معلومات عن لسان القط

[faharasbio]

يعتقد بعض الناس أن لسان القطط هو مجرد لسان طبيعي اعتيادي يقوم بمهمة التذوق مثل لسان الإنسان ولكن الحقيقة هي غير ذلك.

يخفي لسان القطط أسرار وفوائد عظيمة منحها الله جل وعلى لهم لدرجة أنهم يستخدمونه لمدة ساعتين بشكل بومي ومن دونه سيتعرضون للكثير من المخاطر والمشاكل.

إن هذا الأمر تم إثباته بالدليل القاطع والمؤكد وهذا سيكون موضوع مقالنا لليوم حيث سنتحدث عن فوائد لسان القطط وميزاته.

ماذا تعرف عن القطط

يمكن القول أن القطط تتشابه مع بقية الأنواع الأخرى من السنوريات حيث تمتلك جسم قوي ومرن مع ردود فعل سريعة جدًا وأسنان حادة لقطع الطعام ومخالب قابلة للسحب تساعدها في قتل الفرائس الصغيرة الحجم.

تمتلك القطط القدرة على الرؤية في الليل مع حاسة شم متطورة وقوية جدًا تساعدها في عملية الصيد والبحث عن الطعام.

تتواصل القطط مع بعضها بواسطة أصوات تسمى بالمواء والخرخرة والهدير والتكرير مع لغة جسد خاصة بهم.

بالنسبة لحاسة السمع فإن القطط تسمع كل الأصوات المنخفضة التوتر أو العالية التوتر جدًا والتي لا يمكن للإنسان سماعها وهذا يساعدها بسماع الأصوات التي تطلقها الفئران وبقية الثدييات الصغيرة الأخرى.

تعتبر القطط حيوانات مفترسة يتزايد نشاطها في فترة الفجر أو الغسق بالإضافة لقيامهم بإفراز الفيرمونات التي يمكن تمييزها بوضوح.

فوائد لسان القطط

إلى جانب القيام بتذوق الطعام فإن القطط تستخدم لسانها بمعدل ربع وقت الاستيقاظ اليومي الخاص بها وذلك لتنظيف فرائها بفضل ما يمتلكه اللسان من أشواك منحنية وخشنة تسمى بالحليمات.

لهذه الحليمات فوائد عديدة فهي تنظف فرو القطط بعمق وأيضًا تقلل من درجة حرارة الجسد للربع تقريبًا ولهذا السبب نلاحظ قيام القطط بتمرير اللسان بشكل متكرر على أجسادها في درجات الحرارة المرتفعة.

توصل علماء البيولوجيا إلى فكرة عمل لسان القط مثل المشط الذكي حيث ينظف الفراء بفعالية كبيرة ويفك تشابكه أيضًا، ولهذا قاموا بمحاولة تنفيذ الفكرة وإنتاج فرشاة بأسنان منحنية وخشنة وقصيرة شديدة التراص مثل لسان القط ولكن بالطبع فشلوا في تحقيق المطابقة التامة.

للسان القطط فائدة عظيمة في الصيد أيضًا وذلك بسيب قوة الحليمات المغطاة بطبقة من الكيراتين الشفاف، لذلك نلاحظ أنه عندما يقوم القط بصيد فرائسه فهو سيجرد اللحم عن العظام لكي يحصل على أعظم قيمة غذائية ممكنة.

من المعروف عن القطط أنها حيوانات كارهة للماء ولكن ذلك لا يعني أنها غير نظيفة بل على العكس تمامًا فهي تعتبر حيوانات نظيفة جدًا تنظف جسدها عن طريق تمرير لسانها على الفراء لتنتقي الأوساخ والشعر الميت وبعدها تزيله.

تبين علميًا أن لسان القطط يفرز مادة مطهرة تسمى بالليزوزيم وهو نوع بروتيني يمكن أن نجده غالبًا في الكريات البيضاء عند الإنسان.

وبعد أبحاث وتجارب كثيرة تم إثبات أن من أهم المهام التي يقوم بها لسان القطط هي القضاء على كل أنواع البكتيريا والتعفنات بفعالية عظيمة، وهذا الأمر يتيح للقط أن يقوم بمعالجة جروحه عن طريق لعقها عدة مرات حتى تلتئم بشكل كامل.

لهذا السبب تحديدًا ينصح الأطباء البيطريين بعدم تنظيف القط المنزلي سوى مرة كل شهرين.

يغلف لسان القطط أيضًا بطبقة كيراتين شفاف بهدف منح الحليمات الكثير من القوة، لذلك فإن أمهات القطط تستخدم لسانها في تحفيز عملية الإخراج لدى القطط الصغيرة من خلال لعق هذه المناطق.

لهذه العملية أهمية كبيرة ومن دونها لن تستطيع القطط حديثة الولادة القيام بعملية الإخراج بصورة صحيحة.

عمومًا يمكن القول أن أكثر استخدامات لسان القطط تكون في الشرب، فهو لا يشرب مثل الإنسان بل يجمع الماء على حليمات لسانه أكثر من مرة ثم يقوم بشربها بدفعة واحدة.

مضار لسان القطط

على الرغم من الفوائد العظيمة التي تحصل عليها القطط من ألسنتها إلا أنها ستسبب بعض الأضرار أحيانًا وذلك بسبب قيامهم بتناول أشياء لا ينبغي لهم أن يتناولوها.

على سبيل المثال قد نلاحظ أن القط يلعب بشريط أو خيط مطاطي ما ومن المحتمل أن تقوم حليمات اللسان بتوجيه هذا الخيط إلى منطقة الحلق وهو أمر  سينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية بالطبع.

فوائد تربية القطط المنزلية

إن القطط هي حيوانات أليفة من الشائع جدًا تربيتها ضمن المنزل حيث يكاد لا يخلو منزل منها بسبب وجود الكثير من الأشخاص الذين يعشقون القطط وذلك لأنها كائنات جميلة ومحببة للأطفال.

هناك فوائد صحية لتربية القطط ضمن المنزل نذكر منها كل ما يلي:

  • تنشيط صحة العظام والعضلات: تقوم القطط بالمواء عند موجات ترددها يتراوح ما بين ال٢٠ وحتى ال١٤٠ هرتز وهذه الترددات تمتلك آثار شفائية حقيقية، حيث أنه من المعروف أن العظام تشفى في الترددات ما بين 25 و50 هيرتز وكذلك 100 و200 هيرتز.
  • تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب: يمكن للقطط أن تحسن صحة القلب والنبض وتقلل من ضغط الدم وذلك بسبب تخفيفها لنسب التوتر والقلق وهذه ميزة غير موجودة لدى مربيي الكلاب، كما أثبتت دراسة ضمن جامعة مبنيسوتا الأميركية أن مقتني القطط يكونون أقل عرضة بنسبة ٣٠٪؜ للإصابة بأمراض القلب والذبحات الصدرية بشكل مفاجئ.
  • تقوية الجهاز المناعي: إن اقتناء قط منزلي يحسن من التواصل الاجتماعي ويزيد من الضحك ويقلل من الاكتئاب وهذا الأمر يساعد بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة الخاص بك. في حال كنت تشعر بالحزن فإن قطتك ستلاحظ ذلك وتحاول الترويح عنك واللعب معك بهدف تهدئتك.
  • تجنب الإصابة بالحساسية وتقليل أمراض الجهاز التنفسي: قد تبدو هذه الفائدة أمر غير منطقي وذلك بسبب انتشار الكثير من الأقوال حول الحساسية والأمراض الصدرية التنفسية التي تسببها القطط، ولكن قامت مجلة علمية عن أمراض الصدر بنشر مقال تحدثت فيه عن انخفاض نسبة الإصابة بالربو لدى الأطفال الذين تربوا مع قطط في المنزل.

في النهاية نؤكد على أن لسان القطط يعتبر من عجائب صنع الله تعالى التي منحها لهم لكي يستفيدوا منه في شتى مجالات الحياة.

[ppc_referral_link]