الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانأدبأفضل 8 كتب علمية لمحبي العلوم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,011المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل 8 كتب علمية لمحبي العلوم

أفضل 8 كتب علمية لمحبي العلوم

تتعدّد أذواق الأفراد، فإذا كنتَ تحب الكتب الرومانسية منَ المُمكن أن يكون شقيقك مغرم بالكتب البوليسية.. والعكس صحيح، فكل فرد يتواجد جزء معيّن في شخصيته يدفعه إلى حب أي شيء في هذه الحياة، سواءً {حب الاستكشاف، الفضاء والكواكب، الرعب والتحقيقات} وغيرها الكثير.

وتوجد فئة منَ الأشخاص يُطلقون عليهم {مدمني الكتب} هؤلاء لا يهتمون لمن حولهم ويقضون أعمالهم باجتهاد حتى يعودون إلى المنزل ويقرؤون كتابهم المفضل، والكتب العلمية واحدة من أهم تصنيفات الكتب التي تجذب الكثيرين كونها تُسهم في زيادة مستويات الذكاء وتفتح أبواباً كانت موّصدة تحتوي على كمٍ هائلٍ منَ المعرفة والتجارب، بالإضافة إلى زيادة فهم الإنسان لما يجري حوله وتحسين قدرات عقله والذاكرة لديه، وكما يقول الدكتور سوس {كُلّما أكثرتَ منَ القراءة كثرت الأشياء التي تعرفها، وكلّما زادَ ما تتعلمه ستزيد الأماكن التي تزورها} وهذه المقولة تنطبق تماماً على أهمية الكتب العلمية في حياتنا، فما هيَ أفضل 8 كتب علمية لمحبي العلوم؟

أفضل 8 كتب علمية

أفضل 8 كتب علمية

صديقي القارئ،، حضّر كوباً منَ العصير البارد في هذا الجوّ الصيفي الحارّ، وابدأ بقراءة هذا المقال الذي يتحدث عن أفضل 8 كتب علمية لمحبي العلوم:

كتاب موت الثقوب السوداء:

هذا الكتاب العلمي للكاتب {نيل تايسون}، إنَ تايسون هوَ واحد من أفضل علماء الفيزياء الفلكية وهوَ من أشهر الكتّاب في المجالات العلمية، فاهتماماته تتمحور حولَ الفضاء والغموض والفلك، وحصلَ على الماجستير في الفيزياء الفلكية، وعَمِلَ كباحث وكاتب مقالات ومن أشهر كتبه هوَ موت الثقوب السوداء، الذي يتحدث بهِ عن معلوماتٍ شاملة للثقوب السوداء وكيفَ تمَ استكشافها بالإضافة لتقديمه بعض الظواهر الغامضة التي حدثت، فهذا الكتاب ممتع جداً لمحبي الغموض والإثارة وسيأخذك في رحلة ٍعميقة خارج الكرة الأرضية.

كتاب الكم لمانجيت كومار:

يُعتبر من أفضل الكتب العلمية المبسطة وسهلة الفهم، فهوَ يتحدث عن الفيزياء الكميّة وبعض الافتراضات والنظريات عنها، ويعرض لنا أهم الأفراد الذينَ لا يتقبلون هذه النظرية أو الذينَ يتقبلونها، ويُعطي مفهوماً شاملاً عن بداية الفيزياء والحديث عن أهم الفيزيائيين مثل {رذرفورد، شرودنجر}، ولكن علينا بالذكر أنَ هذا الكتاب قد يكون غير متاح باللغة العربية، وتمَ ترشيح كتاب الكم في عام 2009 لجائزة بي بي سي.

كتاب نظرية الببغاء:

إنهُ كتاب بسيط الفهم وغني بالمعلومات، فهوَ للكاتب {دنيس جويدج} قد نُشرَ في عام 1998، وهذا الكتاب عبارة عن رواية ممتعة تتحدث عن أشخاص يعيشون في مدينة باريس الفرنسية ومنهم السيد روش الذي يبيع الكتب على كرسيه المتحرك، ومن ثمَ تبدأ القصة ما بينَ رحلة استكشاف الرياضيات وقصة مشوّقة لشخصين يضربان ببغاء، ويتحدث أيضاً عن نشأة الرياضيات وتاريخها ومراخلها ونظرياتها الهامة عن طريق الصيغة الممتعة والتصاميم الفريدة، حقاً إنهُ كتاب رائع ويجمع ما بينَ القصة والعلم.

كتاب عن العلم:

للمؤلف {بي كيه ريدلي} وهوَ منَ الكتب الأكاديمية التي تتحدث عن العلم وأهميته في الحياة وكيفَ يرتبط بالشعر وبمجالات الحياة المختلفة {كالأدب، الفن}، فالشعر والعلم كانا جزءاً منَ التراث الديني، كما أنهُ يتحدث عن الرياضيات وعلاقتها بالموسيقى، ويعرض أيضاً ما هيَ حدود العلم فتوجد الكثير منَ التساؤلات الغامضة والظواهر التي لم تُعرف أسبابها بعد.

كتاب تغير العقل:

ننصحكَ وبشدّة بقراءة هذا الكتاب الممتع الذي يتحدث عن تفاصيل حياتنا التي نعيشها في الوقت الحالي، فعقل الإنسان تغيّرَ كثيراً عن الماضي، وخاصةً في ظل التطوّرات التكنولوجية وانتشار الأجهزة الذكية في كل منزل، فهذه المواقع الإلكترونية تركت بصمتها على أدمغتنا البشرية وأصبحنا بدونها لا يُمكننا التحرك أو التواصل، وكيفَ أصبحَ زر اللايك يُعبّر عن فرحتنا إذا قامَ أحد الأفراد بالإعجاب بصورنا أو منشوراتنا اليومية، وكيفَ سيطرت الألعاب الإلكترونية على عقول الشباب وأصبحت كإدمان المخدرات عليهم، وهوَ للمؤلفة والمذيعة البريطانية {سوزان غرينفليد}.

كتاب لماذا تتحارب الأمم:

هل تسائلتَ من قبل عن سبب حدوث الحروب والصراعات والنزاعات والخلافات بينَ الجنس البشري سواءً في الماضي والحاضر؟ بالتأكيد ليسَ بهدف تحقيق العدالة بل لهدفٍ واحد وهوَ الأنانية وفرض السيطرة والمصالح والثأر، هذا بالتحديد ما يتناوله الكتاب، وهوَ للمؤلف {ريتشارد نيد ليبو} الذي يتحدث عن دوافع الحروب وأسبابها ومصالحها، وهوَ جزء واحد مكوّن من حوالي 365 صفحة، وتمَ استخدام العديد منَ البيانات الحقيقية لدراسة جميع الحروب التي حدثت في العالم على مدى عدّة قرون.

كتاب القلق:

منَ الرائع وجود كتاب يتحدث عن القلق بشكلٍ عام، فهذا الشعور يُرافق الكثير منَ الأشخاص وخاصةً في عصرنا الحالي، فهوَ عبارة عن شعور في تكوين النفس البشرية وشبيه بالتوتر وعدم الاطمئنان على كل شيء يحصل، هذا الكتاب {لموشي زيدنر وجيرالد ماثيوس} يُقدّم لنا مفهوم القلق وأسباب الشعور بهِ وأسباب بعض الاضطرابات النفسية والعقلية التي تُصيب الإنسان، وكيفَ يُمكن التخفيف منه والبحث عن علاج لهُ، بالرغم من أنَ الطب يُعتبر متطوّراً في عصرنا إلّا أنهُ يُواجه صعوبة في فهم هذا الشعور وكيفية وضع الحدود له، وقدّمَ لنا هذان الكاتبان عدّة مقارنات بينَ القلق الطبيعي والقلق المرضي الذي يُؤثر على حياة الفرد الاجتماعية والمهنية، لذلك لكل شخص ينجذب إلى علم النفس البشري عليهِ أن يقرأ هذا الكتاب.

كتاب رومانسية العلم:

هل يُمكن أن يكون العلم رومانسياً؟ لا نعلم ولكن هذا الكتاب قد يُجيبنا عن هذا السؤال، وهوَ للمؤلف {كارل ساجان} يُقدّم كارل في كتابه فتاة فضولية تطرح الكثير منَ الأسئلة عن كيفَ نشأَ الكون؟ لماذا نحن موجودين؟ كم عدد الشعوب في الكون؟ لماذا الكواكب الأخرى غير صالحة للعيش؟ وتبدأ القصة في مصادفة شاب يُدعى كارل لهذه الفتاة ومن ثمَ البدء بالتفكير معها عن أجوبةٍ منطقية، وأشارَ أنَ العلم منَ المُمكن أن يمنح الإنسان بعض المعلومات التي لم يسمع عنها أو يكتشفها بعد، ويُحاول أن يتعمق بكل تفصيلٍ صغير ويربطه بتفصيلٍ آخر ليصل إلى جوابٍ منطقي، ويحتوي الكتاب أيضاً على عدّة فصول تتحدث عن مقالاتٍ علمية ومجال علوم الفضاء والفلك وغيرها.

إذا أردتَ اكتساب المعرفة وزيادة ثقافتك، فما عليك إلّا العودة إلى الكتب العلمية، فهذه الكتب مليئة بالنظريات والافتراضات والحقائق العلمية والتفسيرات، وبجانب أنها مفيدة تُعتبر ممتعة وتثري فكرك وتزيد من قدراتك على التفكير والتحليل، ولكن عليكَ التأكدّ أولاً من اختيار الكتب الموثوقة والتعمّق في صفحاتها، فمنَ الرائع قضاء هذه العطلة الصيفية في القراءة بجانب الترفيه عن النفس.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة