نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة

[faharasbio]

نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة

من المهم الحصول على نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة، لأن حساسية الأسنان تنتشر بشكل كبير بين الناس، حيث تعتبر حالة شائعة متميزة بظهور ألم بعد تناول المشروبات والأطعمة الباردة أو الساخنة.

من الممكن أن تؤثر هذه الحساسية على سن واحد وبالتالي تكون موضعية، أو تؤثر على مجمل الأسنان بشكل مؤقت أو مزمن وتسبب إزعاج كبير للمريض.

إن هذه المشكلة تحدث بسبب عدد كبير من الأسباب، مثل الإكثار من تناول الأطعمة الحامضة أو حتى عادة الصرير الليلي التي تتميز بالكز على الأسنان أثناء النوم.

عند محاولة علاج هذه الحالة من المهم البحث عن المسبب الرئيسي لها وعلاجه، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح والإجراءات التي يجب أن يتبعها أصحاب حساسية الأسنان ضمن حياتهم اليومية.

سنتحدث في هذا المقال عن حساسية الأسنان وأسبابها كما سنقدم مجموعة من النصائح التي ستساعد في تخفيف الأعراض.

أسباب حساسية الأسنان

هناك بعض المرضى الذين يعانون من حالة حساسية الأسنان بشكل طبيعي بسبب كون طبقة المينا التي تغطي السن لديهم رقيقة نوعا ما.

بالإضافة لما سبق هناك مجموعة واسعة من الأسباب المتهمة بإحداث الحساسية السنية مثل:

  • الإكثار من شطف الفم: إن شطف الفم بواسطة الغسول الفموي أكثر من مرتين يوميًا قد يكون ضارًا نوعًا ما حيث يسبب حساسية بالأسنان، لأنه يحتوي على أحماض تساعد على سرعة تآكل طبقة مينا الأسنان وبالتالي تظهر الحساسية لدى المريض.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الحامضة: حيث أن تناول الأطعمة والمشروبات ذات الطعم الحامض يقوم أيضًا بإضعاف طبقة المينا لدرجة كبيرة وتبدأ أعراض الحساسية المزعجة لدى المريض.

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول الأطعمة الحامضة ينصح بتناول قطعة جبن أو كوب من الحليب مباشرة بعد تناول أي شيء حامض للتخفيف من تآكل طبقة المينا.

  • إجراء تبييض أسنان: إن معجون الأسنان الذي يستخدم في تبييض الأسنان يحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين وهي تسبب حدوث حساسية الأسنان، ولكن غالبًا ما تزول بعد مدة من التوقف عن استخدام مواد التبييض.
  • انحسارات اللثة: تكون اللثة مغطية لجذور الأعصاب التي تغذي الأسنان وبالتالي عندما تنحسر اللثة تصبح الأعصاب مكشوفة بشكل واضح مما يؤدي إلى ازدياد حالة الحساسية السنية.
  • استخدام فرشاة الأسنان الخشنة عند التنظيف: لا ينصح باستخدام فرشاة أسنان خشنة أو صلبة عند التفريش سوى بحالات معية لأن طبقة المينا ستتآكل بسرعة وتزداد شدة الحساسية السنية.
  • إجراء معالجات سنية عند طبيب الأسنان: لأن تنظيف الأسنان أو حتى ترميم النخور بحشوات جديدة قد يؤدي لازدياد أعراض الحساسية السنية.
  • الكز على الأسنان: تعد مشكلة الصرير الليلي مشكلة شائعة جدًا بين المرضى وأيضًا مشكلة الكز على الأسنان أثناء ممارسة الرياضة.
  • تشقق الأسنان: وهي حالة تنتج عن تناول الثلج أو حتى الحلويات الصلبة القاسية لأنها تؤدي لحدوث شقوق مجهرية ضمن الأسنان وبالتالي تظهر الحساسية بشكل واسع.
  • الإصابة بنخور الأسنان: لأن التسوس يؤدي لحدوث تجويف ضمن السن مما يجعل الأعصاب السنية المغذية له كلها مكشوفة وتبدأ الآلام المزعجة للمريض.

تشخيص حساسية الأسنان

عند زيارة طبيب الأسنان وإظهار شكوى تتعلق بآلام الحساسية السنية سيقوم الطبيب بإجراء فحص مباشر للأسنان بهدف البحث عن أي مشكلة موجودة أو تسوس غير ظاهر.

أي مشكلة سنية قد تكون متهمة بإحداث الحساسية السنية مثل التهابات اللثة والانحسارات وغيرها الكثير.

يلمس الطبيب كل الأسنان بواسطة أداة خاصة ويتحرى فيما إذا كان المريض يشعر بأي ألم عند لمس السن أو لا.

قد يحتاج الأمر في بعض الحالات أخذ صورة للأسنان بالأشعة السنية للتأكد من عدم وجود تجاويف سنية غير ظاهرة قد تسبب الألم الذي يشعر به المريض.

نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة

كما ذكرنا سابقًا تعد مشكلة الحساسية السنية مشكلة شائعة جدًا، ولها انتشار كبير بين أغلب المرضى نتيجة أسباب مختلفة منها ما يتعلق باللثة أو بالأسنان وقد تكون نتيجة ممارسات يومية مرتبطة بالحالة.

سنقدم فيما يلي مجموعة من النصائح التي تهم أصحاب الأسنان الحساسة والتي ستساعدهم على التخفيف من الأعراض اليومية:

  • محاولة تنظيف الأسنان بشكل لطيف: إن تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل لمدة دقيقتين بواسطة فرشاة ناعمة تخفف آلام الحساسية السنية.
  • استخدام معجون خاص مضاد لحساسية الأسنان: لأن غسل الأسنان باستخدام مثل هذا المعجون سيخفف الآلام بشكل واضح نتيجة احتوائه على مواد مضادة للحساسية.

يستخدم هذا المعجون مرتين يوميًا وستتحسن الأعراض خلال بضعة أسابيع من بدء استخدام المعجون بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: أفضل معجون لعلاج حساسية الأسنان

  • استخدام غسول فموي مناسب: إن شطف الفم بواسطة الغسول الفموي المحتوي على مادة الفلورايد يقوي طبقة المينا وبالتالي تقل نسبة ظهور مشكلة حساسية الأسنان وخصوصًا أن الفلورايد يقاوم النخور السنية.
  • تجنب المأكولات الحمضية: إن المشروبات والمأكولات الحمضية تؤدي لتآكل طبقة المينا بشكل سريع وأيضًا إلى ظهور انحسارات لثوية سريعة لذلك يفضل أن نتجنبها لنخفف من آلام الحساسية.
  • استخدام واقي فموي: وهو حل مناسب وفعال للأشخاص الذين يقومون بالكز على أسنانهم أثناء الليل لكي يتم تجنب تآكل طبقة المينا وظهور الحساسية.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري: وخصوصًا عندما لا تنجح أي من العلاجات المنزلية في تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض.
  • التوجه للمستشفى: عند الشعور بآلام الحساسية السنية الشديدة التي لا يستطيع المريض أن يتحملها المريض يجب عليه أن يتوجه للمستشفى ليقوم بعلاج الحالة عن طريق حشو الأسنان بالفلورايد أو ليتم وضع مادة هلامية على الأسنان المصابة.

الوقاية من حدوث حساسية الأسنان

إن العلاجات المنزلية تخفف الآلام السنية المتعلقة بالحساسية بشكل فعال، كما يوجد سبل وقاية فعالة يمكن اتباعها للوقاية من حدوث الحساسية السنية ومنع تسوس الأسنان من الأساس ومن أهمها نذكر:

  • الاهتمام بشكل كبير بنظافة الأسنان وبالصحة الفموية بشكل عام.
  • تقليل تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية.
  • استخدام فرشاة ناعمة لمنع تهيج الأسنان.
  • زيارة الطبيب بشكل روتيني.
[ppc_referral_link]