“العقل المدبر” كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية INTJ

[faharasbio]

العقل المدبر – نمط شخصية INTJ

نمط شخصية INTJ يعرفون بأنهم المحللون، القادرون على تحليل المشاكل واستنباط الحل الأمثل للتخلص من ضائقة ما، هم الحريصون على تطوير الأنظمة، ويقومون بعمليات معقدة ومبتكرة في أدمغتهم لهذا الهدف.

لديهم موهبة في رؤية طرق التحسن والتطور، سواء في العمل، المنزل أو في أنفسهم.

هم عباقرة التفكير المنطقي، ويتمتعون بتحليل الصورة الكاملة لموضوع ما، فيحملون في داخلهم عالمًا من الأنظمة المنطقية والتحليلات.

لا تناسبهم الطبيعة الغير متوقعة للآخرين، وهم مستقلون وانتقائيون في أفكارهم وعلاقاتهم، ويُفضلون الارتباط بالأشخاص القادرين على تحفيزهم فكريًا.

معنى نمط شخصية INTJ

يتمثل معني نمط شخصية INTJ في أنه هو أحد أنماط الشخصيات التي تنتمي إلى مقياس مايرز- بريجز MBTI، هو العقل المدبر، وينتمي إلى مجموعة المبدعين.

من الشخصيات الإنطوائية التي تشحذ طاقتها من الجلوس لوحدها، ويركزون على المفاهيم بدلًا من الحقائق والتفاصيل، كما يتخذون قراراتهم بطريقة عقلانية بحسب المنطق، ويفضلون البيئة المنظمة والتخطيط لأمور حياتهم.

يُطلق على هذه الشخصية اسم العقل المدبر، المخطط المفاهيمي والمهندس المعماري.

تحتل شخصية INTJ المرتبة الثالثة من حيث أندر الشخصيات حول العالم، وهي شخصية أكثر ندرة لدى النساء.

تُشكل شخصية INTJ 2% من سكان العالم، و3% من رجال العالم يحملون هذه الشخصية، بينما 1% فقط من النساء.

من مشاهير شخصية INTJ هلاري كلينتون، جين أوستن، بيل جيتس، إسحاق نيوتن، كورماك مكارثي، إيلون ماسك، ستيفن هوكينج ولويس كارول.

قيم ودوافع نمط شخصية INTJ

هذه الشخصية مدركة للأنظمة والاستراتيجيات، والعالم أمامهم يشبه لوحة الشطرنج، وبذلك فكل خطوة بالنسبة لهم هي خطوة هامة.

يميلون إلى فهم كيفية عمل الأنظمة وسير الأحداث، ويبحثون دائمًا عن الإجابات المنطقية، ويستمتعون في المشاريع والأفكار العميقة، وغالبًا ما يبذلون كل جهدهم لتحقيق أهدافهم.

لدى هذه الشخصية جوع للمعرفة، وسعي لزيادة كفاءتها باستمرار، ولديها معايير مثالية تجاه نفسها والآخرين، ولهذا فهي تهتم اهتمامًا شديدًا لتطوير الذات وتعلم المزيد عن الحياة، وبالتالي زيادة قاعدة معلوماتهم ووعيهم.

نمط شخصية INTJ من وجة نظر الآخرين

يرى الجميع أصحاب شخصية INTJ بأنهم شخصيات جادة، يقضون وقتًا طويلًا في التفكير، ولديهم حس فضولي بشأن العالم وطبيعة البيئة المحيطة بهم، ودائمًا ما يبحثون عن المبدأ الكامن خلف كل شيء.

إذا تم توجيه سؤال معين إليهم فغالبًا ما يفكرون فيه لوقت طويل نوعًا ما قبل إعطاء إجابة نقدية وواضحة، ويمكنهم التكلم بصراحة مبالغ بها في بعض الأحيان.

يتحدث أصحاب هذه الشخصية غالبًا عن الاستراتيجيات بالصورة الكبيرة، مع استبعاد التفاصيل.

على الرغم من أنها شخصية غير اجتماعية، ولكنهم يمتلكون أسلوبًا دافئًا في التعامل مع الآخرين، ويربطون أفكارهم الداخلية بثقة وتركيز حتى يرى الآخرين الحكمة التي لديهم.

لديهم ميل إلى الكمال العقلي، ويحبون مناقشة الأفكار المثيرة والعميقة مع الآخرين، وربما يتعرضون لبعض المواقف المحرجة نتيجة عدم تقبلهم لأي فكرة غير منطقية لدى شخص محيط بهم، وسيواجهونه بهذه الفكرة اللامنطقية دون تردد.

نقاط القوة لدى نمط شخصية INTJ

  • التفكير الاستراتيجي: فهم غير قادرين على رؤية خطة العمل فقط، بل هم قادرين أيضًا على توفير الخطط الاحتياطية وتعديل الخطط بحسب الظروف المختلفة.
    لديهم رؤية واسعة ومستقبلية، وهذا ما يمنحهم القدرة على رؤية الاحتمالات والتعرف على الامكانات المحيطة بهم.
    علاوة على قدرتهم على ملاحظة الثغرات، الفجوات الوتناقضات في المواقع المختلفة.
  • القدرة على الابتكار: ربما من الظاهر تبدو هذه الشخصية صعبة، ولكنها في الحقيقة متقبلة تمامًا لمحيطها، وتدعم التغيير والإبتكار، ولديهم مهارات رائعة في حل المشكلات.
    لدى هذه الشخصية قناعة بأن الأشخاص، الأنظمة والعمليات كلها لديها القدرة على التحسن، ودائمًا ما ستجد طريقة مبتكرة لدعم هذا التحسن.
  • العزيمة: شخصية INTJ شخصية شجاعة وذات مبادئ ثابتة، ولا تخشى التحديات الصعبة، وبدلُا من الإحباط نتيجة مشكلة ما، فهم يجدون في هذه المشكلة تحدٍ جديد للثقة في أحكامهم وقدراتهم على حل المشكلات.
  • الرغبة في التعلم: هذه الشخصية مهتمة بجد في العمل على تطوير ذاتها، ولن تفكر بشكل عميق في أفكارها وعواطفها، بل ستنخرط في التفكير والعمل على تطوير ذاتها وزيادة حصيلتها المعرفية ومهاراتها العملية.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية INTJ

  • التعجرف: هذه الشخصية بارعة في مجال الفكر والمنطق إلى حد لا جدال فيه، وكذلك هي واثقة بأفكارها وتحليلاتها، ومع ذلك يمكن أن تتحول نقظة القوة هذه إلى نقطة ضعف بجعلها تصل إلى التعجرف والتعالي على الآخرين.
    لدى شخصية العقل المدبر الميول للإصابة بعقدة التفوق، ويمكن أيضًا أن تشعر بالغضب تجاه الأشخاص الأقل مهارة في التفكير المنطقي والعقلاني.
  • المسافة العاطفية: شخصية INTJ معرضة لإنخفاض معدل الذكاء العاطفي، وقد تكون في بعض الأحيان غير مستعدة لمشاركة عواطفها الخاصة مع الغير، كما أنها قليلة الصبر تجاه مخاوفها العاطفية.
    هذه الشخصية تلتقط مشاعر الآخرين وتستجيب لها على أساس منطقي وعقلاني، وهذا ما يمكن أن يتسبب بخنق العلاقات الشخصية.
    تعتبر هذه الشخصية من الشخصيات المعرضة إلى إبقاء الآخرين على مسافة بعيدة.
  • السعي إلى الكمال: يمكن أن يكون السعي إلى الكمال نقطة قوة، ولكنه يولد حساسية عالية تجاه الأمور المختلفة عن معايير بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يصبح السعي إلى الكمال نقطة ضعف.
    نتيجة معايير هذه الشخصية العالية فهي تصبح شديدة النقد تجاه نفسها وتجاه الآخرين.
  • اختلال التوازن: تُعطي هذه الشخصية الأولية للعمل، وتُكرس نفسها للحياة المهنية بحيث تُهمل الأسرة والعلاقات الأخرى الهامة، وحتى أنها تهمل وقت فراغها الخاص.
    نتيجة لهذا تعاني هذه الشخصية في بعض الأحيان من مشاكل في العلاقات، وعلى الرغم من أنها تكون ناجحة للغاية مهنيًا، ولكنها ضعيفة في العديد من جوانب الحياة الهامة الأخرى.

كيف يتطور نمط شخصية INTJ

فيما يلي مجموعة من النصائح التي نهدف من خلالها إلى معالجة نقاط الضعف، ودعم نقاط القوة لدى شخصية العقل المدبر:

  • القوا نظرة على محيطكم: تكتسب شخصيتك أفكارها من الداخل، وتقوم أيضًا بمعالجة المعلومات التي تحصل عليها في داخلها، ولكن يمكن للتفكير الداخلي إهمال بعض التفاصيل الهامة.
    يمكن أيضًا أن يساهم مشاركة أفكارك مع الآخرين في منحهم نصائح مفيدة لتحسين أفكارهم وخططهم، علاوة على مساعدتك على اكتشاف بعض النقاط العمياء في أفكارك.
  • اطلع على عواطفك: بشكل طبيعي أنت تقضي معظم الوقت في التفكير العقلاني والمفاهيم المجردة، ولكن حاول الاطلاع على نفسك، مشاعرك وعلى مشاعر الآخرين، وهذا لتطوير جوانب التواضع والرحمة في شخصيتك.
  • تعلم التوازن: فمن المهم أن تتعلم التوازن بين حياتك المهنية ورفاهيتك الشخصية، وخصص وقتًا لعائلتك وأصدقائك.

الوظائف الملائمة لنمط شخصية INTJ

تتفوق هذه الشخصية في إنشاء وتنفيذ حلول مبتكرة للمشاكل التحليلية، ويمكنها بشكل طبيعي ملاحظة أساليب التحسن في الأنظمة المعقدة، علاوة على قدرتها على تنظيم وتصميم أفكارها من أجل التغير للأفضل.

فيما يلي أكثر الوظائف الملائمة لشخصية INTJ:

  • الأعمال التجارية والرياضيات: المحاسبة، التدقيق المالي، الإحصاء والرياضيات.
  • الرعاية الصحية والعلوم: خبير الأرصاد الجوية، عالم اقتصادي، عالم طبي، عالم أحياء دقيقة، طبيب أو جراح.
  • الهندسة: وتلائم هذه الشخصية جميع مجالات الهندسة كالهندسة المعمارية، الكهربائية، البيئية والطيران.
  • علوم الكمبيوتر: البرمجة، تحليل النظم، إدارة الشبكات وتطوير البرامج.
  • القانون: المحاماة والقضاء.
  • الفنون والتصميم: التحرير، الترجمة والكتابة التقنية.

وغالبًا ما تعتبر وظائف مثل التمريض، التدريس، التسويق الهاتفي، الاستقبال، ومعلم الحضانة وظائف غير مناسبة لهذه الشخصيات.

اهتمامات وهوايات نمط INTJ

يميل أصحاب نمط INTJ إلى الاستمتاع بالهوايات والاهتمامات التي تنطوي على التفكير الفكري والاستراتيجي. قد تشمل هذه الأنشطة مثل:

  • القراءة والتعلم عن مجموعة متنوعة من الموضوعات، من العلوم والتكنولوجيا إلى الفلسفة والتاريخ.
  • ممارسة الألعاب الإستراتيجية، مثل الشطرنج أو Go.
  • حل الألغاز والمسابقات الذهنية.
  • الكتابة، مثل كتابة مجلة أو العمل على رواية.
  • بناء وإصلاح الإلكترونيات أو المشاريع الفنية الأخرى.
  • بحث وتحليل النظم والأفكار المعقدة.
  • مشاهدة الأفلام الوثائقية أو قراءة الكتب الواقعية للتعرف على مواضيع جديدة.
  • المشاركة في النشاط السياسي أو الاجتماعي.

تميل شخصية العقل المدبر أيضًا إلى الاستمتاع بالأنشطة الفردية، حيث يعيدون شحن طاقتهم عبر الوقت وحده. قد يفضلون المشاركة في هذه الأنشطة بمفردهم أو مع مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين أو أفراد الأسرة.

علاقة نمط INTJ بالأنماط الأخرى

يميل أصحاب شخصية العقل المدبر إلى أن يكونوا أفراد انطوائيين وبديهيون ومفكرون وناقدون، إلى التعامل مع العلاقات بطريقة منطقية ومستقلة. غالبًا ما يبحثون عن شريك يمكنه تحديهم فكريًا ومساعدتهم على النمو، ويمكن أن يكونوا انتقائيين بشأن من يختارون قضاء الوقت معهم.

قد يعاني أصحاب نمط INTJ في العلاقات مع الأفراد الذين لديهم تعبير عاطفي للغاية أو يتخذون القرارات بناءً على مشاعرهم بدلاً من المنطق. قد يواجهون أيضًا صعوبة في التواصل مع أشخاص ليسوا محفزين فكريًا مثلهم. ومع ذلك، يمكن أن يكون لدى شخصية INTJ علاقات ناجحة مع مجموعة متنوعة من أنواع الشخصيات الأخرى، لا سيما أولئك الذين يشاركونهم تفضيلهم للتفكير على الشعور، مثل أنواع الأنماط (INTP ، ENTJ ، ENTP) أو أنواع أخرى بديهية (INFJ ، ENFJ ENFP ، INFP).

كما أنهم يتعايشون جيدًا مع الأفراد المستقلين والاكتفاء الذاتي، حيث يقدر أصحاب شخصية INTJ استقلالهم ومساحتهم في العلاقة. من المعروف أيضًا أنهم مستمعون جيدون ومتفهمون وشركاء داعمون، ولديهم القدرة على أن يكونوا ثاقبين للغاية ولديهم بصيرة، ولكن قد يظهرون أيضًا على أنهم بعيدون أو غير عاطفيين في بعض الأحيان، وقد يكون هذا مصدرًا للصراع مع أنواع المشاعر التي تحتاج إلى المزيد من التصديق للمشاعر.

التواصل هو المفتاح في أي علاقة ويجب على نمط INTJ بذل جهد للتعبير عن مشاعرهم والانفتاح على الاحتياجات العاطفية لشركائهم.

نمط INTJ في الحب

نمط INTJ في الحب

أصحاب نمط INTJ يتعاملون مع الحب والعلاقات بطريقة منطقية واستراتيجية. إنهم يميلون إلى أن يكونوا انتقائيين بشأن من يختارون أن يكونوا على علاقة معهم، لأنهم يريدون شخصًا يمكنه تحديهم فكريًا ومساعدتهم على النمو.

عندما يقع INTJ في الحب، فإنهم يميلون إلى أن يكونوا ملتزمين للغاية ومكرسين أنفسهم لشركائهم. ومن المعروف أيضًا أنهم صادقون ومباشرون في اتصالاتهم، والتي يمكن أن تكون إيجابية وسلبية في العلاقة. قد يواجهون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، لكنهم يظهرون حبهم من خلال أفعالهم وتفانيهم في العلاقة.

يميل INTJ إلى أن يكونوا مستقلين ومكتفين ذاتيًا، ويقدرون مساحتهم الخاصة واستقلاليتهم في العلاقة. قد يعانون في علاقات مع أفراد مفرطين في التعبير عاطفيًا أو يتخذون قرارات بناءً على مشاعرهم بدلاً من المنطق.

يُعرف INTJ أيضًا بكونهم تحليلين واستراتيجين للغاية في نهجهم تجاه الحب والعلاقات. قد يتخذون نهجًا محسوبًا في المواعدة، ويحللون بعناية الشركاء المحتملين لمعرفة ما إذا كانوا مناسبين أم لا. قد يكونون أيضًا منطقيين للغاية في اتخاذ قراراتهم وقد يستغرقون وقتًا طويلاً لتقرير ما إذا كانوا يريدون أن يكونوا في علاقة مع شخص ما.

في علاقة طويلة الأمد، يبحث نمط INTJ عن شريك يمكنه مشاركة مساعيهم الفكرية، ودعم وفهم استقلاليتهم، ويكون قادرًا على التعامل مع أسلوب اتصالهم المباشر والصادق. إنهم يميلون إلى أن يكونوا مخلصين للغاية وملتزمين تجاه شركائهم، وسيعملون بجد لإنجاح العلاقة.

[ppc_referral_link]