ما هي أفضل عشرة منصات للتعلم عن بعد مجانًا، وما مميزات كل منها

[faharasbio]

ما هي أفضل عشرة منصات للتعلم عن بعد مجانًا

أدى انتشار فايروس كورونا في الآونة الأخيرة، إلى إغلاق العديد من المدارس والجامعات والمعاهد، وإطلاق شعار {ابقَ في منزلك حتى إشعار آخر}.

والبعض قد لا  يعلم كيف يُمكنه الاستفادة من وقته خلال جلوسه في المنزل نتيجة الجائحة.

لهذا السبب، ما رأيك أن نبدأ التعلم الذاتي بشكل مبسط وممتع من خلال الإنترنت؟ لا يكلفك شيء سوى إعداد كوب من الشاي الساخن والدخول إلى غرفتك أمام حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول.نقدم لكم في هذا المقال أفضل عشرة منصات للتعلم عن بعد مجانًا.

١- منصة إدراك التعليمية:

تعد منصة إدراك التعليمية التي أسستها مؤسسة الملكة رانيا في الأردن عام ٢٠١٣ بالشراكة مع شركة إيديكس من أفضل المنصات التعليمية الموجودة في الوطن العربي.

كونها تتميز بوجود عدد كبير من الكورسات التعليمية في كافة المجالات مثل الهندسة، الإعلام، الاقتصاد، المحاسبة، الفنون وغيرها، مع وجود كادر كبير من الخبراء والمعلمين المحترفين.

كما أنها تتميز بوجود قسمين رئيسيين قسم خاص بالتعلم المدرسي لكافة المراحل الدراسية لطلاب الأردن، وقسم للتعلم المستمر لكافة الأعمار، الفئات والمجالات المتعددة باللغة العربية.

بعد التسجيل في المنصة التعليمية تقوم بتحميل التطبيق بسهولة وتختار المساق الذي تريد الالتحاق به لتبدأ التعلم واكتساب المهارات، كما أنه بعد نهاية كل مساق والقيام بكافة الاختبارات يمكنك الحصول على شهادة إلكترونية بصيغة PDF.

 يمكنك وضع الشهادة في سيرتك الذاتية أو على مواقع التواصل الاجتماعي لتشارك بها أصدقائك، سجل الآن ولا تتردد فالفرصة بين يديك.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية

٢- منصة إدلال التعليمية:

إدلال منصة عمانية من تأسيس شركة بوينت، وتهدف إلى نشر الكورسات التعليمية والمساقات لكافة المراحل العمرية وجميع الاختصاصات.

وذك عن طريق فيديوهات مسجلة ضمن مساقات من قِبل خبراء مختصين، وفي نهاية كل مساق يمكنك الحصول على شهادة تثبت اجتيازك للمساق بنجاح.

ومن ضمن المجالات الموجودة على هذه المنصة الرائعة مجال التقنية، مجال إدارة الأعمال، الإعلام، التصوير، الهندسة، الثقافة، الفنون بأنواعها، والبرمجة، فلا تهدر المزيد من الوقت وابدأ الآن.

٣- منصة جوجل التعليمية:

تقدم شركة جوجل العديد من الكورسات التعليمية لزيادة المهارات الرقمية لشباب الوطن العربي والنساء.

كما أنها تهدف إلى مساعدة الخريجين لاكتساب المهارات، تطوير القدرات الرقمية وكيفية التعامل مع محركات البحث، التسويق لمنتجاتهم وأعمالهم والترويج لها، كما أنها تمنح شهادة إلكترونية عند اجتياز المساق بنجاح.

تضم منصة جوجل التعليمية أهم الكورسات الموجودة على الإنترنت، فاذا كان لديك الشغف بالعمل والربح على الانترنت فسجل الآن واكتسب المزيد من المعرفة.

٤- منصة ندرس.كوم:

هذه المنصة التعليمية الرائعة انطلقت عام ٢٠١١ كأفضل منصة تدريبية من قِبل خبراء مختصين في مجال التقنية. وتدار الآن من قبل الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم بعد الاستحواذ عليها.

وتهدف المنصة إلى التدريب والتطوير لكل خريج جديد يسعى لاكتساب المهارات وتنمية القدرات في المجال التقني، بالإضافة إلى اللغة التركية والموسيقى، فبادر وقم بالتعلم.

٥- منصة سديم:

تقدم هذه المنصة العديد من الكورسات التي يمكن مشاهدتها في أي زمان أو مكان، وما عليك إلا التسجيل في المنصة وتعلم شيء جديد باللغة العربية.

يمكنك التعلم عن طريق فيديوهات ممتعة ومسجلة، كما يمكن الحصول في نهاية كل مساق على شهادة إتمام بنجاح بعد القيام بالاختبارات والأنشطة.

وتشمل الدورات التدريبية الإدارة، الأدراة المالية، العلاقات والإعلام، التخطيط وتقنية المعلومات.

٦- منصة رواق التعليمية:

تعد منصة رواق من أهم المنصات التعليمية الموجودة على شبكة الإنترنت باللغة العربية، كونها تشمل العديد من المجالات والمواد الأكاديمية كالآداب، اللغات، التسويق، البرمجة، التقنية، إدارة الأعمال وغيرها الكثير.

وتعمل المنصة على تقديم محتواها عبر فيديوهات تكون مقسمة إلى أقسام، وبعد الانتهاء من كل دورة تدريبية يتم تقديم نشاط نهائي أو اختبار للمعلومات المستفاد منها.

وعند الانتهاء من المساق تتم المناقشة لكل سؤال يطرح، مع تقديم شهادة إتمام نهاية المساق.

٧- منصة كورسيرا:

وهي منصة عالمية أنشأها مدرسون من جامعة ستانفورد، يوجد داخل المنصة مساقات هائلة لكافة المراحل والتخصصات الجامعية.

ويتم تقديمها عبر فيديوهات باللغة الانجليزية، ويمكن تشغيل وضع الترجمة للغير متقنين للغة بشكل احترافي.

وقد وصل عدد المسجلين في هذه المنصة ما يقارب ٥ مليون شخص حول العالم، مع إمكانية الحصول على شهادة في نهاية الدورة.

٨- منصة يوديمي:

هذه المنصة من أفضل المنصات التعليمية المتخصصة لتطوير المهارات والقدرات عند كل طالب جامعي، يوجد داخل يوديمي ما يقارب ١٥٠ ألف كورس مدفوع ومجاني للطلاب لتنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم ومداركهم العقلية.

كما أنها تقدم عدة محتويات مفيدة كتعلم البرمجة، الرسم، طرق الربح من الإنترنت وغيرها.

٩- أكاديمية ملتقى الدارين:

وهي منصة عربية مشهورة، وتعمل على تقديم العديد من المساقات المجانية الهادفة ضمن مجالات متعددة كالطب، الفلسفة، القانون، الهندسة وغيرها.

ويمكنك التسجيل ضمن أي مساق ومشاهدة الفيديوهات المتعلقة به في أي زمان أو مكان تريده.

١٠منصة مهارة:

وهي من المنصات الممتعة في تعلم مجالات البرمجة والتقنية والتعامل مع الإنترنت، وتوفر هذه المنصة بعض من المساقات المدفوعة التي يمكنك الاستفادة منها عند التسجيل فيها.

فإذا كنت من محبي التصميم، البرمجة أو التسويق الإلكتروني، فننصحك بمنصة مهارة.

11- أكاديمية حاسوب:

وهي منصة تعليمية متخصصة بالمجال التقني تعتمد على التطبيق العملي بدلاً من التلقين، حيث تقدم مقالات مكتوبة ودروس فيديو متخصصة تساعد على تطوير المهارات بمختلف المجالات مثل ريادة الأعمال، العمل الحر، التسويق والمبيعات، البرمجة، التصميم وغيره الكثير.

13- منصة تصميمي:

وهي منصة تعليمية متخصصة في تمكين الشباب العربي في جميع مجالات التصميم، مثل تصميم المواقع، تصميم الجرافيك، تصميم تطبيقات الهاتف، التصميم المعماري، استخدام أدوات التصميم وغيرها الكثير.

كما يمنح الموقع الفرصة للمصممين لعرض أعمالهم ولبيع منتجاتهم وبل وحتى البحث عن وظيفة في مجال التصميم.

14- منصة نفهم:

وهي منصة تعليمية مبتكرة تقدم شروح مبسط لمناهج التعليم المدرسي مجانًا لجميع المراحل العمرية ولعدة دولة عربية، مثل مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت والإمارات، وذلك عن طريق حوالي 23 ألف فيديو تعليمي، وتترواح مدة الفيديو الواحد بين 5 إلى 20 دقيقة.

ويستفيد من هذه الخدمة بحسب الموقع أكثر من مليون طالب عربي في مختلف الدول المذكورة.

كما يضم الموقع قسم التعليم الحر ليقدم عدد من الدورات التعليمية العامة والغير مرتبطة بالمنهاج الدراسي الرسمي، ويشمل قسم التعليم الحر أساسيات ومبادئ مجالات مختلفة مثل النحو والصرف، اللغة العربية، الرياضيات، البحث العلمي وغيره الكثير.

وأخيرًا أيها الرائعون قدمنا لكم أهم المنصات التعليمية التي تعمل على تنمية المهارات وتطويرها خلال فترة الحجر المنزلي.

وكما يقول المثل الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، فلا تهدر الوقت، وتعلم الآن هذه فرصتك.

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]