أعراض أعصاب المعدة، الأسباب والعلاج

[faharasbio]

هل تتذكر آخر مرة شعرت بها بالتوتر؟ لا بد أنك أصبت بوخز بسيط في معدتك نتيجة العصبية والضغط النفسي الذي يسيطر عليك، فالتوتر أو الإجهاد ما هو إلا تغيير في جسد الإنسان تعبيراً عن استجابة عاطفية، وهو أمر طبيعي بسبب المواقف اليومية التي تدعو للارتباك والتوتر، ولكن إذا زاد عن حده الطبيعي قد يسبب لك آلاماً جسدية ونفسية في ما يعرف بأعراض أعصاب المعدة.

ومن الجدير بالذكر، أنه يصاب الكثير من الأفراد بأعصاب المعدة، وهي عبارة عن رد فعل يحدث للمعدة بعد شعورها بالتوتر، وبالرغم من أنها مصطلح غير طبي، إلا أن الشعور بها مؤلم، وتزداد نسبة إصابة الأشخاص العصبيين بها أكثر من غيرهم، وتؤثر على يومهم بأكمله إن لم يتم التعامل معها بطريقة صحيحة، وقد تحدث هذه المشكلة كل عدة أيام أو على حسب الضغط الذي يواجهه الفرد.

ونود الإشارة، أنه من المهم إيجاد طريقة فعالة للتعامل معَ المعدة العصبية حتى لا يتضاعف الألم، ولذلك ما هي أعراض أعصاب المعدة؟ وما هي أبرز أسباب الإصابة بها؟ وما هي طرق علاجها والوقاية منها؟

علاج أعصاب المعدة

ما هي أعراض أعصاب المعدة Nervous Stomach؟

توجد عدة علامات تظهر على المصاب تشير إلى إصابته بالمعدة العصبية:

  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • الشعور بألم في المعدة مع الحاجة للتبول المتكرر.
  • الإصابة بعسر الهضم.
  • الشعور بحرقة معوية وإسهال وقلة تناول الطعام.
  • الإصابة بحالة نفسية سيئة.
  • الإصابة بتقلصات في المعدة وخاصة بعد تناول أي وجبة دسمة.

ما هي أبرز أسباب أعصاب المعدة؟

في الحقيقة أي مؤثر خارجي يُؤدي لتوتر الفرد أو إثارة عصبيته، قد ينتج عنه هذا الألم، ومن أبرز الأسباب الشائعة:

  • الضغط في مكان العمل: يتعرض الكثير من الأفراد إلى ضغوطات مهنية تتطلب منه الجلوس لساعات طويلة وإنجاز العمل المتراكم عليهم، وخاصةً في الوظائف التقليدية، فمن المعروف أن الوظيفة قليلة الأجر وتتطلب ساعات عمل طويلة، لذلك يزداد شعور الفرد بالعصبية والإرهاق وعدم الحصول على راحة كافية، وبالتالي الإصابة بالمعدة العصبية.
  • المشاكل الأسرية: أيضاً من الأسباب الشائعة التي تؤدي لتهيج المعدة والإصابة بألم بها، فالعيش في مكان غير صحي وآمن يؤدي للإصابة بتوتر وضغط طوال اليوم، وخاصةً من قبل الزوجة النكدية أو الزوج النرجسي الذي يسيطر على المنزل ويخلق شحنات سلبية به.
  • التعرض لصدمة: بعد الإصابة بصدمة عاطفية مثل الخذلان أو الانفصال، أو التعرض لصدمة قوية كخسارة إنسان عزيز، لها أثر سلبي على صحة الفرد النفسية، مما يسبب له شعور بالإرهاق والألم النفسي والضغط على معدته وزيادة الألم بها.
  • الخوف من مثير محدد: أغلب الأفراد يصابون بنوبات خوف أو هلع خفيفة قبل مقابلة شخص جديد أو التقدم لعمل أو لمقابلة أو لأي شيء يتطلب منهم شجاعة، مما يؤثر على جهازهم الهضمي ويسبب لهم الغثيان والتوتر.

ما هي طرق علاج أعصاب المعدة؟

حسناً إن كنت تواجه هذه المشكلة باستمرار، فلا داعي للقلق، لأنها ليست خطيرة، ولكن يمكنك اتباع هذه الخطوات لتخفيف الوخز في المعدة والسيطرة على نفسك:

  • تهدئة الذات بشكل طبيعي: أثناء بداية شعورك بالألم، بإمكانك الحصول على حمام دافئ واستنشاق أحد روائح الزيوت الطبيعية لتحسين حالتك النفسية، بالإضافة لاستنشاق هواء نقي والمشي لمدة نصف ساعة وحدك حتى تعيد ترتيب أفكارك، ويفضل تعلم تقنيات التنفس وممارسة الاسترخاء بشكل يومي للتنفيس عن غضبك وإزالة التوتر.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الدسمة: يفضل الابتعاد عن الكافيين والأطعمة الدهنية والحليب ومشتقاته والكحوليات لأنها تزيد من تهيج الأمعاء، ويمكنك استبدالها بالشاي الأخضر أو شاي النعناع أو عصير التوت البري، مع الابتعاد عن وجبات حارة أو مشبعة بالتوابل لأنها تزيد من الحموضة.
  • العلاج الدوائي: إذا استمرت الحالة بازدياد، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور، سيجري بعض الفحوصات الطبية، وقد ينصحك بتناول أدوية مهدئة للنفس وتقلل من تهيج الأمعاء، بالإضافة لتحويلك إلى معالج نفسي لضبط النفس أثناء التعرض لمصادر الضغط والتوتر من خلال العلاج السلوكي المعرفي.
  • علاجات أخرى: يمكنك اتباع نظام غذائي صحي قائم على الفواكه والخضار لتخفيف الألم، وتجنب أي مصدر من مصادر الضغط، واستهلاك حوالي ليترين من المياه يومياً، ويفضل إضافة القليل من المياه الغازية مع القليل من النعناع أو القرفة لتخفيف التشنج.

وأثناء شعورك بالألم، بإمكانك تجربة تذويب ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء والقليل من العسل واستهلاكهم.

هل يمكن الشفاء بشكل تام من أعصاب المعدة؟

إنها حالة منتظمة، ومن الطبيعي أن يشعر بها أي فرد طالما يعيش في ظروف قاهرة أو الضغط النفسي يسيطر عليه، وكلما حاولت تفريغ طاقتك السلبية بممارسة الأنشطة البدنية واتباع وجبات مغذية، كلما تناقص الألم وتحسنت صحتك الجسدية والنفسية.

هل يوجد أي فرق بين أعصاب المعدة والقولون العصبي؟

يعتقد بعض المصابين بالمعدة العصبية أنهم مصابين أيضاً بالقولون، ولكن الجواب لا، لأن آلام القولون العصبي أشد فتكاً من الوخز الذي يصيب المعدة نتيجة توتر أو خوف، ويرافق القولون العصبي ألم شديد في أسفل البطن من اليسار، أما أعصاب المعدة فتكون في الجزء العلوي من البطن.

لا شيء يستدعي شعورك بالخوف أو الهلع والتوتر، لأن أي شعور نفسي يؤثر على صحتك الجسدية سلباً، فإذا أصبت بالحزن الدائم والاكتئاب ستلاحظ شحوب بشرة وجهك وقلة شهيتك وخسارة وزنك، لذلك صحتك كنز يجب الحفاظ عليها.

 ولا يمكنك الحفاظ إلا بتعلم طرق ضبط النفس وتجنب العصبية وتفريغ طاقتك بشكل يومي في مكانها المناسب، لأن الشحنات السلبية والضغط المتراكم لا يولد إلا مشاكل وأمراض وأنت ما زلت في مرحلة الشباب، فالوقاية خير من قنطار علاج.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]