الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة الجسدية5 طرق للتخلص من القمل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

5 طرق للتخلص من القمل

طرق للتخلص من القمل نهائيًا

إنَ العناية بالشعر وفروة الرأس أمر في غاية الأهمية من أجل الحفاظ على هذه النعمة العظيمة التي منحنا الله إياها، فبصيلات الشعر والخصلات كباقي أجزاء الجسم يجب الاهتمام بها بشكلٍ يومي عن طريق التسريح وتدليك الفروة بأطراف الأصابع لمدة خمس دقائق من أجل تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نموّ الشعر واختيار نوع الشامبو الملائم معَ البلسم الخاص وغسله مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا واتباع الخلطات والزيوت من أجل التغذية وزيادة الطول.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ مشكلات الشعر كثيرة منها {التساقط، الصلع المبكر، الشيب، القشرة، بهتان اللون، ضعف الخصلات} ومن أبرز هذه المشكلات هيَ {القمل} فالإصابة بالقمل أمر محرج للغاية لأنَ الفرد سيبدأ بالحكة والاحمرار وظهور رائحة كريهة منَ الشعر وأحياناً يُصيب الآخرين بهذه المشكلة، ولذلك ما هوَ القمل؟ وما هيَ أعراضه؟ أسبابه؟ وما هيَ أفضل 7 طرق للتخلص من القمل؟

أسرع طريقة للتخلص من القمل

ما المقصود بالقمل؟

لا بدَّ أنكَ سمعتَ بالقمل من قبل؟ فالأمهات دائماً كانوا يُحاولون حمايتنا منَ الإصابة بهِ وخاصةً عندما نخرج إلى المدارس ونُقابل الكثير منَ الأطفال، فهيَ عبارة عن مشكلةٍ شائعة يُمكن أن يُصاب بها الفرد بالرغم من نظافته الشخصية وعنايته برأسه، فهيَ عبارة عن حشراتٍ صغيرة الحجم تتغذّى على الدم وتعيش إما في فروة الرأس أو في الجسم أو في العانة.

ونوّد الإشارة، أنَ القمل الذي يظهر على الرأس هوَ النوع الأكثر انتشاراً، بحيث يظهر خلفَ الأذنين بكثرة وفي أسفل الرقبة ومنتصف الشعر ويتحرك ويبيض وهوَ منَ الأمراض المعدية، ويوجد نوع آخر منهُ بحيث يبيض على الملابس أو في الشعر الخفيف المتواجد أسفلَ الإبطين أو الرموش أو حتى الحاجبين.

ما هيَ أعراض الإصابة بالقمل؟

كما ذكرنا أنَ هذه المشكلة شائعة في الروضات والمدارس عندَ الأطفال، ولذلك يتم ظهور عدّة أعراض على المُصاب بها ولكن ليسَ بشكلٍ فوري، فمنَ المُمكن أن لا يشعر بالقمل إلّا بعدَ مرور شهر عليه، ومن أبرز أعراضه:

  • الشعور بحكة مستمرة في الرقبة والفروة وخلفَ الأذنين.  
  • الشعور بأنهُ يوجد حشرات صغيرة جداً تتحرك على الفروة ممّا يُؤدي إلى النخز بينَ كل حينٍ وآخر.
  • ظهور قروح واحمرار في فروة الرأس نتيجة الحكة، وأحياناً تتحوّل لنتوءاتٍ صغيرة الحجم.
  • الشعور بدغدغة في الفروة.
  • الأرق الليلي بسبب الحاجة لحكّ الفروة كونها تهيج بشكلٍ متزايد أثناءَ النوم.

ما هيَ أسباب الإصابة بالقمل؟

بالتأكيد توجد العديد منَ الأسباب والعوامل التي تُؤدي للإصابة بالقمل، ومن أهمها:

  • سوء النظافة الشخصية: للأسف معظم الأشخاص المُصابين بالقمل لا يحبون النظافة أو التعرّض للماء من أجل التنظيف بشكلٍ يومي، فيُمكن ملاحظة أنهم لا يستحمون إلّا كل عدّة أسابيع، وملابسهم تتراكم عليها البكتيريا والأوساخ يوماً بعدَ يوم حتى ينتج عنها تراكم القمل وانتقاله عبرَ الملابس.

ومنَ المعروف أنَ القمل يميل للأماكن الجافة وغير المعرّضة للماء، وإذا كنتَ لا تعتني بنظافتك فأنتَ توّفر لهم بيئة خصبة لزيادة بيوضهم وازديادهم.

  • النوم في أماكن ملوثة: في بعض الأحيان يضطر الإنسان للنوم أو الجلوس في مكانٍ غير منزله مثلاً في الفنادق، وعندما يكون الشخص مُصاباً بالقمل ويلمس الأثاث ويضع رأسه عليه فإنهُ ينتقل بشكلٍ تدريجي ويستمر لحوالي 48 ساعة خارج الجسم، وأثناءَ وصولك إلى الغرفة والنوم أو التمدد على هذا الأثاث دونَ تنظيفه فأنتَ معرّض للإصابة بهِ على الفور.
  • العدوى: وهيَ واحدة من أبرز الأسباب للإصابة بالقمل، فأحياناً يتعرّض الإنسان للظلم أثناءَ إصابته بهِ كونهُ يعتقد المحيطين بهِ أنهُ غير نظيف ومهمل، ولكن من أبسط الأشياء يُمكن أن يُصاب الفرد بهذه المشكلة وخاصةً إذا تمَ استخدام الأدوات الشخصية لفردٍ آخر مثل الدبابيس الخاصة بالشعر أو المشط أو القبعات.

ما هيَ أفضل الطرق للتخلص من القمل؟

إذا لاحظتَ بشكلٍ مفاجئ أنكَ أُصبتَ بالقمل أو أُصيبَ أحد أفراد عائلتك بهِ،، لا داعي للقلق فيُمكنكَ التخلص منهُ نهائياً وتنظيف الفروة جيداً عن طريق بعض الحيل التي يُمكنكَ اتباعها مثل:

  • الثوم: لا بدَّ أنكَ تشعر بالغرابة بعض الشيء، فكيفَ يُمكن للثوم أن يقضي على القمل في فروة الرأس؟ والجواب هوَ أنهُ يمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا وبسبب رائحته القوية فيُسهم في التخلص منَ البيوض والقمل بشكلٍ سريع.

فما عليك إلّا هرس حوالي 7 فصوص منَ الثوم جيداً وتدليك خصلات شعرك والبصيلات بهم وتركهِ لمدة نصف ساعة ومن ثمَ الاستحمام، ويُفضّل اتباع هذه الخلطة قبلَ كل موعد حمام للحصول على النتيجة المطلوبة.

  • زيت شجرة الشاي: يُمكن أيضاً لهذا الزيت أن يقضي على القمل ويتخلص من بيوضه نهائياً، فما عليك إلّا وضع عدّة قطرات منهُ وتدليك فروة الرأس والخصلات بهِ والانتظار لساعاتٍ معدودة، ويُفضّل أن تستخدم مشط خاص بالقمل من أجل تسريح شعرك وإخراجهم منَ الفروة، ومن ثمَ عليكَ الاستحمام جيداً بالشامبو المناسب.
  • المايونيز: إنَ هذه الخلطة الطبيعية لاقت نتيجةً سحرية في بعض الحالات التي يُعاني أصحابها منَ القمل، وبالفعل ما عليك إلّا وضع كمية منَ المايونيز على الفروة والخصلات واستخدام أطراف أصابعك للتدليك بشكلٍ دائري، وحتى لو شعرتَ برائحةٍ كريهة فيجب أن تستحمل وبعدَ وضعه يُمكنكَ الانتظار لمدة 10 ساعات بعدَ تغطية رأسك ومن ثمَ تسريح شعرك بالمشط الخاص بالقمل وشطفه جيداً بالشامبو والماء.
  • صودا الخبز: تُعتبر واحدة من أفضل الطرق الطبيعية لأنَ هذه الصودا غنية بخصائصٍ مطهرة ومضادّة للبكتيريا والجراثيم، فما عليك إلّا شرائها ووضع 4 ملاعق كبيرة منَ البلسم إلى جانب ملعقة ونصف كبيرة من صودا الخبز ومزجهم جيداً ومن ثمَ البدء بتوزيعه على الفروة والخصلات، ويُستحسن الحصول على مناشفٍ ورقية من أجل إخراج القمل بسهولة عن طريق مسح الشعر قبلَ الاستحمام.
  • الكيس الحراري: يتم الاستعانة بأحد هذه الأكياس التي تُشبه عمل مصففات الشعر ولكن هدفها الرئيسي هوَ القضاء على مشكلة القمل وتنظيف الفروة وتعقيمها، فيتم وضع مادة تُسهم في القضاء على هذه المشكلة بداخل الكيس الحراري ويُوضع على الرأس ويتغلغل الهواء الساخن الذي يتضمن العلاج في الرأس، ويتم علاجها بهذه الطريقة البسيطة أيضاً.

إنَ مشكلة القمل شائعة جداً ولكن في الوقت ذاته يُمكن للفرد حماية نفسه منها، وذلكَ عن طريق تجنب استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين مهما كانوا نظيفين أو حريصين على صحتّهم  وخاصةً القبعات والأمشاط، ويجب الاستحمام يومياً للجسم وبمقدار 3 مرات أسبوعياً للشعر والحرص على نظافة أدواتك الشخصية وتعقيمها بعدَ كل استحمام.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا