كيف تحصل على عمل في أفضل منصة للعمل عن بعد؟ معلومات كاملة

[faharasbio]

ما هو العمل عن بعد؟

في الآونة الأخيرة ازدادت شُهرة العمل عن بعد، ولجأ إليه العديد من الأشخاص لتحسين دخلهم الشهري، ولكن ما هو المقصود بالعمل عن بعد؟

يُقصد بالعمل عن بعد القدرة على أداء العمل خارج مكتب الشركة أو المؤسسة، وهذا يعني القدرة على آداء العمل خلال السفر أو خلال الظروف التي تستدعي عدم القدرة على الذهاب إلى مقر الشركة.

نتج عن العمل عن بعد قفزة ثقافية ملحوظة في مفهوم العمل، فهو يُعد أكثر مرونة من العمل في مقر للشركة والتي يجب الذهاب لها يوميًا في وقت محدد وبوسيلة نقل محددة.

أصبحت بعض الشركات تجتمع مع موظفيها في لمرة واحدة فقط في الأسبوع، ويقوم الموظفين بأداء العمل خلال الأسبوع بحسب الاتفاق، بينما تقوم شركات أخرى بتنسيق اجتماعات شهرية، أو لا تقوم بتنسيق أي اجتماعات، ويُمكن إجراء هذه الاجتماعات في مقر الشركة أو عن بعد بالاستعانة ببعض التطبيقات مثل زوم ومايكروسوفت تيمز.

كما قامت بعض الشركات بتدريب الموظفين في مقر الشركة لفترة محددة، ثم يُكمل الموظفين العمل من منازلهم عن بعد، ويُمكن أيضًا أن تُجرى هذه التدريبات عن بعد أيضًا عبر منصات التعلم عن بعد.

تتنوع الأساليب التي بدأت الشركات باتباعها في نظام العمل على الإنترنت أو العمل عن بعد، وبعد جائحة كوفيد 19 ازداد التوجه نحو العمل عن بعد بشكل ملحوظ.

ما هي فوائد العمل عن بعد؟

يتميز الوظيفة عن بعد بالعديد من المميزات التي أدت إلى زيادة الاهتمام به واللجوء إليه، وفيما يلي أبرز مميزات العمل عن بعد:

  • أسلوب الحياة المرن: وهذا لأن هذا النمط في العمل يسمح لكل شخص بالعمل وفق جدوله، سواء في الصباح، المساء أو في أوقات العمل المتعارف عليها، كما يُمكنه العمل من المكان الملائم له.
  • تعدد المهام: حيث يسمح لك العمل عن بعد بالقيام بمهام أكثر مثل اكتساب درجة علمية أعلى أو أخذ بعض الدورات التدريبية دون القلق من وقت القيام بعملك أو كيفية وصولك له، بالإضافة إلى القدرة على القيام ببعض المهام المنزلية، العائلية أو الشخصية.
  • حافز للموظفين: حيث يسمح العمل عن بعد للموظفين بممارسة أعمالهم في البيئة التي تُناسبهم وبعيدًا عن المشتتات التي تمنعهم من أداء أعمالهم في أماكن محددة، كما يسمح هذا النوع من العمل لهم بترتيب بيئتهم للعمل بالطريقة التي يُفضلونها.
  • رفع الانتاجية: وهذا لأن الموظفين في العمل عن بعد قادرين على القيام بمزيد من العمل نتيجة انخفاض التوتر الواقع عليهم في بيئة الشركات، توفير وقت المواصلات والانتقال من مكان لآخر، مرونة وقت القيام بالعمل، القدرة على العمل في أي مكان.
  • توفير التكاليف: وهذا لأن العمل عن بعد يسمح للشركة بالاستمرار بعملها دون الحاجة إلى دفع تكاليف تأجير المكاتب في الشركات أو تكاليف التنقل والمواصلات.
  • قضاء المزيد من الوقت مع العائلة: حيث أن قضاء الموظف المزيد من الوقت في منزله سيسمح له بالعمل بين أفراد عائلته، مما يُعزز من التواصل بينهم.

ما هي أفضل وظائف العمل عن بعد؟

عمومًا، يُمكن القيام بالعديد من الوظائف عن بعد، وخصوصًا الوظائف التي تتضمن مجموعة من الخدمات التي يُمكن تقديمها، ومعظم هذه الخدمات تعتمد على التكنولوجيا لأن العمل بها يتم عن طريق الحاسوب والإنترنت، وفيما يلي قائمة مهن العمل الحر الأكثر شهرة.

قطاع تكنولوجيا المعلومات

يُمكن أن يتضمن العمل عن بعد مجموعة من الوظائف البرمجية، وفيما يلي أهمها:

  • مصمم الويب: تصميم مواقع ويب مناسبة وجذابة للعملاء، ويقوم مصمم الويب بفهم أساسيات البرمجة لتصميم هذه المواقع.
  • مهندس البرمجيات: وهو الذي يقوم بتطوير التطبيقات، أنظمة التشغيل أو أنظمة التحكم للشركات، كما يُنشئ ويُصمم أكواد التطبيقات لتلبية احتياجات المستخدمين.

قطاع الخدمات

  • خدمة العملاء: وهي من مهن العمل عن بعد الأكثر شهرة، وعادة ما يقوم الموظف بالتواصل مع العملاء عبر المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية لخدمتهم، الإجابة عن أسئلتهم والتعامل مع شكاويهم.
  • السكرتير الافتراضي: وهو الموظف الذي يُساعد المدراء والمشرفين في مهامهم، فيقوم بجدولة مواعيدهم، تدقيق بيانات الشركة وأداء المكالمات الهاتفية الهامة لمجلس الإدارة.
  • المحاسب الافتراضي: والذي يقوم بتدقيق القوائم المالية للشركات وتحليلها، ويُمكن أن يُشارك بعملية تدقيق سنوية أو ربع سنوية للحسابات المصرفية للشركة، ويُوثق جميع المعاملات المالية.
  • مسؤول التوظيف: والذي يعمل مع الموارد البشرية ويُساعدهم على العثور على المزيد من الموظفين المناسبين لملء الأدوار الوظيفية.
  • مدير المشروع: وهو الذي يُخطط لمشاريع الشركة الهامة من الألف إلى الياء، كما يضع جدول زمني للمشروع ويُوضح كيفية الالتزام به.
  • محلل البيانات: وهو الذي يقوم بجمع بيانات الشركة، تحليلها وترتيبها على شكل تقارير تُرسل إلى الجهات المعنية لمعرفة كيفية سير العمل وكيفية الاستمرار به.

قطاع التسويق الرقمي

ويضم هذا المجال مجموعة من الوظائف أهمها:

  • التسويق الرقمي: والذي يتضمن مجموعة من الوظائف مثل أخصائي وسائل التواصل الاجتماعي، أخصائي محركات البحث، ، مدير التسويق، مصمم المحتوى وغيرها من الوظائف المتعلقة بتسويق المنتجات والخدمات على الإنترنت.
  • كاتب الإعلانات: وهم المسؤولين عن كتابة وصياغة الإعلانات الملفتة، كتابة صفحات الويب، كتابة منشورات المدونات، الوسائط الاجتماعية أو مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى كتابة رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.
  • مندوب المبيعات: وهو المسؤول عن إيجاد العملاء المحتملين لبيع المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة، وشرح طبيعة هذه المنتجات للعملاء.
  • مدير التسويق: وهو المسؤول عن تطوير خطط الحملات التسويقية، مثل تحديد الجمهور المستهدف، بناء الميزانية للإعلانات، تحليل السوق وتحليل البيانات.
  • مصمم تجربة المستخدم: وهو المسؤول عن تحديث المنتجات الرقمية وفق احتياجات المستهلكين، ويتضمن هذا التحديث البحث عن المشكلات وإصلاحها، تطوير خطط لتطوير المنتجات الرقمية ودراسة منتجات المنافسين.

قطاع التصميم

ويُمكن للخبراء في التصميم العمل عن بعد في مختلف الوظائف أهمها:

  • مصمم الجرافيك: الذي يقوم بتصميم الهوية البصرية للشركة، كما يُصمم الصور ومقاطع الفيديو المخصصة للتسويق للشركة وخدماتها.
  • بيع التصاميم: وهذا عن طريق تصميم الأكواب أو التيشرتات وبيع التصميم الإلكتروني، وتوفر العديد من المواقع هذه الفرصة أهمها موقع creativemarket.

قطاع الكتابة والتحرير

والذي تضم مجموعة من الوظائف التي تحتاج إلى خبرة في الكتابة وأهمها:

  • التحرير: يقوم المحرر بالعمل مع الكتاب والمدققين اللغويين لتحسين جودة المحتوى المكتوب، ويتأكد المحرر من هيكلة المحتوى المكتوب بالأسلوب الملائم.
  • إدخال البيانات: وهي وظيفة تتطلب خبرة في برامج إدخال البيانات مثل مايكروسوفت إكسل، وتتطلب القدرة على الكتابة على الحاسوب بدقة وسرعة عالية.
  • تدقيق المحتوى: وهي وظيفة تتضمن تدقيق المحتوى المكتوب والتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  • كتابة المقالات: والتي تتضمن كتابة المقالات للمواقع الإلكترونية، وخصوصًا المقالات المتوافقة مع شروط السيو.

ما هي الوثائق المطلوبة للعمل عن بعد؟

من المهم أن تتوفر بعض الوثائق عند العمل عن بعد، وهذا لضمان حقوق الموظف وأصحاب الشركات، ويُمكن تعديل هذه الوثائق والتكيف معها بما يُلائم عملك، وهذه الوثائق هي الآتي:

  • تعلم مهارة: أهم ما يؤهلك لوظيفة هو تعلمك بشكل كافي عنها، سواء عن طريق الدورات التدريبية، الكتب، مقاطع الفيديو أو الورشات المختلفة، وهذا بغرض الاستعانة بهذه المهارات في تقديم الخدمة المطلوبة.
  • الشهادات العلمية: بعض الوظائف كالتدريس عن بعد أو المحاسبة عن بعد تتطلب حصولك على شهادة في المجال الذي ستعمل به.
  • العقد: وهي وثيقة العمل الحر الأكثر أهمية، والتي يجب أن تتضمن تفاصيل الراتب، موعد الدفع وحقوق النشر وكافة المعلومات المتعلقة بالعمل.
  • الفواتير: تختلف الفواتير حسب طبيعة الوظيفة، ويجب أن تحتوي الفاتورة على بعض التفاصيل مثل شعار الشركة، الطرفان المعنيان بالوثيقة، التاريخ، رقم الفاتورة، طريقة الدفع والمبلغ الإجمالي المستحق.
  • قوالب رسائل البريد الإلكتروني: وهذا لاستخدام قوالب جاهزة للبريد الإلكتروني والتعديل عليها بدلًا من قضاء وقت طويل في كتابتها من الصفر في كل مرة.
  • السيرة الذاتية: فمن المهم أن يمتلك الموظف عن بعد سيرته الذاتية والقابلة للتعديل، وهذا لتعديل السيرة الذاتية وفق كل عميل.

إقرأ إيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية

  • صياغة تفاصيل عملك: وترتيب هذه التفاصيل على شكل قوالب يُمكن إرسالها للعميل بمجرد استفساره عن إحدى الخدمات التي تُقدمها.

وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر هي وثيقة تُمنح من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهي تسمح لحامل الوثيقة بالعمل على منصة العمل الحر.

يُشترط للعمل في هذه المنصة وللحصول على وثيقة العمل الحر التابعة لها أن يكون الشخص سعودي الجنسية وعمره ثمانية عشر عامًا فما فوق.

أفضل منصات العمل عن بعد

تتضمن شبكة الإنترنت مجموعة من منصات العمل عن بعد، وبعض هذه المنصات عربية، بينما بعضها الآخر باللغة الإنجليزية، وفيما يلي في الفقرات الآتية دليل أفضل مواقع العمل الحر.

خمسات

منصة خمسات هي أشهر منصة عربية للعمل عن بعد، ويُمكنها الجمع بين العملاء والمشترين، وبذلك يستطيع العميل عرض خدماته ويستطيع المشتري شراء الخدمة التي يُريدها.

تتميز منصة خمسات بأن أسعار جميع الخدمات تبدأ من 5$، ويُمكن تطوير الخدمات بمضاعفات الرقم 5، ويقوم المشتري بالبحث عن البائع المناسب له وشراء الخدمة منه، ويُمكن العمل فيها من جميع أنحاء العالم.

يُمكنك التسجيل في موقع خمسات من خلال الرابط الآتي.

ثم النقر على حساب جديد، وملئ البيانات المطلوبة مثل الاسم، اسم العائلة، البريد الإلكتروني وكلمة المرور، والتأكد من صحة هذه البيانات، ثم النقر على تسجيل.

ستصلك رسالة تأكيد الحساب على بريدك الإلكتروني، ويتطلب موقع خمسات صورة لهويتك الشخصية أو بطاقة إثبات شخصيتك، ورقم هاتفك لتوثيق حسابك.

بعد لك يُمكنك تصفح خدمات الموقع أو النقر على زر إضافة خدمة، وإضافة الخدمة التي يُمكنك تقديمها للقيام بها.

مستقل

منصة مستقل هي أكبر منصة عربية للعمل عن بعد، ويُمكن من خلالها العثور على المستقلين وتوظيفهم بأسعار تبدأ من 25$، ويقوم المشتري بعرض العمل الحر الذي يُريد إتمامه، ويختار أحد المستقلين ويقوم بشراء خدمته.

تعمل منصة مستقل كوسيط بين البائع والمشتري، بحيث تضمن حقوق الطرفين، كما تتبع منصتي خمسات ومستقل إلى شركة حسوب، وبهذا يُمكنك التسجيل في موقع خمسات ومستقل بالحساب نفسه.

يُمكن الدخول إلى منصة مستقل من خلال الرابط.

فايڤر

منصة فايڤر هي منصة عالمية للتجارة الإلكترونية، وهي مشابهة لنظام منصة خمسات بشكل كبير، ولكنها تضم مستقلين من جميع أنحاء العالم.

ويتضمن الموقع في الوقت الحالي أكثر من ثلاثة ملايين خدمة تبدأ أسعارها من 5$ ومضاعفات الرقم خمسة.

يُمكن التسجيل في منصة فايڤر من خلال الرابط التالي.

ثم الضغط على زر انضمام Join، واختيار طريقة التسجيل، حيث يسمح لك موقع فايڤر بالتسجيل عن طريق الفيسبوك، الجيميل، معرف أبل أو البريد الإلكتروني، ثُم سيُطلب منك كتابة كلمة المرور.

فريلانسر

وهي منصة العمل عن بعد الأقدم والأكبر، وهو موقع عالمي ويجمع الموقع بين العاملين عن بعد والباحثين عنهم، ويُمكن من خلاله توظيف مجموعة من المحترفين الافتراضيين في مختلف المجالات.

يتضمن موقع فريلانسر مجموعة من المشاريع، سواءً كانت ضخمة أو بسيطة للغاية، ولكن يغلب على طابعه المشاريع الكبيرة.

يُمكن التسجيل في موقع فريلانسر من خلال الرابط الآتي.

ثم الضغط على Sign Up، ويُمكن ربط الحساب مع الفيسبوك أو كتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر للتسجيل.

خدماتي

وهي بوابة العمل الحر التي أنشئت حديثًا باللغة العربية، ويُشبه إلى حد كبير منصة خمسات، ويُمكن من خلاله العثور على مجموعة من العاملين عن بعد والذين يُقدمون خدماتهم عن بعد.

يُمكن التسجيل في منصة خدماتي من خلال هذا الرابط.

ثم النقر على حساب جديد، ثم كتابة المعلومات الخاصة بالمستخدم مثل الاسم، اسم العائلة، الدولة، اسم المستخدم الذي سيظهر للآخرين داخل الموقع، البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

إقرأ أيضًا: البطالة … في الدماغ أم في الواقع؟

المراجع

[ppc_referral_link]