ما هو الفلفل الأبيض؟ ما هي فوائده واستخداماته؟

[faharasbio]

ما هو الفلفل الأبيض؟

الفلفل الأبيض هو نوع من أنواع التوابل التي تستخرج من نبات الفلفل، وهو النبات نفسه الذي يعطينا الفلفل الأسود والفلفل الأخضر، والذي يدعي بايبر نيغروم، ويستخدم على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي وتحديدًا الصيني.

يتمتع الفلفل الأبيض بطعم ترابي حار، ويتواجد على شكل حبوب أو على شكل مطحون. يمكن شراؤه من المتاجر الصحية، وتعتمد الجرعة المناسبة منه على عمر الشخص وحالته الصحية، وهو غالي الثمن مقارنةً بالفلفل الأسود لأنه يتطلب معالجة أكثر.

القيمة الغذائية للفلفل الأبيض

إليكم جدول بأهم العناصر الغذائية للفلفل الأبيض والتي تحتويها ملعقة واحدة بوزن 7 غرامات:

السعرات الحرارية21 سعرة حرارية
الألياف1.8 جرام
البروتين0.7 جرام
الكربوهيدرات4.8 جرام
الدهون0.1 جرام
الكالسيوم18.8 ميلي جرام
فيتامين ج1.5 ميلي جرام
النحاس0.06 ميلي جرام
المنغنيز0.3 ميلي جرام
الحديد1 ميلي جرام
الصوديوم3 ميلي جرام
البوتاسيوم175 ميلي جرام

ما هو الفرق بين الفلفل الأبيض والفلفل الأسود؟

على الرغم من أن النوعين يُستخرجان من نفس النبات، إلا أن الفلفل الأبيض ذو نكهة أخف من نكهة الفلفل الأسود، ويكمن الفرق في النكهة بين النوعين في طريقة المعالجة ووقت الحصاد، فالفلفل الأسود يُستخرج عن طريق تجفيف ثمار الفلفل غير الناضجة، في حين يُستخرج الفلفل الأبيض من الثمار الناضجة لنبات الفلفل، وذلك بعد نقعها في الماء لعدة أيام، وبعد تخمرها يتم إزالة القشور الخارجية، الأمر الذي يؤدي إلى إزالة بعض المركبات المسؤولة عن النكهات المختلفة للفلفل الأسود، وبالتالي فإن طريقة المعالجة يمكن أن تعطينا نكهات مختلفة للفلفل الأبيض.

كما أن الفلفل الأبيض يتعفن بطريقة أسرع من الفلفل الأسود، لذلك يُنصح بطحنه قبل الاستخدام مباشرةً، ومن الأفضل إضافة الفلفل الأبيض بعد انتهاء عملية الطهي، وذلك لأن تعرض الفلفل للحرارة العالية يمكن أن تجعل طعمته لاذعة أكثر.

طريقة تخزين الفلفل الأبيض

يُحفظ الفلفل الأبيض في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف ومظلم، ويمكن أن يحتفظ بنكهته لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتدوم حبات الفلفل الأبيض الكاملة لمدة أطول من المسحوق، ويبقى بعدها آمنًا للاستخدام لكنه لن يعطي نفس النكهة عند طحنه بشكل مباشر، لذلك لا يُنصح بشراء كمية كبيرة من الفلفل الأبيض.

استخدامات الفلفل الأبيض

يستخدم الفلفل الأبيض في الأطباق التي تحتاج إلى النكهة الحارّة بعض الشيء، أو التي لا يجب أن يتواجد فيها البقع السوداء التي يتركها الفلفل الأسود في الطعام، رغم حاجتها إلى التوابل، كالصلصات البيضاء وأكلات اللبن وفي تتبيل البطاطس المقلية، ويضاف الفلفل الأبيض إلى ماء سلق اللحوم لإضفاء النكهة.

كما يستخدم الفلفل الأبيض في أنواع الحساء والمخللات والأطباق المقلية والمشروبات، وذلك لإضفاء نكهة لاذعة ومميزة، ويستخرج من الفلفل الأبيض زيت يستخدم في العلاج بالروائح.

يمكن استخدام الفلفل الأبيض لأغراض جمالية، حيث يعتبر مقشر طبيعي للبشرة للتخلص من طبقات الجلد الميت، وذلك بإضافته إلى مقشرات الوجه، أو بمزجه مع اللبن لصنع ماسك يفيد في التخلص من قشرة الرأس.

فوائد الفلفل الأبيض

يحتوي الفلفل الأبيض على مادة كيميائية تسمى بالبيبيرين التي تفيد في تسكين الألم وتعزيز صحة الجهاز التنفسي وتخفف من الالتهابات في الجسم، فضلًا عن تأثيرها في تحسين وظائف المخ، ومن الفوائد الصحية التي يقدمها الفلفل الأبيض للجسم:

فوائد الفلفل الأبيض لصحة الجهاز الهضمي

يعمل الفلفل الأبيض على قتل البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة واضطرابات الأمعاء، كما يساعد على تحسين الهضم من خلال قدرته على تحفيز المعدة على إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد في عملية الهضم بشكل كبير، ويمنع من تكون الغازات في الأمعاء، ويساهم في علاج الإسهال.

فوائد الفلفل الأبيض لمكافحة السرطان

يساعد الفلفل الأبيض على قتل الخلايا السرطانية ومنع انتشارها السريع بفضل احتوائه على مادة الكابسيسين، وبالتالي يعالج بعض أمراض السرطان ويقي من الإصابة بها، ولا سيما سرطان البروستاتا.

فوائد الفلفل الأبيض لصحة القلب

يعزز الفلفل الأبيض صحة القلب بفضل قدرته على زيادة حرارة الجسم وبالتالي يزيد من التعرق، الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من السموم الزائدة في الجسم، وبالتالي حماية القلب من احتباس الماء حوله ووقايته من الإصابة بالأمراض الذي يسببها هذا الاحتباس.

فوائد الفلفل الأبيض لتسكين الألم

يحتوي الفلفل الأبيض على مادة الكابسيسين التي لها تأثير كبير في تسكين الألم بسبب قدرتها على توليد الحرارة في المنطقة المصابة، الأمر الذي يخفف من الشعور بالألم.

فوائد الفلفل الأبيض لعلاج التهاب المفاصل

تمتلك مادة البيبيرين الموجودة في الفلفل الأبيض على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي تخفف من التهاب المفاصل، وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من آلام في العضلات.

فوائد الفلفل الأبيض للتحكم في ضغط الدم

يسيطر الفلفل الأبيض على مستوى ضغط الدم بفضل احتوائه على الفلافونويدات والفيتامينات، كفيتامين أ وفيتامين ج، والتي تعد من المركبات المفيدة في التحكم بضغط الدم.

فوائد الفلفل الأبيض لعلاج السعال

يساعد الفلفل الأبيض في علاج الالتهابات مثل التهاب الحلق بفضل امتلاكه على خصائص المضادات الحيوية، وبالتالي يعالج السعال ونزلات البرد.

فوائد الفلفل الأبيض لفقدان الوزن

يعمل الكابسيسين الموجود في الفلفل الأبيض على حرق دهون الجسم بفعالية وبالتالي إنقاص الوزن، ولذلك تدخل هذه المادة في تركيب أدوية فقدان الوزن.

فوائد الفلفل الأبيض لصحة البشرة

يمكن استخدام الفلفل الأبيض كمقشر طبيعي يزيل طبقات الجلد الميتة، ويمنح البشرة الحيوية، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز الدورة الدموية في البشرة، وبالتالي حمايتها من علامات تقدم السن.

فوائد الفلفل الأبيض لصحة الشعر

يعزز الفلفل الأبيض صحة الشعر لأنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يعزز نمو الشعر ويقوي جذوره، كما يساعد في التخلص من قشرة الرأس بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

فوائد الفلفل الأبيض للرجال

يزيد الفلفل الأبيض من تدفق الدم ويعمل على تحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال، فهو يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، وبالتالي يعالج العقم والضعف الجنسي، وينصح بمزجه مع القهوة وشربه بشكل يومي.

الآثار الجانبية للفلفل الأبيض

يعتبر تناول الفلفل الأبيض عن طريق الفم آمنًا في الأطعمة المختلفة، ولكنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص ونذكر منهم:

  • قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.
  • الإفراط في تناول الفلفل الأبيض قد يسبب بعض المشاكل الصحية بسبب احتوائه على البيبيرين، فقد يؤدي إلى عدم الانتظام في ضربات القلب أو الصداع أو سيلان الأنف والعطاس.
  • يجب على الحامل والمرضع استشارة الطبيب عند استخدام الفلفل الأبيض عن طريق الفم أو وضعه على الجلد لعدم توفر معلومات كافية عن مدى أمان استعماله، وينصح بالالتزام بالكميات المسموح بها في الأطعمة.
  • ينصح بعدم الإفراط في تناول الفلفل الأبيض من قبل الأطفال لأنه قد يشكل خطرًا على صحتهم.
  • يحتوي الفلفل الأبيض على مادة البيبيرين التي تبطئ تخثر الدم، الأمر الذي يزيد من خطر النزيف للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الإفراط في تناول الفلفل الأبيض يؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري تعديل جرعات أدوية السكري عند تناولهم لكميات كبيرة من الفلفل الأبيض.
  • ينصح بالتوقف عن تناول الفلفل الأبيض من قبل الأشخاص الذين سيتعرضون للعمل الجراحي قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية، وذلك بسبب تأثيره على مستوى السكر في الدم، وخوفًا من مضاعفات النزيف.
[ppc_referral_link]