وردة أريحا: استخداماتها وفوائدها

[faharasbio]

وردة أريحا: استخداماتها وفوائدها

وردة أريحا (بالإنجليزية: Rose of Jericho) هي عشبة قديمة ترتبط بفلسفة العودة إلى الحياة، وهذا لأنها تعود وتنمو من جديد بعد أن تذبل وتموت.

غالبًا ما تُستخدم وردة أريحا على نطاق واسع في دول الشرق الأوسط وفي أجزاء مختلقة من أوروبا، وتعتبر دواء تقليدي يُساعد في العديد من الحالات الصحية، كآلام الدورة الشهرية، آلام الولادة، آلام التهاب المفاصل، اضطرابات التمثيل الغذائي ومشاكل الجهاز التنفسي.

وُجِد أيضًا أن لوردة أريحا دور في التحكم في مرض السكري والتهابات الشعب التنفسية، ولها أيضًا استخدامات في بعض الممارسات الدينية أو الروحية لدى البعض، حيث توضع في الماء المقدس للحماية من الأمراض والطاقة السلبية.

في الحقيقة لا تعتبر هذه الفوائد محض خرافات، حيث يوجد العديد من الأبحاث التي تدعمها وتثبت صحتها علميًا.

في هذا المقال نعرض رأي الباحثين العلميين في وردة أريحا من وجهة نظر علمية وطبية، مع ذكر أبرز فوائدها وكيفية استخدامها.

وردة أريحا

في الحقيقة يُطلق على وردة أريحا العديد من الأسماء الأخرى مثل زهرة القيامة، سرخس القيامة، نبتة القيامة، كف مريم، زهرة مريم، يد ماريا أو يد فاطمة.

اسم وردة أريحا العلمي هو (Anastatica hierochuntica)، وكثيرًا ما يخلط بعض الأشخاص بينها وبين زهرة أخرى يُطلق عليها اسم وردة أريحا المزيفة، واسمها العلمي هو (Selaginella lepidophylla) وموطنها الأصلي في صحراء تشيهواهوان في الولايات المتحدة والمكسيك.

نعود إلى وردة أريحا الأصلية، وهي نبتة صغيرة، مزهرة ويصل حجمها إلى 30 سم، ومن الصادم أن بعض المزارعين يقومون بإزالتها باعتبارها من الأعشاب الضارة للنباتات، وهذا لأنها تمتلك مقاومة مذهلة للجفاف، ويمكنها النمو في أكثر البيئات جفافًا.

عندما تتعرض وردة أريحا إلى درجات حرارة عالية تتجعد لتصبح على شكل كرة أعشاب جافة، في هذه الأثناء تقبع الزهرة في الداخل في فترة سبات، وتحمي نفسها من درجات الحرارة المرتفعة حتى تتحسن درجات الحرارة أو تُروى بالقليل من الماء.

نتيجة عمليات السبات المتكررة أُطلق على زهرة أريحا بنتبة القيامة، وهذا لأنها ترمز إلى التحول، التجديد والازدهار.

تستخدم زهرة أريحا كدواء تقليدي للعديد من الحالات الصحية، كمرض السكري، الربو، نزلات البرد، تشنجات الدورة الشهرية، تسهيل المخاض وحتى آلام التهاب المفاصل.

يمكن صناعة الزيت العطري أو شاي الأعشاب من البذور، الأوراق والأزهار المجففة من زهرة أريحا.

فوائد زهرة أريحا

يدعي العديد من الأشخاص بأن لزهرة أريحا العديد من الفوائد الصحية، ويوجد القليل من الأبحاث التي أكدت بالفعل بعض هذه الفوائد.

تحتوي زهرة أريحا على مركبات كميائية نباتية لها خصائص مقاومة للأمراض يُطلق عليها اسم مركبات الفلافونويد.

علاوة على ذلك تحتوي زهرة أريحا على حمض الكلوروجينيك، الكيرسيتين، الكايمبفيرول، اللوتولين، وجميعها من المركبات المذهلة لتحسين صحة الجسم.

تقول أيضًا بعض الدراسات أن لزهرة أريحا دور هام في تقليل الالتهاب، تسكين آلام التهاب المفاصل، خفض ضغط الدم، وخفض مستويات السكر في الدم.

في المقابل لا زالت الأبحاث السابقة لا تقدم أدلة كافية لتوضيح ما إذا كان تركيز هذه المركبات كافيًا لتقديم فوائد علاجية عميقة، وما زال الأمر بحاجة إلى المزيد من البحث.

فعلى سبيل المثال أجريت دراسة سابقة على مركب الكيرسيتين، ووُجد أنه يُقدم فوائد ممتازة للبشر إذا كان تركيزه 500 مجم أو أكثر، ولكن تحتوي وردة أريحا على أقل من 50 ملغ فقط من الكيرسيتين في كل جرام منها، وهذا لا يجعلها مصدرًا ممتازًا لهذا المركب.

أيضًا يعتقد البعض أن لوردة أريحا فوائد في مكافحة الشيخوخة نتيجة محتواها المرتفع من مضادات الأكسدة، ولكن في الحقيقة حتى الآن لا يوجد بحث أو دراسة متاحة لدعم إمكانية استخدام مستخلص وردة أريحا في منتجات العناية بالبشرة أو علاجات البشرة المنزلية.

عُرِف أيضًا عن وردة أريحا خصائصها التي تعزز تدفق الدم في الرحم، وتقلل من آلام الدورة الشهرية.

في الحقيقة أجريت دراسة على 560 امرأة في ماليزيا، واعترفت 66% من السيدات بأنهن استخدمن وردة أريحا خلال فترة الحمل لتسريع الولادة، تسهيلها وتقليل آلامها، ومع ذلك فلا زالت الدراسة بحاجة إلى المزيد من البحث لتؤكد هذه الفوائد.

عمومًا، وبما أن الدراسات المتعلقة بوردة أريحا لا تزال في بداياتها، وبما أن العلماء حتى الآن لم يجروا الأبحاث الكافية عليها فيُنصح بعدم تناولها أو شربها من قِبَل المرأة الحامل، ومن الأفضل تجنبها حتى تصل الأبحاث لنتائج تؤكد أنها آمنة.

طريقة استخدام وردة أريحا والجرعات

في الحقيقة كثيرًا ما تُستخدم وردة أريحا كنبات للزينة أو ديكور لبعض الاحتفالات الروحية، ويُعتقد بإمكانية استخدامها للزينة بهدف إحياء مجالات حياتك، جلب الحظ السعيد أو طرد الطاقة السلبية.

غالبًا ما تُستخدم وردة أريحا في الطب التقليدي على شكل شاي أعشاب، ولكن من النادر العثور على شاي وردة أريحا في المتاجر، لهذا السبب يقوم معظم الأشخاص بشراء ورود أريحا المجففة وتحضير الشاي في المنزل.

لتحضير شاي وردة أريحا يتم إضافة ملعقة كبيرة أو 2 جرام من الأوراق والورود المجففة إلى الماء المغلي، ويتم نقعها لخمسة دقائق تقريبًا ثم شربها، ويحب العديد من الأشخاص طعمها، ولكن إذا لم يكن طعمها محبذًا بالنسبة لك يمكنك تقليل كمية الأوراق المجففة.

يوجد عدد قليل جدًا من شركات العناية بالبشرة والتي تستخدم وردة أريحا في منتجاتها، ولكنها شكرات نادرة، ولا يوجد حتى الآن أي ارشادات كافية وموثقة بشأن إمكانية استخدام وردة أريحا لصناعة منتجات العناية بالبشرة في المنزل.

أيضًا تستخدم بعض الشركات وردة أريحا المزيفة بدلًا من وردة أريحا، لذلك تأكد من الاسم العلمي للزهرة والذي يُكتب على عبوة المنتج.

الآثار الجانبية

لم يقم العلماء حتى الآن بالدراسات الكافية لإثبات أمان تناول مستخلص وردة أريحا أو وضع زيتها العطري على الجلد، ولكن عمومًا يُفضل تجنب وضع زيت أريحا العطري على الجروح المفتوحة.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه أو أي حالة طبية أخرى فمن الأفضل التحدث مع طبيبك حول إمكانية شرب شاي وردة أريحا بهدف خفض نسبة السكر في الدم أو خفض ضغط الدم أم لا.

أيضًا إذا كنتِ حاملًا وقاربتِ على الولادة فيفضل استشارة طبيبك قبل أخذ مكملات غذائية تحتوي على مستخلص وردة أريحا، أو قبل شرب شاي أريحا، وهذا لعدم وجود أدلة كافية تؤكد سلامتها حتى الآن.

إذا كنتِ قد شربتِ شاي وردة أريحا بالفعل لتحفيز الولادة يجب حينها اخبار طبيبك الخاص بأي تفاصيل، وهذا للتأكد من عدم تعارضها مع الأدوية التي تتلقينها، بالإضافة إلى التأكد من عدم تعارضها مع الأدوية المتعلقة بالمخاض.

في النهاية، ترمز وردة أريحا إلى الثروة، الطاقة الإيجابية، التجديد والازدهار، وهذا لقدرتها على السبات وتحمل الظروف الصعبة، وعودتها مجددًا بمجرد تحسن هذه الظروف.

تُستخدم أيضًا وردة أريحا في الطب التقليدي لعلاج العديد من الحالات الصحية بما فيها أمراض الجهاز التنفسي والهضمي.

لكن عمومًا تأكد من التحدث مع طبيبك قبل شرب شاي أريحا أو أخذ أي مكملات غذائية تحتوي عليها للتأكد من عدم تعارضها مع أدويتك، وبالطبع سيقوم العلماء بالعديد من الدراسات لدعم فوائدها أو تحديد مدى سلامتها.

المرجع:

[ppc_referral_link]