معلومات عن طائر السمان

[faharasbio]

يعتبر طائر السمان من أنواع الطيور صغيرة الحجم، وتعيش أغلبها في أوروبا وآسيا وأفريقيا، كما يتواجدون في أستراليا وأمريكا الجنوبية، وتضم طيور السمان أكثر من 130 نوع، تتميز بجسمها الممتلئ المغطى بالريش وعنقها القصير، ورأس ومنقار صغيرين، ويوجد فوق الرأس مجموعة من الريش على شكل أعمدة، ويتواجد بعدة ألوان، كالبني والأزرق والأسود والأبيض، ويزن بين الـ 70 – 140 جرام، ويتراوح طوله بين 11 – 20 سم.

تربية طائر السمان

تتم تربية وتدجين طيور السمان للحصول على لحمها وبيضها، وهي طيور سريعة تلجأ إلى الحركة المفاجئة عند الخوف من شيءٍ ما، وتسمى حركتها هذه بالتنظيف، وتصل سرعتها إلى 12 ميل في الساعة، ولكنها تقضي معظم وقتها على الأرض، لأن وزنها لا يسمح لها بالطيران لمسافات طويلة، كما أن طائر السمان يحب الاستحمام بالغبار من خلال عمل حفرة في التربة ورفرفة جناحيه داخلها، وأكثر ما يميزها الأصوات التي تطلقها والتي تشبه في بعض الأحيان الكلمات.

تغذية طائر السمان

يتغذى طائر السمان على الحشرات كالجنادب، والديدان وأوراق الشجر وبذور القمح والشعير وحبوب الأرز وعلى الأزهار وبعض أنواع الفواكه، كالتوت والصبار، ولكن الصغار غالبًا يتغذون على الحشرات الصغيرة التي تمد أجسامهم بالبروتين.

تعتبر لحوم السمان غنية بالبروتين والحديد والزنك، كما يحتوي بيض السمان على البروتينات وفيتامين B2 والفولات والريبوفلافين، الأمر الذي يجعل الكثيرين يسعون لتربية طيور السمان، فضلًا عن أن تربيته تعود بأرباح عالية مقارنةً بتكلفتها.

التكاثر عند طائر السمان

يجذب ذكر طائر السمان الأنثى بواسطة العمود الموجود على رأسه، والذي تفضله الإناث ممتلئًا، ويتنافس الذكور على الإناث، ويتم التزاوج في فصل الربيع، حيث تضع الأنثى حوالي ست بيضات، وينضج طائر السمان بعد التفقيس بشهر ونصف، ويستطيع التكاثر عندما يبلغ من العمر شهرين تقريبًا، وتستطيع الأنثى وضع حوالي 200 بيضة في العام، ويستغرق البيض حتى يفقس حوالي 23 يومًا، ويشترك كل من الذكر والأنثى ببناء الأعشاش ورعاية الصغار.

تحتاج الصغار لمدة أسبوعين بعد التفقيس لتستطيع مغادرة العش، وبعد أربعة أسابيع تستطيع الاستقلال والبحث عن الطعام بمفردها، ويبلغ متوسط عمر طيور السمان ثلاث سنوات، ولكن بعض الأنواع تعيش أكثر من ذلك.

أنواع طائر السمان

هناك العديد من أنواع طائر السمان، ونذكر منها:

طائر السمان كوتورنيكس Coturnix Quail

وهو من أفضل أنواع طيور السمان التي تتم تربيتها من أجل الحصول على لحمها وبيضها، ويتواجد هذا النوع من طائر السمان في آسيا وأفريقيا وأمريكيا، ويتغذى على الحشرات والأزهار والبذور، ويتميز بهدوئه وريشه البني على الرأس وأسفل البطن، في حين تكون الإناث أفتح، ويتمتع هذا النوع بمناعة قوية تجعله أقل عرضةً للإصابة بالأمراض، وله عدة أنواع منها: جامبو كوتورنيكس وجولدن كوتورنيكس وغيرها.

يمكن لإناث طائر السمان كوتورنيكس وضع البيض بعد أن تبلغ ثمانية أسابيع من العمر، ويستغرق البيض حوالي 18 يومًا حتى يفقس، وتضع الأنثى حوالي 200 بيضة خلال العام الواحد، ويعيش هذا النوع لعامين فقط.

طائر السمان بوبوايت Bobwhite

يمكن التعرف على هذا النوع من طائر السمان من صفيره الذي يشبه الغناء، ومن العلامات الموجودة على وجهه والتي تشبع الكحل، وهو سريع ورشيق للغاية، ويستطيع الطيران أكثر من بقية الأنواع، ويتواجد في المكسيك، والولايات المتحدة في الغابات والحقول العشبية، وله حجم قريب من حجم طائر الكوتورنيكس، ولكنه يحتاج لعدة أشهر حتى يبلغ ويصبح قادرًا على إنتاج البيض، وهو ينتج كمية أقل من كمية البيض التي تنتجها الأنواع الأخرى، ويستغرق البيض حوالي 23 يومًا حتى يفقس، وتتميز الذكور عن الإناث بوجود بقعة بيضاء تحت الرقبة.

السمان الزر Button Quail

يمكن تربية هذا النوع من طائر السمان كنوع من أنواع الحيوانات الأليفة، فهي طيور صغيرة الحجم، وتشبه السمان البري إلى حد كبير ولكنها أكثر هدوءً، إلا أنها تصبح أكثر عدوانية خلال موسم التكاثر، ويتواجد هذا النوع في جنوب شرق آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويتميز السمان الزر بجسم مغطى بالريش الأزرق والبني والفضي، في حين تتميز الإناث بلون بني مميز.

السمان الأزرق Button Quail

يتواجد هذا النوع من طائر السمان والذي يعتبر نادرًا، في جنوب الولايات المتحدة والمكسيك، وله ريش مميز على رأسه يتميز بلون رمادي مزرق وأجنحة بنية اللون وصدر أحمر اللون، ويتميز بقلة إنتاجه للبيض، فهو يضع 10 بيضات كحد أقصى في الموسم الواحد، ويستغرق للبلوغ حوالي ستة أشهر، ويفضل هذا النوع العيش في التربة الرملية، وهي طيور هادئة للغاية.

طائر السمان الجبلي

وهو من أكبر أنواع طيور السمان، ويتميز بعقدته العلوية التي تكون أقصر عند الإناث، ويبلغ طوله حوالي 28 سم، يتواجد في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، ويعيش في مجموعات عائلية، ويتغذى على البذور والنباتات المختلفة، وتضع الأنثى حوالي 10 بيضات في المرة الواحدة، وتحتاج البيوض إلى حوالي 25 يومًا لتفقس، وتتميز هذه الطيور بقدرتها على العيش في المناخات الباردة والجافة.

طائر السمان الكاليفورني

يبحث طائر السمان الكاليفورني عن غذائه على الأرض، ويتم تربيته في المنزل للمتعة فقط، لأنه لا يحتوي على الكثير من اللحم ويضع القليل من البيض، ويتميز بعقدة رأس متعرجة وأرجل قصيرة وجسم ممتلئ وحجم صغير جدًا، ويعيش على شكل أسراب في الغابات، ويتواجد في دول المحيط الهادئ.

طائر السمان غامبل

يتواجد هذا النوع من طيور السمان في المناطق الصحراوية في كاليفورنيا وتكساس وغيرها من المناطق، ويغطي جسمه ريش رمادي مزرق، وتتميز الذكور بوجوه سوداء وخطوط بيضاء على أعينهم، ويشبه طائر السمان الكاليفورني إلى حدٍ كبير، ويتغذى على النباتات والأزهار، وهي طيور لا تستطيع الطيران كثيرًا وتعتمد في تنقلها على المشي، وتضع الأنثى حوالي 12 بيضة في المرة الواحدة، وتحتاج البيوض إلى 23 يومًا حتى تفقس.

ما هي المخاطر التي تهدد طائر السمان

يهدد طيور السمان الكثير من المخاطر، فهو عرضةً للافتراس من قبل العديد من الثدييات، كالثعالب والذئاب والقطط والكلاب والسناجب، كما يمكن للبشر أن يشكلوا تهديدًا لطيور السمان من خلال كونه وجبة محببة للبشر، وعن طريق الزحف العمراني على حساب مواطن انتشاره.

نصائح لتربية السمان في المنزل

  • يجب اختيار الأقفاص الواسعة التي تتيح لها الحركة دون التعرض للإصابات، كما تسمح لها بالتزاوج ووضع البيض.
  • يجب إحاطة الأقفاص بأسلاك رفيعة منعًا لهروب السمان من الفتحات أو وقوع البيض منها.
  • يجب وضع الأقفاص في أماكن جيدة التهوية في الصيف، وتأمين التدفئة لهم في الشتاء.
  • تأمين الطعام المناسب لطيور السمان مع الحرص على تزويدهم بالبروتين، وخصوصًا للفراخ الصغيرة.
  • تقديم الرعاية الصحية اللازمة عند الإصابة بالأمراض كمرض الكوكسيديا، واستشارة الطبيب المختص.
[ppc_referral_link]