الجمعة, يناير 21, 2022
فنجانتغذيةدليلك إلى أنواع القهوة ومسمياتها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,105المتابعينتابع
196المتابعينتابع

دليلك إلى أنواع القهوة ومسمياتها

دليلك إلى أنواع القهوة ومسمياتها

تُعدّ القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكاً حولَ العالم، نظراً لمذاقها اللذيذ ورائحتها الفوّاحة وعادةً يتم تحضيرها في الصباح الباكر معَ الاستماع إلى الموسيقى أو إلى صوت فيروز قبلَ وجبة الإفطار، وبحسب بعض التقديرات لدراساتٍ عديدة أنهُ حوالي 2 بليون كوب يتم استهلاكه يومياً من قِبَل الأفراد الذينَ يعيشون في هذا العالم، فقد انتشرت بكثرة خلالَ القرن السابع عشر، وتمَ دراسة خصائصها ومكوّناتها التي تبيّنَ فيما بعد أنها تُسهم في تخفيف أعراض الربو وتحتوي على عدّة فيتاميناتٍ مهمة وعناصر مثل {النياسين، المغنيسوم، الكولين} وتُعزّز الشعور باليقظة وتُقلّل منَ الإصابة بالسكري والمرارة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد عدّة أنواعٍ مختلفة منَ القهوة وخاصةً عندما يذهب الفرد إلى المقاهي فيُلاحظ في المنيو وجود أسماء متعددة وجميعها تدّل على أنواعٍ تختلف عن القهوة التقليدية التي يتم استهلاكها في المنزل، وتوجد قهوة باردة أيضاً ولها أنواع متعددة فلا يقتصر هذا المشروب على سخونته فقط بل يُمكن اختياره بارداً في أوقات الصيف، ولذلك ما هيَ أنواع القهوة المتعددة؟ وما هيَ مسمياتها؟

أنواع القهوة المختلفة؟

أنواع القهوة المختلفة

صديقي القارئ،، إذا كنتَ من عشاق مشروب القهوة ولا تستطيع الاستغناء عنهُ في الصباح لزيادة شعورك بالاسترخاء والطاقة واليقظة،، نُقدّم لكَ في هذا المقال دليل شامل يحتوي على كافة أنواع القهوة ومسمياتها المختلفة للتعرّف عليها:

قهوة الأسبريسو:

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن هذا النوع منَ القهوة، فيتم تقديمه بكثرة في المقاهي والكافيهات، وهيَ عبارة عن قهوةٍ إيطالية المنشأ اشتهرت بها هذه الدولة وتمَ اعتمادها في الكثير منَ الأماكن الأخرى نظراً لمذاقها اللذيذ، فتتميز بلونها الداكن ومكوّنة من حبوب البن الأصلية التي تعرّضت للطحن معَ الماء المغلي وهيَ ذات تركيزةٍ عالية، بحيث يتم تقديمها بفناجينٍ صغيرة الحجم لونها أبيض أو شفافة، ويُمكن ملاحظة رغوة كريمية فوقَ سطح هذا المشروب عندما يتم تقديمه إليك.

ونوّد الإشارة، أنَ الإسبريسو مليئة بالكافيين بنسبةٍ عالية ويُقصد بها {الطازجة} بسبب جودة حبوب البن التي تتواجد بها. ومن الجدير بالذكر أن الأسبريسو هو طريقة صنع القهوة وليس نوع البن.

الكابتشينو Cappuccino:

أيضاً واحداً من أنواع القهوة المنتشرة بكثرة والتي تُستهلك بكمياتٍ كبيرة، ودولة إيطاليا هيَ من أنشأت طريقة هذا المشروب الساخن والذي يحتوي على فوائدٍ لجسم الإنسان ومن أهمها {الحماية منَ السكتات الدماغية، الحماية منَ الزهايمر، الحدّ منَ السرطانات، الحفاظ على القلب}، ويُمكن تحضيره بكل سهولة عن طريق إحضار نصف فنجان منَ الحليب وتسخينه قليلاً على النار والبدء بخفقه في آلة الرغوة بعدَ ذلك ومن ثمَ وضع ربع فنجان منَ القهوة سريعة التحضير في الكوب وإضافة الحليب إليها ووضع رشة كاكاو على وجه الرغوة.

كافيه لاتيه Café Latte:

أثناءَ اختيار هذا المشروب ستقع في حيرة من أمرك كونكَ لن تستطيع إيجاد الفرق بينهُ وبينَ الكابتشينو، ولكن الكافيه لاتيه هيَ مزيج منَ القهوة بالحليب والأسبريسو، فقد تمَ اكتشافها في دولة إيطاليا خلالَ عام 1867 ولاقت إعجابَ الكثيرين بسبب مذاقها.

ويُمكن اكتشاف الفرق بينها وبينَ الكابتشينو من خلال عدّة نقاط أهمها أنَ كوب الكافيه لاتيه يأتي بحجمٍ أكبر من كوب الكابتشينو، وطريقة إعداد الكافيه لاتيه قد تكون على المبستر أما الكابتشينو على البخار.

أمريكانو كوفي:

إنها منَ المشروبات الساخنة التي تتميز بأنها تُشبه الأسبريسو إلى حدٍ كبير ولكنها مخففة بكميةٍ منَ الماء ممّا يجعلها أقل حدّة وأثقل منَ القهوة التي تأتي مقطرة، ويُمكن صب الأمريكانو أولاً وبعدَ ذلك إضافة الماء إليه أو العكس صب الماء المغلي في كوب ومن ثمَ صب الأمريكانو، ويُفضّل البعض تناولها سوداء دونَ إضافة الحليب إليها.

 وتختلف الكميات في بعض الأماكن فأغلب الأفراد يضعون نصف الكوب اسبريسو ونصفه الثاني ماء أو 60% ماء والباقي اسبريسو، ويُمكن شرب هذه القهوة باردة أيضاً عن طريق استبدال الماء المغلي بالبارد وإضافة مكعبات الثلج إليها.

قهوة دوبيو Doppio:

إنَ هذه القهوة يُمكن تشبيه مذاقها وشكلها بالاسبريسو ولكن تكون أكثر حدّة وبتركيزٍ أعلى، فتمَ اعتمادها في دولة إيطاليا لأول مرة، وطريقة تحضيرها سهلة جداً فهيَ ذات طريقة الاسبريسو ولكن يجب تخفيف الماء بها إلى نصف الفنجان ووضع جرعة أكبر منَ الاسبريسو بحوالي 60 ملل منَ القهوة المركزة.

الآيس كوفي:

يتضح لنا من اسم هذه القهوة أنها مثلجة ويتم استهلاكها بكثرة في أوقات الحرّ، فحتى في فصل الصيف لا يُمكن الاستغناء عن هذا المشروب وتمَ اكتشاف طريقةٍ جديدة لزيادة الشعور بالإنعاش والبرودة من خلال وضع ملعقتين منَ النسكافيه وملعقة كبيرة سكر ومزجهم معاً ومن ثمَ إحضار كوب ووضع قطع الثلج بهِ وإضافة القهوة سريعة الذوبان إليها ومن ثمَ الحليب الباردة وإضافة النسكافيه.

الفرابتشينو Frappuccino’s:

أيضاً يُعتبر من أهم أنواع القهوة الباردة التي يتم تقديمها بكثرة في المقاهي، وتعتمد طريقة تحضيرها على الآيس كريم بنكهة الفانيليا والكراميل والنوتيلا والنسكافيه والحليب البارد وقطع الثلج، وهذا المشروب متواجد بكثرة ضمنَ مقاهي ستاربكس.

قهوة فلات وايت:

إنها واحدة من ضمن مشروبات الإسبريسو التي يُمكن استهلاكها على شكل مشروبٍ ساخن أو بارد، وأصل هذا المشروب هوَ دولة أستراليا ويعود سبب تسميتها بفلات وايت أنها شبيهة جداً بالكابتشينو ولكن بعض الزبائن كانوا يُريدون التغيير في رغوة الكابتشينو عن المعتاد، فأحياناً يختارون تموّجات الرغوة أن تكون مسطحة ومتساوية معَ القهوة، ولذلك تمَ اختراع مشروب فلات وايت.

ويعتمد تحضيرها في غلي الحليب على البخار ووضع كميةٍ متزايدة منَ الاسبريسو في كوبٍ منَ الزجاج وانتظار تحوّل الحليب إلى قوامٍ سلس والبدء في وضعه على شكل رسومات فوقَ القهوة معَ الرغوة المسطحة.

قهوة مكياتو:

أيضاً منَ المشروبات الإيطالية الشهيرة والتي تنتشر بكثرة في المقاهي والطلب عليها كبير، فتعني كلمة مكياتو {ملطخ}، أي أنها عبارة عن قهوة ولكنها ملطخة على سطحها ببقعةٍ منَ الحليب، فهيَ الحل الأمثل بينَ عشاق القهوة بالحليب ومشروبات الاسبريسو، ويجدر بنا القول أنهُ لا نقصد تخفيف الاسبريسو بالحليب بل التبقيع فقط على السطح.

يشعر الكثير منَ الأشخاص بالبهجة والسعادة أثناءَ استنشاق رائحة القهوة مهما كانَ نوعها، وبالفعل لأنها المشروب الأكثر استهلاكاً قد تفننَ بها الأفراد الذوّاقين واخترعوا إضافاتٍ لها ومسمياتٍ مختلفة انتشرت بشكلٍ واسع، ولا يُمكننا تجاهل أهميتها في تحسين مستويات الإدراك وتقوية الذاكرة ومحاربة الجذور الحرّة.

ولكن حاول أن تستهلكها باعتدال للحفاظ على صحتّك، فلا بأس بتناول كوب منَ القهوة التي تحبها يومياً في الصباح الباكر أو عندما تشعر بالصداع لأنها ستُحسّن من مزاجك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا