فوائد سمك السلمون

[faharasbio]

نحصل على فوائد سمك السلمون من كونه أحد أفضل الأغذية الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لتعزيز صحة الإنسان، وتقوية مناعته، بالإضافة إلى طعمه المميز والشهي. نقدم من خلال مقالنا أبرز فوائد سمك السلمون، والأضرار المحتملة لتناوله.

معلومات عن سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من المصادر الغنية بالبروتين، والمعادن الأساسية، كما يحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم صحة القلب، والدماغ، وتحميهم من خطر الإصابة بالأمراض، ويضم سمك السلمون نسبة كبيرة من فيتامين ب12 الضروري لدعم صحة الجهاز العصبي.

يعيش سمك السلمون في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، وله عدة أنواع تتغذى على الحشرات، والقواقع، والأسماك الكبيرة منها تتغذى على الأصغر حجمًا، وتوجد العديد من الأطباق التي يدخل لحم سمك السلمون في تحضيرها، كما يمكن تناولها مشوية، أو مسلوقة، أو عن طريق طهيها على البخار، وتباع أسماك السلمون طازجة، أو معلبة.

“اقرأ أيضًا: سمك العندق

القيمة الغذائية لسمك السلمون

إن لسمك السلمون عدة أنواع تختلف عن بعضها بالقيمة الغذائية، فهي تحتوي على البروتين، والسيلينيوم، والفوسفور، وفيتامين ب، وفيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من سمك السلمون:

السعرات الحرارية 140 سعرة حرارية
البروتين 20 جرام
السيلينيوم 36.5 ميكرو جرام
فيتامين ب12 127% من القيمة اليومية
فيتامين ب6 56% من القيمة اليومية
النياسين 63% من القيمة اليومية
حمض البانتوثنيك 38% من القيمة اليومية
الثيامين 23% من القيمة اليومية
الحديد 0.8 ميلي جرام
الفوسفور 200 ميلي جرام
الدهون 6.30 جرام
الكالسيوم 12 ميلي جرام
البوتاسيوم 490 ميلي جرام
جدول يوضح القيمة الغذائية لسمك السلمون

“شاهد أيضًا: فوائد سمك القاروص

فوائد سمك السلمون الصحية

يعتبر سمك السلمون من الأطعمة المحببة للجميع نظرًا لطعمه اللذيذ، وغناه بالفوائد الصحية العديدة، وإليكم 10 من أبرز فوائد سمك السلمون:

فوائده بفضل غناه بأحماض أوميغا 3

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لا يستطيع جسم الإنسان تكوينها داخله، وتعتبر هذه الأحماض مفيدة لصحة الإنسان، فهي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، وتخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وبالتالي تعزز صحة القلب، والشرايين، وتحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض السرطان، وقد أثبتت الدراسات أن تناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع يضمن حصول الجسم على حاجته من أحماض أوميغا 3.

فوائد سمك السلمون بفضل غناه بالبروتين

فوائد سمك السلمون بفضل غناه بالبروتين

يعتبر سمك السلمون مصدر غني بالبروتين الذي يعد ضروريًا للحفاظ على صحة الإنسان، فهو يعزز صحة العظام، ويحميها من الهشاشة، كما يحافظ على كتلة العضلات التي يمكن إصابتها بالتدهور مع التقدم في العمر، أو أثناء فقدان الوزن، حيث يوفر100 جرام من سمك السلمون ما يقارب 25 جرام من البروتين.

فوائد سمك السلمون بفضل غناه بالفيتامينات

يحتوي سمك السلمون على مجموعة من فيتامينات ب التي تساعد في تعزيز أداء وظائف الجسم المختلفة بما في ذلك وظائف الدماغ، والجهاز العصبي، كما تقلل من الإصابة بالالتهابات المزمنة، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، ومن أهم فيتامينات ب الموجودة في سمك السلمون: فيتامين ب12، وفيتامين ب6، والنياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك.

فوائد سمك السلمون بفضل غناه بالبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم الموجود في سمك السلمون بنسبة عالية في التحكم بمستوى ضغط الدم، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، أو الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم في نظامهم الغذائي،  وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، كما يعمل البوتاسيوم على منع احتباس السوائل الزائدة في الجسم من خلال قدرته على تنظيم سوائل الجسم.

قد يهمك: هيجروتون لتقليل السوائل دواعي الاستعمال Hygroton

فوائده بفضل احتوائه على السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم من المعادن الموجودة في سمك السلمون، وهو مفيد لصحة العظام، ويجعلها أقل عرضةً للتكسر، والهشاشة، كما يعمل معدن السيلينيوم على تحسين وظائف الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية، وله دور كبير أيضًا في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان.

فوائد سمك السلمون بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة

يحتوي سمك السلمون على مركب أستازانتين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، كما يكسب سمك السلمون اللون الأحمر المميز، ويرتبط تأثير مضادات الأكسدة بالتقليل من مستوى الكوليسترول الضار، وتخفيف الالتهابات، وحماية الشرايين من تراكم الدهون فيها، وبالتالي يحمي من أمراض القلب، بالإضافة إلى دوره في تعزيز صحة الجلد من خلال قدرته على تجديد الخلايا، والحد من تلفها، وبالتالي زيادة مرونة الجلد، والوقاية من ظهور التجاعيد.

فوائد سمك السلمون لإنقاص الوزن

فوائد سمك السلمون لإنقاص الوزن

يساعد تناول سمك السلمون بانتظام في إنقاص الوزن لأنه من الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية، وبفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي ينظم الهرمونات، ويساعد في الشعور بالشبع لوقت أطول، كما يزيد من معدل الأيض، وقد أثبتت الدراسات أن احتواء سمك السلمون على أحماض أوميغا 3 يساعد في تقليل دهون البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وللأطفال المصابين بمرض الكبد الدهني.

فوائد سمك السلمون لصحة الدماغ

أثبتت الدراسات أن تناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع يساعد في تعزيز صحة الدماغ لدى البالغين الأصحاء، وحمايته من الإصابة بالأمراض كمرض الخرف، والزهايمر، والاكتئاب، وله دور كبير في تحسين الذاكرة، وتعزيز الانتباه، كما يحافظ على صحة دماغ الجنين أثناء فترة الحمل.

فوائد سمك السلمون لصحة العينين

يحتوي سمك السلمون على فيتامين أ الذي يعتبر ضروريًا لصحة العين، ولتعزيز الرؤية الجيدة، كما يساعد مركب أستازانتين، وأحماض أوميغا3 الموجودة في سمك السلمون في تقليل خطر إصابة العين بالإرهاق، والأمراض الأخرى كالضمور البقعي الذي يظهر مع التقدم في العمر، وإعتام عدسة العين، وفي علاج جفاف العين.

فوائد سمك السلمون لصحة العظام

يعتبر سمك السلمون مصدر غني بفيتامين د الذي يعزز صحة العظام، ويزيد من كثافتها، وخاصةً لدى كبار السن، كما يحتوي سمك السلمون على الفوسفور الذي يحمي العظام من خطر الإصابة بالهشاشة.

“قد يهمك أيضًا: دراسة تكشف فائدة مكملات زيت السمك على الصحة النفسية

أضرار سمك السلمون

أضرار تناول سمك السلمون

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها لحم سمك السلمون، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار، وفيما يلي أهم أضرار سمك السلمون:

  • يجب عدم الإكثار من تناول سمك السلمون من قبل الأشخاص الذي يتناولون الأدوية المضادة للتخثر، وذلك لأنه قد يتسبب بزيادة مشاكل النزيف.
  • قد تحتوي الأنواع المستزرعة من سمك السلمون على بعض الملوثات العضوية كمركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs) الذي يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية.
  • يحتوي سمك السلمون على نسبة من معدن الزئبق، وبالتالي فإن الإفراط في تناوله قد يشكل خطرًا على صحة الإنسان، وخاصةً الأطفال، والأجنة.
  • على الرغم من أن بعض الأشخاص يتناولون سمك السلمون نيئًا، إلا أن ذلك قد يتسبب ببعض المشاكل الصحية، وخاصةً لدى الصغار، وكبار السن، والحامل، وذوي المناعة الضعيفة، فذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي بسبب احتوائه على البكتيريا، والطفيليات.

ينصح بشراء سمك السلمون من مصادر موثوقة للتأكد من عدم تسببه بالمشاكل الصحية التي تأتي من الملوثات، وخاصةً للأطفال، وكبار السن.

في الختام نجد أن سمك السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالمغذيات الهامة لصحة الإنسان، ويجب الحرص على تناول كمية أسبوعية من سمك السلمون تقدر بحوالي 250 جرام لضمان الحصول على فوائده، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول سمك السلمون لتجنب الأضرار المحتملة من تناوله.

[ppc_referral_link]