أفضل 8 قنوات تلفزيونية مفيدة للأطفال

807

قنوات تلفزيونية مفيدة للأطفال

يُعدّ التلفاز أحد الوسائل التعريفية التي تتواجد في كل منزل، فمن منّا لا يملك تلفازاً في غرفته أو في صالة المعيشة، وبالرغم منّ التطوّرات التكنولوجية وظهور شبكة الإنترنت والأجهزة الحديثة، إلّا أنّ التلفاز لم يفقد أهميته في كونه مصدراً للترفيه واكتساب المعلومات والاطلاع على آخر المستجدات والأخبار وأحوال الطقس وبرامج متنوعة حولَ العالم، ومن أكثر الفئات التي تنجذب للتلفاز حالياً هم الأطفال وكبار السن.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه نظراً لتطوّر التلفاز ظهرت قنوات اختصاصية تهدف إلى تقديم معلومات أكثر دقة وشمولية في تخصصٍ واحد مثل قنوات {الأخبار، الأطفال، العلوم، الدين، الصحة} وتُعتبر قنوات الأطفال الأعلى في نسب المشاهدة لأنّ بعضها يُبثّ لمدة 24 ساعة ويهدف إلى تسلية الأطفال وتعليمهم وزيادة وعيهم.

ونوّد الإشارة، تُحاول كل أسرة لديها أطفال تخصيص ساعة يومياً لمشاهدة طفلها لبرنامجه المعتاد على التلفاز، وهيَ بمثابة مكافأة لتفوّقه في الدراسة أو لاستماعه إلى كلام والديه، ولأنّ الأم أو الأب ليسَ لديهم الوقت الكافي لاختيار القنوات الهادفة والتعليمية لأطفالهم، يقعون في فخ القنوات غير المحبّبة والتي تُوحي برامجها بإيحاءاتٍ سيئة للأطفال تُسهم في تدمير تربيتهم، ولذلك ما هيَ أفضل 8 قنوات تلفزيونية مفيدة للأطفال؟

أفضل 8 قنوات تلفزيونية مفيدة للأطفال

صديقي القارئ، إذا كنتَ غير متفرغ لمراقبة ما يُشاهده طفلك على قنوات التلفاز، وتشعر بالقلق حيالَ ذلك، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 قنوات هادفة وتعليمية لمشاهدة طفلك لها:

قناة سبيستون Spacetoon:

إنها أحد أفضل القنوات المتخصصة بتقديم البرامج والمسلسلات والأغاني للأطفال، ويُطلق عليها قناة شباب المستقبل، تمَ تأسيسها منذ عام 2000 مقرّها الأساسي دمشق في العاصمة السورية ودبي في الإمارات المتحدة، ولها قنوات متفرّعة مثل {سبيس باور، سبيستون بلس} تُبثّ لمدة 24 ساعة.

وترتبط القناة بمركز الزهرة، كونها تهدف إلى عرض الأنمي والبرامج المدبلجة بلهجةٍ سورية مفهومة، وتتبع لشركة جلوبال نيو ايج ميديا، وأكثر ما يُميّزها تعلّم الطفل للغة العربية الفصحى السليمة واعتياد أذنه على الموسيقى وإيقاعاتها وتعلم حبّ الحياة وتقدير معنى الصداقة واحترام الوالدين ومساعدة الفقراء وطاعة الله، ومن برامجها {أنا وأخي، عهد الأصدقاء، سالي}.

قناة براعم Baraem:

أيضاً من أفضل القنوات التلفازية للأطفال، فهيَ مخصصة لفئة ال 3 إلى 6 سنوات، تمَ تأسيسها عام 2009 للمالِك سعد صالح الهديفي تابعة لمؤسسة قطر ومقرّها الرسمي الدوحة.

وبالانتقال للحديث عن محتوى القناة تُقدّم عدّة فقرات هادفة مثل {المرح ألوان، أحلى صباح، فافا، حروف ورسوم} بحيث تُسهم في إمتاع الطفل وتعليمه في الوقت ذاته، فكل برنامج بها يُشجع الطفل على الابتكار واكتساب مهارات وتعلّم الألوان والحروف والأعداد بطريقةٍ جاذبة.

قناة الجزيرة للأطفال Al Jazeera Children’s Channel:

قناة الجزيرة مشهورة جداً بأخبارها السياسية واطّلاعها على آخر المستجدات حولَ العالم وتغطيتها لأحداثٍ عالمية، ولكن لها قناة متخصصة بالأطفال تستحق تثبيتها على التلفاز ومشاهدة طفلك لها.

لأنها من أهم القنوات التربوية والمسلية والتعليمية الموّجهة للطفل، تمَ تأسيسها في عام 2005 في دولة قطر باللغة العربية وتُبثّ إلى كافة دول الوطن العربي، تُسهم في تقديم محتوى شامل ومتطوّر لإثراء عقل الطفل وتنمية مهاراته، ومن أفضل برامجها {ألو مرحبا، الطبق الطائر، الرحالة} وكل برنامج منها لهُ رسالة مدروسة يتم توصيلها لعقل الطفل بطريقةٍ سلسة وترفيهية.

قناة أجيال:

أغلب سكان دولة السعودية يميلون لهذه القناة ويقومون بتثبيت ترددها من أجل أطفالهم، كونها أشهر القنوات السعودية المخصصة للطفل بين ال 7 إلى 15 عاماً، تابعة للحكومة السعودية تمَ تأسيسها عام 2009 ولها شعار {لأغلى الأجيال}.

مقرّها الرسمي دولة السعودية، وتضمّ كادر مميز منّ الإعلاميين مثل {فواز القبي، عبد الرحمن زهراني، مايا الرباط، عبد الرحمن المحظار} ولها برامج متنوعة تحثّ على المساعدة وطاعة الله والتمسك بالإسلام مثل برنامج أصدقاء الأجيال وخيمة أجيال، ولها برامج ترفيهية تُسهم في تنشيط العقل مثل التحديات والمسابقات التي تُقام بينَ فريقين على الهواء.

قناة سمسم:

يُمكن إضافتها إلى لائحة القنوات الهادفة للأطفال، لأنها تُقدّم محتوى بجودةٍ عالية وأسلوبٍ مميز يُحاكي الطفل إلى عمر ال 15 عاماً، تُقدّم أغاني دينية وبرامج أخلاقية تهدف إلى حب المساعدة والثقة بالنفس والابتعاد عن المعاصي.

بالإضافة أنها قناة سعودية تُبثّ بمدة 24 ساعة ولها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للاستماع إلى آراء الأطفال في برامجها وتسهيل الوصول لها، ولها مجموعة برامج شهيرة مثل {برنامج القلب الواحد، يوميات سمسم، برنامج أسئلة ووكر}، ولها دور في تنشيط الذاكرة والعقل والتمسكّ بالإسلام والتعرّف على السيرة النبوية وقصص حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام.

قناة كناري:

منّ القنوات الفضائية السعودية الموّجهة للطفل، فدولة السعودية لها برامج هادفة وتنموية وتربوية وتعليمية متعددة من أجل تعليم الأطفال وتأسيسهم على مبادئ وقواعد صحيحة.

فقد تمَ إنشاء هذه القناة عام 2013 لمالِكها مصطفى العزاوي، ومن مميزاتها أنها تستضيف منشدين معروفين مثل {يحيى حوى، مصطفى العزاوي، أشرف يوسف} وبالفعل لاقت إقبالاً كبيراً عليها ونسب مشاهدة مرتفعة.

قناة كراميش:

تُعدّ من أفضل القنوات الإنشادية الموّجهة لفئة الأطفال، فقد تمَ تأسيسها عام 2009 لمالِكها وسيم عواد في دولة الأردن، ومقرّها الأساسي عمان العاصمة الأردنية، وتُبثّ إلى الدول العربية ببرامج وكليبات هادفة تُسهم في استرخاء الطفل وتحفيز النوم لديه أو تحفيزه لتفريغ طاقته بالضحك والرقص.

كما أنها تُقدّم عدّة معلوماتٍ ثقافية وأعمالٍ يدوية ونصائح في الآداب العامة والنظافة والالتزام بتعاليم الدين واحترام الكبير والعطف على الصغير، ومن أشهر برامجها {الطماع}.

قناة ماجد:

إنها قناة تلفزيونية مخصصة للأطفال تمَ تأسيسها عام 2015 تابعة لشبكة أبو ظبي الإعلامية ومقرّها الرئيسي أبو ظبي، تُسهم في تقديم عدّة برامج على هيئة رسوم متحركة لترفيه الطفل وزيادة متعته وتقديم أنشطة لهُ من خلال الألغاز والمسابقات التي تُبثّ عليها.

إقرأ ايضًا: قصص قصيرة للأطفال

في الحقيقة تمَ التركيز في هذا المقال على قنواتٍ عربية هادفة وتوعوية ولها أثر إيجابي على نفسية الطفل، ولكن دورك كوالد أو مربي للطفل أن تهتم بهِ أكثر ولا تغفل عن أي برنامجٍ جديد يُشاهده على المحطات التلفازية، لأنّ أغلبها تُؤدي لتدمير أخلاق الطفل واتباعه لسلوكيات خطيرة مثل العنف أو الشجار، فما عليك إلّا الالتزام بهذه القنوات ومراجعة أي قناةٍ جديدة يختارها طفلك لضمان صحتّه النفسية وسلوكياته.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.