ما اسم أول ناقلة نفط كويتية؟

ما اسم أول ناقلة نفط كويتية؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هو اسم أول ناقلة نفط كويتية ، حيث تقع الكويت في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق ، حيث يحدها من الشمال وغربا بجمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ، وفي هذا المقال نجيب على سؤال ما اسم أول ناقلة نفط كويتية؟ سنقدم أيضًا لمحة عامة عن تاريخ دولة الكويت واقتصادها.

لمحة عامة عن تاريخ دولة الكويت

الكويت دولة ملكية دستورية ولديها أقدم برلمان منتخب بشكل مباشر بين الدول العربية في الخليج الفارسي. رأس الدولة هو الأمير أو الشيخ وهو منصب وراثي. يساعده في ذلك مجلس الوزراء ورئيس الوزراء في مهمته كرئيس لحكومة الكويت ، والتي يجب أن تحتوي على عضو منتخب واحد على الأقل في البرلمان الكويتي ، والمعروف باسم مجلس الأمة ، وللمجلس الوطني سلطة الإقالة رئيس الوزراء أو أي عضو من أعضاء مجلس الوزراء من خلال سلسلة من الإجراءات الدستورية ، وجميع الوزراء مسؤولون أمام مجلس الأمة[1].

يعود أصل دولة الكويت إلى بداية القرن الثامن عشر ، عندما أتت إليها قبيلة بني العتوب ، وهي مجموعة من عائلات قبيلة عنيزة في المناطق الداخلية من شبه الجزيرة العربية ، والذين هاجروا إلى المنطقة التي هي الآن. يعود تاريخ دولة الكويت وتأسيس مشيخة الحكم الذاتي للكويت إلى عام 1756 ، عندما تم تعيين شيخ من آل الصباح ، وخلال القرن التاسع عشر تطورت الكويت كمجتمع تجاري مستقل ومزدهر ، وتم اكتشاف النفط في الكويت. الكويت عام 1938 ، وحصلت الكويت على استقلالها من الاحتلال البريطاني في 19 يونيو عام 1961[2].

ما اسم أول ناقلة نفط كويتية؟

اسم أول ناقلة نفط كويتية هي كاظمة حيث بلغت حمولة هذه الناقلة 46 ألف طن في عهد المغفور له الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير البلاد آنذاك. صباح الرابع من مايو عام 1959 بمناسبة وصول أول ناقلة نفط في تاريخ الكويت. احتفال كبير برعاية الشيخ عبدالله السالم الصباح رحمه الله حيث وصلت الناقلة كاظمة الى الأحمدي ورسو بجانب الرصيف الشمالي لميناء الأحمدي بقرية أبو مدينة حليفة التي تم افتتاحها عام 1959 م. وفي الحفل ألقى المرحوم عبدالعزيز الحمد الصقر رحمه الله رئيس مجلس الإدارة آنذاك كلمة ترحيب. وتحدث نيابة عن شركة ناقلات النفط الكويتية عن مرحلة بناء الناقلة والخطط المستقبلية للشركة التي تنقل النفط الكويتي لدول العالم ، ثم ألقى صاحب السمو حاكم البلاد كلمة بهذه المناسبة ، وبعد ذلك غادرت هذه الناقلة ميناء الأحمدي في أول شحنة لها إلى نوتردام عبر قناة السويس ووصلت إلى سرعة هذه الناقلة تبلغ سرعتها 17 عقدة في الساعة ، بطول 733 قدمًا وعشر بوصات ، وعدد بحارتها. 68 بحارا والضباط بريطانيون والبحارة هنود وقبطانها هو الكابتن هاميل.

لمحة عامة عن اقتصاد الكويت

يُعد الاقتصاد الكويتي من أهم وأكبر الاقتصادات في المنطقة الإقليمية المحيطة بدولة الكويت ، ويرجع ذلك إلى العناصر والعوامل البارزة التي تمتلكها الكويت والتي ساعدت في تكوين وتصنيع اقتصاد مهم ومؤثر وجذاب إقليميًا وعالميًا. يعتبر الاقتصاد الكويتي منفتحًا نسبيًا ، ويسيطر عليه في الغالب القطاع الحكومي ، وتمثل صناعة النفط في الكويت ، المملوكة للدولة ، أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي.

ما اسم أول ناقلة نفط كويتية؟ وفي نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا ​​إجابة كافية عن اسم أول ناقلة نفط كويتية. كما نأمل أن تكون المعلومات التاريخية التي قدمناها عن دولة الكويت مفيدة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق