فوائد شجرة الويتش هازل للشعر

[faharasbio]

فوائد شجرة الويتش هازل للشعر

هل سمعتِ من قبل عن شجرة الويتش هازل أو شجرة بندق الساحرة (بالإنجليزية:Witch hazel)؟

في الحقيقة فوائد شجرة الويتش كثيره ومذهلة للجلد والشعر، وأصبحت تُستخدم بكثرة في منتجات العناية بالشعر والبشرة، لهذا السبب سنركز هنا على التطرق إلى فوائد شجرة الويتش هازل للشعر، والمثبتة علميًا وفق أبحاث الخبراء.

شجرة الويتش هازل

تاريخ شجرة بندق الساحرة حافل بالفوائد المذهلة، وعمومًا يتم استخلاص المادة الفعالة من أوراق ولحاء نبات هاماميليس فيرجينيانا (بالإنجليزية: Hamamelis virginiana)، وموطنها الأصلي في أمريكا الشمالية واليابان.

في البداية استخدم مستخلص شجرة الويتش هازل من قِبَل الشعوب الأصلية في أمريكا الشمالية، وهذا بغرض علاج الجروح البسيطة، التهابات الجلد والعديد من مشاكل الجلد الأخرى.

من الجدير بالذكر أن نبات الويتش هازل هو واحد من النباتات النادرة المعتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء.

فوائد شجرة الويتش هازل للشعر

أفضل ميزة لشجرة الويتش هازل للشعر هو قدرة مستخلصها على تقليل الزيوت، ووفقًا لأخصائية الأمراض الجلدية وخبيرة التجميل المعتمدة من مجلس الإدارة الدكتورة كافيتا ماريولا، فإن لمستخلص شجرة الويتش هازل أثر رائع في تهدئة فروة الرأس.

حيث يعد مستخلص الويتش هازل أيضًا فعالًا لتهدئة البشرة المتهيجة والحمراء، وإذا كنت تعاني من جفاف شعرك أو من دهونه وزيوته أو حتى من القشرة على فروة رأسك فمستخلص الويتش هازل هو حلك الأمثل.

في الفقرات الآتية فوائد شجرة الويتش هازل للشعر والتي تم اثباتها بالتجارب والدراسات.

نمو الشعر

في الحقيقة لا يوجد الكثير من الأبحاث التي وثقت دور شجرة الويتش هازل في نمو الشعر، ومع ذلك فتجارب الناس أثبتت قدرة مستخلص هذه الشجرة على منع تساقط الشعر وتكثيفه.

يمكن أن يرتبط تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص بالأمراض الجلدية كالثعلبة، هو مرض جلدي مزمن يتضمن نتوءات صغيرة مليئة بالصديد، ووُجد وفق دراسة واحدة أن لمستخلص الويتش هازل القدرة على علاج الإصابة بالثعلبة الوردية سواء كانت متوسطة أو شديدة.

نظرًا لدور الويتش هازل في تقليل التهيج في داخل بصيلات الشعر، فهو بذلك يكافح السبب الذي يمنع من نمو الشعر، وبالتالي يقلل من تساقطه.

عمومًا لا يزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد أهمية شجرة الويتش هازل في منع تشاقط الشعر وتحفيز نموه.

تفتيح الشعر

في الحقيقة لا يوجد لشجرة الويتش هازل دور في تفتيح الشعر، ولم يتم العثور على أي بحث يدعم هذا الإدعاء، كما لم يتم العثور على أي مركبات بداخل الشجرة تُساهم في تفتيح الشعر.

ولكن إذا أًصبح الشعر جافًا جدًا فحينها سيبدو وكأن لونه أفتح، ويجدر هنا التنبيه إلى عدم استخدام مستخلصات الويتش هازل للشعر شديد الجفاف.

إزالة الشعر

وهذا إدعاء آخر، حيث لا تُستخدم مستخلصات شجرة الويتش هازل في إزالة الشعر، ولكنها فعالة للاستخدام كعلاج بعد إزالة الشعر.

حيث يتم تطبيق مستخلص شجرة الويتش هازل على الجلد بعد إزالة الشعر لتقليل الإحمرار والتورم، بالإضافة إلى تبريد الجلد واستعادة درجة حموضة الجلد الطبيعية.

ليس هذا فحسب، بس يساهم مستخلص شجرة الويتش هازل بشد الجلد، وبهذا فهو يُسرع من عملية شفائه.

فوائد شجرة الويتش هازل لفروة الرأس

حيث يمنح مستخلص شجرة الويتش هازل العديد من الفوائد لفروة الرأس، ومن هذه الفوائد تقليل دهون فروة الرأس، تقليل التساقط وتهدئة الالتهابات.

من الشائع استخدام مستخلص شجرة الويتش هازل على البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، وهذا لخصائصها المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى تقليلها من زيوت البشرة الدهنية.

علاوة على ما سبق، يمكن أن يتسبب تهيج فروة الرأس بتكون قشرة الرأس، ويمكن أيضًا أن تصاب فروة الرأس بالقشرة نتيجة الدهون أو تراكم المنتجات على الشعر، ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد دور الويتش هازل في العمل كمطهر طبيعي مضاد للالتهابات ويزيل الدهون، وبذلك فهو يساهم في مكافحة قشرة الرأس.

أحد أهم فوائد شجرة الويتش هازل للشعر ولفروة الرأس هو دورها الفعال لتخفيف الالتهابات، والتي تؤدي عادةً إلى تساقط الشعر، احمرار فروة الرأس، ألم في فروة الرأس والقشرة.

أجريت دراسة في عام 2014م على 1373 شخص تم منحهم شامبو للشعر مصنوع من شجرة الويتش هازل، ولوحظ أن له نتيجة ممتازة لتخفيف تهيج فروة الرأس، ولوحِظ أيضًا أنه علاج طبيعي ممتاز لحساسية فروة الرأس في حالات مرضية كالصدفية أو الأكزيما.

يعتبر مستخلص شجرة الويتش هازل أيضًا حلًا ممتازًا لتنظيف فروة الرأس، ويمكن أن يكون مفيدًا لبعض أنماط الشعر كالضفائر.

تقول الدكتورة ماريوالا:” تتسبب فروة الرأس الجافة بتكون قشرة غير مرغوب فيها مع تهيج فروة الرأس، لهذا السبب يعد مستخلص شجرة الويتش هازل حلًا مثاليًا لدوره في تهدئة فروة الرأس وتنظيف الشعر الدهني بامتصاص الزيت الزائد.

للوقاية من فطريات فروة الرأس يجب الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وجافة، لهذا السبب يمكن أن يساهم منتج يحتوي على مستخلص شجرة الويتش هازل في الوقاية من هذه الفطريات، ولكن لا يزال الأمر بحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

طريقة استخدام شجرة الويتش هازل للشعر

من المهم عند اختيار منتج ما لصحة الشعر البحث عن المنتجات الخالية من الكحول، وهذا لدور الكحول في تجفيف فروة الرأس.

يمكن وضع مستخلص شجرة الويتش هازل مباشرة على فروة الرأس ومنبت الشعر باستخدام قطارة أو زجاجة بخاخة أو حتى قطعة قطن مشبعة بالمستخلص.

ثم يترك المستخلص على الشعر لفتترة تتراوح ما بين 5-10 دقيقة، ويُغسل الشعر كالمعتاد.

إذا كانت فروة رأسك حساسة فيُفضل تخفيف مستخلص شجرة الويتش هازل بالماء، ثم التربيت برفق على منبت الشعر، وعدم القيام بذلك لأكثر من مرتين اسبوعيًا.

خلطات لشجرة الويتش هازل للشعر

يمكن القيام بصنع العديد من الخلطات باستخدام شجرة الويتش هازل، وجعل هذه الخلطات جزء من روتينك اليومي أو الأسبوعي، وفي الفقرات الآتية مجموعة من هذه الخلطات.

رذاذ الويتش هازل لفروة الرأس

وهو عبارة عن مزيج من الزيوت الأساسية مع زيت الويتش هازل، ويساهم هذا الرذاذ في ترطيب الشعر وفروة الرأس وزيادة حيويته، حجمه ولمعانه، وفيما يلي مكونات صنعه:

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الويتش هازل الخالي من الكحول.
  • ملعقة صغيرة من زيت بذور القنب أو أي زيت آخر من اختيارك.
  • 10 قطرات من زيت أساسي، ويمكن استخدام زيت اللافندر أو زيت النعناع.
  • ماء مقطر.
  • زجاجة رذاذ بحجم 4 أوقيات.

ولتحضير الرذاذ يتم إضافة زيت بذور القنب والويتش هازل إلى الزجاجة، ثم ملئ الزجاجة بالماء المقطر، وإضافة الزيوت الأساسية ثم رج الزجاجة برفق.

شامبو شجرة الويتش هازل للشعر

من السهر استخدام مستخلص الويتش هازل على شعرك بدون وصفة، ببساطة أضيفي بضع قطرات من زيت الويتش هازل الخالي من الكحول إلى الشامبو المفضل لديك، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

يُفضل خلط زيت شجرة الويتش هازل مع الشامبو لا مع البلسم، وهذا لاستخدام الشامبو بشكل أكبر على فروة الرأس.

 حساسية الويتش هازل

وفقًا للدكتورة ماريوالا، تعد شجرة الويتش هازل آمنة ولا تسبب الحساسية، ولكن يمكن أن تسبب الجفاف المفرط أحيانًا، لذلك يُفضل تجربتها قبل وضعها على فروة رأسك.

لا بأس أيضًا من استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للتأكد من أن الويتش هازل مناسب لك.

المرجع:

إقرأ أيضًأ:

فوائد أوراق الغار للبشرة والشعر

[ppc_referral_link]