ما هي الأطعمة المخمرة وما هي أبرز فوائدها

[faharasbio]

ما هي الأطعمة المخمرة

لا بد لنا من العودة قليلاً بالزمن، كيف حافظ القدماء على وجباتهم الغذائية لمدة طويلة؟ وكيف استطاعوا تخزينها وضمان عدم تعرضها للتلف؟

تمكن الإنسان القديم من حفظ أطعمته عن طريق التخمير، فهذه الطريقة تعتبر من الأشكال القديمة جداً والتي استخدمها أجدادنا وما زال استخدامها شائعاً في عصرنا الحالي، فالخيار من الخضار الشهية ولكن إذا وضع في المطبخ لعدة أيام سيفسد لا محال هو والملفوف وباقي الأطعمة، ولكن أثناء تخليله وتخميره يحافظ على قوامه لفترة طويلة.

وبالفعل يقصد بالأطعمة المخمرة هي التي تخضع للتخمير أي تحويل السكريات المتواجدة بها إلى مركبات أخرى، ومن أبرز هذه الأطعمة الملفوف، المرق، الكيمشتي، الزبادي، الجبن والكرفس، وبعد دراسة تأثيرات هذه الأطعمة المخمرة، تم التوصل إلى أهميتها على الصحة وتأثيرها السلبي أيضاً.

 ويمكن تناولها يومياً من خلال تخمير الوجبات في المنزل أو شرائها من المحال العضوية والسوبر ماركت، ولذلك ما هي أفضل 6 فوائد للأطعمة المخمرة؟ وما هي أضرارها على الصحة؟

فوائد المخمرات

أفضل 6 فوائد للأطعمة المخمرة عليك معرفتها

  • تعزيز تواجد البكتيريا الصحية: عند تناول المخللات أو أي نوع من الأطعمة التي تعرضت للتخمير، لها تأثير فعال على صحة الجهاز الهضمي وخاصةً الأمعاء، كونها تحفز من إنتاج النبيت الجرثومي المعوي، وهو عبارة عن عدة ميكروبات تسكن في الأمعاء الغليظة ويتواجد القليل منها في الأمعاء الدقيقة، تساعد في عملية هضم الطعام وتبطل عمل الجراثيم الضارة وتنشط حركة الأمعاء وتكون فيتامينات مهمة مثل الريبوفلافين وفيتامين ك.

وبالفعل تحفز الأطعمة المخمرة مثل المخللات تكاثر هذا النوع من البكتيريا، فتشعر براحة أكبر بعد تناول الوجبات.

  • تقليل الإصابة بالإسهال: إذا كنت من الأشخاص المصابين بالإسهال بشكل متكرر، فيمكنك إدخال الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي، لأن هذه الوجبات تؤثر على الأمعاء الغليظة وتؤدي لصلابة الفضلات وتقليل هذه المشكلة دون التعرض للإمساك أيضاً، فيصبح البراز لين ومتماسك ويسهل إخراجه دون الشعور بألم.
  • تقليل الأرق الليلي: حسناً ما علاقة الأغذية المخمرة بالأرق وعدم الانتظام في النوم ليلاً؟ في الحقيقة توجد علاقة وثيقة بين تناول هذه الأطعمة وزيادة الشعور بالراحة والقدرة على النوم العميق بشكل أفضل، نظراً لأهميتها في إنتاج البكتيريا النافعة وتقليل الشعور بالتوتر والإرهاق الجسدي والحالة النفسية السيئة، فإذا كنت تواجه مشكلة الأرق يمكنك تضمين المخللات والكيمشتي في طعامك.
  • خسارة الوزن: هل سئمت من الوزن الزائد والدهون المتراكمة والدايت دون الحصول على أي نتيجة إيجابية؟ إذاً يمكنك اعتماد هذه الحيلة من خلال تناول الأغذية المخمرة والتركيز عليها خلال يومك، لأن الكائنات الدقيقة التي تتواجد في كل وجبة مخمرة تسهم في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.
  • تحسين صحة عضلة القلب: من المهم التركيز على العادات السليمة التي تعزز صحة قلبك على المدى الطويل، ففي ظل التعب والإنهاك والألم النفسي، يصاب الكثير من الشبان حول العالم بجلطات وأمراض قلبية وهم في عمر مبكر.

ومن أفضل الأطعمة التي تحافظ على عمل هذه العضلة هي المخمرات، فالبروبيوتيك المتواجد بها يحسن تدفق الدم إلى القلب ويقلل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسكتات القلبية.

  • تقوية المناعة: هل تعاني من مناعة ضعيفة وتصاب بشكل متكرر بالأمراض الموسمية ونزلات البرد والإنفلونزا، إذاً لابد من التركيز على الوجبات التي ترفع مناعتك وتساعدك في التصدي للأمراض.

وتم التوصل إلى أهمية الوجبات المخمرة في تحسين المناعة لغناها بالبروبيوتيك، ولقدرتها على إنتاج بكتيريا نافعة في المعدة تعزز عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة.

  • الحفاظ على الصحة العقلية: كل ما تدخله إلى معدتك يؤثر على بشرتك وصحتك الجسدية والنفسية والعقلية، ومن هنا يجب إدخال الأطعمة المخمرة إلى روتين غذائك اليومي، لأنها تساعدك في تحسين عمل الذاكرة والحفاظ على نفسيتك من الإصابة بالتوتر والاكتئاب، فسلالات البروبيوتيك المتواجدة بها تقلل من أعراض المزاج السيء.

ما هي أبرز أضرار الأطعمة المخمرة على الصحة؟

حسناً بالرغم من أهمية هذه الوجبات، إلّا أنها تُسبب الضرر في الكثير من الأحيان، وخاصةً إن تم استهلاكها بإفراط، فمن أضرارها:

  • زيادة نسبة الإصابة بالصداع وألم في الرأس لمن يعاني من حساسية الهستامين، لأن الأمينات الشائعة في الوجبات التي تحتوي على بروبيوتيك هي التيرامين والهستامين، فبعد تناولها يصاب الرأس بألم وصداع نصفي أحياناً.
  • انتفاخ حاد ومؤلم، فيفضل استهلاك كميات صغيرة من الأغذية المخمرة إذا شعرت بانتفاخ في البطن.
  • الإصابة بأمراض منقولة نتيجة نمو بعض البكتيريا الضارة على هذه المأكولات، وقد تتسبب بتسمم غذائي ولكن في حالات نادرة.

ما هي أفضل الأطعمة المخمرة التي يمكن تناولها؟

يُمكنكَ تجربة هذه المأكولات:

  • طبق الكورتيدو: إنه عبارة عن خضار شبيه بالملفوف، ينتشر بكثرة في السلفادور ويتم تخميره من خلال تقطيع الجزر والملفوف وإضافة نصف فنجان من عصير الليمون مع بصل، ويتميز بمذاقه اللاذع والحامض.
  • طبق الدوشي: ينتشر في دولة الصين، ويعتبر من الأطعمة المحببة لديهم، نظراً لاحتوائه على أرز وفاصولياء سوداء وملح وفلفل حار وفول الصويا وتوابل لاذعة وحارة.
  • القشدة الحامضة: تنتشر هذه الوجبة المخمرة في دولة فرنسا، وهي عبارة عن منتج من الألبان بعد تخميره، وتتم إضافته إلى أطباق الحلويات والصلصات.

يعود تاريخ الوجبات التي تعرضت للتخمر لأكثر من 10000 عام، فلم يتواجد أي مصدر للتبريد في القدم، وبالفعل نتيجة هذه الطريقة إيجابية حتى أنها استمرت لعصرنا الحالي بالرغم من التطورات الهائلة التي لحقت في مجال حفظ الأطعمة بشكل سليم، فالتخمر ساعد في حفظ الأغذية من الفساد بحيث تتمكن من الحفاظ على لونها ورائحتها ومذاقها دون أي تغير عليه، لذلك حاول إدخال هذه المأكولات إلى غذائك للحصول على فوائدها المتعددة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]