من هو جون لوك الفيلسوف والمفكر الإنجليزي

[faharasbio]

معلومات عن جون لوك

إن جون لوك هو من أشهر الفلاسفة والمفكرين الإنجليز السياسيين الذين اكتسبوا شهرة واسعة خلال حياتهم وحتى يومنا هذا.

ولد جون لوك عام 1632 في رنجتون في إقليم سومرست وتلقى تعليمه في مدرسة تدعى بمدرسة وستمنستر، وبعدها في كلية كنيسة المسيح وأخيرًا في جامعة أوكسفورد الشهيرة.

كان أبوه محاميًا وأيضًا مالك لأرض صغيرة، وقام بالمحاربة إلى جانب البرلمانيين في الحرب الأهلية الإنكليزية التي جرت في الأربعينات للقرن السابع عشر.

استغل والد جون لوك مركزه في ذلك الوقت والعلاقات التي كونها لكي يدخل ابنه إلى مدرسة وستمنستر الراقية.

أصبح جون لوك بعد دراسته في أوكسفورد طبيبًا ومستشارًا لإيرل شافتسبري الأول وذلك قبل تحوله إلى قسم الفلسفة التي أنتج خلالها مؤلفًا قيمًا جدًا وشهيرًا أيضًا في موضوع المشكلات التي يستطيع الفهم البشري التعاطي معها وإيجاد حل لها.

خلال حياته تولى العديد من المناصب الحكومية المهمة جدًا، كما عينه الملك ويليام الثالث مستشارًا خاصًا للحكومة في ميدان سلك النقد.

في عام 1667 عين طبيب خاص لأسرة أنتوني آشلي كوبر وأيضًا لعب دور كبير جدًا ومهم في الأحداث السياسية التي حصلت في إنجلترا ما بين عامي 1660 و 1680.

أفكار جون لوك

بالنسبة لجون لوك كانت الأفكار والأحاسيس التي يتلقاها العقل البشري تنقسم إلى نوعين رئيسيين، الأول هو الأفكار البسيطة المرتبطة بصفات محسوسة مثل الشعور بالبرد أو الإحساس بحجم الأشياء.

بالنسبة للنوع الثاني فهو الأفكار المركبة التي لا تكون محسوسة بل يستخلصها العقل من تجاربه مثل الزمان والمكان والحركة وجوهر المشاعر.

إي بالمجمل يمكن القول أنه بالنسبة له يكون العقل سلبيًا عند تلقيه الأفكار البسيطة، ولكن يكون فعالًا بشكل كبير عند تلقيه الأفكار المركبة لأنها تكون ناتجة عن عديد من العوامل والأسباب الكثيرة وتتبع قانون النتائج.

يعتقد الكثيرين أن الأفكار البسيطة عن لوك تنبع عن الحواس الخمسة فقط، ولكن لوك لم يعني هذا المجال بل يقول أن منشأها هو الإدراك الحسي بكافة أنواعه وأشكاله.

الأفكار حتى لو كانت بسيطة ولكنها صور صغيرة ومباشرة للأشياء وليست إحساسات فقط، أي أن الذهن لا يتلقاها جاهزة بل هي تحتاج لعمله ولو بشكل قليل.

بالنسبة لجون لوك الأفكار والصفات هما شيئان مختلفان تمامًا، فالأفكار تكون ذهنية مجردة تمامًا، أما الصفات فهي حسية نوعًا ما.

أهم مؤلفات جون لوك

كان لجون لوك العديد من المؤلفات والكتب الشهيرة والمقالات المميزة التي برع وأبدع فيها، ونذكر أهمها فيما يلي:

  • المجموعة الكاملة الفلسفية لجون لوك.
  • كتاب رسالة في التسامح: وعرض في هذا الكتاب تاريخ كامل لتسامح الكنيسة مع الفرد مع ذكر أبرز صفات وسمات الحكومة.
  • كتاب عن أفكار التعليم.
  • كتاب نظرية المعرفة.
  • مقال عن الفهم البشري An Essay Concerning Human.
  • the Reasonableness of Christianity.
  • رسالتان في الحكم المدني.
  • أساطين الفلسفة الحديثة.

فلسفة جون لوك السياسية

كان لجون لوك أفكار سياسية خاصة جدًا وكان يطرح دائمًا السؤال التالي: ماذا عساها تكون السلطة السياسية؟

عرف السياسة بكونها الحق بالقدرة على اتخاذ القوانين وأيضًا تطبيق العقوبات بما فيها عقوبات الإعدام، وكل ما يتعلق بتنظيم الملكية والحفاظ عليها من أي خطر.

كان هذا التعريف يتعلق بالوضع الطبيعي للإنسان، أي وجود حالة كاملة من المساواة والعدل بين الأفراد لأن الحرية الطبيعية في الأساس تشتق من المساواة بنظره.

لم تكن الحرية بالنسبة لجون لوك تعني عدم وجود رادع للناس حيث قال أنه بانعدام القانون تنعدم الحرية.

لم يساوي بين الحرية والقوانين في حالة الحرب وفي حالة السلام حيث أن لكل وضع قوانينه الخاصة، حيث أنه في الحرب يكون القضاء عديم الجدوى ومضيعة للوقت.

ووضح أن قانون الطبيعية سهل الفهم بالنسبة للإنسان العاقل، ولكنه في بعض الأحيان يكون ضارًا عندما يكون الناس حكامًا في قضاياهم الخاصة.

حدد أنه لكل فرد سلطتين سلطة تشريعية والأخرى تنفيذية، حيث أن السلطة التشريعية هي فعل ما هو ضروري للحفاظ على النفس وما حولها من أي ضرر، أما التنفيذية المرادف الآخر لها هو سلطة العقاب التي تظهر عند الدخول في المجتمع السياسي الذي يكون جليًا عند تخلي الأعضاء عن السلطة الطبيعية ويتم وضعها بعدها في يد المجتمع ككل.

بالنسبة له المجتمع السياسي مختلف تمامًا عن الحكومة، ومن الصعب أن يتم توحيد المجتمع بدون حكومة، مع تمييزه الواضح لمبدأ فصل السلطات السياسية وترك السلطة القضائية كجزء أساسي من السلطة التشريعية.

ماذا قال جون لوك؟

  • لا توجد شجرة لم يهزها ريح! ولا يوجد إنسان لم يهزه فشل، لكن توجد اشجار صلبة ويوجد أشخاص اقوياء فكن منهم.
  • يبدأ الطغيان عندما تنتهي سلطة القانون.
  • وجب تعويد الأطفال السيطرة على رغباتهم والاستغناء عن نزواتهم منذ نعومة أظفارهم، وأول شيء ينبغي أن يتعلموه هو أن ما نمنحهم من أشياء إنما يكون بدافع تقديرنا أنها نافعة لهم لا بسبب كونها تحقق لهم المتعة.
  • العقل عند الولادة صفحة بيضاء تنتظر أن تكتبها التجربة.
  • لطالما اعتقدت بأن افعال الرجل هي المفسرات الحقيقية لكل معتقداته.
  • دائما ما تكون الآراء الجديدة موضع شبهة وعادة ما يقوم الناس بمعارضتها هكذا من دون أي سبب وجيه يذكر سوى أن هذه الآراء لم تصبح شائعة بعد.
  • يتساءل الآباء لماذا الجداول طعمها مر .. فيما كانوا هم أنفسهم من صب السم في الينبوع.
  • ليس من طريقة تدافع بها عن نفسك من هذا العالم سوى أن تتعمق في معرفته.
  • العزيمة تحرس كل الفضائل الأخرى وتدعمها.
  • الخوف من الشر أقوى بكثير من احتمال الخير كأساس للأفعال الانسانية.

إقرأ أيضًا: من هو باولو كويلو؟

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة للقارئ العزيز عن سيرة حياة جون لوك وأفكاره التي اشتهرت بين الناس حتى يومنا هذا.

[ppc_referral_link]