يتألف مكتب الجمعية الوطنية من:

يتألف مكتب الجمعية الوطنية من:
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يتألف مكتب مجلس الأمة من عدة أعضاء وأسماء منصوص عليها في مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب. كما نصت هذه اللائحة على جميع الآليات التي يجب اتباعها لاختيار أعضاء هذا المكتب ، بالإضافة إلى بيان الشروط التي يجب توافرها في هؤلاء الأعضاء. بعد ذكر العديد من المعلومات الهامة ، قام مجلس الأمة بجولة.

معلومات عامة عن مجلس الأمة الكويتي

يتألف مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضوا يتم انتخابهم على أساس تقسيم الدوائر الانتخابية في الدولة. حيث تنقسم الدولة إلى خمس دوائر ، يتم انتخاب عشرة أعضاء في كل منها ، ويشمل عمل هذا المجلس مراقبة ومساءلة السلطة التنفيذية بالإضافة إلى سن القوانين وإقرار أو رفض مشروعات القوانين الجديدة ، ويجب أن تكون الشروط التالية: أن يلتقي بجميع أعضاء مجلس الأمة الكويتي:

  • يجب أن يكون كل عضو كويتي الجنسية وفقًا للقانون.
  • يجب على الأعضاء استيفاء جميع الشروط الخاصة بالناخب وفقًا لقانون الانتخابات.
  • يجب ألا يقل عمر أعضاء هذا المجلس عن ثلاثين سنة يوم الانتخاب.
  • يجب أن يكون جميع الأعضاء قادرين على القراءة والكتابة باللغة العربية.

يتألف مكتب الجمعية الوطنية من:

نصت المادة 32 من النظام الداخلي لمجلس الأمة الكويتي على أن يتألف مكتب مجلس الأمة من رئيس ونائب رئيس وأمين سر ومراقب ورئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية. ولجنة الأولويات بمجرد انتخابهم.[1]

مهام مكتب الجمعية الوطنية

نصت المادة التاسعة والثلاثون من النظام الداخلي لمجلس الأمة الكويتي على أن يختص مكتب مجلس الأمة بما يلي:

  • الفصل في الاعتراضات المحالة إليه من المجلس على مضمون محضر الجلسات وإجراء عمليات القرعة وعد الأصوات وغير ذلك من الأمور التي تعرض في جلسات المجلس.
  • النظر في مشروع الموازنة السنوية للمجلس والنظر في مشروع حسابه الختامي بناءً على إحالة من الرئيس قبل عرض الموازنة على المجلس لإقرارها وتدرج الاعتمادات المخصصة لموازنة المجلس رقماً واحداً في ميزانية الدولة.
  • ممارسة في شؤون المجلس والعاملين فيه الصلاحيات التي تخولها القوانين والأنظمة لمجلس الوزراء وديوان الموظفين في شؤون الوزارات وموظفيها.
  • اختيار الوفود بناءً على ترشيح الرئيس لتمثيل المجلس في الداخل أو الخارج تمهيداً لعرضه على المجلس للبت فيه. وتقدم هذه الوفود إلى المكتب تقارير عن مهامها وزياراتها قبل عرضها على المجلس.
  • ممارسة الصلاحيات الإدارية للمجلس ، بناءً على طلب الرئيس ، بين دورات المجلس بشكل مؤقت ولغاية اجتماع المجلس.
  • المحاكمة التأديبية لموظفي المجلس ، ولا يصح اجتماع المكتب في هذه الحالة إلا بحضور أربعة أعضاء على الأقل وتكون قراراته نهائية.
  • أي أمر آخر يراه رئيس المجلس ضرورياً لأخذ رأي المكتب فيه.

نصت اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الكويتي على مكونات مكتب هذا المجلس. يتألف مكتب مجلس الأمة من رئيس المجلس ونائبه وأمين السر والمراقب ، بالإضافة إلى العديد من الأعضاء الآخرين المذكورين سابقاً. كما نصت هذه اللائحة على جميع الوظائف التي يتولاها المكتب أيضًا.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق