فوائد عشبة الحلفا بر وأضرارها

[faharasbio]

تتعدّد أنواع الأعشاب المهمة في العالم، فمنها ما يستخدم لأغراضٍ طبيّة ومنها لأغراض تجميلية، حيث تحتوي أغلب منتجات العناية بالجسم على أعشاب طبيعية مغذّية، وبالفعل انتشرت عشبة الحلفا بر مؤخراً، فهي عشبة تتميز برائحة فوّاحة ويطلق عليها {عشبة مالابار، كوشين، الأسلاك الشائكة} وتشبه رائحتها الليمون، وتنموّ بشكل واسع في المناطق الصحراوية، سنتعرف على العديد من فوائد عشبة الحلفا بر.

ومن الجدير بالذكر، أنه يبلغ طول هذه العشبة حوالي 90 سم، وهي من أنواع النباتات البرية التي تنتشر بكثرة في قارة أفريقيا، ويمكن تواجدها في المناخ والبيئة القاسية أيضاً، ولها أوراق سميكة الشكل، وتحتوي على منغنيز وكالسيوم وزنك ونحاس ونياسين وفيتامينات عديدة مثل ب 6 ومضادّات أكسدة وعدّة عناصر أخرى، وتحتوي على زيوت عطرية.

ونوّد الإشارة، أنه يطلق على هذه العشبة أيضاً بقش مكة، واستخدمت على نطاق واسع في المجال الصحيّ منذ القدم، ولذلك ما هي أفضل فوائد عشبة الحلفا بر الصحيّة والجمالية؟ وما هي طريقة استخدامها؟ وأبرز أضرارها؟

فوائد الحلفا بر

أفضل فوائد عشبة الحلفا بر الصحيّة والجمالية

  • حماية الكلى: تعدّ الكليتين أحد الأعضاء الحيوية المهمة في جسد الإنسان، ويجب العناية بها جيداً كأي عضو آخر، وذلك من خلال اتّباع عادات صحيّة من خلال تناول أغذية مفيدة وتجنب الدهون المشبّعة، ومن خلال استهلاك المياه بشكل جيد والحفاظ على وزن مثالي.

واتّضح أن لعشبة الحلفا بر خصائص مهمة لحماية الكِليتين من الإصابة بالفشل الكلوي، كونها تساعد على تطهير الجسم من السموم من خلال إدرار البول وتفتيت الحصى المتواجد في الكلية، ولكن يفضّل استهلاكها عن طريق وصفة طبيّة.

  • حماية القلب: تساعد عشبة الحلفا بر في تقوية عضلة القلب وحمايته من الإصابة بالسكتات أو المشاكل المزمنة، كونها تقلّل من تواجد الكوليسترول السيء ومنع تراكمه، بالإضافة لأهميتها في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مفيد لتقوية الأداء الجنسي: إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي، فما عليك إلّا تجربة هذه العشبة، لأنها تساعد على تنظيم تدّفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

ولها دور مهم في زيادة الحيوانات المنوية وتقوية الانتصاب عند الرجال، وزيادة الخصوبة وتقوية القذف وزيادة الشهوة الجنسية لمن يعاني من البرود الجنسي.

  • تخسيس الوزن: لمن يحاول فقدان عدّة كيلوغرامات من وزنه، ما عليك إلّا استهلاك عشبة الحلفا بر وإدخالها في نظامك الغذائي، لأنها تحتوي على ألياف تسهم في الشعور بالشبع لساعات طويلة في النهار أثناء العمل، ممّا يقلّل من كميات الطعام التي تحصل عليها يومياً.
  • إزالة السموم من البشرة: تتعرّض بشرة الوجه للعديد منَ العوامل الخارجية مثل {الغبار، الأتربة، مياه الأمطار، أشعة الشمس} وتؤثر عليها بشكل سلبي، فتتراكم الأوساخ في مسامات الجلد، وتتكوّن الرؤوس السوداء وزيوت وحب شباب.

ولذلك تم التوّصل إلى أهمية هذه العشبة في تطهير البشرة واستعادة نضارتها، من خلال مدّها بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي وحمايتها من البقع الشمسية وتقشير الطبقة السطحية منها، ولذلك يفضّل شراء منتجات العناية التي تحتوي في مكوناتها على الحلفا بر.

  • تخفيف أعراض القولون العصبي: لا يمكن الإحساس بالألم إلّا إذا كنت مصاباً بالقولون، لأنه يُؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وإمساك أو إسهال وألم في البطن وعسر الهضم وعدم القدرة على تناول أي وجبة بأريحية.

ولكن تعدّ عشبة الحلفا بر من الخيارات الفعّالة التي تساعدك في تخفيف الألم وتسهم في تليين حركة الأمعاء وإخراج الفضلات بسهولة، والشعور بالراحة بشكل أفضل.

  • حماية الأسنان من التسوس: تستخدم هذه العشبة في حماية الأسنان أيضاً من خلال تطهير الفم وطرد البكتيريا والجراثيم المتواجدة بين الأسنان، وتعمل كمسكن للألم من خلال المضمضة بشكل منتظم بها.
  • شفاء الجروح: تحتوي عشبة الحلفا بر على خصائص مطهرة، تساعد في تسريع التئام الجروح وشفائها بشكل طبيعي، وخاصةً الحروق السطحية.

ما هي طريقة استخدام عشبة الحلفا بر؟

لا بدّ أنك تتساءل عن طريقة استخدامها، فيمكنك اتّباع هذه الطرق:

  • في البداية يجب الحصول على هذه العشبة مطحونة، ومن ثم غلي كوب من المياه جيداً وإضافة ملعقة ونصف من العشبة إليه وتركها حوالي ربع ساعة، ومن ثم إضافة سكر أو ملعقة عسل إليها واستهلاكها للحصول على فوائدها.
  • إذا أردتَ استهلاكها للتخسيس، يمكنك غلي كوب من المياه ووضعه على ملعقة ونصف من العشبة، وانتظاره حتى يصبح بارداً واستهلاكه مرتين يومياً، ويفضّل في هذه الطريقة تجنب غلي الحلفا بر حتّى لا تفقد عناصرها المهمة.

ما هي أبرز أضرار عشبة الحلفا بر؟

لا توجد أضرار خطيرة لهذه العشبة، ولكن عليك اتّباع هذه المحاذير حفاظاً على سلامتك:

  • يفضّل تجنب استهلاكها بدون وصفة طبيّة، والابتعاد عنها نهائياً إذا كنت مصاباً بأي نوع من أمراض الكلى مثل {الفشل الكلوي}.
  • يستحسن الابتعاد عنها في فترة الرضاعة والحمل، تجنباً لحدوث أي ضرر في هذه المرحلة الحساسة.
  • بعد فقدانك لحوالي 10 إلى 15 كيلو، يجب الامتناع عن استهلاكها حتّى لا تسبب لك أي ردّ فعل جانبي.

تعتبر عشبة الحلفا بر من الأعشاب المميزة في العلاج الطبيّ، ولها تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان، وتتواجد في معظم أوقات العام، لذا فهي رخيصة الثمن، وتمّت الاستعانة بها في تحضير مزيلات الرائحة والعطور، نظراً لرائحتها الزكية والتي تستمر لساعات طويلة.

وتتواجد أيضاً في سريلانكا ودولة الهند، ويمكن ملاحظة أن سيقان هذه العشبة مستديرة وأوراقها طويلة، ولا يمكن أن نغفل عن أهميتها في تقوية الجهاز المناعي من خلال احتوائها على المنغنيز والكالسيوم والنياسين، فهي خيار رائع إذا كنت تريد تقليل إصابتك بالعدوى والأمراض الموسمية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]