كيف أكون سيدة أعمال ناجحة؟ 8 نصائح عليكِ اتباعها

كيف أكون سيدة أعمال ناجحة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف أكون سيدة أعمال ناجحة؟

يا لهُ من قرارٍ سليم أن تبدئين بالعمل على حلمك والاستعداد لتكوني سيدة أعمال ناجحة بالرغم منَ الظروف التي تُواجهينها في الحياة، فالكثير منّا يعلم أنَ المرأة في بعض المجتمعات تُعاني منَ القمع والعنف والتهديد، وبالرغم من ذلك المرأة الطموحة والمجتهدة تُصرّ على هدفها مهما كانت جنسيتها ودينها وعرقها أو لونها ومكانتها الاجتماعية أو حالتها المادية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد العديد من سيدات الأعمال الناجحات اللاتي حققنَ مكانة رفيعة وأسسنَ عملهنَ الخاص وبدأنّ منَ الصفر دونَ المماطلة أو انتظار يد العون حتى تنتشلهم منَ البقعة المظلمة، لأنهم آمنوا بالله وبقدرتهم وأحلامهم واستطاعوا الوصول للطريق المليء بالثراء والنجاح ومن أبرزهن {مصممة المجوهرات المصرية عزة فهمي، ورئيسة إدارة شركة أجيليتي هنادي الصالح}.

ونوّد الإشارة، أنَ كل امرأة منّا عظيمة في عين نفسها وقوية سواءً كانت ربّة منزل أو سيدة أعمال، فالمرأة لا حدود لطموحاتها وأحلامها، وتسعى لأن تتفوّق في الكثير منَ المجالات، كما أنَ تفكير بعضهنَ بتغيير الوظيفة الثابتة التي تستنزف الطاقة والجهد على راتبٍ ثابت واستبدالها بعملٍ خاص أمر في غاية الأهمية، ويُمكن للمرأة أن تتسع آفاقها ومعرفتها وتُصبح مديرة الشركة أو مؤسسة شركة خاصة بها أونلاين، ولذلك السؤال الذي يُراود الكثير منَ الفتيات الطموحات، كيف أكون سيدة أعمال ناجحة؟

8 نصائح لتصبحي سيدة أعمال ناجحة

صديقتي الجميلة، نعلم أنكِ قوية وحالمة وشغوفة بالوصول إلى أهدافك وارتقائك في مكانتك المهنية، ولذلك نُقدّم لكِ في هذا المقال أفضل 8 نصائح عليكِ اتباعها لتُصبحي سيدة أعمال ناجحة في المستقبل:

التعرّف على نفسك أولاً:

بالتأكيد لن تصلي لمرحلة النجاح الباهر إن كنتِ لا تعلمين من أنتِ؟ {لا تثقين بنفسك، تُقلّلين من قيمتك في كل مرة، تُحاولين البقاء معَ أشخاص سلبيين ومؤذيين لصحتّك النفسية، وتعتقدين أنكِ فاشلة ولا تعلمين ما هيَ قدراتك وأحلامك}.

في البداية عليكِ أخذ إجازة قصيرة منَ العمل وإن استطعتِ الذهاب إلى مكانٍ هادئ سواءً على شاطئ البحر أو في مكانٍ مليءٍ بالطبيعة، ومن ثمَ ابدئي بإغماض عينيكِ وتذكر جميع المواقف التي مررتِ بها والتي أثّرت عليكِ واجعليها درساً لكِ.

ومن ثمَ قدّري قيمتك وقيمة جمالك وأنوثتك وكل نعمة أنعمها عليكِ الله، خذي نفساً عميقاً وأنتِ ممتنة لكل شيء من حولك وانتقلي للخطوة الثانية.

ابحثي عن شغفك:

والآن حانَ الوقت للبحث عن شغفك الذي طالما حلمتِ بهِ منذُ فترة الطفولة، ولكنَ الحياة أجبرتكِ على إهمال حلمك والسير في طريقٍ آخر، ليسَ بعدَ الآن، عليكِ التحكّم بحياتك لا أن تدعي الحياة تتحكّم بكِ.

فما عليكِ إلّا الإنصات لعقلك قليلاً وإيجاد الشغف الذي تحبينه سواءً تخصصك الذي تخرجتِ منهُ قبلَ عدّة سنوات أو إبداعك في التصميم أو الكتابة أو التسويق، ومن ثمَ وضع قائمة بأهدافك للعمل عليها ضمنَ خطةٍ منتظمة.

ابدئي العمل بذكاء:

إذا أردتِ الوصول للنجاح الباهر في تخصصك، فعليكِ العمل بذكاء من خلال جعل هدفك النقطة الأولى من سلم أولوياتك، فعندما تُحبين الشيء الذي تعملين بهِ تلقائياً ستشعرين أنكِ مستمتعة بكل لحظة منَ التطوّر.

وحاولي القراءة والدخول في كورسات وورشاتٍ تدريبية وتثقيفية وتزيد من مستوى مهاراتك وخبراتك، لأنها ستُفيد في تطوّر الشركة الخاصة بكِ أو الموقع الذي تُديرينه.

وضع خطة مالية:

حتى لو كنتِ تملكين أموالاً كثيرة أو حتى لو كنتِ في بداية رحلتك لعالم البزنس ولا تملكين إلّا القليل منَ النقود، فهذه النصيحة ستُفيدك في كلتا الحالتين، ما عليكِ إلّا الجلوس معَ نفسك في مكانٍ هادئ ووضع خطة مالية وتقسيم الأموال على موظفيكِ والأشياء التي تحتاجها شركتك.

ومن ثمَ توفير جزء منها، لأنَ تعرّضك للإفلاس أو العثرات أمر طبيعي وغير مستبعد، ولكن الأمر غير الطبيعي أنكِ لم تُوّفري جزء منَ المدخول لوقت الحاجة، لذلك لا تتجاهلي هذه النقطة.

زيادة ثقافتك حولَ مشروعك الخاص:

الكثير منَ الأفراد يُحاولون بدء مشاريع صغيرة أو كبيرة دون وعي منهم أو دراسة المشروع سابقاً ومن ثمَ يفشلون ويستسلمون في منتصف الطريق.

فهذه النصيحة ذهبية لكِ قبلَ أن تبدئي في مشروعك الخاص، عليكِ دراسته بشكلٍ معمّق ودراسة جوانبه وسلبياته وعيوبه والمخاطر التي ستُواجهينها، ومن ثمَ الاستعداد لها لتفادي الوقوع بها.

إقرئي أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى للمشاريع

التسويق والإعلان للمشروع:

إذا كانَ مشروعك أونلاين ستُلاحظين في بداية الطريق أنَ عملائك نادرون ولا أحد يتطلّع لعملك الخاص أو إبداعك، ولكنها نقطة إيجابية كي تتعلمي الاستفادة من أهمية التسويق في السوشال ميديا أو في الواقع.

حاولي الإعلان بطريقةٍ صادقة وواقعية وقريبة لقلب العميل من أجل جذبه إليكِ، وتلقائياً ستُلاحظين أنَ مشروعك بدأَ بالنضج، وخاصةً إذا كانت منتجاتك صادقة وموثوقة وجودتها عالية.

العلاقات الاجتماعية:

أن تكوني سيدة أعمال ناجحة ومعروفة يعني أن تكون أخلاقك عالية وقادرة على التعامل معَ الآخرين باختلاف شخصياتهم وآرائهم، لأنَ عملك في مجالٍ ما يتطلّب منكِ الخروج ومقابلة أشخاص جدد والتعرّف على موظفين جدد ومنافسين وممولين لكِ وعملاء ومن كافة الأنواع والجنسيات.

فيجب أن تكون علاقاتك الاجتماعية واسعة معَ مراعاة الاحترام ووضع الحدود معَ الآخرين، فهذه العلاقات ستُؤهلك لاكتساب معرفة ومعلومات وخبرات منَ الآخرين بحيث تُحقق الإفادة لمشروعك.

روح الفريق:

منَ المهم مراعاة هذه النقطة لنجاح مشروعك وارتفاع مردودك المالي أنتِ وموظفيكِ، فالمشروع بدون فريق عمل لا يُمكن النهوض بهِ، لذلك عليكِ أن تكوني مسؤولة عليهم واستشارتهم في أي شيء يخص الشركة والأخذ بآرائهم ودعمهم أيضاً.

ويجب التأكدّ من فرض سيطرتك عليهم حتى لا يتغيبون أو يتكاسلون في العمل، كما أنَ الاحترام بينهم أمر مهم، فإذا كنتِ معهم وتُعاملينهم بإيجابية وتحفيز، ستُلاحظين أنَ شركتك أو مشروعك قائم على النجاح والتماسك مهما اشتدّت الصعاب.

إقرأ أيضًا: أهم ١٠ صفات يتصف بها القائد الناجح

هل ما زلتِ مترددة أو خائفة منَ القيام بخطوتك الأولى بعدَ هذه النصائح؟ كوني على ثقة أنكِ لستِ نصف المجتمع بل كل المجتمع، فالمرأة منذُ بدء البشرية شكّلت دوراً هاماً في الحياة والإنجاب والتعليم والطب وشاركت في جميع المهن إلى جانب الرجال.

وتذكري دائماً أنكِ كيان مستقل يستحق الاحترام والنجاح والتفوّق والتباهي بنفسه، فالكثير منَ النساء الناجحات استلمنَ مناصب حكومية أيضاً واخترعنَ أشياء مفيدة للبشرية، فلا تقتصر مهمة المرأة في المنزل فقط بل في كل مكانٍ ومجال.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

‫0 تعليق