فوائد فاكهة الجارسينيا وأبرز أضرارها

فاكهة الجارسينيا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فاكهة الجارسينيا

توجد الكثير منَ الثمار في الطبيعة لم نقم بتجربتها من قبل، ولكل ثمرةٍ منها قيم غذائية وفوائد وأضرار على الصحة، واستعانَ الإنسان القديم بالأعشاب الطبيعية والثمار من أجل الحصول على غذائه وعلاجه من أمراضٍ عديدة، فالله سبحانه وتعالى منحَ البشر كنز ثمين وهوَ الطبيعة للاستفادة منها وعنايتها والحفاظ عليها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه انتشرت فاكهة صغيرة الحجم مؤخراً، تُشبه اليقطين فهيَ عبارة عن فاكهة آسيوية تتميز بلونها الأصفر أو الأخضر الفاتح، ولها مذاق حامض، ويتم الحصول عليها من جنوب شرق آسيا، ويُطلق عليها {جارسينيا كامبوجيا} وبعدَ دراسة خصائصها من قِبَل الخبراء والأطباء، توّصلوا إلى فوائدها المتنوعة على الصعيدين الجمالي والصحيّ، وتتواجد أيضاً في دولة الهند وباكستان وسيريلانكا، وتنتمي إلى فصيلة نبات الكلوزية، وغنية بحمض الأسيتيك هيدروكسيل.

ونوّد الإشارة، أن البشر استخدموها منذُ عدّة قرون إما في تناولها كثمرة أو في تجربة خلطاتٍ علاجية بها، ولذلك ما هي أفضل 6 فوائد صحيّة وجمالية لفاكهة الجارسينيا؟ وما هي أبرز أضرارها؟

ما هي أفضل 6 فوائد صحيّة وجمالية لفاكهة الجارسينيا؟

  • التغلب على التعب والإرهاق: في ظلّ الضغوطات المهنية والاجتماعية والعمل لساعاتٍ طويلة، يشعر المرء بحالة منَ التعب وانخفاض الطاقة، وتستمر هذه الأعراض لعدّة أيام، فيُهمل عمله وتقلّ إنجازاته بها، ويقضي أوقاته في النوم والكسل.

ولكن أثناءَ استهلاك فاكهة الجارسينيا، تُساعدك في استعادة الطاقة من جديد، كونها تمدّ الجسد بالعناصر الغذائية اللازمة، وتزيد قدرتك على العمل وتُخفف منَ الألم الجسدي والإرهاق الذي يُسيطر عليك.

  • تقليل الاكتئاب وسوء الحالة النفسية: إذا أُصبتَ بصدمةٍ قوية جعلتكَ تشعر بالحزن والأسى والاكتئاب لأيامٍ طويلة، ما عليك إلّا التركيز على الأطعمة التي تتناولها، لأنَ معظمها قادر على تحسين نفسيتك، وتُسهم هذه الفاكهة في زيادة السيروتونين ورفع شعورك بالمتعة والسعادة.

بالإضافة لأهميتها في تقليل الشعور بالقلق والتوتر الذي يُصيبك أثناءَ العمل، فهيَ غنية بمركباتٍ عضوية لها دور في تقليل الشعور بالقلق والإجهاد، فمنَ الأفضل إدراجها في نظامك الغذائي.

  • خسارة الوزن: معظم الأفراد الذينَ يُعانون منَ السمنة والدهون الزائدة في أجسادهم، يلجؤون لهذه الفاكهة لأنها تشتهر بقدرتها على خسارة عدّة كيلوغرامات بسهولة، وبالفعل بعدَ دراسة خصائصها توّصلَ الخبراء إلى أهميتها في خفض الوزن، وخاصةً إذا تمَ استهلاكها على شكل مكملات غذائية، كونها تُساعد على حرق الدهون، ولكن إلى هذه اللحظة لا توجد دلائل مؤكدة يُمكن الاعتماد عليها للتأكدّ من فائدتها هذه.

فهيَ تُساعد على كبح شهيّة الفرد نحوَ الطعام، فيستطيع الإنسان الصبر عدّة ساعات دون تناول أي وجبة، وذلكَ لاحتوائها على حمض هيدروكسي سيتريك.

  • حماية الجسد منَ السرطانات: منَ الشائع إصابة الأفراد في عالمنا بأنواعٍ مختلفة منَ السرطانات، فيُسهم كل فرد في حماية نفسه من خلال اتباع روتين صحيّ وتناول أغذية صحيّة، وتمَ اكتشاف أهمية فاكهة الجارسينيا في قدرتها على كبح الخلايا السرطانية ووقف نموّها، بفضل احتوائها على مركب الجارسينول ومركب الخانثونس.
  • خفض الكوليسترول السيء: لحماية الجسد من ارتفاع الكوليسترول الضارّ LDL، يُمكن اتباع عدّة عادات مهمة، فإنَ تناول فاكهة الجارسينيا منَ الأغذية التي تُساعد في التقليل منه ورفع مستوى الكوليسترول الجيد، وتُقلّل من نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وغيرها منَ الأمراض.
  • تحسين الصحة الهضمية: لمن يُعاني من سوء الهضم أو إصابته بالغازات والانتفاخ والحموضة المعوية بعدَ تناول أي وجبة، يُمكنكَ إدخال هذه الفاكهة إلى غذائك، كونها سهلة الهضم وتُسهم في تليين الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك، وتُنظّم حركة الهضم بشكلٍ صحيح.

ما هي أبرز أضرار فاكهة الجارسينيا على الصحة؟

لهذه الفاكهة آثار جانبية عديدة، لذا يُرجى الانتباه قبلَ تناولها كونها تُسبب:

  • إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ مفرط، تُؤدي للإصابة بالغثيان والإسهال واضطرابات في الهضم.
  • يُفضّل تجنب تناول مكملاتها الغذائية إلّا باستشارة الطبيب، لأنها خطيرة على الجهاز الهضمي وعلى الكبد أيضاً، ويُستحسن تجنب تجربتها من قِبَل السيدات في فترة الرضاعة والحمل، وللأفراد الذينَ يُعانون من اضطراب ثنائي القطب.

متى يبدأ مفعول كبسولات جارسينيا؟

إذا بدأتِ في استهلاك الحبوب بإشراف الطبيب لإنقاص وزنك، تبدأ النتائج بالظهور بعدَ حوالي شهرين من استخدامك لها.

ما هي مكونات حبوب جارسينيا كامبوجيا للتخسيس؟

تحتوي هذه الحبوب على الكروميوم والكالسيوم وحمض HCA ومضادّات أكسدة وبوتاسيوم.

كم كبسولة يُمكن استهلاكها من جارسينيا كامبوجيا للتخسيس؟

الأفضل لكِ اتباع نصيحة طبيبك المشرف على حالتك الصحيّة، ولكن يتم تناول حوالي 3 أقراص منها بشكلٍ يومي قبلَ تناول كل وجبة بحوالي نصف ساعة.

ما هي فوائد كبسولات جارسينيا كامبوجيا؟

يُمكنكِ الحصول على هذه الكبسولات منَ الصيدليات الكبيرة في منطقتك، وتكمن فوائدها في:

  • تُسهم في وقاية جسدك من تراكم الدهون بهِ.
  • تُساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • تحتوي على مكوناتٍ آمنة وطبيعية.
  • تُساعدك في التخسيس وتقليل شهيّتك ورفع مستويات السيروتونين لديكِ.
  • تزيد من نسبة حرق الجسم للدهون الزائدة بهِ.

ما هي محاذير استخدام كبسولات جارسينيا كامبوجيا؟

قبلَ تجربة هذه الكبسولات، يُفضّل الابتعاد عنها إذا كنتَ تُعاني من أي حالة نذكرها الآن:

  • إذا كنتَ مُصاباً بمرض القلب تجنب استهلاكها على الفور.
  • ابتعد عنها على الفور إذا كنتَ تُعاني من مرض السكري أيضاً.
  • يُفضّل ابتعاد السيدات في فترات الإرضاع والحمل عنها.
  • إذا كنتَ تُعاني من أي مرضٍ تنفسي أو حساسية، لا يُنصح بتجربتها.

تُعدّ فاكهة الجارسينيا من أفضل الفواكه للتخسيس، ويُمكن الحصول عليها على هيئة أعشاب أيضاً منَ العطار، ويصل ثمن عبوة الكبسولات منها إلى حوالي 500 جنيه مصري.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق