كيراتين الشعر.. المميزات والعيوب

[faharasbio]

كيراتين الشعر.. المميزات والعيوب

تُحاول بعض النساء أن تُحافظ على صحة شعرها ورونقه وحيويته كونهُ يُعبّر عن أنوثتها وجمالها الساحر، فكل أنثى تمتلك خصلات شعر تتباهى بها باختلاف نوعها أو لونها، فالشعر الكيرلي لهُ جماله الخاص والشعر المنسدل والسابل لهُ مميزاته الجمالية، وكل امرأة تعلم ما يليق بها من تسريحاتٍ لشعرها القصير أو الطويل، وبالفعل تبدأ روتينها الأسبوعي واليومي للعناية بهِ من خلال شراء مستحضراتٍ موثوقة تتلائم معَ نوع شعرها والتخلص من أطرافه التالفة كل شهرين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد فئة أخرى منَ النساء والرجال أيضاً يُهملون العناية بصحة شعرهم، ويُلاحظون أنهُ يتساقط بكثرة وتوجد بهِ فراغات وأطرافه تالفة ومليء بالقشرة، وتزداد المعاناة عندَ أصحاب الشعر المجعد، بالرغم من جماله إلّا أنهُ يحتاج لعناية فائقة بهِ من أجل الحفاظ على لمعانه وكثافته، لأنَ الشعر المجعد يفتقد للبروتين مقارنةً بالشعر الناعم.

ونوّد الإشارة، ظهرت في عصرنا الحديث عدّة تقنياتٍ تجميلية تُساعد في زيادة نموّ الشعر وإعادة حيويته وطوله الطبيعي ومن أبرزها {علاج الكيراتين} نُلاحظ أنَ الكثير منَ الفتيات تضع هذا العلاج في صالونات التجميل ويتحوّل شعرها من متشابكٍ إلى ناعم بحيث يسهل تسريحه والتحكّم بهِ، ولذلك ما المقصود بكيراتين الشعر؟ وما هيَ مميزاته؟ وأبرز عيوبه؟ وطريقة استخدامه؟

ما المقصود بكيراتين الشعر؟

لا بدَّ أنكِ سمعتِ من قبل عن كيراتين الشعر؟ أو لاحظتِ التغيّر المفاجئ الذي طرأَ على شعر صديقتك وتحوّله منَ المتشابك إلى الأملس؟ وتساءلتِ هل استخدمت منتجات أم علاج متكامل؟ والجواب هوَ أنَ كيراتين الشعر الذي يتم إجرائه في الصالون على يد خبير لهُ دور في إعادة البروتين الذي تفتقده الخصلات.

علاوة على ذلك، يُقصد بالكيراتين عبارة عن علاج مكوّن من بروتين يتم استخدامه على الأشخاص الذينَ يُعانون من شعرٍ خشن أو جاف أو يُسبب لهم صعوبة في تسريحه، وهذا البروتين موجود عندَ كل إنسانٍ منّا وخاصةً في الأظافر والشعر ولكنهُ يتفاوت من فردٍ لآخر، وأصحاب الشعر المجعد يفتقدونه بنسبةٍ أكثر منَ الشعر الأملس.

ما هيَ مميزات كيراتين الشعر؟

الطلب على هذا العلاج كبير جداً في صالونات العناية بالشعر، نظراً لنتائجه الإيجابية التي ظهرت على فئة واسعة منَ الأفراد حولَ العالم، ومن مميزاته:

  • زيادة طول الشعر: إذا كنتِ تحبين الشعر الطويل والانسيابي على كتفيكِ فستُواجهين مشكلة إذا كانَ شعرك مجعداً، لأنَ الشعر الخشن أو الكيرلي المنفوش يمنح الخصلات مظهراً أقصر من طولها الطبيعي، وعندما تبدئين بهذا العلاج ستُلاحظين الفرق الشاسع في أنَ شعرك ازدادَ طولاً.
  • زيادة النعومة واللمعان: من مميزات الكيراتين أنهُ يُعيد الحيوية والغذاء اللازم لخصلات شعرك، فكل من ينظر إليكِ سيتساءل عن التغيّر المفاجئ في تحوّل شعرك من جافٍ يفتقد للحياة إلى شعر لامع وجذاب وخالٍ منَ التجاعيد.
  • شعر مفرود طوالَ اليوم: إذا كنتِ تعملين خارج المنزل وتحتاجين لوقتٍ طويل لتصفيف شعرك وتُواجهين صعوبة في الأمر وضيق في الوقت، فالكيراتين هوَ الخيار الأفضل لكِ كونهُ يظل الشعر انسيابي ومفرود حتى لو غسلتيه عدّة مراتٍ في الأسبوع، فلا حاجة لمصفف الشعر أو المكواة.
  • يتناسب معَ أنواع الشعر: منَ المُمكن الاستعانة بالكيراتين عندما يفتقد شعرك للبروتين أو يتحوّل إلى خصلاتٍ منفوشة ومتشابكة بسبب استخدامك لأدوات التصفيف بشكلٍ يومي وتعرّضك لأشعة الشمس فوقَ البنفسجية دونَ حمايته، فهوَ مناسب لأي نوعٍ من أنواع الشعر.

ما هيَ عيوب كيراتين الشعر؟

لا يُمكننا تجاهل أضراره أيضاً، فيحتوي هذا العلاج على عدّة عيوب أبرزها:

  • مادة الفورمالديهايد “ميثانال: للأسف إنَ تواجد هذه المادة الخطيرة في الكيراتين أمر كارثي للغاية، لأنَ لها دور فعّال في تهيّج الحنجرة وتساقط الشعر وظهور طفح إذا كنتَ تُعاني من تحسس معَ الشعور بالغثيان وضيق التنفس وحكة مستمرة وحرقة في العينين، ومن هنا يجب على الخبير التأكدّ من أنَ منتج الكيراتين لديه خالٍ منها.
  • رائحة كريهة: إنها ليست خطيرة أو مستمرة، ولكن بعض النساء تُعاني من رائحة غير محببة تفوح من شعرها أثناءَ العلاج، ولكنها تزول تلقائياً بعدَ عدّة أيام.
  • تساقط الشعر وتلفه: منَ الشائع استخدام الأدوات ذات الحرارة العالية لتثبيت الكيراتين أثناءَ العلاج، ولكن إذا تمَ استخدامها على درجةٍ عالية جداً وعلى يد شخص غير مؤهل بها، ستُلحق الضرر بالشعر وتُسبب لهُ التلف بدلاً منَ العلاج.

ما هيَ طريقة استخدام الكيراتين للشعر؟

في البداية يجب البحث عن صالونٍ مميز لهُ سمعة جيدة، ومن ثمَ يبدأ العلاج عن طريق الخطوات الآتية:

  • يجب تنظيف الشعر جيداً بالماء والشامبو وترك الشامبو على الشعر مدة دقيقة تقريباً ومن ثمَ غسله وتقسيمه لأجزاء.
  • يتم إحضار فرشاة وتطبيق الكيراتين على أجزاء الشعر ومن ثمَ تسريحه واستخدام إحدى مجففات الشعر على حرارة معتدلة وتجفيف الخصلات بهِ.
  • في الخطوة التالية، تتم الاستعانة بمكواة الشعر للتثبيت معَ تكرار وضعها على الخصلات عدّة مرات، ولا يستغرق العلاج إلّا ساعة و30 دقيقة تقريباً.

هل توجد أيّة نصائح للعناية بالشعر قبل وبعد الكيراتين؟

بالتأكيد توجد عدّة نصائح عليكِ أخذها بعين الاعتبار تتمثل في:

  • اختيار شامبو يتناسب معَ نوعية شعرك الذي تمَ علاجه.
  • يُفضّل تجنب غسل الشعر بعدَ العلاج والانتظار مدة 5 أيام.
  • حاولي الابتعاد عن أي تسريحاتٍ معقدة مثل الضفائر أو ذيل الحصان.
  • حاولي تجنب السبراي الخاص بالتثبيت أو استخدام أدوات التصفيف بالقرب من شعرك.
  • يٌفضّل الابتعاد عن الكلور المتواجد في البحار وأحواض السباحة.

منَ الرائع تجربة الكيراتين إذا كنتِ تُعانين من شعرٍ مجعد، ويُفضّل الانتباه إلى نوعية المنتجات التي تضعينها على شعرك بعدَ العلاج، فيُمكنكِ اختيار بلسم مخصص لهُ وغني بالمواد الطبيعية والمعادن، بالإضافة لاختيار كريمات مخصصة للعلاج وسيروم لحمايته أكثر وتجنب تعرّضه للتلف.

{{نأمل أن يعجبكنًّ المقال أيتها الرائعات}}.

[ppc_referral_link]