ما هي أنواع الفنون

[faharasbio]

مصطلح الفنون هو مصطلح يعبر عن طرق الإبداع البشرية، وأنواع الفنون عديدة وهي تتبع العلوم الإنسانية. من الفنون ما هو قديم ومنها فنون حديثة الظهور، وتشمل التصوير والرسم والنحت والتمثيل. نتحدث في مقالنا عن تعريف الفن ونعدد بعض أنواع الفنون.

مصطلح الفن

مصطلح الفن من المصطلحات القديمة التي تناقلتها الأجيال إلى يومنا هذا، فلقد ذكر مصطلح الفن في العديد من المعاجم القديمة وأيضًا الحديثة.

حتى يومنا هذا لم يستطع العلماء إيجاد تعريف مناسب لمصطلح الفن وذلك نسبة إلى عدم المقدرة على الوصول إلى فكرة وتعريف معين يلخص جميع أنواع الفنون بسبب أنه لا يوجد حدود تفصل بين نوع وآخر، ومن الأسباب الأخرى ألا وهي أن كلمة فن تمتلك العديد من المعاني مثل الإتقان والإبداع، بالإضافة إلى ارتباطها بالعديد من الفروع والمفاهيم مثل فرع الفلسفة ومفهوم الجمال.

لقد ورد الكثير من التعاريف لمصطلح الفن كان أبرزها أن الفن يعني الحال والضرب من الشيء وتعني التزيين، أو أنها واحد الفنون أي الأنواع ويقال أيضًا تفنن الشيء أي تنوعت فنونه، وكما ورد في معجم التكملة والذيل عدة معاني لمصطلح الفن.

وقد جاء أيضًا الفن بمعنى أنه التطبيق العملي للنظريات العملية باستخدام الوسائل التي تحققها ويتم تعلمها بالدراسة وتطبيقها عمليًا، وتكون عبارة عن قواعد وأساسيات خاصة بحرفة أو صناعة معينة، أيضًا يمكن اعتباره بأنه أحد الطرق والوسائل التي يتم استخدامها لاستهداف المشاعر والعواطف ومنها عاطفة الجمال، كما أن الفن يعتمد على مهارة الإنسان وذوقه وعلى خياله أيضًا وذلك لخلق أشياء تمتع الناظرين.

أنواع الفنون

فن التمثيل

فن التمثيل هو تقمص دور شخصية معينة من رواية وأدائها على أرض الواقع وأداء تفاصيلها بدقة وإقناع، ويعتمد التمثيل على استخدام الحركات والإيماءات وذلك لخلق شخصية خيالية يكون هدفها إيصال نوايا ومشاعر محددة.

يعتبر التمثيل بمثابة مرآة للمجتمع رغم أنه يستخدم للترفيه إلا أنه يجسد لنا أهدافًا أخرى، منها تمثيل التاريخ وتبسيطه للمتابع، من أشهر الأمثلة فيلم القائد العظيم الناصر صلاح الدين.

صفات الممثل

لا يمكن إنشاء فيلم جيد إلا بوجود ممثلون بارعون تتوفر فيهم هذه الصفات:

  • التواصل اللفظي: وتكون بامتلاك الممثل القدرة على التحدث ببلاغة ووضوح بما يكفي ليتمكن المشاهد من فهم المشاعر والنوايا التي يريد إيصالها الكاتب، ويحتاج أيضًا إلى القدرة على التحكم بصوته والتحدث بمختلف النبرات والدرجات وفقًا للمشهد.
  • القدرة البدنية: فالتمثيل يتطلب قدرًا هائلًا من الطاقة الجسدية وذلك لأداء الحركات المطلوبة بشكل دقيق وذلك وفقًا للمشهد.
  • حسن الاستماع: فعلى الممثل أن يكون قادرًا على الاستماع للتعليمات وفهمها بشكل جيد وذلك لتنفيذها وفق المطلوب، وأن يكون قادرًا على الاستماع للنقد الموجه له والتقيد به والعمل على تحسين أدائه ونفسه.
  • العزيمة والإبداع: فالممثل بحاجة إلى التركيز العالي لتصوير المشهد وأدائه وامتلاك القدرة البدنية والقوة الكافية لأداء المتطلبات على أكمل وجه.

فن الرسم

فن الرسم هو عبارة عن خلق صورة جمالية تعبر عن أفكار ومشاعر معينة باستخدام اللغة البصرية، ويمكن التعبير عنه باستخدام أشكال وألوان مختلفة تؤدي إلى خلق صورة ثنائية الأبعاد ذات أحجام وأشكال وأفكار مختلفة تدمج مع بعضها لإنتاج أشياء واقعية أو خيالية، ويعتمد ذلك على أسلوب الفنان ومدى الذي يمكن أن يصل به بواسطة خياله.

إقرأ أيضًا: أشهر 7 رسامين في العالم

أدوات الرسم:

لا يمكن رسم إي لوحة إلا باستخدام عناصر محددة منها:

  • الألوان: وهي تعتبر من أهم العناصر التي تستخدم في الرسم فهي تعطي الناظر شعورًا معينًا ممكن أن يكون دافئًا أو باردًا أو حتى قاسيًا، ويمكن أيضًا اللعب بالألوان لتغيير كثافتها ودرجاتها.
  • الخطوط: تأتي الخطوط من الحبر المرسوم على الورق باستخدام فرشاة أو أي أداة أخرى، وتستخدم لتكوين موضوع الرسمة ووضع لمسات معينة في اللوحة، تأتي الخطوط بشكلين الأول هو الخط الذي يرسم بالفرشاة والثاني يتشكل من حدود الألوان أو بمعنى آخر هو الفراغ الناتج بين لونين.
  • الأشكال: يأتي هذا العنصر بواسطة دمج العناصر السابقة ببعضها البعض، فيأتي الشكل من التقاء الخطوط في نقطة واحدة، وللشكل نوعان وهما الشكل الهندسي أي المثلث أو المربع أو الدائرة أو غيرها، والشكل الغير المحدد أي المستمد من الطبيعة.
  • التكوين: وهي تعني ترتيب العناصر الموجودة باللوحة، فهي تعطي الراحة للناظر وتعتمد على ترتيب كل العناصر الموجودة في اللوحة بما فيها العناصر الصغيرة والتوازن والتناسب والتباين والنمط.
  • الاتجاه: ويقصد بها وضعية اللوحة والرسمة سواء كانت أفقية أو عامودية، أو اتجاه رسم العناصر وذلك ليعطي حركة للوحة.
  • الحجم: ويتمثل بحجم اللوحة نفسها أو العناصر الموجودة بها وأيضًا أن يكون حجم اللوحة يناسب حجم العناصر التي سترسم عليها.

إقرأ أيضًا: كيف أتعلم الرسم باحتراف

فن النحت

فن النحت من الفنون التشكيلية القديمة جدًا، فلقد عرف النحت منذ آلاف السنين، وهو عبارة عن تكوين وخلق مجسمات ثلاثية الأبعاد من مختلف المعادن والموارد، عرف النحت على أنه فن يجسد الأشكال لخلق مجسمات ثلاثية الأبعاد سواء كانت لإنسان أو حيوان أو أي شيء آخر، ويتم تجسيد هذه الأشكال على الصخور والأخشاب والمعادن وأيضًا على الجبس ومختلف الموارد الأخرى.

أنواع النحت:

للنحت الكثير من الأنواع كان أبرزها:

  • نحت بارز: ويتميز هذا النحت بتجسيده للشكل على لوح خشبي أو حجري ويكون الشكل الخاص به بارزًا إلى الأمام عن مستوى سطح اللوح بنحت الأطراف الموجودة على جانب الشكل.
  • نحت غائر: ويتميز هذا النحت بتجسيده للشكل على لوح من الخشب أو الحجر ويكون الشكل الخاص به غائرًا إلى الداخل وذلك بنحت الشكل إلى الداخل في اللوح.
  • نحت بارز مجسم: وهو نسخة مطورة من النحت البارز ويتكون من خلال إبراز الشكل الخاص به إلى الخارج بشكل مبالغ فيه، وذلك بإزالة الأطراف الموجودة حول الشكل بحيث يظهر وكأنه تمثال ملتصق بلوح أو قاعدة.

إقرأ أيضًا: معلومات عن فن النحت

فن الموسيقى

هو نوع من أنواع التعبير عن المشاعر الإنسانية من خلال العزف بإيقاع وألحان تتم من خلال الكثير من أنواع الآلات الموسيقية. فن الموسيقى من الفنون القديمة التي نشأت مع الإنسان القديم بتناغمه مع الطبيعة المحيطة به ومحاولة تقليد أصواتها، ثم تطورت لتصبح لغة عالمية تعبر عن الإبداع البشري.

إقرأ أيضًا: أشهر مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في العالم

في الختام نذكر أن للفنون أنواع أخرى ولها فروع متعددة يعبر كل منها بطريقته عن الإبداع البشري والمواهب الكامنة داخل الفنان.

[ppc_referral_link]