معلومات عن طائر الطنان

[faharasbio]

معلومات عامة عن طائر الطنان

يعتبر طائر الطنان من أصغر أنواع الطيور، موطنه الأصلي أمريكا، ويتواجد بكثرة في المناطق الاستوائية، وله أكثر من 330 نوع، معظمها يبلغ طوله بين 7- 13 سم، وأصغر أنواعها يزن أقل من 2.5 جرام، وأكبر أنواعها يزن بين 18- 24 جرام.

يتغذى طائر الطنان على رحيق الأزهار والحشرات الصغيرة، مثل العناكب والنمل وغيرها من الحشرات، ويعود اسمها إلى صوت الطنين الذي ينتج عن أجنحتها النابضة، حيث أن تردداتها مسموعة بشكل واضح، ويختلف معدل خفقان أجنحتها بحسب نوعها، فهي تتراوح بين 12 نبضة في الثانية للأنواع الكبيرة إلى 80 نبضة في الثانية للأنواع الأصغر، وتتميز بقدرتها على الطيران في جميع الاتجاهات، ويمكنها الحوم حول الأزهار، وتتجاوز سرعتها 54 كم في الساعة.

يتميز طائر الطنان باستهلاكه يوميًا نصف كمية السكر الموجودة في جسمه، والتي يحصل عليها من الرحيق والحشرات للبقاء على قيد الحياة، لذلك يقوم بالبحث عن الغذاء بشكل دائم، ويتغذى كل 15 دقيقة سواء من رحيق الأزهار أو الحشرات، كالبعوض والخنافس والبعوض والمن، ويساعده منقاره الطويل والرفيع في الحصول على الغذاء.

يعتبر طائر الطنان من الطيور السريعة جدًا، ويزداد معدل نبضات القلب عند الطيران بشكل كبير، وخصوصًا أثناء أداء الحركات الاستعراضية أمام الأنثى، وهي طيور تدخل في حالة سبات في درجات الحرارة المنخفضة جدًا، حيث يساعدها ذلك في البقاء على قيد الحياة.

يتمتع طائر الطنان بذاكرة قوية تمكنه من تذكر طرق الهجرة، وتذكر الوقت الذي تحتاجه الزهرة لإنتاج الرحيق مرة أخرى.

أنواع الطائر الطنان

يوجد حوالي 330 نوع من الطيور الطنانة، ويعيش معظمها في جنوب الولايات المتحدة، ونذكر من هذه الأنواع:

طائر الطنان روبي الحلق Archilochus colubris

يوجد طائر الطنان روبي الحلق في أمريكا الشمالية، وينتقل في الشتاء إلى أمريكا الوسطى والمكسيك، ويعيش بين 3 إلى 5 سنوات وسطيًا، ويمكن التميز بين ذكر الروبي والأنثى بسهولة، فالذكر لديه حلق أحمر اللون وذقن سوداء وريش أخضر اللون على الظهر، أما الأنثى فيغطي حلقها ريش أبيض أو رمادي، ويغطي الظهر ريش أخضر فاتح، ويجتمع الذكر والأنثى وقت التزاوج فقط.

يتغذى طائر الطنان روبي الحلق على الحشرات الصغيرة ورحيق الأزهار ونسغ الأشجار، وينتقل بالطيران لأن أقدامه الصغيرة لا تسمح له بالقفز بين الأغصان، ويصل معدل خفقان أجنحته إلى 53 نبضة في الثانية.

طائر الطنان واسع الذيل Broad-tailed Hummingbirds

يعتبر طائر الطنان واسع الذيل من أنواع طائر الطنان متوسطة الحجم، يتواجد في غرب الولايات المتحدة، يبلغ طوله 10 سم، ويتميز بذيله الأسود العريض، وتتميز الأنثى بأنها أكبر حجمًا من الذكور، حيث تزن الأنثى حوالي 3.6 جرام، وكلا الجنسين يمتلك ريشًا أخضر اللون على منطقة الظهر مع حلقة بيضاء حول العين.

تتواصل الذكور والإناث عن طريق الأصوات المختلفة، وبواسطة رفرفة الأجنحة حيث يقوم الذكور بالاستعراض في الجو لجذب الإناث والتودد لها، ويتغذى طائر الطنان واسع الذيل على الحشرات ورحيق الأزهار، وتتولى الإناث مهمة بناء الأعشاش بمفردها على فروع الأشجار، حيث تضع بيوضها وترعاها لعدة أسابيع حتى تتمكن من الطيران.

الطائر الطنان العملاق giant hummingbird

وهو أكبر أنواع طائر الطنان، حيث يزن حوالي 25 جرام ويبلغ طوله 23 سم، ويتميز بمنقار أطول من الرأس وأجنحة طويلة، وريش باهت اللون عند الذكور والإناث، ويتمتع هذا النوع برشاقة عالية في الطيران حيث يصل معدل خفقان الأجنحة إلى 15 نبضة في الثانية.

يتغذى الطائر الطنان العملاق على رحيق الأزهار، وتلجأ الإناث إلى البحث عن مصادر الكالسيوم عن طريق التربة ورماد الخشب لتعويض ما ينقصها عند إنتاج البيض، كما تتغذى على الحشرات للحصول على البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، فهو يحتاج إلى الطاقة لأنه يطير على ارتفاعات عالية.

تضع الأنثى بيضتين في فصل الصيف، وتبني العش بمفردها على فروع الأشجار، وتهاجر في الصيف إلى المناطق المعتدلة، في حين تهاجر إلى المناطق الدافئة شتاءً.

طائر آنا الطنان Anna’s Hummingbirds

وهو من أنواع طائر الطنان متوسطة الحجم، يتواجد في سواحل أمريكا الشمالية، ويبلغ طوله حوالي 10 سم ويزن حوالي 5 جرامات، يغطي ظهره وجناحيه ريش أخضر، بينما ريش الصدر والبطن فلونه رمادي، وله تاج وردي محمر وذيل أسود يحتوي في أطرافه على ريش أبيض، وتكون الإناث أصغر حجمًا من الذكور، ويصل معدل خفقان الأجنحة إلى 55 نبضة في الثانية.

يتغذى طائر آنا الطنان على الحشرات الصغيرة ورحيق الأزهار، وله لسان طويل قابل للتمدد يساعده على صيد الحشرات أثناء الطيران، كما تعتمد الذكور الاستعراضات الجوية على ارتفاعات عالية نسبيًا للفت انتباه الأنثى، وتصدر أصواتًا مميزة لهذا الغرض، وتبني الإناث أعشاشها على الشجر، وتعتني بصغارها، وتقوم بتغذيتها حتى تستطيع الاعتماد على نفسها.

طائر الطنان ألين Allen’s Hummingbirds

طائر الطنان ألين من أنواع طائر الطنان الذي يعيش في غرب الولايات المتحدة، وهو طائر صغير يبلغ طوله حوالي 80 ملم، جبهته حمراء اللون، وظهره أخضر اللون، ويكون حلق الذكر بلون برتقالي محمر، بينما تتميز الإناث بذيل أحمر على أطرافه ريش أبيض.

تجذب الذكور الإناث عن طريق الاستعراض في الجو، وتبني الإناث أعشاشها مستعينةً بألياف النباتات وتحضن بيوضها لأسبوعين، وتغذي صغارها وترعاها لعدة أسابيع حتى تستطيع الطيران بنفسها.

يتغذى طائر الطنان ألين على الحشرات الصغيرة، ويشرب الرحيق من الأزهار، مما يوفر له البروتين والطاقة اللازمة للطيران.

طائر الطنان كوستا Costa’s hummingbird

يتواجد طائر الطنان كوستا في الولايات المتحدة، والمكسيك، ويتميز بحجمه الصغير حيث يبلغ طوله حوالي 8 سم، ويصل وزنه حوالي 3 جرامات، يتميز الذكر بريشه الأخضر على الظهر والجناحين وله ذيل أسود، في حين أن الأنثى لونها أخضر باهت على الظهر وبطن أبيض.

يقوم ذكر طائر الطنان كوستا بجذب الأنثى عن طريق الطيران عبر أشعة الشمس لإظهار لون ريشه المميز، كما يصدر لهذا الغرض صرخات عالية بواسطة الذيل، وتبني الأنثى عشها على أطراف الشجرة، وتحضن بيوضها لمدة تصل إلى 18 يوم، وترعى صغارها مدة ثلاث أسابيع.

يتغذى طائر الطنان كوستا على رحيق الأزهار والحشرات الصغيرة الموجودة على الأزهار، ويتكيف مع الأجواء الباردة بإبطاء عملية التمثيل الغذائي حيث يقوم بتقليل معدل ضربات القلب للحفاظ على طاقته.

التكاثر عند طائر الطنان

تضع إناث طائر الطنان بيضتين في كل مرة وتبني أعشاشها، وتعتني بصغارها دون مشاركة الذكر، حيث يبقى الصغار في العش لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا قبل أن تبدأ بالطيران، وتقوم الإناث ببناء الأعشاش على شكل كوب صغير مكون من الطحالب والألياف النباتية وشبكات العنكبوت، وتضعها على الحواف الصخرية أو على فروع الأشجار.

لا يشارك ذكر طائر الطنان في رعاية الصغار، وتحضن الإناث البيض لمدة تتراوح بين الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبًا، وتقوم برعايتهم وتغذيتهم لمدة ثلاثة أسابيع حتى تتمكن من الاعتماد على نفسها.

ما هي التهديدات والمخاطر التي تواجه طائر الطنان

هناك الكثير من التهديدات التي تواجه طائر الطنان، بعضها تأتي من الظواهر الطبيعية وبعضها الآخر من صنع الإنسان، حيث أن تغير درجات الحرارة تجبر طائر الطنان على الهجرة، الأمر الذي قد يتسبب في افتراسها أثناء الهجرة، وقد لا تجد أثناء رحلتها الطعام الكافي لها لتتمكن من مواصلة الطريق، كما أن الامتداد العمراني على حساب الغابات قد يكون سببًا لهلاك الكثير من أنواع طائر الطنان، وتشكل الطيور والحيوانات المفترسة، خطرًا كبيرًا على طائر الطنان، بالإضافة إلى خطر الإنسان وتهديد الكوارث الطبيعية.

[ppc_referral_link]