8 حقائق مذهلة عن القمر

حقائق مذهلة عن القمر
()

8 حقائق مذهلة عن القمر

يُعدّ القمر أكثر الأجرام السماوية لمعاناً وضوءاً خلالَ الليل، ويصدر ضوءه المميز من خلال انعكاس ضوء الشمس عليه، ويتغيّر شكل القمر في بعض الأحيان، فأحياناً يكون على شكل هلال وأحياناً كرة مضيئة، والقمر هوَ أقرب الاجرام السماوية إلى الأرض، وهوَ عبارة عن قمر طبيعي لا يتغير حجمه كما يعتقد البعض بل يتغير منظره بسبب انعكاس الشمس على بعض الأجزاء منه وأحياناً انعكاسها عليه كاملاً، فما هيَ أبرز 8 حقائق مذهلة عن القمر؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Space الأمريكي، أنهُ توجد 8 حقائق ممتعة عن أقرب جار للأرض وهوَ {القمر}:

وجود القمر:

تمَ وجود القمر عندما اصطدمت صخرة بحجم المريخ بالأرض، وبعدَ فترة وجيزة من بدء تشكيل النظام الشمسي قبلَ حوالي 4.5 مليار عام .

أشجار أبولو مون:

جاءَ أكثر من 400 شجرة على الأرض منَ القمر، وبالتأكيد القمر لا توجد بهِ حياة أو طبيعة أو أشجار، ولكن في عام 1971 أخذَ رائد فضاء أبولو مجموعة منَ البذور معه في رحلته، وفي وقتٍ لاحقٍ نبتت هذه البذور على الأرض وزُرعت في مواقعٍ مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وأُطلقَ عليها إسم أشجار القمر.

شقيق القمر:

خلالَ عام 1999 وجدَ العلماء أنَ كويكباً على بعد 3 أميال قد يكون عالقاً في قبضة الجاذبية الأرضية ومنَ المُمكن أن تطوّعه في مدارها، ويقول العلماء إنَ كرويثن Cruithne كما يُطلق عليه استغرقَ 770 عاماً لإكمال مداره على شكل حدوة حصان حولَ الأرض، وسيبقى في حالة معلّقة حولَ الأرض لمدة 5000 عام على الأقل.

صخور الفضاء:

سطح القمر مليء بالفوّهات وهي نتيجة الضربات الشديدة من قِبَل الصخور الفضائية بينَ 4.1 مليار و3.8 مليار سنة، وهذه الندوب التي يُنظر إليها على أنها حفر لم تتآكل لسببين رئيسيين: القمر ليسَ نشطاً جيولوجياً، لذا الزلازل والبراكين لا تتكوّن عليه، بالإضافة لعدم وجود غلاف جوي يُسهم في تكوّن السحب وسقوط الأمطار، لذلك يحدث تآكل سطحي ضئيل للغاية.

شكل القمر:

القمر ليسَ مستديراً أو كروي الشكل، بل إنهُ يُشبه البيضة.

زلازل القمر:

استخدمَ روّاد الفضاء مقاييس الزلازل أثناءَ زيارتهم للقمر، واكتشفوا أنَ الجرم السماوي الرمادي ليسَ مكاناً ميتاً تماماً، فمنَ الناحية الجيولوجية يُعتقد أنَ الزلازل القمرية الصغيرة التي تنشأ على بعد عدّة أميال تحتَ السطح، ناتجة عن جاذبية الأرض، فتُظهر كسور صغيرة في بعضِ الأحيان على السطح ويتسرّب الغاز.

هل القمر كوكب؟:

قمرنا أكبر من بلوتو، وبقدر ربع قطر الأرض تقريباً، ولذلك يعتقد بعض العلماء أنَ القمر يُشبه الكوكب، ويُشيرون إلى نظام الأرض على أنهُ {كوكب مزدوج} يُشبه في ذلك حالة كوكب بلوتو وقمره شارون في نظام الكوكب المزدوج.

القمر يبتعد دائماً:

حينَ تكوّنَ القمر كانَ يبتعد عن الأرض حوالي 22530 كم أما في الوقت الحالي فهوَ يبعد بمقدار 385000 كم، ولذلك كل عام يضعف القمر من قوّة ارتباطه بالأرض ويبدأ بالابتعاد عنها بمقدار 3.8 سم.

إقرأ أيضًا: معلومات عامة منوعة

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً