ما هي حساسية الغلوتين؟ وكل ما تحتاج معرفته عن الأسباب والأعراض

ما هي حساسية الغلوتين؟ هي عدم قدرة الجسم على تكسير وهضم البروتين الموجود في القمح، فماذا عن سبب هذه الحساسية وما هي الأعراض المرافقة لحساسية الجلوتين.

[faharasbio]

ما هي حساسية الغلوتين (gluten sensitivity)؟ العديد من أجسام البشر وحتى أجسام بعض الحيوانات لديها حساسية تجاه بعض الأشياء أو المواد العضوية أو الأدوية ذات التركيبات المحددة، ويجب على كل شخص أن يتذكر ما إذا كان جسمه يعاني من حساسية تجاه أي مكون من مكوناته، وفي سطورنا التالية سنعرفك على حساسية الغلوتين وكل ما تحتاج معرفته عن الأسباب والأعراض.


ما هي حساسية الغلوتين؟

فتاة تمسك بيدها سنابل قمح وتضع يدها على بطنها لان ميابة بحساسية الغلوتين، ما هي حساسية الغلوتين.يعرف العلماء والأطباء حساسية الغلوتين بأنها عدم قدرة الجسم على هضم أو تكسير الغلوتين، والغلوتين أو الجلوتين هو نوع من البروتين موجود في بعض أنواع الحبوب وأشهرها القمح والشعير. وهمتك أمراض أخرى تعيق التشخيص الدقيق للمرض مثل الداء البطني وله أعراض مشابهة لحساسية الغلوتين، وتتراوح الحساسية من درجات بسيطة إلى درجات شديدة ومقلقة.

“اقرأ أيضاً: ما هي عدوى السالمونيلا


حساسية من الاضطرابات الهضمية

كثير من الناس يخلطون بين النوعين المشهورين من الحساسية، حساسية الغلوتين وحساسية السياليك، لكن الداء البطني هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز الهضمي عن طريق الجهاز المناعي، مسببة التهاباً في الأمعاء الدقيقة، وتكرار مثل هذه الالتهابات قد يسبب تفاقم الحالة وتلف الأمعاء جزئيًا أو حتى جميعها مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية وبالتالي سوء التغذية، كما أن حساسية الغلوتين تشبه حساسية الاضطرابات الهضمية إلا أنها لا تسبب ضررًا أو التهابات في الأمعاء و لا يتعارض مع الجهاز المناعي، وبينما يعاني 1٪ من سكان العالم من مرض الاضطرابات الهضمية، فإن نسبة منهم تتراوح بين 0.5 إلى 13٪ مرتبطة بحساسية الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين، على الرغم من عدم اكتشاف ارتباط تاريخي بينهما.

“اطلع على: ما هو متوسط ​​عمر مريض الإيدز دون علاج


الفرق بين حساسية القمح والغلوتين

اضطرابات الجهاز الهضمي كثيرة وشائعة، وتقريباً كل جسم بشري لا يعاني أو سبق أن عانى من بعض أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن ليست كل اضطرابات الجهاز الهضمي على نفس المستوى، فبعضها شديد الدرجة و بعضها بسيط ويتعافى الشخص منها بسرعة فمثلاً الحساسية للقمح هي حالة تحدث في الاستجابة المناعية نتيجة لوجود أي من مكونات القمح وليس بالضرورة الغلوتين على وجه التحديد، وهذا النوع من المرض له تأثير شديد وأعراضه صعبة ومهددة للحياة في بعض الحالات، مثل الانخفاض الحاد في ضغط الدم وفقدان الوعي وصعوبة التنفس.

“قد يهمك أيضاً: ما هي متلازمة جوسكا؟


أسباب عدم تحمل الغلوتين

فتاة تبتعد عن الخبز لأن مصابة بحساسية الجلوتين، ما هي أسباب عدم تحمل الغلوتين.في الحقيقة لم يتم التوصل إلى أسباب واضحة حول هذا النوع من الحساسية، ولكن لوحظ من خلال دراسة العديد من الحالات المصابة وأسلوب حياتهم أن هذا المرض يظهر عادة عند التعرض لأحد المنتجات التالية، سنعرفك على أبرز 3 منتجات تؤدي لظهورها وهي كالتالي:

  • بعض المواد الغذائية مثل الخبز والمعكرونة.
  • المواد غير الغذائية مثل مستحضرات التجميل.
  • معجون الأطفال وما إلى ذلك.

“تعرف على: ما هي أعراض سرطان القولون وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه


أهم أعراض حساسية الجلوتين

فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا التي تظهر لدى الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية:

  • انتفاخ البطن.
  • إمساك أو إسهال.
  • وجع في البطن.
  • صداع حاد.
  • التعب الجسدي العام.
  • اكتئاب.
  • التوتر والقلق.
  • آلام المفاصل والعضلات (Muscle).
  • خدر في كلا الساقين والذراعين.
  • ضباب الدماغ.

“اقرأ أيضاً: ما هو مرض انفصام الشخصية؟


ختاماً شرحنا ما هي حساسية الغلوتين، وتطرقنا لأهم المعلومات المتعلقة بأعراض هذا المرض والفرق بينها وبين أنواع الحساسية الأخرى الشائعة، ولابد من زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح واتباع الحمية التي يحددها.

[ppc_referral_link]