أفضل 7 مشروبات لعلاج ضيق التنفس

[faharasbio]

مشروبات لعلاج ضيق التنفس

لا يوجد شعور أصعب من ضيق التنفس، فلا تستطيع أخذ شهيق أو زفير بسهولة، فالاختلال الذي يحدث في الجهاز التنفسي يؤدي لصعوبةٍ بالغة في استنشاق الأكسجين وملء الرئتين بهِ، وعندما يتم الحصول على كمية منهُ قد تكون مصحوبة بالألم وضيق في الصدر، وبالرغم من أنَ معدل التنفس عندَ الإنسان الطبيعي يصل إلى حوالي 30000 نفس يومياً، إلّا أنَ الأشخاص المُصابين بهذه المشكلة لا يتنفسون بشكلٍ كافٍ وبطريقةٍ مريحة كغيرهم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ مشكلة ضيق التنفس شائعة جداً وتتعدّد أسبابها ما بينَ الإصابة بفقر الدم أو الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي أو أمراض القلب أو الشعور بالقلق والتوتر أو الإصابة بالاكتئاب أو حتى السمنة، ويلجأ البعض للبحث عن حلولٍ طبيعية من أجل تهدئة أنفسهم وزيادة تنفسهم بأريحية والتخلص منَ الصفير أو الكحة وخفقان القلب والألم الذي يُصاحب ضيق التنفس.

وبالفعل توجد عدّة مشروبات لها دور فعّال في التنفس بسهولة ومتواجدة في كل منزل تقريباً، ولذلك ما هيَ أفضل 7 مشروبات لعلاج ضيق التنفس في البيت؟

أفضل 7 مشروبات لعلاج ضيق التنفس

صديقي القارئ، إذا شعرتَ بضيقٍ في التنفس لديك أنتَ أو أحد أفراد عائلتك وتبحث عن حلولٍ طبيعية للعلاج، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 7 مشروبات لعلاج ضيق التنفس في البيت عليكَ تجربتها:

مشروب الشاي الأخضر:

إنهُ من أفضل المشروبات التي تُساعدك على التخفيف منَ الضيق الذي تُعاني منهُ أثناءَ التنفس، فهذا الشاي غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز والكافيين ومضادّات الأكسدة، ولهُ الكثير منَ الفوائد والاستخدامات سواءً في التخسيس أو حماية صحة الجلد والتقليل من ارتفاع ضغط الدم وتعزيز صحة الأسنان وتقوية الذاكرة.

ويُسهم في العمل على توسيع القنوات الهوائية والتخفيف منَ الالتهابات الرئوية، وبالتالي عندما يتم الانتظام في استهلاكه يشعر الفرد بأنَ تنفسه أفضل منَ السابق.

مشروب عرق السوس:

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن عرق السوس، فيُعتبر من أقدم العلاجات التي كانت تُستخرج جذوره من جنوب أوروبا وغرب آسيا، وتكمن فوائده في التخفيف منَ الحرقة التي تتواجد في المعدة، بالإضافة للتخفيف منَ السعال والكحة والقضاء على الفيروسات والبكتيريا من خلال استهلاكه.

ويأتي دوره المهم في علاج المشاكل التي تُصيب الجهاز التنفسي مثل الربو والضيق، وذلكَ بسبب تأثيراته المضادّة للالتهاب واحتوائه على مركب جليسيررهيزين “حمض الجلسرهيزينيك”.

مشروب الشمر:

إنَ الشمر منَ النباتات التي استُخدمت منذُ القدم في العديد منَ العلاجات المختلفة، كونهُ يُساعد في التخفيف منَ الألم المُرافق لهشاشة العظام ويُساعد في تخفيف التشنجات ومفيد أثناءَ فترة الدورة الشهرية عند النساء كونهُ يُقلّل منَ الانقباضات، ولهُ أهمية في التنفس بأريحية أثناءَ استهلاكه بعدَ غليه في الماء، كونهُ يُطهر الجهاز التنفسي ويطرد البلغم.

مشروب الجنكة:

تُعدّ عشبة الجنكة بيلوبا واحدة من أهم الأعشاب التي تنتمي إلى أصلٍ صيني، فكانت تُستخدم في التخفيف منَ الإصابة بمشاكل الذاكرة وخاصةً الزهايمر والحدّ منَ القلق عن طريق زيادة استرخاء الجسد وتهدئته ومفيدة في التقليل من أعراض مرض الفصام النفسي، بالإضافة أنها تحمي منَ الإصابة بالسكتات الدماغية.

ولها قدرة رهيبة في زيادة القدرة على التنفس براحةٍ أكبر كونها تُعالج مشكلات الجهاز التنفسي وتُخفف من حدّة الربو وتُساعد على زيادة تدفق الدم.

مشروب الزعتر:

يُعتبر شاي الزعتر من أفضل الخيارات الرائعة التي تُساعد في التخفيف منَ الكحة والسعال كونهُ غني بخصائصه التي تعمل على طرد البلغم، بالإضافة لقدرته على تحسين الهضم والتخفيف منَ الانتفاخ أو الغازات ويُنشط الأمعاء، ويُساعد في علاج نزلات البرد الناتجة عن الانفلونزا، ويزيد من قوّة الجهاز المناعي.

ويكمن دوره المهم في زيادة الشعور بالراحة أثناءَ التنفس كونهُ غني بالثيمول.

مشروب الزنجبيل:

يُمكن للزنجبيل أن يتواجد في كل منزل، فهوَ عبارة عن نباتٍ يُشبه الهيل والكركم، وبالرغم من مذاقه اللاذع وغير المحبب للبعض إلّا أنهُ يُساعد على علاج الغثيان ويُكافح نزلات البرد ويُقلّل منَ الإصابة بالتهاب المفاصل ويُساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

ومن أفضل فوائده أنهُ يمنع احتقان التنفس ويُسهم في تليين المخاط وإخراجه بسهولة، فما عليك إلّا شرب كوب منهُ بعدَ غليه وإضافة ملعقة كبيرة منَ العسل إليه للحصول على تنفس سليم.

مشروب أوراق الجوافة:

هل تعلم أنَ لهذه الأوراق أهمية بالغة في علاج المشكلات التي يتعرّض لها الإنسان؟ فهيَ غنية بتأثيراتٍ مضادّة للميكروبات، وبالتالي تُسهم في التخفيف منَ الكحة المؤلمة وتطرد الفطريات والبكتيريا وغنية بحمض الغاليك “حمض السِّنديان” بحيث تُهدئ نزلات البرد وتتخلص بسهولة منَ المخاط.

ويُمكن الاستعانة بها من خلال غلي أوراقها واستهلاكها لزيادة الشعور براحةٍ أكبر أثناءَ التنفس، وللتخلص منَ الاحتقان والسعال.

هل توجد أطعمة مفيدة للرئتين وتُساعد على التنفس بشكلٍ أفضل؟

بالطبع، يجب عليكَ إدخال هذه الأغذية في نظامك من أجل الحفاظ على تنفسك ورئتيك مثل:

  • الجوز: يُمكنكَ تناوله على شكل مكسرات كونهُ غني بأحماض أوميغا 3 التي تُعزّز صحة التنفس والرئة.
  • البروكلي: منَ الخضار المفيدة التي تتخلص من التهابات الرئة ومنَ البكتيريا المضرّة بالصحة.
  • الخضار الورقية: لا بأس بتناول طبق منَ الخضار الورقية بشكلٍ يومي لمدّ الجسد بالعناصر الغذائية اللازمة ولتعزيز صحة التنفس.
  • الثوم: هل تعلم أنَ الثوم خيار رائع لتحسين التنفس كونهُ غني بالأليسين الذي يعمل على الحدّ منَ الالتهاب والبكتيريا المضرّة بالصحة.
  • البرتقال والليمون: يجب تناول هذه الفواكه بشكلٍ مستمر كونها غنية بفيتامين سي وتُساعد على تعزيز صحة الجهاز التنفسي.

إنَ ضيق التنفس منَ المشاكل المزعجة جداً، ولتفادي الإصابة بها يُمكنكَ الابتعاد عن الأجواء الملوثة بالدخان أو المغلقة معَ تغيير الهواء المتواجد في الغرفة التي تجلس بها عدّة مرات يومياً، بالإضافة للابتعاد عن الضغط النفسي وأجواء العصبية وممارسة التمرينات الرياضية في الهواء الطلق والابتعاد عن الشيشة ومحاولة خسارة عدّة كيلوغرامات لأنَ السمنة تُسبب الضيق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]