متلازمة لازاروس – عودة الميت إلى الحياة

[faharasbio]

متلازمة لازاروس {عودة الميت إلى الحياة}

لا بدَّ أنكَ شاهدتَ من قبل عودة الميت إلى الحياة في الأفلام السينمائية التي تتناول الرعب أو الخيال، وتصديق هذا الحدث في الفيلم أمراً طبيعياً لأنهُ عبارة عن تمثيل فقط، ولكن هل تعتقد أنّ هذه الحالة يُمكن أن تحدث بشكلٍ حقيقي؟

منّ الجدير بالذكر، أنّ الإنسان الميت لا يُمكن عودته إلى الحياة وهذا أمر مستحيل إلّا إذا أرادَ الله لهُ ذلك، ولكن في بعض الحالات الطبيّة النادرة تمَ تسجيل عدّة حالات على أنهم فقدوا حياتهم، ولكن قبلَ مراسم الدفن بعدّة دقائق يستيقظون وكأنهم كانوا في غيبوبةٍ عميقة، ويُطلق على هذه الظاهرة متلازمة لازاروس، حيثُ يعتقد الأطباء أنّ المريض توّقفَ قلبه عن العمل وفشل الإنعاش ولكن بعدَ فترة زمنية قصيرة تعود الدورة الدموية إلى التدّفق ويعود للحياة من جديد.

ونوّد الإشارة، أنّ متلازمة لازاروس ليست جديدة، فقد تمَ اكتشافها في عام 1982 عندما واجهَ عدّة أطباء فشل الإنعاش القلبي الرئوي ولكن بالرغم من ذلك عادَ الإنسان للحياة من تلقاء نفسه وبشكلٍ مفاجئ، ولذلك ما المقصود بمتلازمة لازاروس؟ وما هي أعراضها؟ أسباب حدوثها؟ وأشهر الحالات التي أُصيبت بها؟

ما هي متلازمة لازاروس؟

ما المقصود بمتلازمة لازاروس Lazarus Syndrome؟

يُصاب بعض الأشخاص بالسكتة القلبية التي تُسبب الوفاة، ولكن في حالاتٍ نادرة جداً يعود القلب إلى الحياة من جديد بعدَ اعتقاد الأطباء أنّ المريض قد توفي، فتعود الدورة الدموية بانتظام إلى القلب الذي يُعتبر مضخة لدفع الدم، وعندما يُحاول الأطباء السيطرة على الأمر والبدء بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي CRP للمريض قد ينجح الأمر أو يفشل، وعندما تحدث أي مشكلة في هذا الإنعاش قد تحدث متلازمة لازاروس في إعادة ضخ الدم للقلب.

علاوة على ذلك، يعود سبب تسميتها بلازاروس إلى شاب تمَ الاعتقاد أنهُ توفي ولكن بعدَ مرور 4 أيام على وفاته، فاجئَ من حوله بعودته إلى الحياة، وعادةً تحدث هذه المتلازمة بعدَ مرور 10 دقائق تقريباً على الإنعاش القلبي الرئوي.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة لازاروس؟

إنّ متلازمة الإحياء الذاتي لها عدّة أعراضٍ تحدث على المُصاب بها، أبرزها:

  • بعدَ الإصابة بهذه المتلازمة يشعر الفرد أنهُ في حالة تحسّن أفضل وطاقة أكبر.
  • زيادة شهيتهم في تناول الطعام.
  • زيادة حيويتهم في العودة إلى الحياة.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة لازاروس؟

كما ذكرنا أنّ هذه المتلازمة نادرة الحدوث والسبب الرئيسي غير واضح بعد، ولكن توجد عدّة عوامل متعلقة بالإصابة بها، تتمثل في:

  • التأخر في الدواء: يحتاج المُصاب إلى الأدرينالين الذي يحقنه الطبيب في الوريد أثناءَ عملية الإنعاش، ولكن عندما يتأخر إعطاء هذا الدواء يحدث خلل في تدّفق الدم بشكلٍ منتظم إلى القلب، ولا يعود إلّا بعدَ تفاعل الدواء بفترةٍ وجيزة، ويحدث هذا التفاعل عادةً بعدَ الانتهاء منَ الإنعاش القلبي الرئوي.
  • الضغط على الصدر: إنهُ منّ العوامل التي يعتقد الأطباء أنها تتسبب بحدوث متلازمة لازاروس، لأنّ الإنعاش القلبي يتسبب بازدياد الضغط على منطقة الصدر عندَ المريض، وعندما ينتهي الأطباء منهُ يُلاحظون بعدَ حوالي عشر دقائق إعادة نشاط القلب من جديد.
  • عوامل أخرى: منّ الشائع حدوث بعض العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بمتلازمة لازاروس مثل {فرط بوتاسيوم الدم، حبس الهواء إذا كانَ المُصاب يُعاني منَ الانسداد الرئوي المزمن، تواجد أحماض مرتفعة في الدم}.

اقرأ أيضًا: ما هي متلازمة اللكنة الأجنبية؟

كيفَ يُمكن تجنب حدوث متلازمة لازاروس؟

بالتأكيد نتفهم شعورك كقارئ بأنكَ تخيلتَ نفسك مُصاباً بها بعدَ إعلان موتك، ولكن علينا الإشارة أنّ الأطباء لديهم الآن عدّة إرشادات وقواعد عليهم الالتزام بها قبلَ إعلان موت المريض بشكلٍ نهائي وذلكَ تجنباً لحدوث هذه الظاهرة، ومن أبرز هذه القواعد:

  • يجب على الطبيب الذي يقوم بالإنعاش القلبي الرئوي وينتهي منه أن ينتظر حوالي 10 دقائق أو ربع ساعة على أقل تقدير قبلَ إعلان حالة الوفاة.
  • يُفضّل إيقاف جهاز التنفس الموصول لدى المريض لعدّة ثوانٍ بهدف تفريغ الهواء العالق في الجسد.
  • يُفضّل وضع جهاز مختص بمراقبة حالة القلب لمدة تصل إلى ربع ساعة من أجل التأكدّ من أنّ القلب لا يعمل.
  • التأكدّ من علامات الموت التي تظهر على المُصاب مثل اتساع حجم البؤبؤ وتوقف ضربات القلب وعدم شعور الميت بأي استجابة أو ألم.

ما هيَ أشهر الحالات التي أُصيبت بمتلازمة لازاروس؟

أُصيبَ عدد لا بأس بهِ بهذه المتلازمة، وحاولَ بعضهم رواية قصته والحالة التي شعرَ بها، من أبرزهم:

  • تعرّضَ رجل في الستين من عمره لسكتةٍ قلبية أثناءَ علاجه من أم الدم الأبهرية البطنية، وعندما تمَ نقله إلى المستشفى حاولَ الأطباء مساعدته من خلال صدمات إزالة الرجفان والإنعاش ولكنهُ لم يستجب لأيّاً منها، وبعدَ عدّة دقائق لاحظَ بعض الأطباء أنَ قلبه عادَ للحياة بعدَ أن تمَ إعلان وفاته، وبالفعل عادَ إلى ممارسة حياته الطبيعية من جديد.
  • كما نعلم أنّ أغلب المراهقين يتعرّضون لتغيّراتٍ نفسية وهرمونية، ومن هنا حاولت فتاة تعيش في الولايات المتحدة لم يتعدّى عمرها 18 عاماً التخلص من حياتها، فأقدمت على تناول جرعات منّ الحبوب المنومة بنسبةٍ كبيرة، وبعدَ أن حاولَ الأطباء إنقاذها بالإنعاش لم تستجب لهم وأعلنوا وفاتها، ولكن في أقل من عشر دقائق عادَ قلبها للحياة.
  • منّ الحالات الغريبة التي أُصيبت بمتلازمة لازاروس أيضاً رجل في العقد السادس من عمره اعتقدَ الأطباء أنهُ فارقَ الحياة في ماليزيا، ولكن بعدَ أكثر من ساعتين عادَ قلبه للعمل وعاشَ لحوالي 3 أسابيع ومن ثمَ توفي.

إقرأ أيضًا: متلازمة الجلد المحمص EAI – الأسباب، الأعراض وطرق العلاج

إنّ متلازمة لازاروس غريبة نوعاً ما وحدوثها نادر، فبالرغم من مرور عدّة سنوات على اكتشافها، إلّا أنّ المُصابين بها لم يتجاوزا 65 حالة، ولذلك يُحاول الأطباء اتباع القواعد المذكورة من أجل التأكدّ من موت المريض بشكلٍ حقيقي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]