الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةالنوم بدون ملابس.. الفوائد والأضرار

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

النوم بدون ملابس.. الفوائد والأضرار

النوم بدون ملابس.. الفوائد والأضرار

يا لها من لحظةٍ ممتعة عندما تعود إلى المنزل نهاية اليوم وتخلع ملابسك وحذائك وتأخذ حماماً منعشاً وتتناول وجبتك المفضلة ومن ثمَ تخلد إلى النوم العميق بسبب التعب والإرهاق الذي رافقكَ طيلةَ النهار، من منّا لا يحب النوم؟ ومن منّا لا يعشق احتضان الوسادة ونسيان العالم الخارجي والتعمّق بعالم الأحلام والراحة؟ يُعتبر النوم أمر هام وضروري لجسم الإنسان فلا يُمكن اكتساب الطاقة والقوّة لمواجهة الأعمال إلّا إذا كانَ الجسم مرتاحاً وحاصلاً على قدرٍ كافٍ منَ النوم يصل إلى حوالي 8 ساعات يومياً.

فمنَ الجدير بالذكر، أنَ للنوم أهمية كبيرة وفوائد عظيمة تتمثل في تقوية الجهاز المناعي عندَ الإنسان وتحسين عمل الدماغ والذاكرة وزيادة الراحة البدنية والنفسية وزيادة القدرة على التركيز والتذكر والإبداع، كما أنهُ يُسهم في طرد السموم العالقة داخل الجسم ويعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ولكن بعض الأفراد يتبعون طرقاً معينة للنوم، فأغلبهم ينامون في أجواءٍ هادئة ومظلمة والبعض الآخر ينامون على أنغام الموسيقا والضوء الخافت، وتوجد فئة أخرى ينامون بدون ملابس، ويتساءل العديد هل النوم بدون ملابس مفيد للصحة؟ وهل يُمكن أن يُلحق الضرر بصحة الفرد؟

فوائد النوم بدون ملابس

صديقي القارئ،، إذا كنتَ تحب النوم بدون ملابس ولكنكَ لم تقم بهذه التجربة من قبل،، نُقدّم لكَ في هذا المقال دليل شامل عن فوائد النوم عارياً وأضراره أيضاً:

ما هيَ أفضل 10 فوائد للنوم بدون ملابس؟

للأشخاص الذينَ يُفضّلون النوم بدون أي قطعة ملابس تحمي جسدهم، يسرنا أن نوّضح لكم أهم 10 فوائد لهذه العادة اليومية:

تحسين جودة النوم:

إنَ الأفراد الذينَ يعيشون ضمنَ الدول الحارّة لا يُمكنهم لثانية واحدة إغلاق المراوح أو المكيفات، وذلكَ بسبب الحرارة العالية التي تُعيق عمل حياة الإنسان اليومية ومنها النوم، فنلاحظ أنَ الدرجات المرتفعة تُسهم في زيادة الأرق الليلي وضيق التنفس والشعور بحالةٍ نفسية مزعجة وتُؤدي للسهر لأوقاتٍ متأخرة حتى يبرد الجو قليلاً، ولذلك فإنَ الفرد الذي يتبع عادة النوم بدون ملابس يحصل على نومٍ عميق بسبب انخفاض حرارة جسده وزيادة النعاس لديه وحاجته للراحة والنوم، فكلّما انخفضت الحرارة يزداد الشعور بالحاجة للنوم وكُلّما ارتفعت تزداد اليقظة والأرق.

حرق الدهون:

يا لهُ من خبرٍ سار للأفراد الذينَ يُحاولون جاهدين فقدان عدّة كيلوغرامات من أوزانهم، بالفعل فإنَ النوم عارياً يُسهم في حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في الجسم ويُفرز عدّة هرمونات متعلقة بالعظام وبناء العضلات.

تنفس البشرة:

هل تعلم أنَ بشرة الجسم تحتاج إلى التنفس؟ وبالتأكيد لن تستطيع جعلها تتنفس إلّا بالنوم بدون ملابس، فالملابس في أغلب الأحيان تُسبب بعض الحساسية أو التهيّجات والاحتكاك والاحمرار وخاصةً إذا كانت نايلون أو غير قطنية، ومنَ المُمكن أن تُسبب لكَ روائح كريهة وخاصةً في المناطق الحساسة، ولذلك يُمكنكَ أخذ حمام مائل للبرودة وترطيب جسدك والاسترخاء أثناءَ النوم عارياً للحفاظ على بشرتك.

تعزيز الرغبة الجنسية:

إنَ الأفراد الذينَ يُعانون منَ الضعف الجنسي يبحثون عن حلولٍ متعددة، ولكن يوجد حل بسيط جداً وهوَ محاولة النوم عارياً وفي درجة حرارة متدنية لزيادة هرمون الأوكسيتوسين، فستزداد الرغبة وخاصةً عندَ الرجال.

مفيد لمهبل المرأة:

تُحاول النساء إيجاد خطواتٍ بسيطة للحفاظ على نظافة وصحة مهبلها من نموّ الجراثيم أو البكتيريا عليه، فهذه المنطقة حساسة جداً وقد تتعرّض للالتهاب والاحمرار وظهور البثور والحكة، ولذلك تعمل كل أنثى على غسل المنطقة وتتجنب الصوابين وترتدي الملابس الداخلية المصنوعة منَ القطن معَ الفوط الناعمة، ولكن المهبل أيضاً بحاجة للشعور بالانتعاش والبرودة والتنفس، فيُمكنكِ بينَ حينٍ وآخر النوم بدون ملابس للحفاظ على صحة مهبلك وعدم التضييق عليه في السراويل التي تتسبب بظهور العرق والروائح والحكة وخاصةً خلالَ فصل الصيف.

إقرئي أيضًا: أفضل الخطوات للعناية بالمنطقة الحساسة

الحفاظ على صحة البشرة:

من أفضل فوائد النوم بدون ملابس هيَ الحفاظ على حيوية ونضارة البشرة والتقليل من ظهور علامات التقدّم في السن عليها، ويعود السبب في ذلك إلى إفراز هرمون الميلاتونين وتجديد الهرمونات وتنظيم عملها مقارنةً بالنوم في الحرارة العالية، وللحصول على بشرة مشرقة ما عليك إلّا أخذ حمام منعش والتدليك بالمرطب الذي يُلائم نوع بشرتك والنوم عارياً.

تحسين المناعة:

يُعاني بعض الأفراد منَ الجهاز المناعي الضعيف وخاصةً في الشتاء، فيتعرّضون للأمراض ويُصابون بأي عدوىً أو فيروس منتشر في الأجواء، والنوم بدون ملابس يعمل على إفراز هرمون الأوكستوسين وزيادته في الجسم، فيُمكن ملاحظة أنَ هؤلاء الأفراد قادرين على مواجهة أمراض البرد والاعتياد على الحرارة المتدنية.

تقليل خطر الإصابة بالسكري النوع 2:

تُساعد هذه العادة اليومية في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم وتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، ومن هنا يُؤدي لحماية الجسم منَ الإصابة بالسكري أو بأي نوعٍ منَ الأمراض الأخرى، بالإضافة لزيادة تدّفق الدورة الدموية ممّا يُساعد على تحسين صحة القلب وتقويته وزيادة عمله بطريقةٍ صحيحة.

الشعور بالراحة:

إذا كنتَ تُعاني من أي مشكلةٍ نفسية فما عليك إلّا تجربة النوم بدون أي ملابس على جسدك، ستُلاحظ في البداية أنها فكرة جنونية، ولكنها ستُزيل عنكَ التعب والهموم وتزيد من شعورك بالنشاط في اليوم التالي وتُحسّن من مزاجك.

زيادة الثقة بالنفس:

حسناً سيتراود إلى عقلك سؤال غريب، ما هيَ علاقة الثقة بالنفس في النوم بدون ملابس؟ والجواب ببساطة هوَ الشعور بالحرية والمتعة، فالكبت المستمر يُوّلد الانفجار ويُقلّل من ثقة الفرد بنفسه، لذلك إذا كنتَ تعيش في بيئةٍ تُسبب لكَ القلق والانزعاج ما عليك إلّا النوم عارياً لزيادة شعورك بالرفاهية والإيجابية.

ما هيَ أضرار النوم بدون ملابس؟

لهذه العادة إيجابيات وسلبيات، فيُمكن أن تُلحق الضرر بصحة الجسم وتُسبب لهُ بعض المشكلات التي تتمثل بالتعرّض لنزلة برد، فصحيح أنَ النوم عارياً لهُ فوائد مذهلة ولكن بحدود، فلا يُمكن للفرد أن ينام في غرفةٍ تحتوي على مكيف ولا يتواجد أي شيءٍ يُسهم في حماية جسده أو في غرفةٍ لها نوافذ مفتوحة والهواء يدخلها بشدة، فتزداد خطورة الإصابة بالرشح والسعال وأعراض أمراض البرد الأخرى.

هل أنتَ جاهز الآن للقيام بهذه التجربة الممتعة؟ إذا كنتَ تميل إلى الأجواء الشتوية وتحب النوم في الأماكن الباردة وتشعر بالقلق والتفكير الزائد والأرق يومياً بسبب مدينتك التي تتميز بدرجات حرارة عالية، فحاول أن تتبع طريقة النوم عارياً ومن ثمَ ستُلاحظ الفرق على حالتك الجسدية والنفسية في أنكَ أصبحتَ شخصاً أفضل وشعرتَ بقليلٍ منَ الحرية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا