ما هي جماعة التبليغ في السعودية؟

[faharasbio]

ما هي جماعة التبليغ في السعودية؟ يأتي هذا السؤال بالتزامن مع التصريح الأخير لوزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية بضرورة التحذير من هذه الجماعة المعروفة باسم جماعة التبليغ والدعوة ، حيث كان يوم الجمعة. خطبة في مختلف مساجد المملكة العربية السعودية بتاريخ 1443/6/6 هـ تناولت هذا الموضوع لتنبيه أهل المملكة حول هذه المجموعة ، فما هي جماعة التبليغ في السعودية؟

ما هي مجموعة التقارير؟

جماعة التبليغ ، كما يعرّفها الكثيرون ، هي جماعة إسلامية تنهض بالوعظ والإرشاد ، تقوم على دعوة الجماهير إلى فضائل الإسلام والإيمان به ، وتلزم أتباعها بالتعهد بإعطاء كل منهم جزء من حصته. وقت إيصال الدعوة وإبعادها عن القضايا السياسية أو التشكيلات الحزبية. تتكون هذه المجموعة من أعضاء وتتحدد مهمتهم بالخروج للدعوة والاختلاط مع كل مسلم في بيوت الرحمن وفي بيوتهم ودكاكينهم وفي أي مكان يلتقي فيه المسلمون ، بحيث يكون خلال هذه الجماعة مواعظ ودروس و يتم التشجيع من أجل الانضمام إليه والخروج في المكالمة ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المجموعة لها نشاط كبير في العديد من البلدان ، وأعتقد أن بين يديها كثير من الناس ، لكن ليس لديهم النشاط المطلوب في شرح وتوضيح أسس المذهب السلفي وما يرتبط بها ، ولهذا السبب يقتصر نشاطهم على المواد المعروفة كما اتفقوا عليها ، وبالتالي يفضل لمن يريد الخروج مع هذه المجموعة أن أن يكون من أهل السنة النبوية والبصيرة في الإيمان حتى يكون ذلك أكمل ومفيد أن تتعاون معهم وتنيرهم بأمور العقيدة الإسلامية ، وتكمل ما عندهم من نقص.[1]

ما هي جماعة التبليغ في السعودية؟

جماعة التبليغ في المملكة العربية السعودية من الجماعات التي ظهرت في المملكة العربية السعودية. يطلق عليه العشاق. يهدف إلى الدعوة إلى الإسلام واتباع معتقداتهم ، وليس لديهم بصيرة في أمور العقيدة ، وينظمون الأعضاء ويختارونهم ليحذوا حذوهم في الدعوة ، ومن أجل بيان هذه المجموعة خرج فخامته. وقال وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ في بيان دعا فيه خطباء المساجد ؛ وفيه تقام صلاة الجمعة بإلقاء خطبة الجمعة الأخيرة في السادس من جمادى الأول لسنة 1443 هـ للتحذير من (جماعة التبليغ والدعوة) ، وأن تكون خطبة الجمعة. يشمل ما يلي:

  • بيان بيان وضلال جماعة التبليغ والدعوة وانحرافها وخطورتها على الأمة ، وأنها من بوابات الإرهاب ، وإن زعموا غير ذلك.
  • أشر إلى الأخطاء التي يرتكبونها.
  • توضيح خطورتها على المجتمعات.
  • بيان بشأن تحريم وحظر الانتماء إلى الجماعات الحزبية في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك (التبليغ وجماعة الدعوة).

شيوخ جماعة التبليغ في السعودية

وأظهرت نتائج البحث أن مجموعة من المشايخ مدرجة أسماؤهم في قائمة مشايخ جماعة التبليغ في المملكة العربية السعودية ، وإليكم هذه الأسماء على النحو التالي:

  • الأستاذ “أبو الحسن علي الحسني الندوي”.
  • الشيخ “عبد الوهاب”
  • الشيخ عبد الرحيم شاه ديوبندي.
  • الشيخ “محمد يوسف الكندلوي”.
  • الشيخ “محمد زكريا الكندلوي”.
  • الشيخ محمد بشير.
  • الشيخ “محمد عمر بالنبوري”.
  • الشيخ “منصور أحمد النعماني”.

جماعة التبليغ وتأسيسها وشيوخها وأفكارها

يعود تأسيس جماعة التبليغ إلى مؤسسها الأول الشيخ محمد الياس الكندلاوي. أحد مشايخ الهند ، ولد عام 1303 هـ ، من مواليد قرية كاندالا بالهند ، وتلقى تعليمه الأول في مسقط رأسه ، وبعد ذلك ذهب إلى دهلي لإكمال تعليمه في مدرسة ديوباند ، التي تعتبر من أكبر مدارس الحنفية في الهند ، ودرس هذا المؤسس أيضًا على يد أخيه الأكبر منه ؛ هو الشيخ محمد يحيى ، والشيخ راشد أحمد الكنكوحي أسس هذه الجماعة ، وهو الشيخ الذي بايع محمد الياس بنفس الطريقة عام 1315 هـ ، وبعد ذلك تجدد البيعة للشيخ خليل. أحمد الصحراءفوري ، وهو من أئمة الديوبنديين ، الذين تواصلوا مع الشيخ عبد الرحيم الرائي فوري ، واستفاد من علمه ونشأته ، كما أخذ بعض علمه من الحكيم. من الأمة. معروف عندهم بالشيخ أشرف علي الثناوي ، كما تعلم من الشيخ محمود حسن. وهو من مشايخ وكلاء جماعة التبليغ ومن كبار علماء مدرسة ديوبند.

فتوى هيئة كبار العلماء في جماعة التبليغ

خرجت فتاوى وآراء كثيرة في إظهار حقيقة جماعة التبليغ وتوضيح حقيقتها ، وهناك كثير ممن رأوا أن هذه الجماعة جاهلة بالعديد من أسس الدين وأسسه ، ولهذا من خرج معهم. يجب أن يكون من أهل العلم والسنة المتمرسين في أحكام الإسلام أن ينبذوا أي فكرة أو عقيدة تتعارض مع تعاليم ديننا الصحيح وإليكم هذه الآراء عن جماعة التبليغ:

فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز

يقول الشيخ ابن باز عن هذه الجماعة:

جماعة التبليغ ليس لديهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن علم وصحيح عقيدة أهل السنة والجماعة بالترتيب. هداهم ونصحهم والتعاون معهم في الخير ؛ لأنهم نشيطون في عملهم ، لكنهم بحاجة إلى مزيد من العلم ومن يراهم من علماء التوحيد والسنة. وفق الله الجميع في الدين والثبات عليه.

رأي الشيخ ابن عثيمين

يرى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن جماعة الطلبية على النحو التالي:

في الغالب في كل القضايا الناس جانبان ووسط: بعض الناس يمتدح هؤلاء كثيرا ، وينصحونهم بالخروج معهم ، ومنهم من يستخف بهم كثيرا ، ويحذرهم وهم يحذرون من الأسد ، وبعضهم. إنهم معتدلون ، وأرى أن الجماعة بينهم جيدة ، ولديهم دعوة ، ولديهم تأثير ، ولم يحصل عليها أي من الدعاة ، وتأثيرهم واضح ، كم عدد الفاسقين الذين هداهم الله! كم من الكفرة بأمان! ثم من طبيعتهم التواضع والأخلاق والإيثار ، ولا يوجد في كثير ، ومن يقول: ليس عندهم علم الحديث ولا علم السلف أو شيء من هذا القبيل؟ إنهم أناس طيبون بلا شك ، لكني أرى أن الموجودين في المملكة لا يذهبون إلى باكستان وغيرها من البلدان ؛ لأننا لا نعلم عن معتقدات هؤلاء ، ولا نعرف منهجياتهم ، لكن المنهجية التي يتبعها رفاقنا هنا في المملكة منهجية لا جدال فيها ، ولا شيء فيها.

هنا نأتي بك إلى نهاية هذا المقال ؛ ومن خلالها تعرفنا على إجابة السؤال ما هي جماعة التبليغ في السعودية ، وهي إحدى الجماعات التي أعلنت المملكة أنها غير شرعية وحذرت من الانضمام إليها أو الاقتداء بها.

[ppc_referral_link]