هل ترغب في رؤية مجرة زغبية؟ إليكَ صورة هابل الجديدة المذهلة

[faharasbio]

أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الأمريكية {ناسا} يوم الخميس صورة جديدة ومذهلة جداً تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي و التي تظهر نظرة مفصلة للغاية على المجرة الحلزونية الفريدة المعروفة باسم NGC2775.

ووفقاً لوكالة ناسا الأمريكية قالت أن هذه المجرة باتت متقلبة، وفي الحقيقة هذا يعني أنها تمتلك مظهراً صوفياً أو زغبياً أو ريشاً، وهذا الوصف يعد وصف مناسب جداً عندَ النظر إلى الذراعين يتصاعدان من مركزها، حيث أنه يبدو وكأنهما مصنوعان من فراء الكلاب وهذه الفراء منقطة بملايين النجوم الزرقاء.

علاوة على ذلك هذه الصورة التي تم التقاطها تعبّر عن نظرة أكثر شمولاً على NGC2775 وذلكَ مع أذرعها الناعمة والفراغ الدائري الواسع الموجود في مركزها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأذرع ذات الفرو تشير إلى أنه لم يكن هناكَ الكثير في طريقة تكوين النجوم في هذه المجرة لفترة طويلة جداً، علاوة على ذلك ووفقاً لوكالة الفضاء الأمريكية {ناسا} تتكون هذه الأذرع من سحب الغاز التي انتشرت عن طريق دوران المجرة.

في الحقيقة يحتوي NGC2775 على انتفاخ مجري واسع بشكلٍ ملحوظ في مركزه، وهو خالٍ تماماً من التكوينات النجمية.

وفي وقتٍ سابق من حياته، كانَ مركز هذه المجرة مليئاً بالغاز الذي تم تحويله إلى نجوم، وهذه النجوم كما يمكنكَ رؤيتها تم دفعها بعيداً عن مركزه، ومع ذلك، يُعتقد أيضاً أن مجموعات من النجوم الشابة والحارة والزرقاء التي يمكن رؤيتها في الذراعين يمكن أن تؤدي إلى تكوينات النجوم في الغاز المحيط بها.

ومن الجدير بالذكر أنه وفقاً ل SKY LIVE  تقع هذه المجرة في كوكبة الجوزاء، والتي تحتوي أيضاً على صورة أقدم للمجرة وذلكَ بدون تفاصيل حقيقية مرئية، وهذا يوضّح مدى قوة تلسكوب هابل الفضائي القديم، حتى مع استعداد خليفته للإطلاق خلال مارس 2021.

[ppc_referral_link]