الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةعلاج السواد حول الفم: أفضل 8 طرق

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,121المتابعينتابع
196المتابعينتابع

علاج السواد حول الفم: أفضل 8 طرق

علاج السواد حول الفم

إنَ الحصول على بشرةٍ جميلة وصحيّة ليسَ أمراً مستحيلاً، وخاصةً عندَ الفتيات كونهنَ تهتمنَ بالعناية من خلال الحصول على المستحضرات والمنتجات الأصلية التي تُفيد الوجه، فأي مشكلة يُواجهها الإنسان سواءً حب الشباب أو الرؤوس السوداء والبثور أو التصبغات أو النمش والكلف لها علاج في عصرنا الحالي، وخاصةً التصبغات أو السواد الذي يتواجد في مناطقٍ معينة منَ البشرة، فبدلاً من علاجه تعمل الفتيات على وضع كمياتٍ كبيرة منَ الفاونديشن أو الكونسيلر عليه بهدف تغطيته وتوحيد لون البشرة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ السواد حول الفم منَ المشكلات الشائعة جداً التي تُعاني منها الفتيات، فتشعر بعضهنَ بالإحراج والخجل أثناءَ وضع الروج، وقد تكون هذه المشكلة ناتجة عن تراكم الجلد الميت المليء بالأوساخ حول الفم أو ناتج عن جفافها وعدم ترطيبها بشكلٍ مستمر أو بسبب نقص الفيتامينات في الجسم أو ظهور الأكزيما أو الإصابة بالتهابٍ جلدي، والتغيّرات الهرمونية قد تُسبب ظهور السواد أيضاً، بالإضافة لوضع اليد على الفم طوالَ الوقت أو الظهور في أشعة الشمس فوقَ البنفسجية دونَ وضع واقي الشمس، ولذلك ما هيَ أفضل 8 طرق لعلاج السواد حول الفم؟

أفضل 8 طرق لعلاج السواد حول الفم

طرق علاج السواد حول الفم

صديقتي الجميلة،، إذا كنتِ تُعانين من وجود اسوداد حول فمك وشفاهك وتبحثين عن طرقٍ من أجل التخفيف منه وتوحيد اللون معَ بشرتك،، نُقدّم لكِ في هذا المقال أفضل 8 طرق يُمكنكِ اتباعها للتخلص منَ السواد حول الفم:

  • الليمون: يُمكنكِ في البداية تجربة الخلطات المنزلية البسيطة التي لا تحتاج لتكاليفٍ كبيرة، فالليمون يتواجد في كل منزل ولهُ فوائد رهيبة على الصحة بسبب غِناه بفيتامين سي، ولكن بالمقابل لهُ دور في تفتيح السواد الذي يتواجد حول الفم، فما عليكِ إلّا مزج ملعقتين كبار من هذا العصير معَ ملعقة منَ العسل وتدليك المنطقة بهم ووضعهم لمدة نصف ساعة ومن ثمَ الغسيل والترطيب.
  • الشوفان: وهوَ عبارة عن حبوبٍ كاملة لها الكثير منَ الفوائد للجسم مثل تعزيز الطاقة وتعزيز صحة القلب، ولكن يُستخدم دقيق الشوفان في الخلطات الطبيعية التي تزيد من تفتيح السواد وتوّحد اللون، فيُمكنكِ مزجه معَ القليل من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من لب الطماطم وتدليك المنطقة بهم وتركهم لمدة نصف ساعة ومن ثمَ تقشيرهم لإزالة الخلايا الميتة والغسيل والترطيب.
  • النشاء: إنهُ متواجد في كل منزل تقريباً، ويُعتبر منَ الطرق المفضلة عندَ البعض لعلاج السواد حول الفم، فيجب وضع ملعقة كبيرة منهُ معَ كوبٍ صغير منَ الماء وملعقتين من عصير الليمون ومزجهم معاً ووضعهم على شكل ماسك حول الفم لنصف ساعة منَ الوقت.
  • جل الألوفيرا: إنَ هلام الألوفيرا لهُ فوائد رهيبة على الشعر والبشرة والصحة بشكلٍ عام، فما عليكِ إلّا الحصول على هذه النبتة أو شراء الهلام منَ السوق حيثُ يتواجد في علبٍ صغيرة ومن ثمَ ضعي القليل منهُ على أطراف أصابعك ودلكي المنطقة واتركيه لمدة نصف ساعة، ومن ثمَ اغسلي المنطقة وضعي كريم الترطيب عليها ويُمكنكِ تكرار هذه الخلطة 4 مرات أسبوعياً.
  • الصنفرة والترطيب: إنَ هاتين الخطوتين من أهم الخطوات التي عليكِ التركيز بها، لأنَ الجلد الميت حول الفم يجب التخلص منه، وعندما يتم إهماله تتراكم البكتيريا والأوساخ عليه الناتجة منَ الأجواء الخارجية وبالتالي تزداد الطبقات ويُصبح اللون داكن.

ومن هنا عليكِ اختيار مقشر لطيف على البشرة بحيث لا يحتوي على حبيبات حتى لا يُسبب حدوث جروح، ومن ثمَ قشري المنطقة وكامل وجهك مرة واحدة أسبوعياً، ويجب الترطيب الخارجي من خلال اختيار كريمات تُسهم في الترطيب بعمق، ويجب وضعه بشكلٍ يومي صباحاً ومساءً.

  • الليزر: إذا شعرتِ بأنَ السواد في تلكَ المنطقة لا يزول منَ الخلطات الطبيعية، فيجب اللجوء إلى الطبيب المختص للكشف عن الأسباب الكامنة وراءَ ظهور اللون الداكن حول الفم، ويُمكن تطبيق العلاج عن طريق أشعة الليزر بهدف توحيد اللون وإزالة الجلد الميت من خلال تقشير الطبقة السطحية منَ الجلد ونموّ طبقة أخرى بلونٍ طبيعي.

وبالرغم من أنَ هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء، إلّا أنَ نتائجها فعّالة إذا لم تنفع الكريمات الخاصة بالتفتيح، والنتيجة تكون سريعة مقارنةً بالخلطات الطبيعية.

  • التقشير الكيميائي: إنهُ أحد العلاجات الطبيّة التي تزيد من تفتيح اللون الداكن إذا لم تنفع الكريمات أو الخلطات المنزلية، فهذا النوع منَ التقشير يهدف إلى إزالة الطبقة الداكنة ونتائجه سريعة وفعّالة وآمنة.
  • كريمات التفتيح: يُمكن استخدام الكريمات التي توضع على البشرة وتحتوي على خصائصٍ تُزيل اللون الداكن وتُساعد على توحيد اللون، وخاصةً إذا كانَ فيتامين ج أو فيتامين هاء في مكوّناتها، وإذا تمَ الانتظام بوضع هذه الكريمات ستُلاحظين الفرق بعدَ عدّة أسابيع أنَ اللون بدأَ يقلّ عن السابق.

ما هيَ أفضل النصائح للوقاية منَ السواد حول الفم؟

أنواع البشرة تختلف عن غيرها، وعادةً البشرة المائلة للون الأسمر هيَ أكثر عرضة للإصابة بالسواد حول الفم، ومن هنا توجد بعض النصائح التي عليكِ اتباعها لحماية نفسك مثل:

  • حاولي استهلاك كمياتٍ منَ الماء بمعدل ليترين يومياً للترطيب الداخلي، فالبشرة المشرقة تحتاج للرطوبة قبلَ أي شيء.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحيّ يشمل الفواكه والخضار والفيتامينات التي تزيد من نعومة وإشراق البشرة وتُجدّد خلايا الجلد.
  • منَ المهم جداً شراء واقي شمس ملائم لبشرتك من أجل وضعه بشكلٍ يومي وفي جميع المواسم، وذلكَ لتجنب التعرّض للاسوداد أو التصبغات الناتجة منَ الشمس، وحتى في فصل الشتاء يجب وضع هذا الواقي، لذلك لا تُهمليه.
  • تجنبي وضع معجون الأسنان على الفم أو اقترابه من فمك أثناءَ تنظيف أسنانك، لأنهُ العامل الأكبر لتغيير اللون إلى لونٍ داكن.
  • يُفضّل تجنب التدخين أو الشيشة لأنها تزيد من جفاف الفم، وبالتالي يظهر اللون الداكن بسرعةٍ أكبر إلى محيط الشفاه.
  • تجنبي وضع يديكِ على بشرتك أو حولَ فمك، لأنَ يدك معرّضة للبكتيريا والأوساخ وغير معقمة، وخاصةً إذا كنتِ في الخارج احرصي على وضع منديلٍ معقم لتنظيف فمك.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن الباردة التي تزيد منَ السواد والجفاف، وإذا كنتِ تعيشين في مناخٍ بارد احرصي على وضع كريم الترطيب بشكلٍ مستمر للمحافظة على الرطوبة.

صحيح أنَ ظهور السواد حول الفم قد يُسبب قلّة الثقة بالنفس أو الإحراج، ولكن لا تقلقي إنَ علاج هذه المشكلة أمر في غاية السهولة، فما عليكِ إلّا اتباع النصائح المذكورة وتجربة الخلطات أو الذهاب إلى عيادة الطبيب بهدف التقشير والمعالجة.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا