نبات العرعر: 9 فوائد مهمة

[faharasbio]

نبات العرعر

يبحث خبراء الأعشاب في الطبيعة عن أجود أنواع النباتات للاستفادة منها في العلاجات والاستخدامات الطبية والتجميلية، وبالفعل تحتوي الطبيعة الخضراء على آلاف متنوعة من الأعشاب والثمار والأزهار والأشجار، وانتشر مؤخراً نبات العرعر الذي استخدم كعلاج سحري للاضطرابات المعوية.

ويعد نبات العرعر عبارة عن عشبة لها استخدامات متنوعة في صناعة الأدوية، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والميكروبات، كما أنه شجرة صغيرة الحجم ومتوسطة الطول يتواجد في أمريكا الشمالية، ينتمي إلى رتبة الصنوبريات ويتبع للفصيلة السروية، وتتعدد أنواعه ما بين العرعر الطويل، العرعر الصيني، العرعر السوري، الأبهل، العرعر الشربيني، العرعر القاسي وعرعر المرتفعات.

ونود الإشارة، أنه ينتمي أيضاً إلى الأعشاب المعمرة، ويتميز بمقاومته للحرارة المرتفعة والجفاف، وله استخدامات أخرى كنبات للزينة في الحدائق، ويتميز بأوراقه الضيقة والطويلة، ولذلك ما هي أفضل 9 فوائد صحية وجمالية لنبات العرعر؟

فوائد نبات العرعر

فوائد نبات العرعر الصحية والجمالية

  • زيادة طول وكثافة الشعر: معروف منذ القدم أهمية الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، فإذا كنتِ من صاحبات الشعر المتساقط أو الخفيف، فما عليكِ إلا تجربة الحصول على زيت العرعر ومن ثم وضعه على أطراف أصابعك وتدليك فروة الرأس والخصلات قبل نصف ساعة من الاستحمام بشكل أسبوعي.

فللعرعر نتائج رهيبة في تنظيف الفروة من القشرة والبكتيريا والأوساخ العالقة عليها، بالإضافة لحل مشكلة جفاف الخصلات ومنحها رطوبة ولمعان، وأثناء التدليك باستخدام زيت العرعر له أثر فعال في زيادة نمو البيبي هير وتقليل تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وهو خيار جيد لصاحبات الشعر المجعد أو الكيرلي.

  • تقليل روائح النفس الكريهة: يعاني معظم الأشخاص من رائحة فم كريهة ومنفرة للغاية، بالرغم من استخدامهم للفرشاة والمعجون، إلا أنها لا تكفي وحدها، فبقايا الطعام تتناثر بين الأسنان، وتواجدها الدائم يبعث رائحة غير محببة.

وبالفعل يمكن لنبات العرعر تطهير الفم من الداخل وقتل البكتيريا والجراثيم ومنح المصاب رائحة فم منعشة، فما عليك إلا غلي القليل من هذه العشبة والمضمضة بها يومياً قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

  • زيادة نضارة البشرة: تتعرض بشرة الوجه للكثير من العوامل الخارجية التي تسبب لها التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع الداكنة والرؤوس السوداء وحب الشباب أحياناً، فأشعة الشمس الساطعة والغبار ومساحيق التجميل وإهمال العناية، لها صلة وثيقة بظهور الحبوب وبهتان لون الجلد.

ولعلاج هذه المشكلة ما عليكِ إلا اختيار منتجات العناية التي تحتوي في مكوناتها على هذا النبات، أو الاستعانة بماسك نبتة العرعر، ستلاحظين الفرق في تقليل التقرحات وحب الشباب وتطهير المسامات وزيادة نعومة وحيوية الوجه أكثر من السابق.

  • تقليل السيلوليت عند النساء: يعتبر السيلوليت عبارة عن حالة جلدية شائعة جداً في الوركين والفخذين والبطن، وهي ترهلات في الجلد نتيجة الجلوس لساعات طويلة أو قلة ممارسة الرياضة أو الترطيب المنتظم، ومن هنا يمكن لعشبة العرعر من خلال الاستعانة بالزيت الخاص بها أن تسهم في شد الجلد واستعادة حيويته وشبابه.

فما عليكِ إلا وضع عدة قطرات منه يومياً وتدليك الأجزاء المصابة مع الانتظام في ممارسة الرياضة.

  • مدر للبول: كما ذكرنا في بداية المقال أن استخدام العرعر الشهير لعلاج الاضطرابات الهضمية، فهو فعال في تخفيف الإصابة بالغازات والانتفاخات والحرقة والحموضة المعوية، وخاصةً بعد تناول الأطعمة الدسمة.

بالإضافة لأهميته في تنظيف الجسد من الداخل وإخراج السموم عن طريق إدرار البول، فما عليك إلا غلي العشبة وتناوله قبل حوالي نصف ساعة من الطعام.

  • الحصول على نوم عميق: إذا كنت تعاني من الأرق الليلي والتفكير المفرط والاستيقاظ متعباً في الصباح لعدم قدرتك على النوم ليلاً، فيمكنك تجربة نبات العرعر من خلال استخدام الزيت الخاص به في حوض استحمامك أو تدليك جسدك قبل النوم أو استنشاق رائحته.

ونظراً لخصائصه المهدئة والمريحة للأعصاب، فله أثر إيجابي في الحصول على الاسترخاء التام ومن ثم الخلود في نوم عميق.

  • مفيد أثناء فترة الحيض: تعتبر فترة الدورة الشهرية من أصعب المراحل عند النساء، كونها تؤثر على الحالة النفسية وتسبب نوبات بكاء واكتئاب وحاجة ماسة لتناول السكريات، بالإضافة لألم وتقلصات أسفل البطن.

وبعد دراسة خصائص نبتة العرعر، تم التوصل إلى أهميتها في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل أعراضها وتحسين حالة الأنثى، وذلك لامتلاكها خصائص تشبه الأستروجين، كما أنها تحفز نزول الدم بشكل أفضل أثناء موعد الحيض، فيمكنك استهلاكها على شكل شاي بعد غليها.

  • زيادة الوزن: إذا كنت ترغب في زيادة عدة كيلوغرامات وتعاني من نحافة مفرطة، بإمكانك تجربة نبات العرعر من خلال إدخال كميات قليلة منه إلى نظامك الغذائي، كونه يسهم في فتح الشهية نحو تناول وجبات أكثر خلال اليوم، ويمكن استهلاكه على شكل شاي أو إدخال القليل منه في السلطات والوجبات الغذائية.
  • تقليل الإصابة بالسرطانات: كما ذكرنا أن هذه النبتة غنية بمضادات أكسدة لها قدرة فعالة في تقليل الإصابة بالأورام السرطانية أو منع نمو انتشارها في الجسد، بالإضافة لرفع المناعة في التصدي للأمراض والمشاكل الصحية، ولها تأثير فعال في تحسين صحة القلب والوقاية من السكتات والجلطات التي يصاب بها أغلب الأفراد في عمر مبكر.

لا تعتقد أن نبات العرعر رخيص الثمن، فهو باهظ مقارنة بباقي الأعشاب الأخرى، ولكنه مفيد ويفضل تواجده في كل منزله، ويتوجب التذكير في أضرار نبتة العرعر التي تتمثل في تهيج الجهاز الهضمي وصعوبة في التنفس وحساسية وتورم في الجلد مع ظهور طفح وحكة.

فلا يمكن استهلاكه إلا باستشارة الطبيب، ويفضل ابتعاد المرأة أثناء فترة الحمل والرضاعة عنه، مع أخذ الحذر من تناول الأطفال أو تجربتهم له، لأنه يتسبب بمضاعفات وآثار جانبية لهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]