فوائد عشبة غوتو كولا الجمالية والصحيّة

[faharasbio]

فوائد عشبة غوتو كولا الجمالية والصحيّة

لطالما كانت الأعشاب هيَ الجزء الأساسي منَ العلاج في العصور القديمة والأيورفيدا والطب التقليدي، وتوجد الكثير من أنواع الأعشاب المختلفة، فلكل عشبة نكهة خاصة وفوائد رائعة تختلف عن الأخرى، وإدخال بعض الأعشاب إلى النظام الغذائي اليومي يُسهم في امتصاص كمياتٍ جيدة منَ الفيتامينات وبعض المركبات النباتية المفيدة للجسم البشري.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يُمكن لكل فرد اختيار العشبة التي يحبها ويقوم بالبحث عن أهم مميزاتها وعيوبها وفوائدها لصحتّه، ونظراً لتعدّد الأعشاب الطبيّة، توجد عشبة ربما لا يعرفها البعض ولكنها تتمتّع بفوائدٍ رهيبة للصحة والبشرة، فما هيَ عشبة غوتو كولا؟ وما هيَ أهم فوائدها الجمالية والصحيّة؟

عشبة غوتو كولا Gotu Kola

ما هيَ عشبة غوتو كولا Gotu Kola؟

تُعتبر هذه العشبة نوع منَ النبات الورقي يُستخدم في الطعام والمشروبات نظراً لمذاقه اللذيذ، وهوَ منَ النباتات الصغيرة المعمرة في الأراضي الرطبة جنوب شرق آسيا، فكانت النساء في القدم تعتمد على هذه العشبة في المأكولات ولكن أثناءَ اكتشاف فوائدها المذهلة، تمَ إدخالها في العديد منَ الأدوية العشبية وأصبحت علاجاً فعّالاً في الطب الصيني التقليدي للعديد منَ الحالات المختلفة.

بالإضافة إلى أنها غنية بالأحماض الدهنية والبيتا كاروتين والأحماض الأمينية ومشتقات ترتيربين بينتاسيكليك، وتتميز بأوراقها الصغيرة ذات اللون الأخضر وزهورها الحمراء التي تتحوّل إلى ثمار، كما أنها معروفة باسم {كينتيللا اسياتيكا}، وتُعتبر من أهم الأعشاب الطبيّة والغذائية، ويُمكن للإنسان تناولها على هيئة كبسولات أو يُمكن طحنها واستخدامها كشاي أو عصائرٍ طبيعية.

ما هيَ فوائد عشبة غوتو كولا الصحيّة؟

إنَ لهذه العشبة العديد منَ الفوائد على صحة الإنسان العقلية والجسدية بسبب استخدامها منذ القدم وإجراء العديد منَ الدراسات للتحقق من فعّاليتها ولذلك أطلقَ عليها البعض {العشبة الشافية}، وتتمثل فوائدها في:

الحدّ منَ الزهايمر:

إنَ تناول هذه العشبة لهُ دور كبير في تعزيز الذاكرة البشرية وحمايتها، ويحدّ منَ الأمراض التي تُصيب الإنسان في حياته وخاصةً الزهايمر، فهيَ تُسهم في مقاومة العطب ضمن المخ الذي يُؤدي للإصابة ببعض اضطرابات الذاكرة.

التخلص من أمراض البرد:

من منّا لا يُصاب بالزكام والرشح والتهاب الحلق كل عام؟ نعم إنَ هذه العشبة لها خصائص مطهرة ومفيدة للتخلص من نزلات البرد والإنفلونزا أيضاً.

التخلص منَ السموم:

نظراً لخصائصها الفعّالة، تُسهم في إزالة السموم منَ الجسم عن طريق إدرار البول والعرق، حيثُ تعمل على توازن السوائل داخل جسم الإنسان.

علاج اضطرابات المزاج:

تعمل هذه العشبة على تحسين الحالة المزاجية وإزالة التوتر والقلق وتحمي الإنسان منَ الإصابة بالاكتئاب، ولها دور فعّال في تحسين التركيز والدّقة ولذلك يُنصح بتناولها قبلَ الذهاب إلى أي اختبار أو امتحان سواءً للدراسة أو العمل.

تحسين تدّفق الدم:

يُمكن لهذه العشبة أن تُساعد في تحسين تدّفق الدم والتخفيف منَ التوّرم الذي يظهر عندَ الأشخاص المريضين بالقصور الوريدي والدوالي.

تُخفف منَ الإرهاق:

أثناءَ تناول هذه العشبة يشعر الجسم بأنهُ مليء بالطاقة، فهيَ تُخفف منَ التعب والإجهاد اليومي والإرهاق الذي يُصيب الإنسان بعدَ الدوام لساعاتٍ طويلة.

التخلص منَ الضغوطات النفسية:

تُسهم عشبة غوتو كولا في إفراز هرمونات السعادة التي تمنح الفرد طاقة إيجابية وشعور بالاسترخاء والراحة النفسية، وتُقلّل منَ الشعور باليأس والإحباط ولها فوائد للمرأة في تحسين مزاجها قبلَ الدورة الشهرية.

ما هيَ فوائد عشبة غوتو كولا الجمالية؟

فوائد عشبة غوتو كولا الجمالية؟

إنَ هذه العشبة ليست مفيدة للجسم والعقل البشري فقط، بل استخدمت أيضاً في العديد منَ المنتجات والمواد التجميلية والكريمات، والفتيات الكوريات تستخدمها كثيراً وتقوم بإدخالها في روتينها للعناية بالبشرة، ولذلك من أهم فوائدها:

ترطيب البشرة:

توجد عدّة منتجات مختصة بالترطيب تحتوي في مكوّناتها على Cica وهوَ رمز شهير لعشبة غوتو كولا، وبسبب المواد المضادّة للأكسدة التي تحتوي عليها هذه العشبة، فإنها تُسهم في الترطيب العميق للبشرة والحدّ من تعرّضها للجفاف، وخاصةً البشرة الحساسة والجافة.

تحدّ منَ الشيخوخة:

يُواجه بعض الأفراد مشكلة علامات الشيخوخة التي تظهر في سنٍ صغير، كالتجاعيد والخطوط وبهتان الوجه، ولذلك فإن الوظيفة الرئيسية لهذه العشبة هوَ تعزيز إنتاج الكولاجين وتدّفقه على سطح البشرة، كما أنهُ يحميها منَ الخطوط الرفيعة حولَ الفم والعينين، وتُسهم أيضاً في تقليل الندبات الناتجة عن حب الشباب أو الجروح، كونها تحتوي على آثارٍ شافية، ويُمكن استخدامها عن طريق اختيار المراهم أو الكريمات التي توضع على البشرة بعدَ استشارة الطبيب المختص.

تُخفف منَ البثور والحبوب:

إنَ الرؤس السوداء التي تتحوّل فيما بعد إلى حبوبٍ حمراء ملتهبة مشكلة تُعاني منها العديد منَ النساء وحتى الرجال، ولذلك هذه العشبة فعّالة في التخفيف من توّهج الحبوب والتوّرم الناتج عنها، وذلكَ نظراً لخصائصها المضادّة للالتهاب التي تحدّ من ظهور البثور والرؤوس البيضاء والسوداء.

تحدّ من تساقط الشعر:

إنَ تساقط الشعر المستمر ناتج عن سوء التغذية أو العادات الخاطئة التي نتبعها للعناية، ولكن أثناءَ الاعتماد على هذه العشبة ستُلاحظ الفرق بعدَ عدّة استعمالات، فهيَ تعمل على تحفيز نموّ الشعر، ولها دور في تقوية الشعر كونها تُسهم في تدّفق الدم ضمن فروة الرأس، بالإضافة لفوائدها في ترطيب الفروة وتقوية البصيلات ومنح اللمعان والحيوية للشعر.

التخلص منَ السيلوليت:

كل امرأة معرّضة لعلامات التمدد في الجلد وخاصةً في مناطق الفخذين والأرداف، ولكن إذا تمَ الاعتماد على الغوتو كولا، ستُلاحظين أنَ الجلد مشدود أكثر منَ السابق، فهذه العشبة تُسهم في زيادة تدّفق الدم إلى جميع أنحاء البشرة وتُسهم في تقليل السيلوليت بشكلٍ كبير.

ما هيَ أضرار عشبة غوتو كولا؟

لكل عشبة أو منتج أو زيت جانبين اثنين، وهما الفوائد والأضرار، وكما ذكرنا في الأعلى أنَ فوائد عشبة غوتو كولا رهيبة ومتعددة، ولكن بالمقابل تحتوي على العديد منَ الأضرار، ويجب على بعض الأشخاص تجنبها إذا كانوا يُعانون من حالاتٍ مختلفة، ومن أبرز أضرارها:

  • يُمكن لعشبة غوتو كولا أن تُسبب الدوخة والصداع لبعض الأفراد واضطرابات في المعدة إذا تمَ تناولها بجرعاتٍ كبيرة، لذلك يُستحسن البدء بجرعةٍ صغيرة منها.
  • منَ المُمكن أن تُسبب تهيّجاً جلديّاً إذا تمَ استخدامها موضعياً، لذلك يُنصح بتجربة الكريم أو المرهم على منطقة صغيرة والانتظار مدة 24 ساعة للتأكدّ من صحتّها.
  • يجب على المرأة الحامل والمرضعة أن تبتعد عن هذه العشبة.
  • ويجب على بعض الأفراد الذينَ يُعانون من {نسبٍ عالية منَ الكوليسترول، التهاب وأمراض الكبد، سرطان الجلد، مرض السكري} أن يبتعدون عنها.
  • ويجب على الأشخاص الذينَ يتناولون الحبوب المهدئة أو يستخدمون مدّرات البول أو الأشخاص الذينَ تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً الابتعاد عنها.

عندما تسمع عن أي عشبة موجودة في الطبيعة، حاول في البداية أن تستفسر عن أهم المعلومات عنها، من حيث فوائدها وكيفية استخدامها ومن أينَ يتم شرائها، بالإضافة لضرورة الانتباه لقائمة التحذيرات والأضرار، فربما تكون هذه العشبة رهيبة بمكوّناتها لبعض الأفراد ولكنها ضارّة على صحتّك، وبالتأكيد كل شيء موجود في هذه الطبيعة الساحرة لهُ فوائد عظيمة ونعمة منَ الله سبحانه وتعالى.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]