معلومات شاملة عن مدينة سكاكا

[faharasbio]

معلومات شاملة عن مدينة سكاكا

مدينة سكاكا إحدى أهم المدن في منطقة الجوف وهي تعتبر مركز الإمارة فيها، تقع مدينة سكاكا في منتصف منطقة الجوف التي تشتهر بتراثها وتاريخها العريق، وهي تعتبر من أقدم المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية على الحدود مع الأردن، تتألف منطقة الجوف من 33 مركز تتوزع على أربع محافظات هم محافظة طبرجل ومحافظة دومة الجندل ومحافظة القريات ومحافظة سكاكا وتديرهم محافظة سكاكا. نتعرف في مقالنا على أهم المعلومات عن هذه المدينة.

لمحة عن مدينة سكاكا

تعتبر مدينة سكاكا من أشهر المدن في منطقة الجوف وذلك نسبة إلى وجود العديد من الآثار والمعالم التاريخية فيها، مناخ المدينة صحراوي قاري يكون عادةً في الشتاء باردًا وفي الصيف حارًا، يحدها من الشرق منطقة صوير ومن الغرب دومة الجندل. تصل مساحة المدينة إلى ما يقارب مئة كيلو متر مربع، سميت سكاكا لوجود سكك حديدية فيها فاسمها يعني ملتقى الطرق وتشير السكك الحديدية إلى الطريق، واسمها له معنى آخر أيضًا هو طبقة الهواء بين السماء والأرض.

الأمير: فيصل بن نواف بن عبد العزيز آل سعود

عدد السكان: 243 ألف نسمة

المساحة: 100 كيلو متر مربع.

ارتفاع المدينة: 566 متر.

الموقع الجغرافي لمدينة سكاكا

تقع مدينة سكاكا في مركز منطقة الجوف بارتفاع يقارب 566 مترًا عن سطح البحر. يحدها من الشرق مدينة صوير ومن الغرب مدينو دومة الجندل ومدينتي حائل وتبوك ومن الشمال حدود الأردن، تبعد مدينة سكاكا عن العاصمة الرياض 991 ألف كيلو متر. ويتوضع سهل وادي السرحان في الجزء الشمالي منها بدءًا من الحدود الأردنية وحتى أجزائها الجنوبية، بينما تفصلها هضبة عالية عن عرعر.

مناخ المدينة قاري صحراوي حيث يكون الشتاء بارد تنخفض فيه الحرارة إلى ما دون 7 درجة مئوية، والصيف شديد الحرارة وقد تصل درجة الحرارة إلى ما يزيد عن 42 درجة مئوية، وهي قليلة الأمطار.

تاريخ مدينة سكاكا

تتميز مدينة سكاكا بتاريخها المتميز والآثار والمعالم التاريخية الموجودة فيها حيث يعود تاريخها إلى ما يقارب 4 آلاف سنة، وجد فيها آثار تعود إلى العصر الحجري وآثار رسوم وكتابات جدرانية تعود إلى العصور القديمة. مثل:

  • حصن زعبل:

هو حصن مكون من عدة مباني من حضارة الأنباط يعود تاريخه غلى ما يا يقارب 200 سنة، بني هذا الحصن على جبل شكال سكاكا فوق آبار كانت تغذي السكان بالمياه الجوفية العذبة، وصلت الأبراج بجدار واحد يمنح السائح رؤية بانورامية على كافة أنحاء منطقة الجوف.

  • أعمدة الرجاجيل:

تقع أعمدة الرجاجيل جنوب سكاكا في ضاحية تسمى قارا على هضبة منخفضة منذ آلاف السنين، يتكون هذا الموقع الأثري من 50 عمودًا حجريًا يصل طول الواحد منها إلى أكثر من ثلاثة أمتار إضافة إلى أعمدة مكونة من الحجر الرملي تم نحتها، ويصل عددها من ثلاثة إلى سبعة أعمدة يصل طولها إلى أكثر من ثلاثة أمتار.

السياحة في مدينة سكاكا

تشتهر مدينة سكاكا بسجل حافل بالمعالم والأماكن الأثرية ذات التاريخ المميز، بسببها أصبحت المدينة مركز للسياحة يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، نذكر من هذه المواقع:

  • جبل قارة المزاد:

يقع هذا الجبل في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة سكاكا وهو يعتبر من أهم مناطق الأثرية في مدينة سكاكا حيث عثر فيه على نقوش بعدد كبير جدًا تعود لزمن الملك الحارث الرابع وكتبت هذه النقوش باللغة النبطية.

  • قصر العيشان:

يقع القصر شمال المملكة العربية السعودية، سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ ابراهيم العيشان الحمداني السرحاني، تم إنشاؤه منذ أكثر من قرن باستخدام الطين والحجارة، يحتوي على برجين بقعان في الزاويتين الجنوبية الشرقية والشمالية الغربية، للقصر مدخلان يحتويان بوابتان مبنيتان من الخشب ويوجد يداخل القصر بئران، كان القصر يضم مسجدًا لكن تم نقله، وتم تحويل المساحة الشاغرة إلى غرف استقبال، يوجد بالقرب من القصر مسجد مبني من الحجارة قديم ولكنه صالح للاستعمال، يضم أيضًا غرف وقاعات مخصصة للنساء لتناول الطعام والراحة وغيره.

  • بئر سيسرا:

يقع بئر سيسرا قرب حصن زعبل شمال مدينة سكاكا وهو من الآبار الأثرية، يتكون البئر من صخور منحوتة، تم إنشاء درج على أحد جوانبه من الحجارة المنحوتة، جاء تسميته من القائد العسكري الكنعاني سيسرا الذي كان عدوًا لليهود وفق ما ورد في النصوص التوراتية والمسيحية حيث حارب اليهود في فلسطين، وجد في أسفل البئر قناة كانت تستعمل لري المزارع.

  • غار حضرة:

يقع غار حضرة جنوب بئر سيسرا في شمال المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن غار منحوت في تل جبلي وجد في جدرانه بعض المنحوتات والرسومات.

  • قلعة مويسن:

تقع القلعة مويسن جنوب غرب مدينة سكاكا في مزارع مويسن، بنيت القلعة من الطين والحجارة على شكل مستطيل على تل، تضم القلعة مجموعة من الغرف وبئر ويحيطها عدة جبال ومزارع.

  • جبل قيال:

هو جبل من جبال منطقة الجوف يقع في شمال شرق مدينة سكاكا، يحتوي الجبل على مجموعة من النقوش والرسومات النبطية وأيضًا العربية الإسلامية والتي تدل على نمط الحياة في العصور القديمة.

  • بحيرة دومة الجندل:

من أهم المعالم السياحية في المدينة وهي عامل جذب كبير للسياح.

أحياء مدينة سكاكا

الكثافة السكانية في هذه المدينة قليلة، وهي تضم 49 حي مأهول كحي السليمانية والفاروق وحي كريم الدرزي وحي الربوة، تضم هذه الأحياء 5 مساجد وجامع، وهي مخدومة بالبقاليات والمراكز التعليمية والخدمية، ويوجد نادي القلعة في حي الرحمانية جنوب غرب مدينة سكاكا.

مدينة سكاكا من مدن منطقة الجوف التي تعد من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية، وهي كما تضم المدينة حديثًا العديد من المشاريع السياحية والخدمات التي تشجع النشاط السياحي كالفنادق والمتنزهات والأسواق، مما يجعلها وجهةً مميزة للراغبين بزيارة المدن السعودية.

[ppc_referral_link]