الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تريد معرفته عن نمط شخصية ENTJ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية ENTJ

كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية ENTJ

شخصية ENTJ

هم قادة استراتيجيون، ولديهم دافع لتنظيم التغيرات الإيجابية، وهم سريعون في ملاحظة عدم الكفاءة في موقع ما، وقادرون على ابتكار حلول جديدة.

غالبًا ما يستمتعون بوضع خطط طويلة الأمد لتحقيق أهدافهم، وهم متفوقون في التفكير المنطقي، وغالبًا ما يُظهرون الوضوح وسرعة البديهة.

يفضلون التفكير التحليلي والموضوعي، ويميلون إلى محاولة تنظيم العالم من حولهم، ويرون أن دورهم في الحياة هو القيادة، الإدارة وتنظيم الأفراد والعمليات لتحقيق أهدافهم.

معنى شخصية ENTJ

هي إحدى الشخصيات الستة عشر التي تنتمي إلى مقياس مايرز –بريجز لأنماط الشخصيات MBTI، ويتضمن شخصية منفتحة على الآخرين وتكتسب طاقتها من التعامل مع البشر.

علاوة على أنها من الشخصيات التي تركز على الأفكار والمفاهيم بدلًا من الحقائق والتفاصيل، وتتخذ قراراتها بناء على المنطق والعقل، وهي أيضًا شخصية منظمة وتفضل وضع الخطط، وتتميز هذه الشخصية بدافعها الفطري إلى قيادة الآخرين، ولذلك يُطلق على هذه الشخصية اسم القائد.

تعتبر هذه الشخصية من الشخصيات النادرة كشخصية INTJ، فهي تشكل 2% من سكان العالم فقط، وعلى وجه التحديد تشكل هذه الشخصية 3% من رجال العالم و1% من النساء.

من مشاهير هذا النمط مارغريت تاتشر، ستيف جوبز، نابليون بونابرت، كارل ساجان وهاريسون فورد.

قيم ودوافع شخصية ENTJ

غالبًا ما يكون دافعهم الرئيسي هو النجاح في حياتهم المهنية، ويستمتعون بالعمل بجد، وهم طموحون ومهتمون باكتساب القوة والنفوذ، ويُفضلون البقاء في وضع يسمح لهم بإجراء المكالمات، وضع الخطط وتنفيذها.

هم صريحون، ويضعون القرارات الحاسمة لإنجاز الأمور، وغالبًا ما تكون شخصياتهم ودودة ومنفتحة على الآخرين، وفي المقابل غالبًا ما يصعب عليهم تمييز مشاعر الآخرين وحالتهم العاطفية، ولكنهم قادرين على العمل مع الآخرين لتحقيق الأهداف المشتركة.

في بعض الأحيان قد لا يجدون الوقت الكافي للاهتمام بمشاعرهم، فهم مركزون على النتائج، ويسعون إلى أن يكونوا منتجين، مختصين ومؤثرين بالآخرين.

شخصية ENTJ من وجهة نظر الآخرين

بنظر الآخرين، هم قادة بفطرتهم، ويتولون مسؤولية أي شيء أمامهم، لديهم رؤية واضحة للمستقبل، ويمكنهم بديهيًا توجيه الأشخاص والعمليات الأخرى أمامهم لتحقيق أهدافهم.

يحللون بكفاءة كل المواقف التي يتعرضون لها، ولا يخجلون من الإشارة إلى أن أفكارهم هي نتيجة حتمية، وستتحقق بمرور الوقت.

يمكنهم الإنسجام مع الجميع مباشرة، وربما يبدون متغطرسين من النظرة الأولى، ولا يواجهون صعوبة في أن يكونوا صادقين مع من حولهم.

يمكنهم قياس الأشخاص والمواقف بسرعة، ويبحثون دائمًا عن الأشخاص ذوي النفوذ، فهم طموحون ويميلون إلى مشاركة حياتهم المهنية مع الآخرين.

بالنسبة لهم، الطريقة الوحيدة للاستمتاع هي بالعمل باستمرار.

نقاط القوة لدى شخصية ENTJ

  • قوة الإرادة: فهذه الشخصية غالبًا ما تُثير الإعجاب بعدم انكماشها تحت الضغط، ولديها يقين بصحة معتقداتها، فيجب عليك إما التفوق عليهم أو إثبات أنهم على خطأ بالمنطق الواضح.
    لا تتأثر بالنقد، ولا تأخذ الأمور على محمل شخصي، وتتميز أيضًا بعدم التمسك برأي خاطئ، ولا تُمانع الحصول على استشارة من طرف خارجي.
  • الكفاءة: تُعرف شخصية القائد بكفاءتها وتركيزها، وغالبًا ما تستطيع القيام بالعديد من المهام دون أن تُقصر بإحداها.
    لدى شخصية القائد طاقة لا حدود لها للعمل، ويمكنها إنتاج الكثير بسهولة، ولا يمكن تثبيط معنوياتها بسهولة.
    لديها اعتقاد بأنها غير قادرة على الفشل، حتى إذا استغرقت خططهم وقتًا أطول من المتوقع.
  • التفكير الاستراتيجي: فهي شخصية عقلانية وذات قدرة مذهلة على التحليل، ويمكنها الوصول إلى حل للمشاكل بمهارة ملحوظة، حيث أنها قادرة على فحص المواقف بتفاصيلها ووضع خطة استراتيجية لتخطي الأزمات.
    بدلُا من أن تشعر شخصية القائد باليأس بسبب المشكلات، تتحمس وتنشط مهاراتها القوية لتُعطي حلولًا ذكية وطويلة الأمد.
  • القيادة والكاريزما: تعيش شخصية القائد في عالم من الاحتمالات، ويمكنها رؤية التحديات ومواجهتها بسرور، علاوة على استخدامها لطاقتها وجاذبيتها لإلهام وتحفيز الآخرين.
    يمكن فعلًا أن يجد الناس أنفسهم تلقائيًا يختارون شخصية القائد لتستلم زمام قيادتهم.

نقاط الضعف لدى شخصية ENTJ

  • الهيمنة: نظرًا لطريقة التفكير المنطقية لديهم، فهم قادرون على اكتشاف العيوب والثغرات، ولكن ربما يقترن ذلك بجانب فظ من شخصياتهم، ويلجأون إلى عدم احترام الآخرين، وينتقدون الآخرين بصراحة واضحة، ولا يستطيع الجميع تقدير هذا الانتقاد.
  • عدم التسامح: قد يعتقد أصحاب شخصية القائد بأنه يجب على كل شخص تقبل أفكارهم وامتلاك معاييرهم ذاتها، وهذا بالطبع مستحيل، وهم أيضًا غير صبورين تجاه الأشخاص الأقل أو الأبطأ منهم.
    لهذا السبب يمكن أن يظهروا بمظهر الشخصيات كثيرة الانتقاد أو حادة المزاج.
  • الغرور: فهم يحترمون أصحاب التفكير الاستراتيجي، الأذكياء والذين يعملون بجد، وفي المقابل ينظرون باحتقار لبقية الأشخاص.
    صحيح أن الثقة بالنفس أمر رائع، ولكنها إذا اقترنت مع المبالغة ستظهر كغطرسة، وخصوصًا في عين الأشخاص الآخرين الغير قادرين على بذل المجهود ذاته أو إظهار الشجاعة ذاتها.
  • عدم التعامل مع المشاعر بالشكل الصحيح: حيث أن جانبهم العاطفي ضعيف بعض الشيء، فيرفضون الآخرين إذا كانوا غير قادرين على رؤية الأشياء من وجهة نظرهم.
    هم أيضًا غير مهتمون في التعرف على آراء الآخرين وأخذ مشاعرهم بعين الاعتبار.
    يمكن أيضًا أن يظهرو تصرفًا متسلطًا ويدوسون على مشاعر الآخرين حتى وإن كانوا أصدقائهم أو شركائهم العاطفيين.

كيفية تطور شخصية ENTJ

تسعى النقاط الآتية إلى منك وسائل للتغلب على نقاط ضعفك ودعم نقاط قوتك بالشكل الأمثل، وهذا بهدف تطوير شخصيتك بالمستوى الذي تطمح له:

  • انتبه لعواطفك وعواطف الآخرين: ويمكن احراز تقدم في هذا المجال من خلال ملاحظة مشاعرهم ومشاعر من حولهم، والعمل على تقبل هذه المشاعر وفهمها، وإلا ستتعرض لخطر العلاقات الفاشلة.
  • التدرب على ضبط النفس: من المهم أن تكون على صواب، ولكن الأهم أن تعترف بخطأك بمجرد أن تُدركه، فعليك مراعاة أنك أفكارك، أفعالك وقراراتك يمكنها أن تؤثر على الآخرين بشكل سلبي عكس ما كنت ترغب.
  • أدرك قيمة الناس: فأفكارك ومعتقداتك مهمة بالتأكيد، وستسعى من أجلها لأن تكون دائمًا على حق، ولكن العلاقات الشخصية ومشاعر الآخرين مهمة أيضًا، ومن الممكن أن تستمتع بصداقة أشخاص لا يتفقون معك في كل الأمور، وهذا عليه أن لا يدفعك للتجادل معهم.
    تقبل أن لكل شخص معتقداته الخاصة التي قد تُخالف معتقداتك، حتى وإن كنت ترى نفسك على حق دائمًا.
  • طور مهارات الاستماع: ولا تستمتع للآخرين فقط بهدف الجدال معهم.
  • استرخي أحيانًا: بالتأكيد العمل الجاد عنصر مهم، ولكن عليك أن لا تتجاهل حاجتك إلى الترفيه أو الراحة من وقت لآخر.

الوظائف الملائمة لشخصية ENTJ

تستمتع شخصية القائد في حل المشكلات الصعبة، ويمكنهم فهم الأنظمة المعقدة، ولهذا السبب فيما يلي أكثر الوظائف ملائمة لهم:

  • الأعمال والشؤون المالية: مثل المحاسب، المحلل المالي، المدير المالي، أخصائي العلاقات العامة، المستشار المالي، المقيم العقاري، اللوجيستي، وكيل المشتريات، ووكيل الإيرادات.
  • الإدارة: مديرة الدعاية والإعلان، مدير هندسي، مدير إدارة الطوارئ أو الإدارة العليا.
  • العمارة والهندسة: كهندسة الطيران، الهندسة الزراعية، هندسة طبية حيوية، هندسة مدنية، هندسة الصحة والسلامة، الهندسة الصناعية، الهندسة البحرية وهندسة أجهزة الكمبيوتر.
  • العلوم: الزراعة، الكيمياء الحيوية، الاقتصاد، البيئة، الطب، التاريخ، الجغرافيا، علم الأوبئة، والعلوم السياسية.
  • الرعاية الصحية: كطبيب العيون والأسنان.

وأكثر الوظائف الغير مناسبة لهذا النمط هي موظف الاستقبال، معلم حضانة، فني سجلات طبية، خبير تجميل أو رعاية الأطفال.

المرجع:

https://www.truity.com/personality-type/ENTJ

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة