ماذا تعلم عن ظاهرة ديجافو الغريبة؟

[faharasbio]

هل سبقَ لكَ أن تعرضت لموقف ما وشعرت بأنك تعرف هذا الموقف وأنه حصلَ لكَ سابقاً؟ هل شعرتَ يوماً عند دخولك لمكان أنك تعرف هذا المكان بكل تفاصيله وأنتَ حتى لم تزره من قبل؟ هل شعرتَ يوماً أنك رأيت موقف ما من قبل وأنتَ لم تراه سابقاً؟ بالتأكيد كل شخصٍ منا مرت في حياته لحظات ومواقف شعرَ أنها حصلت معه من قبل ولكنه لايدري متى ولا أين ولا كيفَ حصلت معه! هذه الظاهرة الغريبة تعرف بإسم ظاهرة ديجافو، فهل تعلم ماهي ظاهرة ديجافو أو سبق الرؤية؟

أعزائي القراء،، نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن ظاهرة ديجافو الغريبة وأنواعها والتفسيرات العلمية لها وبعض الظواهر الشبيهة بها:

ماهي ظاهرة ديجافو؟

ديجافو باللغة الفرنسية Déjà vu، وهي كلمة فرنسية الأصل تعني {أنه قد حدث من قبل}، أي أن كل شخصٍ منا بنسبة ٧٠% قد شعرَ ولو مرة واحدة في حياته أن هذا الموقف حدثَ له من قبل أو شعرَ بأنه يعرف هذا المكان مع أنه لم يزره في حياته، على سبيل المثال: ذهبَ عامر مع عائلته في نزهة لمكانٍ ما لم يزره عامر من قبل وعند وصوله شعرَ للحظة أنه يعرف هذا المكان وهذا الحدث وأنه مر عليه سابقاً، هذا الشعور يستمر لثوانٍ محدودة فقط ومن الممكن توقع مايحدث في الدقائق التالية كوقوع أحد أو كسر زجاجة أو أي شيء آخر، هذه الظاهرة التي يشعر بها البعض تعرف بظاهرة ديجافو، تترك الشخص في حيرة وتعجب كبير مما قد شعرَ به.

ماذا تعلم عن ظاهرة ديجافو الغريبة؟

ماهي أنواع ظاهرة ديجافو؟

لظاهرة ديجافو ثلاث أنواع رئيسية معروفة وهي:

النوع الأول {شوهد من قبل}:

هذا النوع من أكثر الأنواع المشهورة من ظاهرة ديجافو والتي يشعر بها بكثرة فئة المراهقين والشباب إلى عمر ٢٦ سنة، ويشعر الشخص بها على أنه شاهدَ هذا الموقف من قبل أو أنه حصلَ معه ولكن لايدري متى؟

النوع الثاني {شعرت به من قبل}:

وهذا النوع مختلف عن النوع السابق فهو يعتمد على الإحساس بشيء معين أو الشعور بفكرة معينة ولايمكن توقع الأحداث في الدقائق التالية من هذا النوع.

النوع الثالث {أعرف هذا المكان من قبل}:

هذا النوع غريب بعض الشيء ولكن بعض الأشخاص يشعرون عند زيارتهم لمكان أو لمدينة جديدة أنهم يشعرون بالألفة ومعرفة هذا المكان جيداً، علاوة على ذلك يشعرون أنهم قاموا بزيارة هذا المكان من قبل وهم لم يزوروه في حياتهم، حقاً إنه شعور غريب ونادر بعض الشيء.

ماذا تعلم عن ظاهرة ديجافو الغريبة؟

ماهي التفسيرات العلمية لظاهرة ديجافو؟

الكثير من العلماء والمفكرين محتارين حتى هذه اللحظة بهذه الظاهرة الغريبة، ظهرت الكثير من التفسيرات العلمية المتعددة ولكن لايمكننا أن نقول أنها صحيحة فتظل مجرد تفسيرات لظاهرة محيرة وغريبة بعض الشيء وهي:

الأحلام:

كل فرد منا عندما يخلد للنوم تظهر له بعض الأحلام في نومه، وهناك أحلام نستطيع تذكرها وأحلام لايمكننا تذكرها نقوم بنسيانها فور إستيقاظنا من النوم، حتى الأحلام التي نتذكرها تتلاشى بعض الشيء ويتم نسيانها بعد ساعات من الاستيقاظ، ومن هنا أشارَ بعض العلماء إلى أن ظاهرة ديجافو التي يمر بها الانسان ماهي إلا مجرد أحلام تم نسيانها فورَ استيقاظ الشخص، وعند شعورك بأنك تعرف هذا المكان أوشعرتَ بهذا الموقف من قبل ماهي إلا تذكر لأحلام عشتها خلال فترة نومك.

نصفي الكرة المخية:

أشارَ بعض العلماء والمحللين لظاهرة ديجافو بعد تحليلها أنه من الممكن استقبال المعلومات من النصف الأيمن للدماغ قبل النصف الأيسر، فيتم تخزينها في النصف الأيمن قبل وصولها بعدة ثوانٍ للنصف الآخر ومن هنا يشعر الانسان أنه قد عاشَ هذه اللحظة من قبل أو أنه مر في هذا الموقف من قبل.

ذكريات من مصادر أخرى:

أيضاً من التحليلات التي توصلَ إليها العلماء أنها ذكريات من مصادر أخرى، أي أن الشخص على سبيل المثال خلال فترة طفولته {شاهدَ فيلماً في مدينة نيويورك الأمريكية وخاصةً في مطعم ما من مدينة نيويورك ، وعندما أصبحَ شاباً قام بزيارة هذه المدينة وهذا المطعم لكنه شعرَ أنه يعرف هذا المكان من قبل دون أن يتذكر الفيلم الذي شاهده في طفولته} هذه فرضية من فرضيات العلماء أيضاً.

التأثيرات الدوائية:

أشارَ بعض المحللين والأطباء النفسيين إلى أن ظاهرة ديجافو مرتبطة بنوع من أنواع الأدوية وتأثيراتها الكبيرة على الانسان التي تؤدي لشعوره بمعرفة هذا المكان من قبل، ولكنها فرضية بعيدة بعض الشيء حيث أن معظم الأشخاص الذين شعروا بظاهرة ديجافو لم يتناولوا أي نوع من الأدوية أو المهدئات.

الأكوان المتوازية:

نظرية الأكوان المتوازية أيضاً من الفرضيات التي أشارَ إليها بعض العلماء، حيث أن الانسان موجود منه مليارات النسخ ولكن في أكوان متوازية ومن المتوقع أن نسختك المشابهة مرت في هذا الموقف من قبل، فأنت شعرت بهذا الشعور وبمعرفة مكان أو موقف ما، ولكنها نظرية بعيدة جداً عن الواقع.

وهناك الكثير والكثير من النظريات المختلفة التي تحدثت عن ظاهرة ديجافو الغريبة ولكن إلى هذه اللحظة لاتوجد نظرية صحيحة أو لها أدلة مثبتة تفسر هذه الظاهرة.

ماهي التفسيرات الدينية لظاهرة ديجافو؟

لايوجد لهذه الظاهرة أي تفسير ديني ولم يتحدث عنها رجال الدين، وكما ذكرنا سابقاً حاول الكثير من العلماء والأطباء النفسيين من قبل لمعرفة أسباب هذه الظاهرة ولكن دون جدوى، ماعليكَ إلا ذكر الله تعالى والدعاء إليه بأن يحفظ لكَ ذاكرتك من أي نوع من الاضطرابات أو الأمراض أو الخلل الدماغي.

هل هناك علاقة بين ظاهرة ديجافو والمرض النفسي؟

في الحقيقة لاتوجد علاقة بين ظاهرة ديجافو والمرض النفسي إلا في حالة واحدة، هو أن الشخص الذي يشعر بظاهرة ديجافو بشكل متواصل يكون مرتبطاً بمرض الفص الصدغي الذي يسبب الصرع، ومن هنا تعطيه ظاهرة ديجافو تحذيراً أو تنبيهاً واضحاً قبل حصول أي نوبة صرع مع المريض.

هل هناك ظواهر أخرى تشبه ظاهرة ديجافو؟

في الحقيقة نعم هناك عدة ظواهر تشبه ظاهرة ديجافو:

ظاهرة {لم أراه من قبل}:

هي تشبه ظاهرة الديجافو لحدٍ ما ولكنها بالعكس، أي أنك زرتَ مكان ما من قبل أو شاهدتَ هذا الشخص من قبل ولكن لاتستطيع التذكر أبداً أي أن دماغك لايستطيع تذكر شيء حيال هذا الشخص، هي ظاهرة غريبة نوعاً ما لكنها حصلت لبعض الأشخاص وتسمى بظاهرة {جامي فو}.

ظاهرة {على طرف لساني}:

وهي من أكثر الظواهر المشهورة في العالم، فمن منا لم يتعرض من قبل لنسيان كلمة ما أو فكرة ما ولكنها على طرف اللسان، يحاول الشخص أن يتذكرها بشتى الطرق لكن دون جدوى، ينصح بنسيان الفكرة أو الكلمة لعدة دقائق فهي ستأتي لوحدها دون الإلحاح على تذكرها، وتعرف هذه الظاهرة باسم {بريسكو فو}.

في الختام ،، نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

[ppc_referral_link]