أسباب الدوخة عند النساء وعلاجها

[faharasbio]

أسباب الدوخة عند النساء كثيرة ومتعددة، فقد تكون نتيجة الإصابة بأمراض معينة، أو بسبب التعرض للتوتر والقلق، وفي بعض الأحيان تتسبب بعض الأدوية بالإصابة بالدوخة، وتترافق الدوخة عادةً مع اختلال التوازن، والإحساس بالإعياء، والشعور بالضعف، ويتوقف علاج الدوخة عند النساء على السبب الذي أدى إلى الإصابة بالدوخة، وعلى عوامل أخرى. نقدم من خلال مقالنا على أسباب الدوخة عند النساء.

أعراض الدوخة عند النساء

أعراض الدوخة عند النساء

إن الشعور بالدوخة غالبًا ما يزداد مع المشي أو الوقوف المفاجئ، أو عند تحريك الرأس بطريقة معينة، وقد تستمر نوبة الدوخة لبضع ثوانٍ، وأحيانًا تدوم لساعات وأيام، وقد تكون متكررة، وتظهر لدى النساء عند الإصابة بالدوار الأعراض التالية:

  • الشعور بالدوار.
  • اختلال التوازن والثبات.
  • الإحساس بثقل في الرأس، وتشويش الذهن.
  • الإصابة بالصداع مع الشعور بالإعياء والتعب.

“اقرأ أيضًا: ما هي مخاطر الشعور بالدوار عند الوقوف

أسباب الدوخة عند النساء

تتعدد أسباب الدوخة عند النساء، وفي بعض الأحيان يمكن تخمين السبب من خلال طريقة الإحساس بالدوار، والمحفزات التي أدت إلى حدوثه، وقد تساعد مدة استمرار نوبة الدوخة في تحديد السبب، وإليكم 10 من أهم أسباب الدوخة عند النساء:

وجود مشاكل في الأذن الداخلية يتسبب بالدوار

يرتبط الإحساس بالتوازن مع عمل الحواس بشكل عام، فوجود مشاكل في الأذن الداخلية سيؤدي عند الإصابة بالدوار إلى إرسالها لإشارات إلى الدماغ لا تتوافق مع ما ترسله العينين، والأعصاب الحسية المحيطة، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة، ومن أبرز مشاكل الأذن الداخلية التي تسبب الدوار:

  • دوار الوضعة الانتيابي الحميد: وهو الشعور الخاطئ الذي يوحي بالدوار، وينتج عن حركة الرأس الخاطئة، أو عند الوقوف المفاجئ، أو في حال التعرض لضربة على الرأس.
  • العدوى الفيروسية: قد يتعرض العصب الدهليزي للعدوى الفيروسية مسببًا الالتهاب، والدوار الشديد.
  • داء مينير: وهو تراكم السوائل بشكل مفرط في الأذن الداخلية مؤديًا إلى حدوث نوبات مفاجئة من الدوار التي قد تدوم لعدة ساعات، ويترافق ذلك مع الشعور بانسداد الأذن، وسماع صوت رنين، وقد يؤدي إلى الشعور بضعف السمع.

مشاكل الدورة الدموية

تؤدي مشاكل الدورة الدموية إلى عدم ضخ الدم إلى الدماغ بشكل كافٍ، مما يسبب الشعور بالدوخة، ويعود ذلك لعدة أسباب:

  • انخفاض ضغط الدم: يؤدي الانخفاض الكبير في ضغط الدم الانقباضي إلى الإصابة بنوبات الدوخة، وأحيانًا الشعور بالإغماء، وذلك عند الوقوف بشكل سريع.
  • ضعف الدورة الدموية: حيث أن عدم ضخ كمية كافية من الدم إلى الدماغ أو إلى الأذن الداخلية يؤدي إلى الإحساس بالدوار، كما أن الإصابة ببعض الأمراض كالنوبات القلبية، واضطراب عضلة القلب قد يكون سببًا من أسباب الدوخة عند النساء.

الدورة الشهرية

تصاب أغلب السيدات اللاتي تعانين من غزارة تدفق الدم في أيام الدورة الشهرية بنقص في كميات الحديد، مما يؤدي إلى إصابتهن بفقر الدم، وبالتالي الشعور بالدوار أثناء الحيض، وفي بعض الأحيان تعاني بعض السيدات من نقص في كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وبالتالي يتعزز لديهن الشعور بالدوار.

الحمل

الحمل من أسباب الدوخة عند النساء

تشعر أغلب السيدات بالدوار خلال فترة الحمل، ويعود السبب في ذلك إلى التغيير الهرموني الذي يطرأ على جسم المرأة أثناء فترة الحمل، وكذلك بسبب انخفاض ضغط الدم، ونتيجة التقيؤ المستمر، والامتناع عن الطعام، فكل ذلك يؤدي إلى شعور المرأة الحامل بالدوار المستمر.

أمراض الجهاز العصبي

إن الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي قد تكون من أهم أسباب الدوخة عند النساء، وذلك لأنها تسبب اضطرابات عصبية تؤثر على عمل الدماغ، وأداء وظائفه بشكل سليم، ومن أمثلة هذه الأمراض مرض باركنسون، ومرض التصلب المتعدد.

قد يؤدي الإصابة بالشقيقة إلى حدوث نوبات الدوخة التي قد تستمر لعدة ساعات، ويمكن أن تزداد عند التعرض للإضاءة الشديدة، أو التواجد في الأماكن المزدحمة.

الأدوية

قد يكون لبعض الأدوية آثارًا جانبيةً من بينها الإصابة بالدوار، ومن هذه الأدوية: الأدوية المضادة للصرع، ومضادات الاكتئاب، والمهدئات والمسكنات، والأدوية الخافضة لضغط الدم، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالإغماء عند هبوط الضغط بشكل كبير.

اخفاض نسبة السكر في الدم

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يجعلهم أكثر عرضةً للإصابة بالدوار، كما أن مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين قد يحدث لديهم انخفاض في نسبة السكر في الدم، وبالتالي يصابون بالدوار المترافق مع الشعور بالقلق والتعرق.

الإصابة بفقر الدم

يؤدي انخفاض مستوى الحديد في الدم إلى الإصابة بفقر الدم الذي قد يكون سببًا من أسباب الدوخة عند النساء، وغالبًا ما يترافق مع أعراض أخرى كشحوب في الجلد، والشعور بالإرهاق والضعف.

الجفاف

يؤدي الجفاف ونقص السوائل في الجسم إلى الإصابة بالدوار، ولا سيما عند القيام بالأنشطة المختلفة تحت أشعة الشمس وفي الأوقات الحارة، كما يزداد الشعور بالدوخة مع تناول أدوية القلب.

ألم الرقبة

قد يكون سبب الإصابة بالدوخة عند النساء ناتج من منشأ رقبي، وذلك بسبب حدوث أذية في النخاع الشوكي الرقبي تمنع وصول الإشارات الصادرة عن أعضاء التوازن إلى الدماغ، مما يسبب الشعور بالدوخة.

“قد يهمك أيضًا: الدوار الدهليزي أسبابه وعلاجه

كيفية علاج الدوخة عند النساء

كيفية علاج الدوخة عند النساء

إن الإصابة بالدوخة يمكن أن يكون لها عواقب طويلة الأمد في حال تركت بدون علاج، وفي بعض الأحيان تبدأ أعراض الدوخة بالتحسن دون علاج خلال أسبوعين بسبب تأقلم الجسم مع مسببات الدوخة، ولكن في حال استمرار الدوخة يجب اللجوء إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب، ويكون ذلك بالأدوية الموصوفة أو علاجات أخرى، وأحيانًا بالجراحة، وإليكم كيفية علاج الدوخة عند النساء.

  • الأدوية المدرة للبول: حيث توصف الأدوية المدرة للبول مع الحرص على اتباع نظام غذائي منخفض الملح لتقليل الإصابة بالدوار، وتعتبر هذه الأدوية فعالة في حال الإصابة بداء مينير.
  • الأدوية المضادة للقلق: حيث تؤدي هذه الأدوية إلى تخفيف الشعور بالقلق والتوتر الذي يعتبر من أسباب الدوخة عند النساء، ولكن يجب عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب لأنها تسبب الإدمان، كما تسبب النعاس.
  • دواء الشقيقة: إن أدوية الشقيقة تساعد في منع الإصابة بنوبات الشقيقة التي تعتبر من أسباب الدوخة عند النساء.
  • مكملات الحديد (Iron supplements): حيث ينصح بتناول مكملات الحديد في حال الإصابة بفقر الدم، وفي أثناء الدورة الشهرية، أو في فترة الحمل.
  • العلاج الفيزيائي والحركي: يعتبر العلاج الفيزيائي والحركي فعالًا في تخفيف أعراض الدوخة عند النساء من خلال تعزيز التوازن والثبات عن طريق القيام بحركات معينة.
  • يمكن علاج الدوار الناتج عن الإرهاق الشديد بأخذ قسط كافٍ من النوم لتعزيز قدرة الجسم على التوازن.
  • يساعد شرب كمية كافية من السوائل في تخفيف نوبات الدوخة الناتجة عن الجفاف، ونقص السوائل في الجسم.
  • يمكن علاج الدوخة عند النساء بالجراحة في حال لم تجدي العلاجات السابقة نفعًا.

في الختام نجد أن أسباب الدوخة عند النساء كثيرة ومتعددة، وقد تكون غير خطيرة، وتزول لوحدها بعد زوال المسبب لحدوثها، وبعضها الآخر يحتاج إلى التدخل الطبي للعلاج، وخاصةً عندما تتكرر، أو تستمر لوقت طويل، وعادةً ما تظهر على النساء عند الإصابة بالدوار بعض الأعراض التي تتراوح بين الخفيفة والشديدة بحسب السبب الذي أدى إلى حدوثها.

[ppc_referral_link]