فوائد الجلسرين للبشرة

11

فوائد الجلسرين للبشرة

يُعدّ الجلسرين عنصر شائع في العديد منَ المنتجات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة، وذلكَ بسبب قدرته على تنعيم البشرة وترطيبها في الوقت ذاته، وعلى الرغم من احتواء العديد منَ المنتجات عليه، إلّا أنَ بعض الأشخاص يُفضّلون استخدامه في شكلهِ النقيّ، فما هيَ فوائد الجلسرين للبشرة؟ واستخداماته؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنَ الجلسرين النقي عبارة عن سائل عديم اللون مصنوع منَ الدهون النباتية أو الحيوانية، ويوجد الجلسرين الاصطناعي الذي تستخدمهُ معظم شركات التجميل في منتجاتها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ فوائد الجلسرين للبشرة أنه يعمل كمرطب فعّال ويسمح للبشرة بالاحتفاظ برطوبتها طوالَ الوقت، ويُخفف منَ الجفاف ويُنعش سطح الجلد وملمسه، بالإضافة أنهُ مطري وهذا أمراً رائعاً لمن يُعانون منَ الصدفية أو الأكزيما التي تترك بقعاً خشنة أو جافة، ويحتوي أيضاً على خصائص مضادّة للميكروبات، ممّا يعني أنهُ يحمي الجلد منَ الكائنات الحيّة الدقيقة الضارّة.

كيفَ يُستخدم الجلسرين على البشرة؟

  • امزجي 5 قطرات منَ الجلسرين النقي معَ 20 مل من ماء الورد.
  • صبِ الخليط في زجاجة صغيرة.
  • ضعي السائل على وجهك يومياً، باستخدام اصبعك أو قطعة قطن أو كرذاذ للحصول على نضارة وتوّهج بعدَ إزالة الميك آب.
  • احفظي الزجاجة في الثلاجة.

ونوّد الإشارة أنهُ يجب على أي شخص يرغب في استخدام الجلسرين النقي على بشرته أن يُفكّر في استخدام الجلسرين النباتي، فالكثير منَ الخبراء يعتقدون أنَ هذا خياراً أفضل منَ البدائل الاصطناعية والحيوانية.

هل الجلسرين آمن للاستخدام على البشرة؟

عادةً ما يكون آمناً على الجلد، ويستخدمه الكثير منَ الأشخاص وخاصةً ضمنَ مستحضرات التجميل دونَ أيّ مشاكل، ولكن يجب التنبيه أنهُ يوجد خطر في بعض الأحيان إذا كانت البشرة شديدة الحساسية أو تُعاني منَ الحساسية تجاهه، وما عليكِ إلّا اختباره على منطقة من جلدك وانتظار يوم كامل حتى تظهر النتائج للتحقق من فعّاليته، وإذا حدثت حساسية أو رد فعل فقد تكون إما على شكل {توّرم، احمرار، تهيج، الإصابة بالشرى}.

بالإضافة إلى أنَ الكثير منَ الأشخاص يعتقدون أنَ الجلسرين يُستخدم للتبييض، ولكنهُ لا يهدف إلى تفتيح البشرة إلّا إذا كانَ معَ منتج آخر، كما أنهُ يحتوي على خصائص للتشقير وإزالة الخلايا الميتة الناتجة عن حب الشباب والندبات، فتجعل الشخص يُلاحظ ابيضاض على المنطقة الداكنة.