نبات القرع الأصفر: الفوائد والاستخدامات والأضرار

[faharasbio]

ما هو نبات القرع الأصفر

يعرف نبات القرع الأصفر باسم اليقطين في العديد من البلدان، ويتميز بلونه الأصفر المائل إلى اللون البرتقالي، وشكله الدائري وملمسه الناعم، وقد عرف لأول مرة في أمريكا الشمالية.

يحتوي نبات القرع على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهو غني بالمعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، كما أنه قليل السعرات الحرارية، وبالتالي يقدم فوائد عديدة للجسم حيث يعمل كـملين للمعدة ويعزز صحة القلب والعينين ويحسن صحة البشرة والجلد، كما أن لبذور القرع أهمية ضد الالتهابات مثل التهاب المفاصل، كما يزيد من الطاقة في الجسم.

وسنقدم في هذا المقال فوائد نبات القرع العديدة لصحة الجسم وأكثر استخداماتها وآثارها على صحة الإنسان.

ما هي فوائد نبات القرع الأصفر

يقدم نبات القرع الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ونكر منها:

فوائد نبات القرع للوقاية من السرطان

يعد القرع من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ومن أهمها بيتا كاروتين التي تسهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان المعدة والثدي، وذلك من خلال القضاء على الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم، مما يجعل لنبات القرع فوائد في التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

فوائد نبات القرع لصحة العين

يحتوي القرع على مركبات مضادة للأكسدة مثل بيتا كاروتين الذي يقدم للجسم فيتامين أ المهم لصحة العين، ويحافظ على بصر قوي مع التقدم بالعمر حيث أن تناقص كميته في الجسم قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى، كما يعمل القرع على التقليل من خطر الإصابة بأمراض العين المترافقة مع التقدم بالسن، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي، ويمنع أيضًا إصابة خلايا العين بالتلف.

فوائد نبات القرع لصحة جهاز المناعة

يحتوي القرع على مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تسهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، كما يعمل نبات القرع على زيادة عدد الكريات البيضاء التي تهاجم الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالعدوى.

فوائد نبات القرع لصحة القلب

يسهم نبات القرع في تعزيز صحة القلب وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي القرع على مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، مما يوفر حماية القلب والأوعية الدموية.

فوائد نبات القرع لفقدان الوزن

يعتبر القرع من النباتات الغنية بالألياف والعناصر الغذائية المهمة للجسم، وبالتالي فإن تناوله بكميات معتدلة يساعد في التخسيس، ويكسب الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنه قليل السعرات الحرارية مما يجعله غذاء صحي غني بالفوائد.

فوائد نبات القرع لصحة البشرة

يحتوي نبات القرع على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة لتعزيز صحة البشرة، حيث يعمل بيتا كاروتين على حماية الجلد من أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد، كما توفر الحماية لخلايا البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بالإضافة إلى أهمية الفيتامينات الموجودة في القرع لتركيب الكولاجين المهم للحصول على بشرة صحية وخالية من التجاعيد المترافقة مع التقدم بالعمر.

فوائد نبات القرع لصحة الشعر

يعمل القرع على تعزيز صحة الشعر وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والحفاظ على رطوبته، وذلك لغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعزز من نموه وتقضي على بعض الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس مثل الصدفية.

فوائد اخرى لنبات القرع الأصفر

  • يعمل نبات القرع على التقليل من مستوى السكر في الدم.
  • يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على الألياف.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يسهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي ويخفف من السعال.
  • يعمل نبات القرع على التخفيف من حدة الصداع.
  • يستخدم القرع لعلاج تضخم البروستاتا المترافق مع التقدم بالسن.

ما هي استخدامات نبات القرع

يتميز القرع بطعم لذيذ، حيث أن معظم أجزائه صالحة للأكل، ويستخدم في تحضير العديد من أطباق الحلوى مثل الفطائر والكيك، ويستخدم أيضًا في تحضير مربى القرع اللذيذ، ويمكن إضافته إلى بعض أنواع السلطات والشوربات، أما بذور القرع فهي صالحة للأكل حيث تجفف بالشمس، أو تحمص كنوع من أنواع التسالي، ويستخدم نبات القرع في احتفال الهالوين وخاصةً في أوروبا.

طريقة عمل ماسك القرع للبشرة

يمكن عمل ماسك القرع بسهولة في المنزل لشد البشرة والحفاظ على نضارتها، من خلال استخدام ماسك القرع والعسل الذي يحضر من خلال مزج بيضة مع ملعقتان من اليقطين المطهو على بخار الماء، ومن ثم إضافة ملعقتان من العسل والقليل من الزيت، وتحرك المكونات جيدًا ثم يطبق على بشرة نظيفة.

طريقة عمل عصير القرع

ولعصير القرع فوائد كثيرة لصحة الجسم، ويحضر في المنزل من خلال نزع القشرة الخارجية عن القرع ومن ثم تقطيعه إلى قطع صغيرة ووضعها في وعاء، ثم نضيف إليه القليل من الحليب ونضعه على النار، بعد 20 دقيقة تقريبًا يرفع الخليط عن النار ويوضع في الخلاط الكهربائي لخفق الخليط جيدًا بعد إضافة السكر إليه، ويصبح جاهزًا للتقديم.

ما هي أضرار نبات القرع

إن تناول نبات القرع قد لا يسبب أي أضرار للجسم، حيث أنه لا يوجد أي معلومات حول آثاره الجانبية للمرأة الحامل، أو لمرضى السكري، لكنه قد يسبب الإمساك والانتفاخ لفئة معينة من الأشخاص عند الإفراط في تناوله وذلك لغناه بالألياف.

[ppc_referral_link]