متلازمة الطرف الشبحي: الأسباب، الأعراض والعلاج

[faharasbio]

في بعض الأحيان يخضع المرضى لعملية بتر لطرف ما في الجسم وهي عملية تهدف لإزالة طرف بشكل كامل أو جزء منه مثل اليد أو الساق أو الذراع أو القدم وحتى بعض أصابع اليد.

سنتحدث في هذا المقال عن متلازمة الطرف الشبحي التي تنتج عن عملية البتر وعن أعراضها وأسباب حدوثها.

ما هي عملية البتر

إن عمليات بتر الساق أسفل أو أعلى الركبة تعد من أكثر عمليات البتر شيوعًا حيث يوجد الكثير من الأسباب التي تستدعي لإجراء البتر لأحد أطراف الجسم وأشهرها ضعف الدورة الدموية ضمن هذا الطرف بسبب ضيق الشرايين وتلف التغذية التي تقدمها.

إن هذا السبب يؤدي لموت أنسجة الطرف وإصابتها بعدوى مع مجموعة أسباب أخرى مثل حدوث إصابة شديدة كالحروق الخطيرة وحوادث السيارات أو حتى إصابة الطرف بورم سرطاني ضمن العظم أو العضلات. 

ما هي متلازمة الطرف الشبحي

إن متلازمة الطرف الشبحي هي عبارة عن حالة يعاني فيها المريض من الشعور ببعض الأحاسيس مثل الألم أو غير ذلك ضمن أحد الأطراف التي تم بترها وهي حالة تحدث في حوالي 80-100% من حالات بتر الأطراف حيث تظهر بصورة مقاومة للعلاج ومزمنة.

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطورة حدوث المتلازمة مثل الشعور بألم قبل الجراحة وأيضًا نوع المخدر الذي يتم استخدامه خلال البتر وغيرها من الأمور.

لقد قام العلماء بوضع الكثير من النظريات التي تشرح سبب حدوث هذه المتلازمة ولكن حتى الآن لا تزال متلازمة الطرف الشبحي من الحالات التي يصعب شرحها وفهمها.

أعراض متلازمة الطرف الشبحي

على الرغم من عدم وجود الطرف الذي تم بتره إلا أن المريض يعاني من الشعور بألم ضمنه بالإضافة لأحاسيس أخرى مثل الوخز والحرارة والبرودة والتقلصات المختلفة.

يمكن القول أن المريض يشعر كما لو أن طرفه لا زال موجودًا لدرجة أنه قد يتواجد إحساس لديه وكأن أصابع قدمه المبتورة تتحرك أو أن قدمه أصبحت أقصر بالطول.

أكثر إحساس شائع يشعر به المريض هو الألم الذي ممكن أن يكون ساخن أو حارق أحيانًا وفي بعض الحالات يظهر على شكل تقلصات شديدة.

هناك عوامل قد تجعل الألم أسوأ بالشدة وهي:

  • التعب القوي.
  • تطبيق الكثير من الضغط على الطرف المبتور.
  • تغيرات الطقس المتكررة.
  • التوتر والضغط النفسي.
  • تركيب طرف صناعي بمقاس غير مضبوط بشكل مثالي.
  • العدوى ضمن المنطقة.
  • ضعف في الدورة الدموية في أحد الأطراف.
  • تورم ضمن الجزء المتبقي من الطرف.

أسباب متلازمة الطرف الشبحي

لا يزال المسبب الدقيق لمتلازمة الطرف الشبحي غير معروف حتى يومنا هذا ولكن توجد بعض النظريات التي تفسر هذا الأمر مثل مجموعة الأحاسيس القادمة من النخاع الشوكي والمخ.

وجد العلماء أنه عند القيام بتصوير المخ بالرنين المغناطيسي أو بالتصوير المقطعي فإن أجزاء المخ التي ترتبط عصبيًا بالطرف المبتور ستظهر نشاط واضح أثناء شعور المريض بألم ضمنه.

يعتقد الكثير من الأطباء أن الشعور الذي يظهر عند المريض يمكن تفسيره بشكل جزئي على استجابة إشارات مختلطة من المخ وذلك بسبب فقدان بعض مناطق النخاع الشوكي للأحاسيس القادمة من الطرف المفقود.

لهذا السبب يتم التكيف مع هذا الواقع بطرق غير متوقعة مثل القيام بإطلاق رسالة للجسم بأن هناك أمر غير صحيح يحدث ضمن هذا الطرف يسبب الشعور بالألم.

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن المخ يعيد تمثيل الجزء المبتور لجزء آخر من الجسم لكي يتم إحساسه وكأنه موجود، فعلى سبيل المثال قد يمثل المخ اليد المقطوعة في منطقة الخد وبالتالي عند لمس الخد سيتم الشعور وكأن اليد تلمس.

هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تساهم في هذا الإحساس مثل تلف النهايات العصبية وتندب الأنسجة ضمن مكان البتر مع الذاكرة الجسدية لآلام ما قبل عملية البتر ضمن هذا الطرف.

تشخيص متلازمة الطرف الشبحي

لا يوجد اختبار متخصص طبي لتأكيد تشخيص متلازمة الطرف الشبحي ولكن من الممكن أن يشخص الأطباء الحالة بناء على التاريخ الطبي والأعراض التي سبقت ظهور الألم مثل الإصابة بصدمة قوية أو إجراء جراحة باضعة قبل أن يبدأ المريض بالشعور بالألم.

سوف يساعد وصف المريض الدقيق للإحساس الذي يشعر به في عملية تحديد السبب حيث أنه قد توجد في بعض الأحيان سبب آخر قد يسبب الألم غير متلازمة الطرف الشبحي وبذلك يختلف العلاج باختلاف التشخيص بالتأكيد.

علاج متلازمة الطرف الشبحي

مع الأسف لا يوجد أدوية خاصة تفيد في علاج متلازمة الطرف الشبحي بشكل تام ولكن قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لعلاج الحالات الأخرى التي يعاني منها المريض في نفس الوقت مثل الصرع والاكتئاب.

تشمل أهم الأدوية التي يستخدمها المرضى ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين والترامادول و ونورتريبتيلين حيث تفيد في تخفيف الألم العصبي.
  • الأدوية الأفيونية مثل المورفين والكودين بهدف تخفيف الألم أيضًا.
  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج الصرع ومضادات الاختلاج مثل جابابنتين وكاربامازيبين.
  • بعض المسكنات الأخرى مثل الأسبرين والاسيتامينوفين.

ضمن بعض الحالات لا تكفي هذه الأدوية في تخفيف الألم المتعلق بالمتلازمة لذلك يقوم لطبيب بوصف أدوية وعلاجات أخرى مثل:

  • تحفيز العصب: من خلال استخدام بعض الأجهزة التي ترسل تيار كهربائي ضعيف الشدة.
  • صندوق المرآة: وهو صندوق ليس له غطاء يتضمن فتحتين واحدة للطرف المتبقي والثاني للطرف المبتور مع مرآة في الوسط وهكذا عندما يضعه المريض فإنه يرى انعكاس طرفه في المرآة وكأنه سليم وهذا يهيئ للعقل أنه موجود.
  • علاج الوخز بالإبر: يقوم المعالج بإدخال ما يشبه الإبر الرفيعة ضمن الجلد في أماكن محددة وبالتالي يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية تخفف الألم لدرجة كبيرة.
  • تحفيز النخاع الشوكي: من خلال عملية وضع أقطاب كهربائية صغيرة الحجم داخل الجسم على طول النخاع مع إرسال تيار كهربائي صغير من خلالها.
  • الخضوع لجراحة أخرى: في حال كان الألم العصبي هو سبب المشكلة حيث أن إجراء جراحة أخرى على الطرف نفسه سوف يساعد في علاجه.
[ppc_referral_link]