معلومات عن تخصصات الطب وفروعها

[faharasbio]

معلومات عن تخصصات الطب وفروعها

تُعدّ مهنة الطب واحدة من أهم المهن الموجودة في حياتنا، فهل لكَ أن تتخيل العالم بدونه؟ بالتأكيد سيكون الأمر كارثي، لأنهُ توجد الكثير منَ الأمراض والمتلازمات والمشكلات التي يُصاب بها الجنس البشري وتُسبب لهُ الألم والمعاناة، ومن هنا تأتي أهمية الطب في تشخيص المرض ومعالجته واكتشاف أمراض جديدة وتوعية الناس للوقاية منها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الطب Medicine عبارة عن فن خاص بالعلاج، فلا يُمكن للفرد أن يُتقنه بينَ ليلةٍ وضحاها، بل يحتاج إلى سنواتٍ منَ الدراسة والبحث والتجربة والاكتشافات من أجل الوصول إلى النجاح بهِ، وكانَ ابن سينا من أوائل الأطباء إلى جانب ابن النفيس وأندرياس فيساليوس والرازي، لأنَ الطب متواجد منذُ القِدَم فكانَ الإنسان يعتمد على تجارب الأعشاب والطب البديل والعلاجات بها إلى أن تطوّرَ الأمر إلى دراسة هذا التخصص ضمنَ الجامعات من أجل إتقانه والعمل بهِ وافتتاح العيادة الخاصة بالطبيب.

ونوّد الإشارة، أنَ لكل طالب في مرحلة الثانوية يطمح لدخول كلية الطب يجب أن يتحلّى بالصبر والشجاعة وعدم الخوف منَ الدم وانتباهه على أدق التفاصيل وقدرته في البحث العلمي وتطوير ذاته بشكلٍ مستمر من خلال القراءة والاطّلاع، بالإضافة إلى تعاطفه معَ المرضى ومعاملته الحسنة وإتقانه للغة الإنجليزية وشعوره بالمسؤولية والأمانة وقدرته على المساعدة وتحمّل الضغوطات وشخصيته الاجتماعية معَ الأفراد ومراعاة مشاعر المحيطين بهِ وقدرته على السفر والاستكشاف.

علاوة على ذلك، لمهنة الطب العديد منَ التخصصات والأقسام التي تضمّ عادةً 25 تخصصاً مختلفاً منَ الفروع الطبيّة، ومن هنا بحسب الدرجات الخاصة بالامتحان وميول الطالب يُمكنهُ اختيار التخصص المناسب لهُ للبدء بالتعمّق بهِ ودراسة تفاصيله، ولذلك ما هيَ أبرز التخصصات الطبيّة في كلية الطب؟

أبرز التخصصات الطبية وفروعها

التخصصات الطبية وفروعها

صديقي القارئ، إنَ دراسة فرع الطب حلم كل طالب وطالبة أثناءَ الثانوية العامة، ولا بدَّ لكَ من معرفة تخصصاته وفروعه من أجل التعرّف عليه، ومن هنا نُقدّم لكَ أبرز التخصصات الطبيّة في كلية الطب:

الطب العام:

إنهُ عبارة عن فرعٍ طبيّ يُقصد بهِ دراسة جميع الأمراض التي يُصاب بها الإنسان معَ أعراضها والوقاية منها، بالإضافة إلى أنَ شهادة الطب العام تُمنح لكل طبيب مبتدأ في عمله، ومن ثمَ يعمل الطبيب على توجيه المريض لطبيبٍ آخر ولكنهُ مختص مثل طبيب الأطفال أو الأسنان.

طب الأسنان:

من أهم التخصصات الطبيّة الذي يدرس اللثة والفم والتجاويف التي تحدث داخل الأفواه ومعالجة المشكلات السنيّة مثل التسوس والتساقط والتقرّحات اللثوية وزرع الأسنان، ولهذا الفرع تخصصات أيضاً مثل {التعويضات السنية، طب أسنان الأطفال، طب الفم، أمراض اللثة، تشريح الأسنان، طب الأسنان الشرعي، جراحة الفم والفكين، طب الأسنان الوقائي} وغيرها العديد.

طب الأطفال:

إنهُ من أكثر التخصصات دراسة لأنهُ يهتم بصحة الأطفال والأمراض التي تُصيبهم باختلاف أعمارهم، ويدرس أيضاً التطوّرات النفسية والبدنية التي تحدث في جسم الطفل ومن أبرز المواد التي تتم دراستها في هذا الفرع {هرمونات النموّ عندَ الطفل، أمراض الطفولة، التطعيمات، الرعاية الصحيّة، الصحة النفسية والوقائية، الأنظمة الغذائية للأطفال}.

الطب النفسي:

دراسة هذا التخصص تتطلّب التعمّق بالشخصيات والتعرّف على الاضطرابات النفسية وأشكالها وأعراضها وطرق علاجها، ويدرس الطالب الأدوية التي يجب منحها للمرضى بحسب حالتهم، ويدرس الدماغ وتأثيرات الجهاز العصبي على الإنسان ومشاعره وحالته النفسية.

طب القلب:

يُعتبر أكثر الفروع الطبيّة شعبية وانتشاراً لدى الطلاب، بحيث يطمحون لدراسته والتفوّق بهِ، فتتم من خلاله دراسة التشريح الكامل للقلب والأمراض التي تُصيبه والجراحة القلبية والصمامات والشرايين التاجية وقصور القلب، ويُمكن عمل الطبيب بعدَ التخرج في المراكز الصحيّة والعيادات والمشافي الخاصة والحكومية والهيئات التخصصية والبحثية.

طب الأمراض التنفسية:

أو يُقصد بهِ بطب الأمراض الصدرية الذي يهتم بدراسة الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي ومعالجتها مثل {الربو، انتفاخ الرئة، سرطان الرئة، الالتهاب الرئوي، التليف الكيسي} وغيرها منَ الآلام الصدرية والتنفسية.

الطب البصري:

ويُقصد بهِ طب العيون، ويُعتبر من أكثر الفروع الطبيّة التي تتم دراستها كونهُ يتعامل معَ العينين والأمراض التي تُصيب الشبكية والعصب البصري والعدسة والقرنية والقزحية والجفون والجهاز الدمعي، وتحتاج مدة دراسته من 7 سنوات إلى 13 عاماً تقريباً.

الطب البيطري:

إنهُ تخصص يُعنى بدراسة الحيوانات والأمراض التي تُصيبها من أجل التعامل معها وعلاجها، فتهدف دراسته إلى التعرّف على الحيوانات وطرق تربيتها والإصابات التي تتعرّض لها ودراسة الأدوية المناسبة للعلاج والتطعيمات التي يحتاجها كل حيوان، وتحتاج دراسته إلى حب الحيوانات والجرأة والشجاعة على فحصهم واللعب معهم وتهدئتهم.

الطب النووي:

يُقصد بهِ دراسة المواد المشعة واستخداماتها في العلاج والتشخيص لبعض الأمراض، وهوَ من أنواع التصوير الطبي الذي يُسهم في توفير صور تفصيلية لداخل الجسد على المستويين الخلوي والجزيئي، فيتمكّن الطبيب من ملاحظة كيفية عمل الجسم وما يحدث داخله.

الطب التجميلي:

نوّد القول أنهُ من أكثر التخصصات الطبيّة متعة وانتشاراً، وخاصةً في عصرنا الحالي وتواجد الكثير منَ الأدوات الطبيّة الحديثة التي لا تعتمد على الجراحة، وهذا التخصص يرتكز على جمال الإنسان وتحسين العيوب التي يُعاني منها مثل شفط الدهون أو تجميل الوجه وزراعة الثدي وشدّ البشرة وتصغير الأنف وغيرها منَ الإجراءات التجميلية.

طب النسائية والتوليد:

يرتكز هذا التخصص على متابعة الأمور النسائية التي تحدث لكل امرأة مثل اضطراب هرموناتها ومرحلة الحمل والإنجاب والولادة وكيفية العناية بصحتّها الجسدية، وأكثر المواد دراسة في هذا التخصص {الصحة الجنسية، الرضاعة بنوعيها الصناعي والطبيعي، علم الأجنة، الهرمونات، الأورام، الباثولوجي}.

طب الأنف والأذن والحنجرة:

إنهُ أحد التخصاصات الطبيّة الذي يهتم بدراسة الأعضاء ذات الصلة بينَ الرقبة والرأس، فيختص بدراسة علم السمعيات والمشاكل الأذنية مثل الرتق السمعي واضطرابات التوازن وثقب طبلة الأذن والمشاكل التي تحدث في الأنف والحنجرة مثل الصرير وتليّن الحنجرة وجراحة اللوزتين وغيرها.

طب المفاصل والعظام:

يُعنى هذا التخصص بدراسة الجهاز العضلي الهيكلي والإصابات التي يُعاني منها، ودراسة العمود الفقري والتشوّهات أو الأمراض التي تُصيبه من أجل علاجها، ويُمكن العمل بعدَ التخرج كاستشاري طب عظام أو فتح عيادة خاصة أو التدريس في الجامعات أو العلاج الطبيعي أو العمل في المشافي.

الطب الباطني:

يختص هذا الفرع بدراسة الأعضاء الداخلية دون الحاجة إلى اللجوء للجراحة، وتوجد عدّة تخصصات بهِ مثل {طب الدم، طب الشيخوخة، طب الروماتزم، طب أمراض الكلى، طب السكري والغدد الصماء}.

قد يهمك: كيف يعلم الطبيب الشرعي وقت وفاة الجثة؟

حقاً إنَ مهنة الطب ودراسته أمر يحتاج للتفرّغ في الحياة وصبّ الانتباه والتركيز في المواد الدراسية فقط إلى جانب البحث العلمي والاستطلاع على المعلومات من أجل اكتساب ثقافة أكبر، ويُمكننا القول أنَ أفضل التخصصات الطبيّة وأعلاها أجراً هوَ طب القلب الذي يحصل من خلاله الفرد على 400,000 دولار في العام الواحد تقريباً.

وبالتأكيد جميع التخصصات الطبيّة عالية الأجر ولها أهمية بالغة في حياتنا من حيث العلاج والمساعدة على الوقاية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]