مزايا وعيوب السيارات ذاتية القيادة

[faharasbio]

مزايا وعيوب السيارات ذاتية القيادة

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح السيارات ذاتية القيادة، وهي سيارات لا تحتاج إلى سائق لكي تتحرك أو أن يتم التحكم بها فهي تتحكم بذاتها، ولكن هذه الميزة تترافق ببعض من العيوب، وفي مقالنا هذا سوف نعرفكم على معلومات عن هذا النوع من الآليات، كذلك نورد بعض مزايا وعيوب السيارات ذاتية القيادة.

معلومات عن السيارات ذاتية القيادة

يمكن تعريف السيارات ذاتية القيادة بأنها سيارة مجهزة بكاميرات وأجهزة استشعار حساسة، لجعلها قادرة على استشعار البيئة المحيطة، وربط كل هذه الأجهزة بحاسوب يوجه السيارة ويتحكم بسرعتها وانحراف مقودها والكوابح. باختصار السيارة ذاتية القيادة هي سيارة قادرة على قيادة نفسها في الطريق بكل كفاءة وأمان.

يعتمد مبدأ عمل هذا النوع من السيارات على الدمج بين ثلاثة أنواع من الأنظمة التي تعمل بانسجام لاتخاذ القرارات الصحيحة أثناء القيادة، وإعطاء الأوامر لأجهزة الحركة لتسيير السيارة بالطريقة المناسبة. وقد ذكرت بعض الأبحاث أن السيارات الذكية تعد مستقبل السيارات الحديثة، لانها ستلغي نسبة الخطأ البشري في القيادة، وبالتالي تنخفض نسب الحوادث.

مزايا السيارات ذاتية القيادة

يوجد العديد من الميزات التي تتميز بها السيارات ذاتية القيادة، حيث أن تلك المزايا تميزها عن غيرها وتجعلها المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وأهم تلك الميزات:

  • تساعد على تقليل الأخطاء البشرية:

 بمعنى أخر يوجد العديد من الأخطاء التي تحدث بسبب قيادة الأشخاص أو ما يسمى بالأخطاء البشرية حيث أثبتت الدراسات والبحوث أن معظم الحوادث بنسبة 80 بالمية تحدث بسبب خطأ أو سهو السائق، و تلك الحوادث يكون سببها إما القيادة على سرعة عالية وبطريقة متهورة أو بسبب شرب الكحول والإكثار منه، وأكثر أسباب انتشار الحوادث هو استعمال الهاتف المحمول، وجميع الأسباب التي تم ذكرها تعمل على تقليل تركيز الأشخاص وتشتيتهم عن القيادة، ولكن السيارات ذاتية القيادة تخفف من حدوث تلك الأخطاء لاعتمادها على التحكم الآلي، مما يؤدي إلى تقليل نسبة حدوث حوادث وأخطاء بشرية.

  • تعد سيارات صديقة للبيئة: حيث تعد السيارات التي تعمل على البنزين وغيره من السيارات المضرة للبيئة حيث تلحق ضرر كبير وتلوث للهواء، وانبعاثات ضارة بالبيئة، ولكن السيارات ذاتية القيادة تعمل على الكهرباء مما يجعلها صديقة للبيئة لا تسبب أي تلوث ولا تلحق أي ضرر.

قد يهمك: ما هو تاريخ السيارات الكهربائية؟ وما علاقتها بأزمة الطاقة الحالية؟

  • الابتعاد والتخلص من الاختناقات المرورية: صممت السيارات ذاتية القيادة على أن تقوم بتواصل مع السيارات المجاورة من أجل تجنب حدوث التصاق أو اقتراب على عكس السيارات العادية، حيث تعاني المدن والمناطق المزدحمة من العديد من الاختناقات المرورية.
  • توفير وقت السائقين: لأن السيارات ذاتية القيادة تعمل على نظام آلي مما تساعد على توفير وقت وجهد أيضًا للسائق، لأنه لن يحتاج إلى القيادة ومراقبة السيارات والطريق والقيام بأمور أخرى مثل القراءة أو غيرها.
  • تساعد بشكل كبير ذوي الاحتياجات الخاصة: لأنها تساعده على التنقل بشكل مريح أكثر بين الأماكن بدون طلب المساعدة من أحد.

سلبيات السيارات ذاتية القيادة

بما أن السيارات ذاتية القيادة تمتلك العديد من المميزات ولكن مقابل ذلك تمتلك عيوب أيضًا، ولكن تبقى الميزات أكثر مقارنة بالسلبيات التي تمتلكها تلك السيارات، ومن تلك العيوب وأهمها:

  • تحتاج إلى التعلم في البداية:  يجب قبل القيام بأي خطوة البدء بالتعلم، حيث يجب معرفة طريقة تسيير السيارة وطريقة إعادة ضبط إعداداتها بشكل دقيق ويمكن أن يكون ذلك صعب لدى نسبة قليلة من الأشخاص.
  • وجود تكلفة عالية: عند مقارنتها بالسيارات العادية الأخرى سيتم إيجاد فرق كبير بالسعر، ويعود ذلك للإمكانات الحديثة والمتطورة التي تمتلكها السيارات ذاتية القيادة.
  • معرضة بشكل أكبر للتلف والضرر: تعد السيارات ذاتية القيادة معرضه بشكل أكبر من باقي السيارات للتلف والتعطل لأنها تحتوي الكثير من الدارات والأجهزة الالكترونية. خاصة بعد استعمالها لمدة زمنية طويلة.
  • لا تلغي حدوث الحوادث: تساعد السيارات ذاتية القيادة على تقليل نسبة خطر حدوث الحوادث مما يؤدي إلى تقليل نسبة الوفيات ولكن يعد الخطر موجود ولا ينفي حدوث إي حادث ولكن بنسبة قليلة جدًا.
  • لن تعتبر القيادة ممارسة خاصة: حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يقودون السيارات كنوع من الهواية، ولكن السيارات ذاتية القيادة تمنع حدوث ذلك لأنها تعتمد على نظام آلي ولا تعتمد على السائق.
  • إمكانية حدوث أي اختراق أو قرصنة: السيارات ذاتية القيادة تمتلك أجهزة وبالتالي تعتمد اعتماد كلي على الأجهزة والكمبيوتر مما يؤدي إلى وجود نسبة خطر الاختراق وقرصنة تلك الأجهزة.
  • وجود بعض مشاكل في المساءلة القانونية: بسبب اعتماد السيارات ذاتية القيادة على الأجهزة والتكنولوجيا، وعند وقوع حادث سيكون من الصعب تحديد من سيعاقب.

تاريخ تصنيع السيارات ذاتية القيادة

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن السيارات ذاتية القيادة ظهرت في السنوات القليلة الماضية ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ لأن تلك السيارات استغرقت العديد من السنوات لصنعها حيث بدأت منذ حوالي سبعة عقود من الزمن، ولكن أول ظهور لسيارة ذاتية القيادة خلا عامي 1984 و1987، حينها ظهر نسختين من تلك السيارات وبدأ عديد من الشركات في تطوير تلك النسخ والنماذج حيث وصل عددهم ما يقارب 35 شركة ومن بين تلك الشركات: جنرال، آبل، تويوتا، وغيرهم من الشركات التي تعد معروفة ومشهورة في هذا المجال، بدأ شركة جوجل الشهيرة عام 2009 من أجل القيام بتقنية التي تتحكم في القيادة الذاتية، حيث تعد تلك التقنية هي الأساس التي تبنى عليه تلك السيارات.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على السيارات ذاتية القيادة، وأهم ميزات هذه السيارات وسلبياتها، وتعرفنا أيضًا على تاريخ تصنيعها، فالمركبات ذاتية القيادة هي مركبات تكون قادرة على استشعار البيئة المحيطة، ويوجد العديد من التطورات لصالح هذا النوع من السيارات.

[ppc_referral_link]