كيفية التخلص من الصراصير

[faharasbio]

كيفية التخلص من الصراصير

تتعرض كل المنازل للحشرات وتواجدها في أي زاوية هو أمر طبيعي نظرًا لعوامل عديدة تتعلق بالبيئة والموقع الجغرافي وأيضًا المناخ.

لكن أكثر مشكلة يعاني منها الناس هي انتشار الصراصير في المنزل حيث يمكن أن يتواجد في المطبخ أو الحمام أو حتى في غرف النوم.

الصراصير هي من أنواع الحشرات الغير مرغوب بها والتي يكرهها أغلب الناس بشدة ويحاولون التخلص منها بكافة الوسائل الممكنة.

على الرغم من مشاعرنا السلبية تجاه الصراصير إلا أنه يجب أن نعترف بأنها من أنجح الكائنات الحية التي استطاعت البقاء على الأرض جيلَا بعد جيل، حيث أن العلماء اكتشفوا أدلة على حفريات أثبتت أن الصراصير سكنت الأرض منذ قرابة ال300 مليون سنة أي حتى قبل الديناصورات.

يعود هذا النجاح إلى قدرة الصراصير الكبيرة في التكيف خلال كل الظروف المحيطة بها وعلى مر السنين.

تتساءل ربات المنازل عن كيفية التخلص من الصراصير بشكل نهائي وحاسم بدون رجوع، وسنقدم لكم في هذا المقال نصائح مفيدة تساعدكم في التخلص النهائي من الصراصير في المنزل.

معلومات عن الصراصير

الصرصور هو من الحشرات المجنحة التي عاشت على سطح الأرض منذ مدة طويلة كما سبق وذكرنا، وهي تضم أنواع عديدة يصل عددها إلى 3500 نوع.

تقوم الصراصير بالتكيف في أغلب البيئات والظروف وهذا هو سبب استمرارية بقائها الطويلة، ولكن يمكن القول أنها تفضل العيش في المناطق المدارية مع استثناء 20 نوع قادر على العيش في مساكن البشر والبيوت العادية.

يمتلك الصرصور جسم بيضاوي الشكل مسطح نوعًا ما وينقسم إلى ثلاث أجزاء هي الرأس والصدر والبطن مع وجود قرني استشعار طويلين على جانبي الرأس.

هناك أيضًا ثلاث أزواج من الأرجل الطويلة ودرع مسطح من الكايتين يغلف منطقة الرأس والصدر.

يختلف لون هذا الدرع باختلاف نوع الصرصور، فقد يكون بلون أسود أو أحمر أو بني أو أخضر أو أصفر.

أنواع الصراصير المنزلية

نذكر من أشهر الصراصير المنزلية ما يلي:

الصراصير الأمريكية:

يبلغ طوله 4 سم وارتفاعه حوالي 7 ملم ويكون لونه بني ضارب للون الأحمر مع هامش أصفر على المنطقة الموجودة خلف الرأس.

الفرق الوحيد بين الصراصير الغير البالغة والصراصير البالغة هو عدم وجود أجنحة.

الصراصير الآسيوية:

يعرف باسم صرصار الليل ويكون بلون بني فاتح ولديه أجنحة طويلة ونجده ينجذب للضوء عندما يحاول الطيران وهو يفضل في الغالب الأماكن الخارجية.

الصرصور الألماني:

هو يتشارك مع الصرصور الآسيوي في نقاط عديدة لدرجة أنهما يظهران بشكل متطابق ولكن يمكن القول أن الصرصور الألماني تندر رؤيته في النهار وخصوصًا في المناطق التي تحتوي على الكثير من الناس والضوضاء.

الصراصير الشرقية:

يمتلك لون بني غامق مع لمعة سوداء وتكون أجنحة الذكور أقصر من طول الجسم، أما أجنحة الإناث فهي قصيرة جدًا.

طرق التخلص من الصراصير

هناك طرق عديدة ومجربة للتخلص من الصراصير وأغلبها طرق مضمونة تعطي نتائج جيدة نذكر منها:

القضاء على مصادر غذائهم:

تحاول جميع الصراصير الحصول على الغذاء بكل الطرق الممكنة لكي تضمن البقاء على قيد الحياة وتقتات على أي شيء تجده مثل بقايا الطعام.

الخطوة الأولى للقضاء على الصراصير في منزلك هي محاولة إبقاء جميع سطوح المطبخ نظيفة من كل بقايا الطعام المنسكبة وفتات الأكل، وبالأخص عدم ترك أطباق متسخة على الطاولة أو في حوض الجلي.

كما أنه يعد من المهم جدًا أن نتحقق من عدم وجود صراصير في خزائن المطبخ أو في المنطقة الموجودة خلف الثلاجة حيث تعد البيئة المفضلة لهم.

تنصح عالمة الحشرات تشيلي هارتزر بإخراج القمامة بشكل منتظم بعد وضعها بأكياس محكمة الإغلاق، وبعدها نقوم بتنظيف قاع سلة القمامة للتخلص من كل بقايا الطعام.

إصلاح كل تسريبات المياه:

وهي من الطرق الفعالة للتخلص من الصراصير بفعالية في المنزل حيث يجب إصلاح التسريب من صنابير المياه أو حتى أنابيب التصريف لأن كل الصراصير تفضل أن تبقى في المياه الناتجة عن التسريب.

يمكن أن تقوم بسد التسريب بواسطة شريط لاصق أو ملئ الثقوب برغوة بولي يوريثان.

كما يفضل القيام بتفقد كل الأسطح والأحواض قبل الذهاب للنوم للتأكد بأنها نظيفة وجافة بشكل تام، لأن الصراصير تظهر بكثافة خلال الليل.

المحافظة على المنزل نظيفا:

من خلال اتباع مجموعة معينة من الخطوات تساعد على مكافحة الصراصير مثل مسح الأسطح بشكل يومي وإخراج كل القمامة وتنظيف الميكرويف والفرن بعد كل استعمال.

يعد من المفيد أيضًا تخزين الأطعمة بعبوات زجاجية أو بلاستيكية محكمة الإغلاق.

استخدم الرشاش القاتل للصراصير الذي يساعد في إبادتها وإخراجها من مخابئها لكي تمنع تكاثرها.

صناعة الأفخاخ والمصائد:

لأنها الوسيلة الأكثر فعالية في قتل الصراصير بسهولة ولكنها لا تقضي على أعداد كبيرة منها وإنما فقد تلك التي تنجذب للفخ.

استخدام الشريط اللاصق:

يمتلك الشريط اللاصق نتائج فعالة رغم أنه وسيلة قديمة، ولكن يجب انتقاء الأشرطة ذات الجودة الكبيرة والقيام بوضعه حول الفتحات والثقوب والألواح الأرضية أو أي مكان يمكن أن تدخل الصراصير منه، ويفضل أن نضعها في الليل لأنها الفترة التي تنشط فيها الصراصير بسبب الهدوء.

استخدام القهوة:

تحتوي القهوة على الكافيين، وهو يجذب الصراصير بقوة، لذلك يمكن أن نقوم بوضع القهوة داخل أوعية ماء في أماكن يسهل الوصول لها من قبل الصراصير لكي نستطيع قتلها بسهولة.

ضع هذه الأوعية في الأماكن التي تلاحظ أن الصراصير تتواجد بها، وعندما تنجذب لها ستسقط داخل الوعاء ولن تتمكن من الهرب وبالتالي ستموت.

استخدام منعم القماش:

إن الصراصير كائنات تتنفس عن طرق جلودها لذلك بعض الروائح تستطيع أن تخنقها أو تصعب عليها هذه العملية بشدة، وأهم هذه الروائح رائحة منعم القماش حيث يمكن إضافة كمية جيدة منه إلى الماء وبعدها وضع الخليط في زجاجات رذاذ واستخدامها في رش الصراصير عندما نجدها قد ظهرت.

الزيوت العطرية:

وهي تعتمد نفس المبدأ السابق، حيث يمكن استخدام الزيوت العطرية مثل زيت إكليل الجبل وزيت الليمون، حيث نضعها على كرات من القطن وننشرها في أماكن تواجد الصراصير.

[ppc_referral_link]