كيفية إنشاء سوق إلكتروني: دليل كامل لعام 2023

[faharasbio]

من خلال دليلنا اليوم، سنأخذك في جولة سريعة للتعرف على كيفية إنشاء سوق إلكتروني في تسع خطوات فقط، بدءًا من البحث عن السوق واختباره، وصولاً إلى طرح المنتج في السوق والترويج له. 

لنبدأ الآن على النحو التالي ..

كيفية إنشاء سوق إلكتروني في تسعة خطوات فقط

سواء كنت ترغب في فتح متجر للأدوية عبر الإنترنت أو متجر للتجارة الإلكترونية لبيع المنتجات، يجب عليك إجراء أبحاث عميقة في السوق والمستخدم لجعل منصتك سلسة ومفصلة وموجهة للمستخدم.

علاوة على ذلك، دعنا نأخذك الآن في جولة سريعة لأهم تسع خطوات أساسية لإنشاء سوق مزدهر عبر الإنترنت.

أولاً: ابحث عن سوق واختبره

قبل أن تصمم نموذجًا تجاريًا وتحدد البرنامج لإنشاء سوق عبر الإنترنت، عليك التفكير في فكرة السوق ثم صقلها أولاً. لذلك ضع في اعتبارك دائمًا أن أفضل فكرة سوق عبر الإنترنت يجب أن تحل بعض المشكلات المؤلمة لعملائك. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي معرفة ما يفعله منافسوك. سيسمح لك ذلك بتحسين فكرتك أو حتى مناقشة أفكارك مع أشخاص مختلفين وتحسين فكرتك بشكل أكبر بناءً على ملاحظاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يعد تحديد الطلب على المنتجات والخدمات أيضًا خطوة حاسمة لإنشاء سوق عبر الإنترنت. كما تعلم، لا فائدة من إطلاق فكرة إذا لم يطلب أحد المنتجات. لذا، قبل الانتقال، تحتاج إلى تحديد الطلب على المنتجات والخدمات. هذا هو أحد المكونات الرئيسية التي يجب مراعاتها أثناء بناء سوق ناجح عبر الإنترنت.

بعد ذلك، تحتاج إلى التحقق من صحة فكرتك وفي الواقع هناك طريقتان جيدتان للتحقق من صحة فكرتك وهما على النحو التالي:

  • إجراء مقابلات مع البائعين والمستهلكين المحتملين.
  • فحص جميع بيانات البحث.

ثانيًا: ضع في اعتبارك نموذج عمل قد ترغب في تنفيذه

هناك شيئان رئيسيان يجب مراعاتهما عند اتخاذ قرار بشأن نموذج العمل وهما كالتالي.

  • تحديد نموذج العمولة: هذه العمولات هي المصادر الرئيسية للدخل لمعظم أصحاب السوق. سيأخذ مالك السوق عمولة على جميع مبيعات البائع. ومع ذلك، هناك طرق أخرى لتحقيق الدخل من هذا مثل العمولة والاشتراك والرسوم المجانية، إلخ.
  • تنظيم التدفق النقدي: بعد أن تقرر نموذج تحقيق الدخل وكيف تنوي تنظيم التدفق النقدي في السوق، هناك ثلاث طرق لتوزيع الأموال. في البداية، ستذهب جميع الأموال من الطلبات إلى مالك السوق وسيقوم بعد ذلك بتوزيع الحصة على البائعين بشكل دوري. في الطريقة الثانية، يتم توزيع الأموال تلقائيًا بين المالك والبائع بعد تنفيذ كل طلب. ستحتاج إلى استخدام أنظمة الدفع مثل باي بال لهذا الغرض. في الطريقة الثالثة، ستذهب جميع الأموال إلى البائعين ثم يدفعون للمالك في نهاية فترة الدفع المحددة.

ثالثاً: ابحث في سوق البرمجيات عن منصة جيدة لإنشاء سوق إلكتروني

يمنحك امتلاك منصة جيدة متعددة المتاجر عبر الإنترنت جميع الوظائف التي ستحتاجها لجذب البائعين والمستهلكين إلى السوق عبر الإنترنت. هناك العديد من بدائل الدفع المتاحة، والتي ستفصل بين المتاجر عبر الإنترنت لكل بائع. 

علاوة على ذلك، إليك ثلاثة جوانب رئيسية تحتاج إلى التركيز عليها:

  • القيمة والسعر والوظيفة: ليست هناك حاجة لإنفاق آلاف الدولارات على منصات معقدة للغاية. ولكن لا يجب عليك أيضًا اختيار نظام أساسي رخيص للغاية يوفر القليل من الوظائف. لذلك تحتاج إلى البحث في السوق، واختبار البرنامج، ومشاهدة أدلة الفيديو والعروض التوضيحية للحصول على فكرة حول وظائف النظام الأساسي، ثم التفكير فيما إذا كان السعر عادلاً أم لا.
  • سهولة الاستخدام والبدء السريع: بعد الانتهاء من تخطيط نموذج العمل، فإن الخطوة التالية هي العثور على أنظمة سهلة وسريعة الاستخدام في السوق.
  • ملاحظات المستخدم: يمكن أن تكون مراجعات المستخدم هذه مفيدة للغاية لأنه باختصار من خلالها قد تتعرف على مزايا وعيوب النظام الأساسي للبرنامج.

رابعاً: مرحلة اكتشاف المنتج

تعتبر عملية اكتشاف المنتج من أهم الخطوات الأولى في إنشاء أي سوق ناجح عبر الإنترنت لعام 2023، وذلك ببساطة لأن هذه هي المرحلة التي تلتقي فيها بالمستخدمين وتتعرف على احتياجاتهم الحقيقية.

على الرغم من أهمية ذلك، لا يزال هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا يعتقدون أنه من خلال التحليل التسويقي التفصيلي للسوق والعملاء، فإن الاكتشاف يعد مضيعة للوقت بالنسبة لهم. ومع ذلك، أود أن أذكر هؤلاء الأفراد بأن مرحلة اكتشاف المنتج هي حقًا أفضل طريقة لمنح سوقهم ميزة تنافسية.

لذا حاول ألا تتردد في جعل هذه المرحلة خطوتك الأولى عندما تبدأ في التفكير في إنشاء سوق إلكتروني لضمان نجاحه لاحقًا عند إطلاقه.

خامساً: تحليل المنافسين

حتى إذا كنت تفهم حجم السوق وتعرف عملاءك المحتملين جيدًا، فقد ترغب في التأكد من أن منافسيك ليس لديهم حل أفضل منك حتى الآن للمشاكل ونقاط الضعف التي تدفع عملائك إلى شراء المنتجات.

لذلك تذكر أن تحليل المنافسين طريقة رائعة لمعرفة ذلك.

سادساً: إنشاء خريطة رحلة العميل

نظرًا لأن إنشاء سوق ناجح عبر الإنترنت أصبح أمرًا صعبًا في الوقت الحاضر، فإن إنشاء خريطة رحلة العميل هنا أمر مهم للغاية.

في هذه المرحلة، نود منك تسليط الضوء على المشكلات المحتملة والحلول المحتملة بشكل عام لتجديد رؤى أعمق من خلال تحليل تجربة المستخدم في الخطوات التي يتخذها في المواقف المختلفة.

بمجرد تتبع سلوك المستخدمين من خلال جميع الخطوات، يمكنك جمع بعض الأفكار لإضافة ميزات جديدة إلى التطبيق، أو العكس، تبسيط التدفق.

سابعاً: مقابلات المستخدم

من خلال المقابلات، نتأكد من أن الأشخاص يستخدمون منتجنا كما تم تصميمه بالفعل ولا يواجهون أي صعوبات أو قيود أثناء استخدامه. لذلك حاول دائمًا التأكد من إجراء مقابلات مع المستخدمين للاستفادة من هذه الخطوة قدر الإمكان من أجل تحسين منتجاتك وتلبية احتياجات عملائك قدر الإمكان.

ثامناً: إنشاء نماذج التصميم واختبارها

بناءً على البحث الذي تم إجراؤه خلال مرحلة الاكتشاف، نقوم ببناء نماذج أولية للتصميم تعكس تدفق المستخدم الأساسي. يجب أن تصور هذه النماذج الأولية فكرة المنتج وتجسد وظيفته الأساسية للاختبار مع مستخدمين حقيقيين.

في الواقع، لا تتعلق النماذج الأولية للتصميم بالتصميم فحسب، بل من المفترض أن تعكس منطق العمل العام لمنتجك وتُظهر الوظائف الأساسية. على سبيل المثال:

  • من المسؤول عن التسليم: المزود أم السوق؟
  • كيف يعمل نظام الولاء؟
  • من يدفع؟

ولكن دعنا نقول بشكل عام أنه يمكنك القيام بذلك عن طريق محاولة العثور على مستخدمين من مجموعة مستهدفة محتملة ضمن اختبارات المستخدم وعرض عليهم إكمال هدف في النماذج الأولية المحددة.

لكن كن حذرًا، حاول أن تكون موضوعيًا قدر الإمكان في هذه العملية، ولا تجعل المستخدم يتشبث بخيار واحد فقط. المفتاح هو عدم ترك افتراضاتك الأولية تعيق عملية اتخاذ القرار لدى العميل. كل ما يمكنك فعله هنا هو الملاحظة.

تاسعاً: طرح المنتج في السوق والترويج له

أخيرًا، كل الوقت والجهد الذي تبذله في الاكتشاف والاختبار والتطوير يأتي بنتيجة واحدة مجزية: إطلاق المنتج. ومع ذلك، لم ينته العمل هنا، هناك شيء آخر يجب عليك القيام به بمجرد اكتمال الإطلاق وهو تتبع تحليلات سلوك المستخدم على موقع الويب الخاص بك.

ومع ذلك، لإنشاء سوق عبر الإنترنت والترويج له بشكل فعال، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • فهم المستهلكين وتطوير حملات تسويقية لا تشوبها شائبة. يمكنك استخدام موارد البائعين للترويج للمنصة.
  • يمكنك أيضًا تبني أفكار المنافسين والترويج لها إن أمكن. للترويج الفعال للسوق عبر الإنترنت، ستحتاج إلى صورة واقعية لجمهورك واحتياجاتهم واهتماماتهم.
  • مع وضع هذه الأشياء في الاعتبار، يمكنك تطوير منصة تداول عبر الإنترنت لتناسب المتطلبات واختيار أدوات التسويق المناسبة.

اكتشف معنا القيمة السوقية لأسواق الإنترنت الرائدة حول العالم

فيما يلي أهم الإحصائيات من موقع ستاتيسا الشهير حول القيمة السوقية لأسواق الإنترنت الرائدة حول العالم، بالإضافة إلى الأسواق الإلكترونية الأكثر زيارة حول العالم.

اعتبارًا من يوليو 2022، كانت أمازون هي السوق الأكثر شعبية عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، بمتوسط حوالي 5.3 مليار زيارة في ذلك الشهر، بينما كان موقع “إيباي” ثاني أكثر الأسواق زيارة عبر الإنترنت مع ما يقرب من ثلاثة مليارات زيارة.

بالإضافة إلى ذلك، كان كلاهما أيضًا من بين أفضل بائعي التجزئة عبر الإنترنت في العالم من حيث حركة مرور الويب عبر الأجهزة المحمولة كما هو موضح أدناه.

إحصائيات من موقع ستاتيسا الشهير حول القيمة السوقية لأسواق الإنترنت الرائدة

أما بالنسبة للقيمة السوقية لأسواق الإنترنت الرائدة حول العالم، فقد احتلت شركة أوبر المرتبة الأولى بين الأسواق الإلكترونية الرائدة في العالم، بقيمة سوقية تقارب 50 مليار دولار، وفقًا لبيانات ديسمبر 2022.

ختاماً..

وهنا وصلنا إلى نهاية دليلنا اليوم حول كيفية إنشاء سوق إلكتروني ناجح، لنستنتج مما سبق أن منصات السوق عبر الإنترنت هي خيارك الأفضل إذا كنت تخطط لجمع عروض المنتجات أو الخدمات من بائعين متعددين.

من أجل تحقيق أرباح من أسلوب التداول هذا، يستخدم أصحاب الأسواق الإلكترونية نموذج إيرادات العمولة، ويمكنهم أيضًا استغلال هذه الأسواق لبيع سلعهم الخاصة. تصل الأسواق الإلكترونية إلى أكبر عدد من المستهلكين من خلال الاستثمار في بناء العلامة التجارية والترويج لها، وبالتالي جذب وجني الأرباح من تجار التجزئة الذين يتمتعون بمكانة قوية في السوق ويسعون إلى التواجد في كل مكان، فضلاً عن الشركات الأصغر غير المستعدة لإطلاق منتجاتها الخاصة مشاريع التجارة الإلكترونية.

علاوة على ذلك، نحن في شركة ساينس سوفت نقدم خدمات استشارات تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرامج منذ عام 1989. يساعد فريق ساينس سوفت شركات البيع بالتجزئة في تنفيذ وإطلاق حلول التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى أتمتة العمليات الداخلية للمتاجر التقليدية.

لذا، إذا كنت ترغب في الاستفسار عن أي شيء أو التعاون معنا اليوم، فلا تتردد في الاتصال بنا على الفور!

قد يهمك: أفضل 7 تطبيقات لتحرير الصور

[ppc_referral_link]