أسباب انتفاخ البطن؛ وطرق علاجه وأهم 8 نصائح لتفادي النفخة

أسباب انتفاخ البطن (Causes of flatulence) قد تكون طبيعية أو مرضية، فما هي أسباب انتفاخ البطن وكيف نميز بين الحالات الطبيعية والحالات المرضية للنفخة.

[faharasbio]

أسباب انتفاخ البطن (Causes of flatulence)؛ 2 من العوامل التي تسببه أسباب طبيعية وأسباب مرضية، حيث يعد انتفاخ البطن من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، وتتسبب في الكثير من الإزعاج والتوتر النفسي. ومع أن هذا الانتفاخ يمكن أن ينشأ عن العديد من الأسباب المختلفة، إلا أنه يمكن التعرف على بعض العوامل المؤثرة في زيادة حدوثه، ومن ثم تجنبها. لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن بعض الأسباب الشائعة لانتفاخ البطن وكيفية التعامل معها بشكل فعال ومجدي.


ما هو انتفاخ البطن

انتفاخ البطن هو عملية بيولوجية طبيعية، حيث تمر الغازات من الجهاز الهضمي خارج الجسم، وتحدث هذه العملية عدة مرات خلال اليوم، وتختلف نسبة حدوثها من شخص لآخر، وعادة ما لا تتجاوز 5 – 15 مرات يوميًا. إذا حدث هذا الانتفاخ بشكل مفرط، يُشار إليه باسم “انتفاخ البطن”، حيث سنتعرف فيما يلي على أسباب انتفاخ البطن وسبل علاجه.

“اقرأ أيضًا عن: وجع الأسنان


ما أسباب انتفاخ البطن

أسباب انتفاخ البطن؛ رجل يرتدي قميص أزرق يضع يديه على بطنه من ألم انتفاخ البطن.

لكل مرض أو اضطراب أسباب وأعراض وطرق علاج، ولانتفاخ البطن أسباب طبيعية وتحصل مع أي شخص، وأسباب مرضية تنشأ من مشكلات واضطرابات مرضية،  وذلك ما سنوضحه في السطور الآتية.

“اقرأ أيضًا: أسباب رعاش اليد

الأسباب الطبيعية لانتفاخ البطن

عند تناول الطعام أو الشراب، يتم ابتلاع كميات صغيرة من الهواء التي تتراكم في الجهاز الهضمي ويحتاج الجسم إلى التخلص منها عن طريق التجشؤ أو تمرير الغازات من القاع. وبالرغم من أن معظم الغازات التي تفرزها الجسم عديمة الرائحة، إلا أنها قد تحتوي على غازات لها رائحة كريهة، مثل الكبريت الموجود في بعض الأطعمة، مثل الثوم والملفوف والبروكلي والزبيب والعدس.

من بين العادات الغذائية غير الصحية التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، يمكن ذكر التدخين، ومضغ العلكة، وامتصاص أشياء غير صالحة للأكل، مثل طرف القلم، وشرب المشروبات الغازية، والأكل بسرعة، وشرب العصائر الغنية بالفركتوز أو السوربيتول، مثل عصائر الفاكهة، واستخدام الأدوية الباردة، وشرب الكحول، وتناول الأطعمة المقلية أو الحارة.

“اقرأ أيضًا عن: علاج القيء عند الاطفال

أسباب انتفاخ البطن المرضي

انتفاخ البطن المرضي؛ رجل لا يظهر رأسه يرتدي قميص مخطط أزرق وبنطال جينز يضع يده على بطنه، ويتكأ على يده الأخرى.

قد لا تكون جميع حالات انتفاخ البطن طبيعية، وقد تكون نتيجة لمشاكل في الهضم أو عسر الهضم، وخاصة عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تصعب عملية الهضم. كما يمكن أن ترتبط بمشكلات صحية تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل التهيج، ومتلازمة الأمعاء، والإمساك، والتهاب المعدة والأمعاء، والسكري، وعدم التحمل، وقرحة اللاكتوز.

“تعرف أيضًا إلى: علاج تورم في الصدر وضيق التنفس


التمييز بين أسباب انتفاخ البطن الطبيعية والمرضية

إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن وتشكو من حدوثه بشكل متكرر، فمن المهم ملاحظة الأعراض الأخرى التي قد تصاحبه، وخاصة إذا كانت مصحوبة بفصيصات وألم في البطن، وقيء، وإسهال (Diarrhea)، وغثيان، وفقدان وزن غير مبرر، أو وجود دم في البراز. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى وجود حالات مرضية، لذا ينبغي عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من تلك الأعراض، وعدم اهمال الحالة التي تعاني منها.

“اطلع أيضًا على: كيف أعرف إذا كانت الكلى ملتهبة


طرق طبيعية لعلاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن؛ رجل يرتدي قميص أبيض يضع يده على بطنه من ألم انتفاخ البطن.

يمكن الحد من أسباب انتفاخ البطن عن طريق اتباع بعض النصائح الصحية، وأهم 8 نصائح لتفادي النفخة:

  •  تناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز الهضم مثل الأسماك واللحوم والدواجن والخضروات.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الفول والبقوليات.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات فرعية أصغر والتخفيف من تناول الأطعمة الدسمة والحارة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وشرب كميات كافية من الماء.
  • استخدام ضمادة حرارية على المنطقة البطنية لتسهيل مرور الغازات.
  • تفادي العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الطعام بسرعة ومضغ العلكة والتدخين.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية البسيطة مثل أقراص الفحم ومضادات الحموضة لعلاج انتفاخ البطن.
  • في حالة الإمساك يمكن تناول أدوية مسهلة بعد استشارة الطبيب.

[faq-schema id=”48641″]


باختصار، إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن (Flatulence) فلا داعي للقلق، فهو يحدث لدى الكثيرين ويمكن السيطرة عليه باتباع نمط حياة صحي وتغذية متوازنة، وفي حالة استمرار الأعراض المرافقة ينبغي استشارة الطبيب. فلا تتردد في تطبيق النصائح المذكورة لتجنب أسباب انتفاخ البطن والحفاظ على صحتك العامة وراحتك النفسية.

[ppc_referral_link]