أسباب ظهور الثالول وطرق علاجها

[faharasbio]

هل لاحظت سابقاً وجود زوائد جلدية على جسدك بشكل مفاجئ؟ لا تقلق إنها الثآليل التي تظهر عادة عند معظم البشر، فيشعرون بالخوف منها ويعتقدون أنها سرطانية وتنذر بالخطر، ولكنها لا تستدعي التوتر، فهي عبارة عن نتوءات تتميز بملمس خشن وتظهر أحياناً في القدمين واليدين أو حول الوجه، وبالرغم من أنها تسبب إحراج، إلّا أنها ليست خطيرة.

ومن الجدير بالذكر، لأنه يطلق على الثالول {تالولة، سالول، سنطة، Wart} وهذه الزوائد غير مؤلمة فهي عبارة عن نمو كتلة حميدة صغيرة الشكل، وتتميز أحياناً بأن لونها يلائم لون الجلد، فلا يمكن الانتباه لها إلّا إذا تم التدقيق في مكان ظهورها، وفي أحيان أخرى تظهر بلون أسود أو بني داكن، وتختلف اختلافاً تاماً عن الدمامل التي يعتقد البعض أنها ذاتها، فالدمل ناتج عن عدوى بكتيرية، أما الثالول فهو ناتج عن عدوى فيروسية.

ونوّد الإشارة، أنه أثناء ظهور هذه الثآليل قد يشعر الإنسان بالإحراج والنفور منها، ويحاول لمسها أو إزالتها بطرق غير سليمة، ويظهر الثالول أيضاً في المنطقة التناسلية حيث تنمو بسرعة في ذلك الجزء من الجسم، ولذلك ما هي علامات الإصابة بالثالول الجلدي؟ وما هي أبرز أسباب ظهور الثالول؟ طرق علاجها؟ وما هي أفضل النصائح لمنع انتشارها في الجسد؟

علاج الثالول

ما هي علامات الإصابة بالثآليل الجلدية؟

تتّسم الثآليل بهذه الأعراض التي ترافق ظهورها:

  • ظهور رؤوس سوداء فوق الثالول.
  • شعور بانتفاخ في مكان الثالول.
  • زيادة ظهور الثآليل حول الأظافر أو في المناطق الحساسة أو بين الأصابع.
  • لها ملمس قاس وخشن ولون قاتم.
  • شعور بالألم أثناء لمسها.

ما هي أبرز أسباب ظهور الثالول؟

تنتج الثآليل عادةً عن فيروس الورم الحليمي البشري، فهو عبارة عن عدوى فيروسية شائعة بين البشر، وتزداد نسبة الإصابة به عند النساء، ويحدث الانتقال عادة عن طريق الجنس أو الجروح المفتوحة أو التلامس مع إنسان مصاب بالثالول.

وتنتشر الإصابة في الأماكن التي لا يتم تنظيفها بدقة مثل أحواض السباحة وغرف الحمامات العامة التي يدخل إلى الأفراد لقضاء حاجاتهم.

ما هي طرق تشخيص وعلاج الثالول الجلدية؟

أثناء ظهور الثالول الجلدي بدلاً من لمسه أو محاولة إزالته في المنزل، توّجه إلى الطبيب المختص، فهو سيساعدك في التخلص منها بطرق آمنة، وذلك بعد فحص الثالول وأخذ خزعة منه، ويتم العلاج عن طريق:

  • طريقة التجميد: قد يتم اتّباع هذه الطريقة من خلال وضع القليل من النيتروجين السائل على مكان الثالول، ولأنه بارد جداً يساعد في تلف أنسجته وعلاجه، وتستغرق عادةً هذه الطريقة حوالي 5 جلسات، ومن الممكن أن يشعر المصاب بألم بسيط أثناء العلاج.
  • حمض الساليسليك: يتم الاستعانة بهذا الحمض في فترة العلاج بالتجميد، حيث يتم طبطبة كمية صغيرة منه على مكان الثالول حتى يشفى تماماً.
  • فص ثوم: يمكنك الاعتماد على هذه الحيلة أيضاً، فيسهم الثوم في علاج العدوى الفيروسية والفطرية، ويحتوي على مكون الأليسين الذي يساعد في تخفيف العدوى ومنع انتشارها وعلاج الثالول، فما عليك إلّا توزيع القليل من الثوم مع الماء والطبطبة بهم على مكان الإصابة عدّة مرات يومياً.
  • جل الصبار: من العلاجات المنزلية التي استخدمت ولها نتائج إيجابية هي الصبار، فهذا الجل يسهم في ترطيب المنطقة المصابة وتقليل الانتفاخ والألم وإزالة الثالول، ويتم دهن المنطقة بالقليل من الجل يومياً.
  • خل التفاح: يمكن لهذا الحمض أن يساعد في إزالة الثآليل وشفائها كونه شبيه بحمض الساليسليك، ما عليك إلّا وضع ملعقة كبيرة منه إلى نصف كوب من المياه وإحضار ضمادة معقمة والطبطبة على مكان الثالول يومياً.
  • أقراص الأسبرين: قد ذكرنا في مقالٍ سابق لنا عن مميزات أقراص الأسبرين واستخداماتها، فهي تسهم في إزالة البثور وتقشير الطبقة السطحية منها وشفائها، وذلك من خلال وضع القليل من المياه إليها بعد طحنها، وتغطية الثالول بها.

كيف يمكنني الوقاية من الثآليل الجلدية؟

لا بدّ لك من حماية نفسك، وخاصةً إذا لاحظت أن أحد أقربائك أو أصدقائك مصابين بها، فما عليك إلّا اتّباع الطرق الآتية:

  • تجنب المشي حافي القدمين في المسابح أو أماكن تبديل الملابس أو الصالات الرياضية، لأنها مليئة بالبكتيريا والأوساخ التي تسبب لك دمامل وثآليل.
  • ينصح باتّباع خطوات هامة في النظافة الشخصية من حيث الاستحمام يومياً وعدم استخدام أي منشفة أو منديل قد استخدمه أحد من أفراد عائلتك، بالإضافة للحفاظ على أدواتك الخاصة لنفسك مثل {المشط، فرشاة الأسنان، المنشفة، مبرد الأظافر، قصاصة الأظافر}.
  • ابتعد عن الأفراد المصابين بهذه العدوى، وتجنب تقبيلهم أو لمسهم للحفاظ على صحتّك.

هل تزول الثآليل دون أي تدخل طبيّ أو علاجي؟

في الحقيقة، معظم الثآليل تزول تلقائياً ولكنها تحتاج لعدّة أشهر متتالية حتى تختفي، ولذلك يفضّل تسريع شفائها من خلال العلاجات المتاحة التي ذكرناها في الأعلى.

هل تعتبر الثآليل التناسلية خطيرة؟

من الطبيعي أن تظهر الثآليل في تلك المنطقة، فهي عبارة عن نتوءات صغيرة يشعر بها الإنسان من خلال لمسها، ولذلك من الأفضل لك تجنب لمس المناطق الحساسة من جسدك دون تعقيم يديك، وهي ليست خطيرة ولكنها تسبب شعور مزعج.

بالرغم من أن الثآليل أمر شائع الحدوث عند البشر، إلّا أن نظافتك الشخصية وحماية نفسك بشكل يومي من البكتيريا المتواجدة على الأرضيات والأسطح، يؤمن لك عدم إصابتك بها أو انتقالها إليك، وتعتبر الثآليل المنقولة جنسياً هي الأكثر ألماً وانتفاخاً، فمن المهم عدم الاقتراب من شريكك إذا أصيب بها، والانتظار حتّى شفائها والتخلص منها، لأنها تنتقل بسرعة إليك دون أن تدري.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]