الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتعشبة زعيتمان (الزعتر الفارسي)

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

عشبة زعيتمان (الزعتر الفارسي)

معلومات عامة عن عشبة زعيتمان

عشبة زعيتمان عشبة نباتية عطرية من فصيلة النعناع، فهي تتميز برائحة عطرية فواحة تشبه رائحة النعناع، وتستخدم لأغراض علاجية عديدة بالإضافة إلى استخداماتها في تحضير الأنواع المختلفة من أطباق الطعام بسبب نكهتها القوية، وطعمها المميز، فهي تعتبر نوع من أنواع التوابل، ويمكن استخدامها لحفظ اللحوم ومنع فسادها.

عشبة زعيتمان معروفة منذ القدم، ويطلق عليها أيضًا الزعتر الفارسي، وتنتشر زراعتها في مناطق مختلفة حول العالم، وخصوصًا في بلاد الشام وتركيا، وغيرها من المناطق، وتتميز بأنها تعيش لمدة طويلة جدًا، وتنمو على شكل شجيرة صغيرة، أوراقها بيضوية الشكل، وساقها رفيعة، وتغطي الأوراق والساق شعيرات نباتية، وتحمل أزهارها الصغيرة على شكل عناقيد، ويستخرج من أوراقها زيت عطري مفيد.

تحتوي عشبة زعيتمان على مجموعة من العناصر المهمة لصحة الإنسان مثل: المعادن الأساسية كالصوديوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم وغيرها، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل: فيتامين A، وفيتامين C، فضلًا عن احتوائها على حمض الفوليك، ومادة الثيمول، والزيوت العطرية.

وسنقدم في مقالنا أهم فوائد عشبة زعيتمان العلاجية، والأضرار المحتملة من تناولها.

فوائد عشبة زعيتمان الصحية

تحمل عشبة زعيتمان العديد من الفوائد الصحية للجسم في حال تناولها باعتدال ودون إفراط، ونذكر من أهم هذه الفوائد:

صحة الجهاز المناعي

تعمل عشبة زعيتمان على تقوية الجهاز المناعي في الجسم بفضل احتوائها على فيتامينات A و C، ومادة الثيمول التي تحارب البكتريا، والميكروبات المسببة للأمراض، وتعمل على تخفيف أعراض نزلات البرد، والأنفلونزا.

صحة الجهاز التنفسي

تساعد عشبة زعيتمان على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وذلك بشرب مغلي أوراقها بعد تحليته بالعسل للتخلص من السعال بشكل فعال، والتخفيف من البلغم المسبب لالتهاب الشعب الهوائية لأنه مطهر وطارد للجراثيم، وبالتالي تسهل عملية التنفس، كما يمكن علاج سعال الأطفال بتدليك منطقة الصدر بزيت الزعتر الفارسي.

صحة جهاز الدوران

تعمل عشبة زعيتمان على تنظيم دقات القلب، وتخفض ضغط الدم، وبالتالي تحافظ على صحة جهاز الدوران، وتقي من الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

صحة الجهاز العصبي

تقوم عشبة زعيتمان بتنشيط الخلايا العصبية بفضل احتوائها على مادة الكارفاكرول المنشطة لهذه الخلايا، وتعمل على تحسين المزاج.

صحة الجهاز الهضمي

تعتبر عشبة زعيتمان مفيدة في علاج التهاب المعدة والأمعاء، وتعمل على تطهير الجهاز الهضمي بفضل احتوائها على مادة الثيمول المطهرة والتي تعمل على محاربة البكتيريا والطفيليات، كما أن لعشبة زعيتمان تأثير قابض لذلك تعالج حالات الإسهال، وتطرد الغازات المزعجة من الأمعاء.

محاربة السرطان

تعتبر عشبة زعيتمان غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية وتمنع انتشارها، وبالتالي تقي من الإصابة بأمراض السرطان، وتحسن الصحة بشكل عام.

فوائد الزعتر الفارسي للحامل

تعمل عشبة زعيتمان على تخفيف الأعراض المرافقة للحمل، وخصوصًا في الأشهر الأولى مثل: الشعور بالغثيان، كما تعمل على تسهيل الولادة الطبيعية، وتقلل من خطر حدوث الإجهاضات، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها لمعرفة الكميات الآمنة منها.

صحة البشرة

يمكن استخدام عشبة زعيتمان لعلاج مشاكل البشرة لأنها تعتبر بديل آمن للمنتجات الصناعية، فهي تعالج حب الشباب، وتعمل على إزالة آثار الندوب، والبقع، وعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، كما تؤخر ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة.

فوائد أخرى لعشبة زعيتمان

  • تساعد على علاج التهاب العصب السابع، ويمكن ذلك بشرب كوبان من منقوعه مرتان يوميًا، أو بصنع كمادات من الزعتر الفارسي ووضعها على مكان الألم.
  • تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.
  • تساعد على علاج داء النقرس بفضل قدرتها على إعادة توازن الأحماض في الجسم.
  • تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وحماية الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تدخل عشبة زعيتمان في صناعة مستحضرات العناية بالشعر لفوائدها العديدة في تقوية بصيلات الشعر.
  • تساعد على استرخاء العضلات، وخصوصًا بعد التمارين الرياضية.
  • تساعد على علاج التهاب اللثة، والأسنان وذلك إما بمضغها، أو بالمضمضة بمنقوعها.
  • تساعد على تطهير جو المنزل، والتخلص من الحشرات وذلك بزرعها في أحواض داخل المنزل.
  • تقوي العظام والمفاصل، وتقي من الإصابة بهشاشة العظام بفضل احتوائها على الكالسيوم.

أضرار عشبة زعيتمان

على الرغم من فوائد عشبة زعيتمان الكثيرة إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي إلى بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • يعتبر غير آمن عند تناوله بكميات كبيرة من قبل الأطفال. كما يحذر من تناوله من قبل الحوامل والرضع بكميات كبيرة، ويفضل استشارة الطبيب في هذه الحالات.
  • يحذر من تناولها الأشخاص المصابين بالحساسية للأعشاب التابعة لفصيلة النعناع مثل الزعتر والأوريجانو.
  • تؤدي إلى بطء تخثر الدم، لذلك يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف.
  • إن لعشبة زعيتمان تأثير مشابه لتأثير هرمون الأستروجين، لذلك يحذر من تناولها الأشخاص المصابون بالحالات الحساسة للهرمونات مثل المصابون بأنواع سرطانات الرحم، والمبيض، والثدي لأن ذلك سيؤدي إلى زيادة هذه الأعراض.
  • ينصح بالتوقف عن تناولها من قبل الأشخاص الذين سيتعرضون لعمل جراحي قبل ذلك بأسبوعين على الأقل خوفًا من حدوث النزف أثناء العملية.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن عشبة زعيتمان، وأهم فوائدها الصحية والتجميلية، والأضرار التي يمكن أن تسببها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا