فوائد شاي أتاي المغربي وأضراره

شاي أتاي المغربي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد شاي أتاي المغربي وأضراره

من منّا لا يُحب استهلاك كوب منَ الشاي الساخن أو القهوة خلالَ يومه؟ يحتاج الإنسان إلى المشروبات الساخنة من أجل الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وبعضهم لا يتمكّن منَ التركيز في الدراسة أو العمل إلّا بتواجد مشروبه المفضل على مكتبه الخاص، فهذه المشروبات مرطبة ومغذّية للجسد، وخاصةً أنها غنية بالكافيين الذي يُسهم في الشعور بالنشاط واليقظة ويُحفزّ الخلايا العصبية.

ومنَ الجدير بالذكر، أن الشاي منَ المشروبات الشعبية والتقليدية التي تنتشر في كافة أنحاء العالم، وأغلب الأفراد يستهلكون الشاي الأسود أو الأخضر أو البني، وطريقة تحضيره معروفة بسهولتها، ويتم اعتماد هذا المشروب بجانب الطعام أو بعدَ تناوله، ولكن تشتهر دول المغرب العربي مثل {المغرب، الجزائر، تونس، موريتانيا} بشاي لذيذ لهُ رائحة منعشة ومذاق شهيّ يُطلق عليه {شاي أتاي}.

ونوّد الإشارة، أنَ الشاي المغربي لا يُشبه الشاي التقليدي، فلهُ طريقة تحضير خاصة، ويتواجد في كل منزلٍ مغربي، ويتم استهلاكه بشكلٍ يومي من قِبَل أفراد تلكَ المنطقة، ولهُ فوائد غذائية على الصحة، فيعتبرهُ البعض كنز ثمين كونهُ لذيذ وغير مكلف ومفيد، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد صحية لشاي أتاي المغربي؟ وما هيَ طريقة تحضيره؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

فوائد شاي أتاي المغربي

ما هي أفضل 8 فوائد صحيّة لشاي أتاي المغربي؟

  • مفيد للجهاز الهضمي: لمن يُعاني من عسر الهضم وصعوبة تناول الطعام بسبب الشعور بالإمساك والغثيان والقولون والحموضة المعوية والتقرّحات المنتظمة، يُمكن لشاي أتاي أن يُسهم في تنظيف الأمعاء وتطهيرها وتسهيل عملية الهضم، ويُخفف منَ الإسهال والإمساك، كونهُ خفيف على المعدة.
  • تقوية الضعف الجنسي: يُعاني الكثير من المتزوجين من برودٍ جنسي في علاقتهم معاً، وبدلاً منَ اللجوء للأدوية يُمكن لشاي أتاي الذي يعتمد على نبات النعناع أن يُقوّي القدرة الجنسية عندَ الأنثى والرجل، كونهُ يحتوي على الثيامين والكافيين وعدّة مركبات تزيد من نسبة الخصوبة وتُقلّل منَ الضعف الجنسي.
  • تقوية الجهاز المناعي: إنَ المناعة الضعيفة تُصيب الفرد بنزلات البرد والأمراض بشكلٍ متكرر، فيشعر من خلالها بالإرهاق والضعف والألم الجسدي بسبب نقص العناصر الغذائية، ولكن إذا تمَ الانتظام في استهلاك شاي أتاي، لهُ تأثير فعّال في رفع المناعة كونهُ غني بالمنغنيز والفلورايد وعدّة فيتاميناتٍ مهمة.
  • زيادة الطاقة في الجسد: منَ المهم استهلاك هذا الشاي في الصباح الباكر بعدَ الإفطار، لأنَ الفرد يحتاج لغذاءٍ سليم من أجل العمل لساعاتٍ طويلة، وخاصةً الأفراد الذينَ يعملون تحتَ أشعة الشمس أو في الظروف المناخية القاسية، لأنَ شاي أتاي يمدّ الجسد بالحيوية والطاقة والمعادن والفيتامينات، ممّا يمنح الفرد نشاطٍ أكبر لإنجاز مهامه اليومية على أكمل وجه.
  • حماية القلب منَ الأمراض: لأنَ عضلة القلب من أهم الأجزاء المتواجدة في جسد الإنسان، فيجب الاهتمام بها والحفاظ على انتظام ضربات القلب بشكلٍ سليم من خلال العادات الصحيّة التي يتّبعها الفرد، وبالفعل فإنَ شاي أتاي يُؤثر على الصحة القلبية ويُحافظ عليها منَ الأزمات والسكتات والنوبات أيضاً، ويحمي منَ التجلطات.
  • الحفاظ على رونق البشرة: لكل فتاة تُعاني من بشرةٍ شاحبة أو باهتة ومليئة بالتصبغات، فإلى جانب الحماية اللازمة من خلال الترطيب وواقي الشمس، يُمكنكِ استهلاك هذا الشاي المغربي، كونهُ يُعزّز تدّفق الدم إلى كافة أجزاء الوجه، ويُعيد الحيوية والنضارة إليه، وذلكَ لاحتوائه على الفسفور والمغنيسيوم وفيتامين سي والحديد، تُساعد هذه العناصر على حماية الجلد من علامات التقدّم في السن وتحمي منَ التصبغات الداكنة.
  • تحسين الحالة النفسية: إذا كنتَ تشعر بنوعٍ منَ الاكتئاب أو الحالة المزاجية السيئة، بإمكانك استعادة طاقتك ورفع هرمونات السعادة لديك من خلال الحصول على دوش منعش ليلاً والاستماع لموسيقى هادئة معَ استهلاك كوب من شاي أتاي، ستُلاحظ أنَ حالتك النفسية أفضل منَ السابق.
  • الحماية من روائح الفم: للأسف يُعاني معظم الأشخاص من رائحة فم كريهة، بالرغم من أنهم يُنظّفون أسنانهم بشكلٍ منتظم، ولكن هذه الرائحة تصدر منَ النفس، وتُؤثر عل حالة الفرد فتُسبب لهُ الإحراج وابتعاد الأفراد عنه.

يُمكنكَ تجربة شاي أتاي الدافئ، فهوَ غني بخصائصٍ مضادّة للالتهابات والميكروبات، فيُسهم في تنظيف الفم وحماية الأسنان من التسوس، وفي الوقت ذاته يمنحكَ نفس منعش بسبب احتوائه على النعناع، ويُقلّل منَ البلاك أيضاً.

ما هي طريقة تحضير شاي أتاي المغربي؟

منَ المهم جداً معرفة الطريقة الصحيحة لتحضير هذا الشاي، بإمكانك الاعتماد عليه بشكلٍ يومي من خلال الخطوات الآتية:

  • ما عليك إلّا إحضار 3 أعواد كبيرة منَ النعناع وغسلها جيداً ووضعها في إبريق متوسط الحجم معَ 3 ملاعق كبيرة سكر.
  • ومن ثمَ اغمريهم بالماء وضعيهم على نارٍ متوسطة حتى الغليان، وبعدَ ذلك أضيفي ملعقة كبيرة منَ الشاي الأخضر إليهم معَ الغلي لعدّة دقائق.
  • ومن ثمَ أحضري أكواب الشاي وابدئي بالصبّ ويُمكنكِ تزيين الأكواب بأوراق النعناع.

ما هيَ أبرز أضرار شاي أتاي المغربي؟

بالرغم من أنهُ إكسير مفيد وصحيّ للجسد، إلّا أنهُ يحتوي على عدّة آثارٍ جانبية تتمثل في:

  • يُفضّل استهلاك كوب واحد منهُ فقط، لأنَ الإفراط بهِ يُسبب اضطراباتٍ في الجهاز الهضمي وآلامٍ معوية.
  • إذا كنتَ تُعاني من انخفاض ضغط الدم، فالأفضل لكَ تجنب استهلاكه حفاظاً على صحتّك.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن تعتبر مدمن شاي؟

إنَ شاي أتاي منَ المشروبات المغذّية حقاً، فلا تتجاهله وحاول تحضيره لكَ ولأفراد عائلتك من أجل الحصول على عناصره الغذائية بشكلٍ كامل، ولكن كما ذكرنا تجنب الإفراط بهِ فيُمكنكَ استهلاكه بعدَ تناول وجبتك بنصف ساعة تقريباً، وإذا كنتَ تسعى لفقدان وزنك فهذا الشاي خيار مثالي لكَ إلى جانب الحمية الغذائية والتمارين الرياضية التي تُمارسها بشكلٍ منتظم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق